أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية

براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية


براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية

براندنبورغ ( Brandenburg براندنبورغ) هي إحدى ولايات ألمانيا الست عشرة .. وكانت الولاية قبل الوحدة الألمانية عام 1990 من إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية.. وحالياً تشتهر الولاية بالسياحة , بالاضافة للصناعات الكثيرة التي تقوم عليها اقتصادها والتي من أبرزها صناعة الأغذية, والولاية غنية بالبحيرات والغابات , ومشهورة بفن البناء الذي يرجع للحقبة البروسية (مملكة بروسيا).

براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية
براندنبورغ Brandenburg-إحدى ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية

سبق وان تكلمنا عن بعض ولايات ألمانيا , وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الدخول علي المقالات الأتية بالضغط علي الرابط الأزرق :

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

جغرافية براندنبورغ

تقع الولاية في شرق ألمانيا , حيث تحيط براندنبورغ بالعاصمة برلين من كل الجهات.. لذا فهي تستفيد من مزايا ومكانة برلين , كما لها حدود مشتركة مع بولندا من جهة الشرق , وعدد من الولايات الألمانية الأخري (ميكلينبورغ-فوربومرن , وساكسونيا , وساكسن أنهالت) من الجنوب ولاية ساكسونيا , وفي الغرب ولاية ساكسونيا آنهالت , ومن أقصى الغرب ولاية ساكسونيا السفلى , ومن الجهة الشمالية تحدها ولاية مكلنبورغ فوربومرن.

أهم الأنهر التي تمر بولاية براندنبورغ :

تعتبر الولاية من أغني الولايات في الموارد المائية , حيث الأنهار والبحيرات , ومن الأنهار يوجد نهر الشبريه واودر الذي يكون حدود طبيعية مع بولندا .

التقسيم السياسي وأهم المدن في ولاية براندنبورغ

الولاية تنقسم إلى 14 دائرة قروية , و 254 دوائر مدنية .

التقسيمات الإدارية في ولاية براندنبورغ :

Barnim
Dahme-Spreewald
Elbe-Elster
Havelland
Märkisch-Oderland
Oberspreewald-Lausitz

Oder-Spree
Ostprignitz-Ruppin
Potsdam-Mittelmark
Prignitz
Spree-Neiße
Teltow-Fläming
Uckermark

بالإضافة لـ 5 مناطق حضرية :

براندنبورغ آن در هافل – Brandenburg an der Havel
كوتبوس – Cottbus
فرانكفورت – Frankfurt
أوبرهافل – Oberhavel
بوتسدام – Potsdam

 

عدد السكان في ولاية براندنبورغ , يبلغ حوالي 2449193 نسمة حسب إحصاء (31 ديسمبر 2013).. اما الكثافة السكانية للولاية فتبلغ  83.08 نسمة/كم .

أهم المدن في ولاية براندنبورغ : هي مدينة فرانكفورت أودر Frankfurt Oder , ومدينة كوتبوس Cottbus.

تاريخ ولاية براندنبورغ

 الولاية الحالية براندنبرج كانت جزءاً من منطقة تاريخية تسمي براندنبرج أيضاً .. ومع حلول عام 1945م , والهزيمة التي لحقت ألمانيا في الحرب العالمية الثانية , قام الحلفاء بالاتفاق على وضع الجزء الواقع (شرقي نهر أودر ونيس) في براندنبرج تحت سيطرة بولندا , فأصبح ماتبقى من براندنبرج جزء من (المنطقة الألمانية) تحت السيطرة السوفييتية.. وأصبحت المنطقة السوفييتية هي ألمانيا الشرقية في العام 1949م .. اما الجزء الألماني لبراندنبرج فأصبح من ضمن الولايات الـ 5 التابعة لألمانيا الشرقية.. ولكن في عام 1952م تم الغاء ولاية براندنبرج لتصبح مناطق إدارية.. وبعد اتحاد ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية في عام 1990م أعيد من جديد ضم المناطق الادارية إلى ولاية براندنبرج مرة اخري .. لتصبح في نفس العام براندنبرج واحدة من الولايات الـ 16 للدولة الالمانية الجديدة.

اقتصاد ولاية براندنبورغ والبنية التحتية

يعتمد اقتصاد براندنبورغ على السياحة والزراعة والثروة الحيوانية, وعلي الصناعة , حيث تتمركز المناطق الصناعية بالولاية حول برلين .. تتواجد مصانع الحديد والصلب في بلدة (آيزنهوتنشتادت الواقعة على نهر اودر , وفي بلدة هنيغسدورف , وفي براندنبورغ على نهر الهافل) .. اما جنوب الولاية من برلين فيتواجد شركات الخدمات اللوجستية العديدة وغيرها. وبشمال شرق براندنبورغ تقع مصفاة البترول ومصنع لصناعة ورق.. والولاية تهتم بطاقة الرياح , واستغلال الطاقة الشمسية وبها مصانع متعددة لهذا الغرض .. ومناجم الفحم البني تقع في جنوب الولاية.. كما يعتمد اقتصاد الولاية على الزراعة ولصناعات الغذائية وصناعة الأخشاب .. والمنطقة المحيطة بمدينة بوتسدام هي واحدة من اهم المناطق لشركات البحوث , لوجود عدد كبير من معاهد البحوث بالمنطقة .. والسياحة لها دور ايضا في انتعاش اقتصاد الولاية ولها دور في تنمية مستقبل الولاية نظرا لتحقيق معدلات عالية في النمو بالفترة الاخيرة.

التعليم والثقافة

تعتبر جامعة بوتسدام University of Potsdam , هي أهم جامعة بالولاية..

ومن معالم الولاية القافية الهامة هي (معالم سانسوسي الشهيرة) والتي تقع في العاصمة بوتسدام , وهي عبارة عن قصر سانسوسي ومايضمه من حديقة ونافورة وأجواء رائعة تجذب آلالاف من السياح سنوياً.

العاصمة بوتسدام

 – بوتسدام Potsdam عاصمة ولاية براندنبورغ الفيدرالية في ألمانيا .. و تقع على نهر هافل , وفي الجزء الجنوبي الغربي من برلين .. كما تعتبر بوتسدام جزء من المنطقة الحضرية لبرلين – براندنبورغ.

 – تعرف بوتسدام بكونها محل إقامة سابق لملوك بروسيا في الحقبة البروسية وحتى عام  1918م .. و المدينة بها سلسلة من البحيرات , وتتجمل بالمناظر الطبيعية الفريدة والثقافية التي محور اهتمام الزوار و بشكل خاص قصور سانسوسي والمتنزهات , وهي تعتبر من مواقع الميراث العالمي في ألمانيا.

 – تعد منطقة بوتسدام بابلسبيرغ واحدة من المراكز الرائدة الأوروبية في إنتاج الأفلام , حيث فيلمستوديو بابلسبيرغ / Filmstudio Babelsberg , التي توفر قيمة هامة تاريخية كإستوديو الفيلم الأقدم والأوسع نطاقاً في العالم .. والمدينة تطورت لتصبح مركزاً للعلوم في الدولة الألمانية , وأصبح هناك 3 كليات عامة , ومايزيد عن 30 معهد للبحوث في العاصمة بوتسدام.

 – الطراز المعماري للعاصمة بوتسدام , نجدها تشتهر المدينة بالطراز المعماري الهولندي , فالحي الهولندي في بوتسدام تم بناؤه  بالفترة ما بين (1734 – 1742) لهو من أكثر المعالم التاريخية جلباً للسياح ولأهل المدينة أيضاً .. و الحي يتكون من بيوت مبنية علي الطراز الهولندي ويبلغ عددهم 134 بيت امبنية من الطوب الأحمر وتقع في منتصف المدينة , وتزينها واجهات ذو نوافذ بيضاء خشبية يعطي نموذجاً فريداً للمعمار التقليدي الهولندي,كما يفضل السياح الحي الهولندي فهو محبب لهم ويحظى بشعبية عريضة.

السياحة في بوتسدام :

أهم الوجهات السياحية في بوتسدام عاصمة ولاية براندنبورغ

معالم سانسوسي الشهيرة ببوتسدام تجذب آلاف السياح سنوياً.

 – قصر Sanssouci , القصر الصيفي السابق للامبراطور فريدريك الأكبر ويعد من الكنوز المعمارية الثقافية في العالم (من الحقبة البروسية).

 – حديقة قصر سانسوسي Sanssouci Palace garden.

 – مبنى جامعة بوتسدام University of Potsdam.

 – برج أينشتاين Einstein’s tower من عام 1921 .

 – قصر سيسيلين هوف , اجتمع فيه (تشرشل وستالين و ترومان) اجتماع الحلفاء عام 1945.

 – قنطرة جلينيكه (The “Glinicke” arch) , كانت تستخدم لتبادل الجواسيس بين الشرق والغرب.

 – جامع بوتسدام Potsdam Mosque من عام 1841.

 – القصر الجديد في بوتسدام The New Palace in Potsdam.

 – كنيسة سان نيكولاوس San Nikolaos Church.

 – إدارة مدينة بوتسدام Potsdam City Administration.

 – شارع براندنبورجر شتراسه Brandenburger Strasse.

 – بوابة ناون Naun Gate.

 – فيلا جيريكه Jerike Villa.

 – البلڤدير Belvedere بالقرب من متنزه سان‌سوسي

 – البيت الصيني

 – المدينة القديمة

الكليات والجامعات في بوتسدام بولاية براندنبورغ

– جامعة بوتسدام .

 – جامعة بوتسدام للعلوم التطبيقية .

 – جامعة بابلسبيرج كونراد وولف .

 – كلية الرياضة والإدارة بوتسدام .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *