أخبار عاجلة

الرئيسية / اخبار السياحة / الهجرة الي تونغا – مملكة تونغا والحصول علي الجنسية وجواز السفر

الهجرة الي تونغا – مملكة تونغا والحصول علي الجنسية وجواز السفر


الهجرة الي تونغا – مملكة تونغا والحصول علي الجنسية وجواز السفر

تونغا أو مملكة تونغا – Kingdom of Tonga , وقد تنظق تونجا باللغة العربية و باللغة التونغية (Puleʻanga Fakatuʻi ʻo Tonga) .. هي جزيرة أرخبيل تقع في قارة أوقيانوسيا تضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة تبلغ 700,000 كم2 , وهي بالقرب من خندق تونغا في جنوب المحيط الهادئ .. حوالي 52 جزيرة فقط منهم مأهولة بالسكان ..

الهجرة الي تونغا - مملكة تونغا والحصول علي الجنسية وجواز السفر
الهجرة الي تونغا – مملكة تونغا والحصول علي الجنسية وجواز السفر

تونغا , من الدول التي تتساهل في منح جنسيتها , لذا فهي من أسهل الجنسيات في العالم للحصول عليها , كما ان باسبور تونغا يسمح بدخول 123 دولة في العالم , ولايشترط فيزا لغالبية الدول .. وسنوضح لكم كافة المعلومات عن الهجرة الي تونغا ..

تمتد مملكة تونغا على مسافة نحو 800 كم من الشمال إلى الجنوب وهي تقع في ثلث المسافة تقريبا بين نيوزيلندا وهاواي ..

ويعود أصل تسمية تونغا إلى اللغات البولينيزية , وتعني كلمة تونغا (الجنوب) ..كما يطلق عليها ايضاً اسم (الجزر الودودة) نظراً لما تلقاه الكابتن جيمس كوك من حفاوة في أول زيارة له للجزر في 1773م ..

وفي عام 2010م , قامت تونغا باتخاذ خطوة حاسمة وفارقة نحو الملكية الدستورية , بعد ان عملت علي إصلاحات تشريعية والتي مهدت من خلالها الطريق نحو اول الانتخابات في تاريخها , وتم انتخاب (النبيل سيالي أتاونغو تو إيفاكانو) الذي أصبح أول رئيس وزراء منتخب ديمقراطياً لدولة تونغا .

القارة : أوقيانوسيا
العاصمة : نوكو ألوفا Nuku Alofa
عدد السكان : 104,494 (2019) البنك الدولي
العملة : بانغا تونغي
اللغات الرسمية : اللغة التونغية , اللغة الإنجليزية

التقسيم الإداري في تونغا

تنقسم الدولة الجزيرية (مملكة تونغا) إلى خمسة أقسام في المستوى الإداري الأول .. وفي المستوى الثاني تنقسم هذه الأقسام إلى ضواحي .

(قسم تونغاتابو) :
ضاحية كولوفو أوو
ضاحية كولوموتوا
ضاحية فايني
ضاحية تاتاكاموتونغا
ضاحية لاباها
ضاحية نوكونوكو
ضاحية كولوفاي
(قسم فافايو) :
ضاحية نيافو
ضاحية بانغايموتو
ضاحية هاهاك
ضاحية ليمواتوا
ضاحية هيهيفو
ضاحية موتو
ضاحية أوفو
(قسم هاباي) :
ضاحية بانجاي
ضاحية فوا
ضاحية لولونغا
ضاحية موأوموا
ضاحية هانو
ضاحية أيويها
(قسم إيوا) :
ضاحية إيوا موتوا
ضاحية إيوا فوأوو
(قسم نيواس) :
ضاحية نيوا توبوتابو
ضاحية نيوا فوأوو

الجغرافيا والمناخ في مملكة تونغا

تقسم تونغا إدارياً إلى خمسة أقسام هي :

(إيوا ونيواس , هاباي وفافاو وتونغاتابو ).

المناخ في تونغا : هو مناخ مداري ذو فصلين ( الصيف والشتاء).. غالبية الامطار في تونغا تهطل بين شهري فبراير وأبريل.. اما موسم الأعاصير الأستوائية فهو مابين نوفمبر إلى أبريل.

اقتصاد مملكة تونغا

يتميز اقتصاد تونغا بقطاع غير نقدي كبير , و الاعتماد على التحويلات المالية التي تأتي من قبل نصف سكان البلاد المغتربين من ( أستراليا والولايات المتحدة ونيوزيلندا) , و العائلة المالكة وكبار الدولة من النبلاء يعتمدون إلى على القطاع النقدي في الاقتصاد كالخدمات المعتمدة علي الأقمار الصناعية والاتصالات السلكية واللاسلكية .. صنفت تونغا بالدولة السادسة في العالم الأكثر فساداً , وجاء هذا التصنيف من قبل مجلة فوربس عام 2008م .

يهيمن المهاجرون الصينيون على الكثير من المؤسسات والأعمال الصغيرة وخصوصا تجارة التجزئة في جزيرة تونغاتابو (وصلوا مؤخراً من خلال برنامج شراء جوازات السفر) والذي انتهى في عام 1998م .

وقطاع الصناعات التحويلية يتألف من الحرف اليدوية ومن الصناعات الصغيرة والتي تسهم كلها بحوالي 3 ٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي .. اما أنشطة الأعمال التجارية فتهيمن عليها الشركات التجارية الكبرى المهيمنة علي جنوب المحيط الهادئ .. وبنك تونغا هو أول بنك تجاري تم افتتاحه في تونغا.

اما سكان الريف في تونغا فكل اعتمادهم على مزارعهم وانتاج المحاصيل النقدية علي زراعة الكفاف.. مثل الموز وجوز الهند والبن والفانيليا والمحاصيل الجذرية كالقلقاس والبطاطا والكسافا.. والثروة الحيوانية تتركز في تربية الماشية والبقر والخنازير .. ومن طرق تنويع الاقتصاد في تونغا نجد الاهتمام بمصائد الأسماك وخصوصا اسماك التونة التي تمر عبر المياه التونغية التي تدعم صيد الأسماك وتصنيعها .. واصبح استغلال الغابات في انتاج الاخشاب لأمر مهم في مملكة تونغا حيث تغطي 35 ٪ من مساحة الأراضي من أشجار جوز الهند علي وجه الخصوص فهي تعد مصدراً للأخشاب.

صناعة السياحة تعتبر غير متطورة الي حد ما , ولكن تبذل الجهود لزيادة مصدر الدخل من خلال السياحة , فالعديد من السفن السياحية تقوم بالاستراحة في فافاو .. حيث ان فافاو توفر العديد من الانشطة كمراقبة الحيتان وركوب الأمواج و الصيد , والشواطئ , فأصبح لها دور رئيسي في سوق السياحة بجنوب المحيط الهادئ.

السكان في تونغا :

غالبية سكان تونغا الذي يبلغ عددهم 101,991 يعيشون على الجزيرة الرئيسية تونغاتابو  .. ويمثل المواطنون التونغيون وهم من عرق بولينيزيون مع مزيج (ميلانيزي) صغير لأكثر من 98 ٪ من السكان .. والبقية من الأوروبيين واغلبهم من (البريطانيين) وأوروبيين مختلطين ومن جزر المحيط الهادئ .. كما يشكل الصينيون نسبة تصل الي 4% من اجمالي سكان تونغا , فكان عددهم  3000 أو 4000 في عام 2001 م.
كما يوجد من المغتربين اللذين هاجروا إلى نيوزيلاندا وأستراليا والولايات المتحدة من اجل العمل وتحسين مستوى معيشتهم .. حيث يوجد اعداد كبيرة متفرقة من التونغنيين في المدن الأمريكية ( سياتل , وأنكوراج , وبورتلاند وفي توتويلا بساموا الأمريكية , وايضا في أوكلاند بـ نيوزيلندا , وفي استراليا بمدينتي سيدني وملبورن .

التعليم  في تونغا :

التعليم في تونغال لمن تتراوح أعمارهم ما بين 6 : 14 , يعتبر تعليم إلزامي للمرحلة الابتدائية , وهو مجاني في المدارس الحكومية.. كما توفر الحكومة البعثات الدراسية (مدارس البعثات) لحوالي 90 ٪ من المرحلة الثانوية..

اما التعليم العالي في تونغا فيشمل التمريض وتدريب المعلمين والتدريب الطبي , وتوجد كلية المرأة للأعمال التجارية , وجامعة خاصة , وعدد من المدارس الخاصة الزراعية , وأغلب التعليم العالي بيحصل عليه من خارج البلاد.

اللغة التونغية :هي اللغة الرسمية لارخبيل الجزر بجانب اللغة الإنجليزية.. والجدير بالذكر ان اللغة التونغية تعد من (اللغات البولينيزية) والتي ترتبط بالغة الواليسية , والساموية , والنيوية الهاوانية.

 

الدين في مملكة تونغا

 أغلب الأهالي في تونغا يتبعون الديانة المسيحية , واغلبهم من الميثودية و أقلية كاثوليكية ومن كنيسة يسوع المسيح القديسي ..

هناك أربعة انتماءات للكنسية في المملكة كالتالي:

الويسليون الأحرار (الميثوديون) بنسبة (38,054 أو 37٪).
كنيسة قديسي الأيام الأخيرة وهم من (المورمون) بنسبة (17,109 أو 17٪).
الروم الكاثوليك بنسبة (15,992 أو 16٪).
كنيسة تونغا الحرة بنسبة (11,599 أو 11٪).

الوجهات السياحية في تونغا نجدها تتمركز في :

فافاو تونغا / Vava’u – Tonga

نوكو ألوفا / Nuku Alofa

جزيرة تونجاتابو / Tongatapu Island

هاباي – تونغا / Hapai – Tonga

جزيرة إيوا / Iowa Island

المطار الدولي في تونغا :

المطار الدولي في مملكة تونغا هو (مطار فوا آموتو الدولي) و يقع على جزيرة تونجاتابو الرئيسية . ويخدم الرحلات الدولية من استراليا , وفيجي وساموا , ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأميركية.

تأشيرة الدخول إلي تونغا :

تتكون المملكة من من ثلاث مجموعات جزرية رئيسية وهي (جزيرة تونغاتابو , و جزيرة إيوا) في الجنوب و(مجموعة جزر هاباي) في الوسط , و(مجموعة فافاو) في الشمال .. والتي أعفت مواطني الدولة من تأشيرة الدخول إليها .

جواز سفر تونغا (تونجا) هو الوثيقة التي يسمح من خلالها السفر الدولي و التي يتم إصدارها لمواطني تونغا.

إحتل جواز السفر التونغي في عام 2014 م , المرتبة الـ 50 بموجب مؤشر قيود السفر من (السفر بدون تأشيرة) أو فيزا دخول إلى 83 بلد وإقليم .

وعلي من يرغب في السفر إلى دولة تونغا  , يجب أن يحصل على تأشيرة سياحية سارية المفعول في حال ان لم يكن معفيا من التأشيرة (الدول المعفية من تأشيرة تونغا).

الوثائق المطلوبة لاستخراج فيزا تونغا Tonga visa :

 – جواز سفر ساري المفعول .
 – استمارة طلب فيزا تونغا , يمكن التحمل من هــــــــنا
 – حجز فندقي في تونغا مؤكد .
 – كشف بنكي بالعملة الاجنبية (العملة الصعبة) لتغطية تكاليف السفر .

ولطلب (فيزا تونغا) Tonga Visa يمكنكم الدخول علي هذا الايميل الرسمي ↓

([email protected]) .

وللحصول علي مزيد من المعلومات , يمكن الضغط علي هذا الرابط من هنــــــا .

زيارة جزر فافاو – تونغا تحتاج الي :

متطلبات التأشيرة , لا يلزم الحصول على تأشيرة دخول لمعظم الزائرين من ذوي النوايا الحسنة لدخول مملكة تونغا بهدف الإقامة علي اراضيها لمدة شهر واحد أو أقل ولكن بشرط :

 – أن يكون في حوزة الزائر جواز سفر صالح المفعول .

 – تذكرة طيران أو تذكرة بحرية لمواصلة الرحلة اي (يجب تقديم خطاب اليخت لاتجاه واحد من قبل ربان اليخت) قبل الوصول .

  – ان يمتلك الزائر الأموال الكافية لاقناع سلطات الهجرة في تونغا بالزيارة.

 – الشهادات الصحية ذات الصلة قد تكون مطلوبة أيضا.

 – كما تحظر (التصاريح السياحية) على وجه التحديد (العمل في تونغا).

بعض الأجانب انشأو أعمالًا تجارية قد تكون صغيرة إلا انها تعتبر مفيدة للدولة تونغا كـ  المنتجعات السياحية , ومن المهم الحصول على المشورة المحلية السليمة قبل إجراء اي خطوات عملية , فلابد ان يتخذ رجال الأعمال خطوات رسمية لتنفيذ مشروعاتهم , والتي تتمثل في الحصول على تصريح عمل من مكتب الهجرة أولا .. كما يتطلب هذا التصريح عرضاً محدداً للتوظيف , والتوجه بطلب إلى مكتب الهجرة مع مراعاة الانتظار لفترة طويلة من اجل معالجة الطلب .. مع تقديم ( تقرير من شرطة بلدك ,  مايفيد من شهادات تدل على المهارات والمؤهلات ..

البعض لا يحتاج إلى تأشيرة قبل الوصول إذا كان مواطنًا من إحدى الدول التالية:

(أستراليا , النمسا , باربادوس , بلجيكا , البرازيل , بروناي دار السلام , كندا , جزر كوك , قبرص , الدنمارك , دومينيكا , ولايات ميكرونيزيا الموحدة , فيجي , فنلندا , فرنسا , بولينيزيا الفرنسية , ألمانيا , اليونان , أيرلندا , إيطاليا , اليابان , كيراباتي , لوكسمبورغ , ماليزيا , مالطا , جزر مارشال , موناكو , ناورو , هولندا , نيوزيلندا , نيوي , النرويج , بالاو , بابوا غينيا الجديدة , البرتغال , روسيا , ساموا , سيشيل , سنغافورة , جزر سليمان , إسبانيا , سانت كيتس ونيفيس , سانت لوسيا , سانت فنسنت وجزر غرينادين , السويد , سويسرا , جزر الباهاما , تركيا , توفالو , أوكرانيا , المملكة المتحدة , الولايات المتحدة الأمريكية , فانواتو) .

شركة مطار تونغا المحدودة :

ومتطلبات دخول تونغا من التأشيرة , وخلافه ,  يتعين علي مواطنو جميع البلدان الأخرى الغير مذكورة اعلاه .. إلى تأشيرات لدخول مملكة تونغا (قبل الوصول) .. واستمارة طلب الفيزا من هنـــا : 

Media_Application.pdf tongan_visitors_visa

لتمديد مدة إقامتك في تونغا , اتصل بمكتب إدارة الهجرة في Neiafu الواقع في مبنى Tonga Development Bank بالطابق الأول .

الهاتف :

(676) 71142

أو (676) 71149 4

كما تتوفر أنواع من الفيزا الأخري (تأشيرة سياحية – تأشيرة دخل مضمون – تأشيرة عمل – تاشيرة رجال أعمال) .

الجنسية التنغاوييه :

كيفية الحصول علي جنسية تونغا ؟

يمكن الحصول علي جنسية تونجا , من خلال عدة طرق :

أولا : الوصول الي مملكة تونجا بفيزا سياحية مثلا , ومن خلال هذه الفيزا يمكن البقاء في البلد الي ان تنتهي مدة الفيزا وعندها يمكن تجديدها او تمديدها , كما ان تونغا بلد بعيد وفكرة الترحيل عندهم غير واردة فالمعظم بيظل في البلد ويعمل ويحصل علي الجنسية بعد فترة.

ثانيا : التعرف علي فتاة او سيدة تنغاوييه والارتباط بها (الزواج من تونغا) هنا يمكنك الحصول علي الجنسية التنغاوييه .

ثالثا : كل سنة ملك تونغا بيختار عدد من الاجانب وبيمنحهم الجنسية , فربما تكون واحد منهم .

رابعا : الحصول فيزا سياحية او فيزا رجال الأعمال والأستثمار في تونغا والبقاء فيها الي ان تمنح الجنسية .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *