أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا /  الهجرة الى فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020

 الهجرة الى فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020


 الهجرة الى فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020

ليس فقط الهجرة ولكن طلب اللجوء الى فرنسا 2020 أيضاً وفق القانون الجديد , وتكملة لما بدأناه في مقال سابق يمكنكم الإطلاع عليه بالضغط علي الرابط :  (اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء ) والذي به المرحلة الأولي من طلب اللجوء الي فرنسا ..

 الهجرة الى فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020
الهجرة الى فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020

 وفي هذا المقال سنتكلم عن بقية مراحل طلب اللجوء الى فرنسا 2020 :

المرحلة الثانية :

الوصول الي النافذة

في هذه المرحلة وبعد الإنتهاء من المقابلة التي سيتم إجراؤها في احدى المراكز المخصصة لاستقبال طالبي اللجوء الي فرنسا , سوف يحصل طالب اللجوء كما أشرنا من قبل على ورقة مدون بها الموعد الثاني في المحافظة.

وبهذه الورقة ستجد جميع المعلومات التي تحتاجها (عنوان النافذة المتاحة الوحيدة في المحافظة – وموعد الانطلاق بالتاريخ والساعة .

وعلي طالب اللجوء ضرورة الألتزام بهذا التاريخ المحدد له, لأن في حالة عدم الحضور او التأخير لن يتم استقباله.

عند وصول طالب اللجوء الى النافذة الوحيدة يتحتم عليه الذهاب الى نافذة المحافظة أولاً , ثم التوجه إلى النافذه  OFII , وينبغي عليه قضاء بعض الساعات وقد تصل الي يوما كاملا سيمضيه في المحافظة .

1-
 – في النافذة الوحيدة ( GUDA ) :

يتعين علي أحد موظفي المحافظة القيام بتسجيل طلب اللجوء في فرنسا للشخص الراغب في ذلك , حيث يقوم المكتب OFII بعد ذلك بإجراء المقابلة معه لمعرفة مدى حاجته للمساعدة لتقريرها له كالإحتياجات الطبية و السكن وتأمين الوجبات …

2-
 – في نافذه المحافظة / Prefecture :

نفس الإجراء السابق سيتم في نافذة المحافظة , وهو قيام موظف بتسجيل طلب اللجوء , وأخذ بصمات الأصابع لصاحب الطلب .

وهذه البصمات بعد أخذها يتم وضعها في (نظام اليوروداك / The Eurodac system)  حتي يتم التأكد من عدم تقديم طالب اللجوء بأي طلب لجوء سابق , في فرنسا أو حتي في دولة من دول أوروبا أخرى.

ثم يتم تسليم طالب اللجوء دليل يضم كافة الإجراءات بالغة الأم , كما يوضح نوع الإجراء المتبع في حالته والذي سيطبق علي طلبه..

 * أنواع الإجراءات التي تطبق على طالبي اللجوء ثلاث وهي:

إجرء طبيعي اوعادي – إجراء معجل – إجراء دبلن.

هذه الإجرءات يجب أن يتعرف عليها الشخص طالب اللجوء لأن طريقة التعامل مع ملف اللجوء تختلف بإختلاف الإجراء المطبق على الطلب.

 * أهم الاختلافات بين الإجراءات الثلاث التي تطبق علي طلبات اللجوء :

– الاجراء العادي او الطبيعي

في الإجراء العادي يقوم المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية , بمعالجة ودراسة الطلبات دون أخذ أي إجراءات (مكتب OFPRA )

– الإجراء المعجل  او التشريع

في الإجراء المعجل تكون مدة دراسة الطلب قصيرة , ولكنها تمنح حقوق أقل للشخص طالب اللجوء بالمقارنة بالإجراء العادي .. وقد يتم رفض الاستفادة من الحقوق المادية التي تستحق عند استقبال طالب اللجوء من الاعانة الماليةو السكن …

الإجراءات المعجلة يتم تطبيقها في حق طالب اللجوء عند الحالات الأتية :

 – عند أخفاؤه معلومات تخص هويته أو خطة رحلته.

 – عند رفضه تقديم بصماته , أو قدم بصمات غير واضحة.

 – اذا تلقي أمر نافذ الوجوب بمغادرة الأراضي الفرنسية / OQTF .

 – في حال تأخره في تقديم طلب اللجوء بعد مرور 90 يوماً من وجوده في فرنسا دون تقديم مبرر مقنع , لأن المحافظة تعتبر أن مقدم الطلب لايحتاج طلب الحماية في فرنسا .

 – اذا الشخص سبق له تقديم طلب اللجوء ويرغب في فتح ملفه من جديد للمراجعه .

 –  في حال كان مقدم الطلب قادم من دولة آمنة فتتطبق علي طلبه الإجراءات المعجلة .

والإجراء المعجل ليس معناه أن الشخص سيرفض طلبه , اما دراسة ملفه ستكون قصيرة المدة , وعند تقديم الاستئناف تكون فرصته محدودة أمام محكمة CNDA

– إجراء دبلن

عند الحصول على تأشيرة لدولة أوروبية غير فرنسا أو ظهرت البصمة في دولة أوروبية آخري, معني ذلك ان المحافظة ستضع ملف اللجوء في إجراء دبلن .

والذي يعني أن علي طالب اللجوء العودة ملزماً الى أول بلد أوروبي وضع بصمته فيها وهي البلد التي وصل إليه طالب اللجوء لتقديم طلب لجوئه.

هنا تقوم المحافظة بمراسلة تلك الدولة الأوروبية الأولي التي قدم منها لدراسة طلب اللجوء فيها.

ويحق البقاء في فرنسا لحين انتظار الرد من البلد المعنية بدراسة ملف اللجوء والاستفادة من شروط الاستقبال المتوفرة لطالبي اللجوء.

3-
* في نافذة المكتب الفرنس للجوء والاندماج OFII :

عند الإنتهاء من مقابلة المحافظة علي طالب اللجوء التوجه إلى نافذه OFII , وهي نافذة خاصة بالمكتب الفرنسي للجوء .. وهذا المكتب حكومي وتابع لوزارة الداخلية , ويتم فيه  استقبال طالبي اللجوء حتي الانتهاء من فترة دراسة الملفات.

ومكتب OFII يقوم بتمويل مراكز SPADA , والتكفل بكافة إجراءات الاستقبال من توفير السكن اللازم لطالبي اللجوء وتوفير الاعانات المالية لهم حتي يصدر قرار بشأنهم .

ويقوم موظف بـ OFII بطرح عدة أسئلة شخصية ويجب ان يرد عليها طالب اللجوء , فيعتبر OFII المسئول عن قرار حاجة طالب اللجوء الي المساعدات أو لا , بحسب الحاله التي أمامه , سواء كان يشكو من مرض او من اعاقة أو مشكلة ما أو اذا كانت امرأة حامل).

والموظف سيقوم بمنح طالب اللجوء وثيقة (عرض التكفل) بموجب البرنامج الوطني لاستقبال المغتربين وتقديم العون لهم.

ويجب علي طالب اللجوء التوقيع على هذه الوثيقة بالموافقة بـ (نعم أوافق) في الخانة للاستفادة من المساعدات المادية.

المرحلة الثالثة:

الإجراءات التي سيقوم بها طالب اللجوء في المرحلة الثالثة ستختلف حسب نوع الإجراء الذي سيتم التعامل به مع ملفه سواء (إجراء عادي , إجراء معجل، أو إجراء دبلن) كما ذكرنا اعلاه ..

وسنتكلم عن إجراءات تقديم طلب اللجوء الى فرنسا بالتفصيل حسب كل نوع :

– الاجراء العادي:

في النافذة الوحيدة بالمحافظة تسلم طالب اللجوء ملف استمارة OFPRA , ويتعين عليه  تعبئته ومن ثم ارساله عن طريق البريد , ويرفق مع الملف (الوثائق المطلوبة إلى OFPRA ) خلال مدة 21 يوما ..وقد تسلم بالفعل الشهادة لطالب اللجوء Récépissé في حال الإجراء العادي .

والاستمارة يجب ملؤها باللغة الفرنسية , كما يمكن طلب المساعدة  بخصوص الترجمة من  احدى الجمعيات المهتمة بمساعدة طالبي اللجوء والمهاجرين في فرنسا.. مع ضرورة التوقيع علي الاستمارة .

وثائق يجب ارفاقها مع ملف الاستمارة :

 – صورة من شهادة طلب اللجوء .
 – عدد 2 صورة شخصية رسمية .
 – جواز السفر الاصلي أو البطاقة الشخصية الأصلية في حال توافرهما.

يفضل التقاط صور لجميع هذه الوثائق بالهاتف , حيث يجب أن تمتلك نسخ عن هذه الوثائق.

ثم تقوم بإرسال الملف بالبريد إلى OFPRA , و الاحتفاظ بوصل الاستلام لديك, لأنه يعتبر الدليل المادي بقيامك بإرسال الملف إليهم , وفي حال فقدانه تظهر الوصل لهم .

كما يمكن تقديم الملف بشكل مباشر وتسليمه باليد الى مكتب OFPRA ,مع ضرورة الحصول على وصل التسليم ايضا .

اذ كان الملف كاملا ولم يتقصه شيء سترسل لك رسالة التسجيل من قبل OFPRA .

وإن لم يكن الملف كاملا , سيتم ارساله لك مع رسالة تفيد رفض التسجيل.

وشهادة طلب اللجوء التي تسلمتها من قبل المحافظة (الإيصال) , فتكون مدتها 9 أشهر , ثم يصبح تجديدها في كل ستة أشهر , اذ كان ملف طالب اللجوء مسجل ضمن الإجراء العادي.

أما في الإجراء المعجل فتكون مدة الشهادة ستة أشهر , ثم تجدد كل 3 أشهر .
من المهم هما ان تحتفظ بشهادة طلب اللجوء بعناية , وتصويرها بالهاتف , ووضع النسخ لها وان تحتفظ بنسخة منها دائما عند التحرك في البلد , حتى لا تقع في مشاكل مع الشرطة.
وتجديد شهادة طلب اللجوء تحتاج الي عدة أيام , لذلك يجب القيام بتجديد هذه الشهادة قبل موعد انتهائها بعدة أيام لتفادي الوقوع في أية مشاكل الجهات الأمنية ..

– الإجراء المعجل :

 عند مرور طالب اللجوء بالنافذة الوحيدة GUDA في المحافظة تكون قد سجلت في الإجراء المعجل .. وستحصل على ملف الاستمارة OFPRA , والذي يتعين القيام بتعبئته وارساله الى الأفبرا في مدة 21 يوما.

الوثائق اللازم ارفاقها لملف الاستمارة هي نفسها الوثائق التي تم ذكرها في الإجراء العادي ولكن الإجراء المعجل يدل علي انه سريع وليس في مصلحة طالب اللجوء.

– اجراء دبلن :

ستقوم المحافظة بتسليم لطالب اللجوء شهادة طلب لجوء من خلال النافذة الوحيدة ولكن مسجل بها إجراء دبلن.

مم يدل علي ان موظفي المحافظة قد وجدوا بصمات لأصابع مقدم طلب اللجوء في دولة أوروبية أخرى بمعني أنه كان في بلد أورربي آخر من قبل دخوله الأراضي الفرنسية .

هنا لا يمكن تسجيله طالب لجوء في فرنسا , ولكن سيتم مراسلة الدولة الأوروبية الأولي التي قدمت منها طلب اللجوء لدراسة طلبه.

ويحق له البقاء في فرنسا خلال مدة انتظار الرد من الدولة الأخري , كما يمكنه الاستفادة من شروط الاستقبال المقدمة لطالبي اللجوء من المساعدة المالية وغيرها ..

في حال إذا لم يتم ترحيل الشخص طالب اللجوء الى البلد الأوروبي الأخر والذي قدم منه خلال مدة ستة أشهر , فتعتبر فرنسا هلي البلد المكلفة بدراسة طلب اللجوء (دولة الأختصاص) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *