أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة

الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة


الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة

الهجرة إلى روسيا Immigration to Russia , هي يقوم بها المواطنين الأجانب لدوخول روسيا بغرض الحصول على الإقامة الدائمة في أراضي الإتحاد الروسي.

الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة
الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة

 إجراءات الهجرة لروسيا تتكون من الخطوات التالية:

الحصول على تصريح إقامة مؤقتة .

الحصول على تصريح إقامة دائمة .

والحصول على الجنسية الروسية.

متي يمكن الحصول علي الجنسية الروسية؟

وبموجب القانون لدولة روسيا , يمكن الحصول على الجنسية الروسية للاجانب بعد مرور خمس سنوات من الإقامة الفعلية , وبعد إجتياز امتحان باللغة الروسية.

يتم تنظيم الهجرة إلى روسيا من قبل المديرية الرئيسية لشؤون الهجرة.

الهجرة تلعب دوراً مهماً في ديموغرافية روسيا الحديثة , حيث أنها تعد سبب في الزيادة السكانية التي تواجهها البلاد منذ عام 2011م .. كما ان الدولة الروسية تلديها واحدة من أكثر سياسات الهجرة اليبرالية في العالم ..

أي شخص يعمل في روسيا لمدة خمس سنوات ويتحدث اللغة الروسية بطلاقة , يحق له طلب الجنسية و يصبح مواطناً في الدولة بشرط عدم ارتكاب اي جريمة.

كما ان الشخص الذي تم التعاقد معه من قبل (شركة روسية) , يمكنه البقاء في البلاد والعمل في الدولة لأجل غير مسمى , ويعتبر هذا التغيير في سياسة حكومة فلاديمير بوتين , يدل علي سياسة أكثر تقييداً تم سنها بعد تفكك الإتحاد السوفيتي , نتيجة الإستجابة في انخفاض معدلات المواليد.

أيضاً , الأشخاص الناطقين باللغة الروسية, والمتخصصين المؤهلين تأهيلًا عالياً , والمتزوجين من مواطنين روس , ورجال الأعمال واللاجئين جميعهم مؤهلون لإجراء خطوات الهجرة المبسطة , يسمح بالحصول على الجنسية في 3 سنوات (بدلاً من 5 وفقاً للإجراء القياسي) أو لتخطي الإقامة المؤقتة أو الدائمة في بعض الأحيان.

(الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة)

 

الهجرة غير الشرعية إلى روسيا / Illegal immigration to Russia .

ذكرت دائرة الحدود التابعة لـ جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في عام 2012 , أن هناك زيادة في اعداد المهاجرين غير الشرعيين من دول الإتحاد السوفيتي السابق , مثل (أوكرانيا وجورجيا و‌مولدوفا) ..

وتظراً للتغييرات القانونية التي تم إجراؤها في عام 2012 , تم منع المهاجرين غير الشرعيين الذين تم القبض عليهم من العودة إلى البلاد لمدة عشر سنوات.

وفي عام 2021م , ذكر نائب وزير الداخلية الروسي (ألكسندر غوروفوي) ان هناك مايزيد عن مليون مهاجر غير شرعي قادمون من بلدان رابطة الدول المستقلة ويعيشون في روسيا حالياً ..

كما ان أكثر من 333 ألف مهاجر غر شرعي من دولة أوزبكستان حالياً هم يقيمون في روسيا , وذلك وفقاً لبيانات وزارة الداخلية.

 وحوالي 248 ألف قادمون من طاجيكستان , وغيرهم 152 ألفاً من أوكرانيا , وحوالي 121 ألفاً من أذربيجان , و 115 ألفاً من قيرغيزستان , و 61 ألفاً من أرمينيا , و 56 ألفاً من مولدوفا . و 49 ألفاً من كازاخستان.

تنشط المنظمة المعارضة للهجرة غير الشرعية والتي يطلق عليها (الحركة ضد الهجرة غير الشرعية في روسيا) من عام 2002 الي عام 2011م , عند حظرها , وذلك بسبب :

 –  انخفاض في عدد سكان روسيا , وانخفاض في معدل المواليد , في مقابل ارتفاع معدل الوفيات للـ عرق الروسي , حيث قامت  الحكومة الروسية في العقد الماضي بزيادة اعداد الهجرة إلى البلاد .

 – الأمر الذي تسبب في تدفق ملايين المهاجرين إلى روسيا بشكل رئيسي من دول ما بعد الإتحاد السوفيتي , والكثير من هؤلاء المهاجرين (غير شرعيين) والي الأن غير مسجلين .

(الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة)

 

تعرف علي :

فيزا روسيا ومتطلبات السفارة الروسية

العمل في روسيا و أوراق استخراج إذن العمل

الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

أسباب الدراسة في روسيا وأهم متطلبات تأشيرة الدراسة في روسيا

 

كيفية التسجيل في سجل الهجرة لروسيا؟


 – تعبئة بطاقة الهجرة إلي رسيا :

 – بطاقة الهجرة التي يقوم بتعبئتها المواطنين الأجانب الذين يأتون إلى روسيا بدون تأشيرة دخول (فيزا) ..

 – وهذه البطاقة تدل على عبور وإجتياز الحدود بطريقة قانونية , وتعتبر وثيقة رسمية بالإضافة لجواز السفر .. 

 – حيث يتم إصدار استمارة مجانية لبطاقة الهجرة , سواء على متن الطائرة او في القطار , وذلك قبل المرور عبر أماكن مراقبة جوازات السفر في المطار , وفي محطات القطار..

ويجب تحديد الغرض من دخول البلاد في بطاقة الهجرة , مثلاً للدراسة في روسيا (لجميع الطلاب الأجانب) .

 – وينبغي الحذر عند القيام بملئ بطاقة الهجرة , وإلا سوف تهدر الكثير من الجهد والوقت في إجراء تصحيح الأخطاء وتالتعديل في المستقبل.

 – يجب ملئ البيانات باللغة الروسية , او بالأحرف اللاتينية بدون تعديلات وبشكل مقروء .

 – قم بتسليم بطاقة الهجرة إلى ضابط حرس الحدود , والذي سيعطيك نسخة من نموذج إستمارة بطاقة الهجرة , وهذه الاستمار سوف تحتاج لها عند التسجيل في مكان الإقامة.

 – فترة صلاحية بطاقة الهجرة (بطاقة الهجرة تبقي صالحة) أثناء فترة وجود حاملها في روسيا .. وفي حال الرغبة في مغادرة البلادلأي سبب يتم تسليمها في مكتب مراقبة الحدود والجوازات , وهند العودة مرة اخري يتم ملئ بطاقة هجرة جديدة , وهكذا في كل مرة .

 – التسجيل في سجل إدارة الهجرة ,  ونقوم بتسجيل الإقامة.

يجب على المواطنين الأجانب القادمين إلى روسيا (للدراسة) التسجيل في إدارة الهجرة في خلال مدة لا تتخطي الـ 7 أيام من تاريخ دخولهم البلاد. والجامعة هي المعنية بهذه الإجراءات , ودور الموظف المهني المتواجد في قسم العمل مع الطلاب الأجانب شرح الوقت اللازم للقيام بتقديم هذه الوثائق.

 – يجب تقديم الوثائق للتسجيل والإقامة في خلال مدة لا تتخطي الثلاثة أيام بعد عبور الحدود.

 – اما وإذا كنت قادماً من بلد يوجد فيه نظام التأشيرات , فسوف يتم تسجيلك حتي مدة صلاحية التأشيرة (الفيزا).

 – ويمكن تسجيل الطلاب القادمين من البلدان التي لا يطلب من مواطنيها الحصول على التأشيرات (الفيزا) في البداية لمدة 90 يوماً من لحظة دخولهم البلاد.

 – ثم يجب تسجيل الإقامة والتي يمكن تمديدها بناءاً على العقد الدراسي الموقع مع الجامعة , ولكنها لا تزيد عن عام واحد من تاريخ الدخول إلى البلاد.
 – يتم تسجيل المواطنين الأجانب الحاصلين علي تصريح إقامة مؤقتة أو تصريح إقامة دائمة , طوال مدة العقد الدراسي , ولكن هذه المدة لا تزيد عن مدة عام واحد من تاريخ الدخول إلى البلاد.

 – من الضروري أن يتزامن (العنوان الفعلي للإقامة مع مكان تسجيل الإقامة) .. و إذا كنت ستسكن في السكن الجامعي الطلابي , فينبغي علي موظفو إدارة هذا السكن الجامعي الطلابي المشاركة في عملية تسجيل الإقامة.. وإفي حال الرغبة في إستئجار شقة سكنية , فعلي مالك السكن القيام بتسجيل الإقامة في مكان تواجد الشقة المستأجرة.

 – تمديد إخطار الوصول.

يحتاج الشخص الأجنبي الي تمديد فترة إخطار الوصول قبل انتهاء مدته بأسبوعين , وعادةً ما يقوم الطلاب بتوجيه هذا السؤال إلى المكتب المخصص في الجامعة للعمل مع الطلاب الأجانب.

 – و إلى إعادة إصدار إشعار بالوصول عن طريق القسم في الجامعة , في حال التخطيط للسفر إلى روسيا, والسكن بفندق , وعند المغادرة والعودة إلى أرض الوطن , وايضا عند تغيير معلومات جواز السفر.

 – تسجيل الهجرة : لا يتطلب أية رسوم حكومية , او عند تمديد إشعار الوصول.

ملحوظة :

يجب الإلتزام بـ لوائح الهجرة , وغير ذلك يعد الشخص  مخالف للقانون ويعاقب عليه , ويطالب بدفع مبلغ الغرامة والذي يحدد على حسب المنطقة التي تم فيها تسجيل المخالفة وهي من 5000 رويل إلى 7000 روبل.

وعدم وجود الوثائق اللازمة يعرض المواطن الأجنبي نفسه للترحيل , وعند تكرار مخالفة إجراءات التسجيل في إدارة الهجرة , يتم فرض قيود على دخول المواطن الأجنبي للبلاد لمدة تصل إلى 5 سنوات.
2032

 – السفر ومغادر روسيا :

على المواطن الأجنبي ضرورة مغادرة البلاد عند عدم وجود تأشيرة صالحة لديه , وبعد الإنتهاء من فترة الدراسة والتخرج , أو في حال الطرد لأي سبب أو الإنهاء المبكر للعمل .. في هذه الحالات يتم إلغاء تصريح الإقامة المؤقتة أو تصريح الإقامة الدائمة.

 – على المواطن الأجنبي أو عديم الجنسية , ضرورة التقدم بطلب للحصول على (فيزا عبور لمغادرة البلاد) .. وعند إصدار قرار الطرد أو إنهاء عقد العمل , على المواطن الأجنبي أن يتوجه إلى قسم الجوازات والتأشيرات بسرعة أو الي قسم العمل مع الطلاب الأجانب في الجامعة , وذلك للإبلاغ عن فترة مغادرة البلاد, و لا يمكن إصدار تأشيرة عبور إلا مرة واحدة , ومدة إصدارها تصل إلى 10 أيام , والتي يجب خلالها مغادرة البلاد.

(الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة)

تقديم الوثائق التالية قبل مدة 10 أيام من أيام العمل الرسمي من مغادرة أراضي روسيا الإتحادية ..

الوثائق التي يجب تقديمها قبل مغادرة أراضي روسيا الإتحادية:

 – بطاقة الهجرة , بالإضافة الي نسختين عنها .

– جواز السفر صالح المدة مع نسختين لجميع الصفحات .

 – صور شخصية حديثة ملونة وبقياس 3 × 4 سم ذات خلفية بيضاء .

 – نموذج إستمارة وصول المواطن الأجنبي (تسجيل الإقامة) وايضاً نسختين منها .

 – إيصال دفع الرسوم الحكومية عن إصدار تأشيرة (فيزا) عبور وتقدر قيمتها بمبلغ 1000 روبل تقريباً ,و (يتم أخذ نموذج دفع الرسوم الحكومية في الجامعة)

 – تذكرة سفر لـ مغادرة روسيا صالحة المدة , سواء (تذكرة سفر بالطائرة أو تذكرة سفر بالقطار)

 – بيان او وثيقة (مستخرج) من أمر الطرد أو بمنح الإجازة الأكاديمية , أو تقديم بيان مستخرج من أمر إنهاء (فسخ) عقد العمل.

(الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة)

وأخيراً :

تكلمنا عن الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة , كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.