أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان

الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان


الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان

الهجرة الى اليابان وخطوات الحصول على عمل وإقامة دائمة من خلال الحصول علي التأشيرة المناسبة وتحليل لمزايا وعيوب الهجرة الي اليابان (الإيجابيات والسلبيات) , هذا ما سنتناوله في هذا المقال فتابعوا معنا .

الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان
الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان

نبذة تعريفية عن اليابان

تمتد دولة اليابان على مساحة تقدر بـ 377,975 كيلومتر مربع في المحيط الهادىء , وتضم أكثر من 6,500 جزيرة , 419 جزيرة منها فقط مأهولة حيث تعتبر (جزر هوكايدو , هونشو , شيكوكو , كيوشو , و أوكيناوا) هم الجزر الرئيسية التي تحدد معالم اليابان الجغرافية.

يبلغ عدد سكان اليابان أكثر من 126.8 مليون نسمة , مع ارتفاع في متوسط أعمار اليابانين نظراً للأجواء الطبيعة التي تتميز بها اليابان , كما ان اليابانيين يسعون للمحافظة على صحتهم بإتباعهم لأسلوب حياة منتظم وهادئ .

الجزر اليابانية تقدم خيارات مختلفة للطقس وأنماط البيئة , حيث المناخ شبه القطبي على ارتفاع 3000 متر في قمم أو التمتع بالمناخ الدافئ عند القرب من البحر على شواطئ الجزر .

تكثر المناطق الجبلية في اليابان حيث تشكل مانسبته 70% من مساحتها الكلية , مما تسبب في تركز المدن الكبرى في السهول , فنجد ان العاصمة طوكيو هي أحد أكثر عواصم العالم اكتظاظاً نتيجة لأرتفاع الكثافة السكانية فيها .

الصناعة في اليابان تعد أحد أهم الركائز التي تعتمد عليها الدولة , فهي تساهم في الناتج المحلي بحوالي 10٪ من الإجمالي العالمي , لذا فاليابان تحتل مكانة جيدة بين أقوى 5 اقتصادات في العالم , كما انها عضو مهم في عديد من المنظمات والمؤسسات الإقتصادية العالمية.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

العملة الرسمية في اليابان : الين الياباني (JPY).

اللغات الرسمية : اللغة اليابانية , لكن هناك لغات السكان الأصليين مثل (الأينو والريوكيوان) تستخدم بشكل قليل , و اختلاف في اللهجات الإقليمية إذ ماقورنت بلهجة سكان العاصمة طوكيو.

الديانات الرئيسية : غير متدينين (67٪) , بوذيون (22٪) , شنتو (3٪) , مسيحيون (2٪) .

المدن الكبرى : طوكيو , سابورو , يوكوهاما , كيوتو , ناعويا و أوساكا .

 

تعرف علي :

إجراءات الإقامة للدراسة في اليابان

تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان

الدراسة في اليابان من حيث أفضل الجامعات-التخصصات -المساعدات

الجنسية اليابانية وكيفية الحصول عليها ؟ – قانون التجنيس في اليابان

 

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى اليابان

هناك عوامل تلعب دوراً هاماً في تحديد ما إذا كانت الهجرة إلى اليابان هي الخيار السليم أم لا , وفيما يلي قائمة تضم أبرز المزايا والعيوب (إيجابيات والسلبيات) في الدولة :

أولا: إيجابيات الهجرة إلى اليابان

تتميز دولة اليابان بدرجة عالية جدال من الأمن والأمان نظراً لإنخفاض معدل الجريمة فيها بالمقارنة بغيرها من البلدان الأخرى.

الأحترام والكرم  من السمات الأساسية التي يتميز بها المواطنون اليابانيون وهو ما تلاحظه عند تواجدك معهم لأول مرة.

نظام الرعاية الصحية في دولة اليابان جيد ومتكامل لدرجة كبيرة وغير مكلف الي حد ما , غير أنه يوفر التغطية العلاجية للأجانب القادمين بطرق غير شرعية أيضا.

النظافة في اليابان علي أعلي مستوي في جميع الأماكن العامة والخاصة.

اما أنظمة النقل العام في اليابان فهي تتميز بكونها الأفضل في العالم , فمثلا (قطار الطلقة) أو الـ Shinkasen وهو أحد أسرع القطارات الموجودة , فضلا عن ان شبكات النقل والسكك الحديدية تغطي معظم البلاد مما يجعل الوصول لأي مكان في غاية البساطة.

إن لم تتقن اللغة اليابانية , فيمكنك التحدث بالإنجليزية , فمعظم اليابانيين يتحدثون اللغة الإنجليزية كونها إحدى اللغات في الدراسة الإلزامية بالمدارس.

الجامعات اليابانية والمعاهد وما تتضمنه من جودة التعليم , جعلت من الدولة وجهة للعديد من الطلاب والباحثين الشغوفين بالدراسة وخاصة بمجال البحث العلمي والروبوتات (الذكاء الاصطناعي).

هناك تناغم ملحوظ في معالم الحضارة العريقة مع مناظر الطبيعية الساحرة وألوانها المبهجة , الأمر الذي يجعلها محط أهتمام وتعلق الزوار بها .. كما ان المطبخ الياباني رائع ويضم المأكولات البحرية الطازجة .

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

ثانياً : سلبيات الهجرة الى اليابان

بعض المناطق الحضرية في اليابان توحي بأنك تعيش في مدينة مثل نيويورك ويرجع ذلك الأمر لغلاء المعيشة في الحضر .

 للإندماج في المجتمع الياباني , يتعين عليك اتقان اللغة اليابانية لكي تندمج بشكل كامل وتستفيد أيضا من جميع المزايا المقدمة .

 – العمل في اليابان أمر مقدس ولذا فهو مرهق , فالكثيرين نجدهم يعملون لساعات إضافية من اجل إثبات أنفسهم والوصول  لمكانة إجتماعية أفضل.

 – تعد شبكة المواصلات و النقل العام غاية في التعقيد , كأنها متاهة عند أول استعمال فلا تقلق , فعند اتقانها ستجدها غاية في المتعة .

قد لا يتم قبولك في المجتمع الياباني بشكل كامل , إلا كان لديك أصول يابانية , فقد تبقى 20 عاماً في اليابان دون تحقيق الإندماج بالشكل المطلوب , وذلك نتيجة لأختلاف في تجربة العيش عن التجربة السياحية.

بعض المهاجرين قد لا يتقبلون فكرة التسلسل الهرمي في درجة المعاملة والإحترام اثناء التواجد في المجتمع الياباني.

قد يمثل السكن تحدياً ملحوظاً نتيجة لإزدحام بعض المناطق في الدولة , واحياز بعض مالكي البيوت للمواطنين اليابانين على المهاجر الأجنبي .

مثلما في كوريا الجنوبية , حيث توجد بعض الإمتيازات والإنحياز في النظام القانوني لصالح االيابانيين , ويتم التعامل مع الأجانب بجدية وصرامة .

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

تعرف علي :

السياحة في اليابان ارخبيل شرق آسيا

أفضل 11 بقعة لزيارة اليابان في الخريف

الأرض الوردية في اليابان – ساكورا Shibazakura

جزيرة بركان Aogashima العجيبة في اليابان

تعرف علي طوكيو العاصمة اليابانية واهم المعالم السياحية بها

 

 الهجرة الى اليابان :

الوظائف الأكثر طلباً في اليابان

 – التأشيرات والبحث عن عمل وفقاً لوزارة العمل اليابانية , فإن الأكثر طلباً في السنوات السابقة , هم رجال الأعمال والمهندسين , والمدراء التنفيذين.

 – ومؤخراً قامت الحكومة اليابانية بتقديم تسهيلات من شأنها دعم السياحة والهجرة إليها , لكي تتمكن اليابان من المحافظة على مزايا الإقتصاد لديها على الصعيد المحلي والعالمي ايضاَ .

 – ونتيجة لإنخفاض عدد المواليد الجدد , وظهور الشيخوخة بين أفراد المجتمع الياباني , فمن يمكنه العمل والإقامة في اليابان؟

 – يمكن لمواطني الدول الغربية المتواجدون في أمريكا وأوروبا , قضاء مدة تصل إلى 90 يوما بدون تأشيرة , ومواطني بعض الدول قد يحتاجون إلى إستخراج تأشيرة زيارة مؤقتة إذا رغبون في قضاء نفس المدة في اليابان.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

ماهي أنواع التأشيرات التي يمكنك التقديم عليها؟!

أنواع التأشيرات للهجرة إلي اليابان

فيما يلي أهم التأشيرات التي يمكنك التقديم عليها لدخول دولة اليابان :

1- تأشيرة زيارة مؤقتة لليابان , وهي صالحة لمدة 90 يوما , و هذه التأشيرة تمنح فرصة القدوم الى اليابان بغرض الزيارة , فهي تسمح ايضا بالأتصال التجاري شريطة عدم تحقيق ارباح مالية.

2- تأشيرة العمل في اليابان مدتها من سنة إلى 3 سنوات , كما ان تأشيرات العمل تندرج ضمن فئتين رئيسيتين هما:

تأشيرة العمل العادية , تأشيرة العمل الرسمية.

هناك فروقات بين التأشيرتين , ولكن يمكن إستخراج تأشيرات العمل للعاملين في كافة القطاعات (مستثمرين أو قادمين) عن طريق طلب استقدام لهم عن طريق إحدى الشركات اليابانية , ويتعين على المتقدمين :

الحصول على شهادة الأهلية (COE) بواسطة مكتب الهجرة التابع لليابان أو من خلال أحد المكاتب المختصة .. كما يجب الإستعلام عن بعض الجوانب لحظة إجراء التقديم على طلب تأشيرات العمل ..

3- تأشيرات خاصة بالأنشطة الثقافية والتدريبية وتبلغ مدتها من 6 أشهر إلى سنة واحدة , وهي كافية لتعطية ومتابعة الأنشطة الثقافية , الفنية أو لغرض حضور البرامج التدريبية دون نية الحصول على دخل مالي.

4- تأشيرة الطلاب , مدتها تبدأ من 15 إلى 27 شهرا , ويتم تقديمها لجلب الطلاب الدوليين من خلال المؤسسات التعليمية المختلفة كالجامعات والمعاهد والمدارس العامة ومدارس تعليم اللغة الليابانية والإنجليزية.

5- تأشيرة الإقامة العائلية , وهي من سنة إلى 3 سنوات , وتوفر هذه التأشيرات فرصة لأزواج الأفراد المقيمين في اليابان , وأطفالهم القدوم عن طريق تأشيرة العمل.

6- التأشيرة المحدودة , وهي من سنة إلى 3 سنوات, و هذه التأشيرات تمنح للأطفال وأفراد الأسرة التي بها أحد الأبوين يحمل الجنسية اليابانية أو لديه إقامة دائمة.

7- التأشيرة طويلة الأمد , وهي من سنة إلى 3 سنوات , تعطى فقط للاجئين و الأفراد الذين لديهم أطفال حاصلين على الجنسية اليابانية , أو الأشخاص المطلقين لأحد المواطنين اليابانين , حيث يجب على حامل الإقامة طويلة الأمد الحصول على تصريح بإعادة الدخول في حال الرغبة في السفر إلى الخارج.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

  الإقامة الدائمة والجنسية اليابانية

تمنح الإقامة الدائمة في اليابان فرصة حقيقية للذين قضوا فترة 10سنوات في الدولة أو أكثر مع وجود إقامة سارية المفعول في في تلك الأثناء مع مراعاة ظروف المتقدمين والمؤهلات .

وخطوة الحصول على الجنسية اليابانية , فهو إجراء يحتاج الي وقت أطول فقد يستغرق 18 شهرا , بداية من فترة تقديم الطلب حتى إستلام قرار المواطنة في اليابان (التجنيس في اليابان) , مع ضرورة أن يتم المتقدم مدة 5 سنوات متتالية من الإقامة في اليابان حسن السير والسلوك.

والتقديم على الجنسية اليابانية , يحتاج لإجراء بعض الإستقصاء عن الفرد وعائلته , ولاداعي للتوتر او الخوف فـ 99٪ من المتقدمين يحصلون على الجنسية اليابانية .

 

الإستثمار في اليابان :

لبدء اي عمل تجاري خاص في اليابان , سيحتاج المستثمر إما أن يكون مقيم دائم في الدولة او قريب لأحد المقيمين الدائمين , أو أن يكون لديه تأشيرة مستثمر أو تأشيرة صاحب عمل في اليابان , غير ان شرط الحصول على تأشيرة المستثمر في اليابان تتطلب استثمار ما لا يقل قيمته عن 5 ملايين ين ياباني , أي حوالي 50,000 دولار أمريكي كنشاط تجاري , وعلي المستثمر تقديم مستندات داعمة من اجل تأكيد عملية الإستثمار في الدولة , و بدء عمل تجاري في اليابان قد يبدو للبعض أمر صعب ويحتاج جهد طويل وقد يتطلب رسوم باهظة , وربما تأخيرات في عملية تقديم الطلبات.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

متطلبات عامة لبدء عمل تجاري في اليابان

 – إنشاء ختم الشركة المعنية بالعمل التجاري .

 – إستخراج شهادة تسجيل الختم .

 – التسجيل في مكتب الشؤون القانونية بوزارة العدل اليابانية.

 – تقديم إشعار ببدء العمل في مكتب الضرائب .

 – تقديم كافة المعلومات الخاصة بمعايير التوظيف وبتأمين العمل إلى مكتب العمل.

 – تقديممعاشات الرعاية الإجتماعية و طلبات التأمين الصحي إلى مكتب المعاشات التقاعدية باليابان.

 – تقديم تأمين العمل الى المكتب العام للتوظيف .

ملحوظة :

قبل البدء في أي إجراء , من المهم عمل دراسة حول نظام الضرائب الياباني , نظرا لوجود اختلاف في الضرائب والرسوم المفروضة على (أصحاب العمل الأجانب والمحليين) والتي قد لا تتوافق مع البعض.

اليابان قد لا تكون أحدى الوجهات التي يفكر بها راغبوا الهجرة والعمل , بسبب بعدها , وايضا لوجود بعض الشروط التي تصعب تلبيتها من قبل المهاجر , ورغم ذلك فهي تبقى وجهة سياحية متميزة تستحق الزيرة وإضافتها لقائمة الدول التي تستحق عناء الوصول إليها , ونظرا لحاجة اليابان المستمرة الى العمالة الماهرة والشابة جعل منها وجهه مليئة بالفرص والوظائف.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن الهجرة إلى اليابان وتناولنا الإيجابيات والسلبيات وأهم أنواع التأشيرات لليابان , ومتطلبات العمل بالإستثمار في اليابان (العمل التجاري) , وتكلمنا في عجالة عن الإقامة الدائمة والجنسية اليابانية , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

(الهجرة إلى اليابان من حيث الإيجابيات والسلبيات وأنواع التأشيرات لليابان)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.