أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 – الشروط و كيفية التقديم

المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 – الشروط و كيفية التقديم


المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 – الشروط و كيفية التقديم

تركيا , هي دولة تقع أغلبها في غرب آسيا في شبه جزيرة الأناضول , والجزء الأصغر منها يقع في جنوب شرق أوروبا في شبه جزيرة البلقان … وتعتبر تركيا الشرقية هي الجزء الأوروبي من الدولة التركية وتفصل عن الأناضول ببحر مرمرة , وبها مضيقي في البلاد , مضيق البوسفور , ومضيق الدردنيل .. لذا فهي وجه جذابة للدراسة والسياحة في نفس الوقت .. كما ان لديها جامعات تحتوي علي الكثير من التخصصات لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة .. غير انها تقدم منح دراسية للطلاب الوافدين إليها , بعضها مجانية والبعض الأخر ليس ممولاً بالكامل.

شروط المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 - الشروط و طريقة التقديم
المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 – الشروط و كيفية التقديم

منحة تركيا لدراسة البكالوريوس

  •  شروط التقديم للحصول علي درجة الباكالوريوس لمنحة تركيا

  –  ألا يتجاوز سن الطالب المتقدم للمنحة عن 21 سنة .

 –   ألا يكون الطالب المتقدم مسجلا في جامعة تركية وبنفس الدرجة العلمية التي يرغب التسجيل فيها.

  –  أن يكون معدل درجات الطالب المتقدم للمنحة لايق عن 70% , أو أكثر لكافة التخصصات و 90% للتخصصات الطبية جميعها (طب بشري , طب أسنان , صيدلة) .

  –  أن يكون الطالب تم تخرجه أو على وشك ان يتخرج من الثانوية العامة .. والتي تسمي البكالوريا في بلاد المغرب العربي , يمكن للطالب التقديم بوثيقة مستخرجة من المدرسة التي يدرس بها الثانوية العامة , وهذه الوثيقة  تثبت أن المعدل الذي حصل عليه في السنة الثانية في الثانوية 70% فيما فوق .. أو أنه مقيد بالصف الثالث للثانوية العامة وومن خلالها  يمكنه التقديم لحين ظهور النتيجة وصدور شهادة الثانوية العامة بالدرجات.

  •  الوثائق المطلوبة لطلاب الثانوية العامة للحصول علي البكالوريوس والتقديم للمنح التركية:

 – صورة من شهادة الثانوية العامة موضحة الدرجات .

 – صورة جواز السفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة لوضع التأشيرة التركية.

 – صورة طبق الأصل (Transcript) من بيان الدرجات (كشف العلامات/الدرجات) .

 –  صورة شخصية حديثة وواضحة ذات خلفية بيضاء أو خلفية زرقاء .

 – كشف ببيان درجات آخر فصل دراسي للطلاب الذين لم يتخرجوا بعد من الثانوية العامة.

 – يتم إرسال صور من الأوراق المطلوبة بإستخدام سكانر (الماسح الضوئي).

ملحوظة : بعض الدول تصدر وثيقة واحدة بها شهادة الثانوية العامة وبيان الدرجات سوياً , فلا مانع من تقديمها.

  • بعض الوثائق الإلزامية المطلوبة من قبل بعض الجامعات و التخصصات , وليس للكل :

– شهادة تثبت كفاءة الغة الإنجليزية إذا كانت الجامعة المختارة تحتاج لشهادة اللغة بإعتبارها شرط اساسي للتقديم لديها .. وفي الغالب هي شهادة الايلتس (IELTS) والتوفل (TOEFL) الشهادتان المعتمدتان , و في حال عدم وجود هذه الشهادة اثناء مرحلة التقديم , يتعين علي الطالب تجهيزها لحين قدوم موعد السفر (شهر سبتمبر) .

– شهادة بإجتياز امتحان المهارات في حال طلبها من الجامعة .. وغالباً يتم طلب هذه الشهادة من الطلاب الراغبين في الدراسات العليا , وامتحان المهارات يمنح شهادة GMAT أو GRE , وان لم تكن متوفره في عند التقديم , فينبغي تجهيزها لحين قدوم موعد السفر في سبتمبر.

كما ان هناك وثائق أختيارية وليست إجبارية علي المتقدمين للمنحة التركية ..

  • الوثائق أختيارية أضافية وغير إجبارية :

 –  شهادات من دورة تدريبة أوندوة أو تأهيل من مركز تدريبي .

 –  شهادات خبرة لأعمال سابقة للمتقدم .

  –  شهادات تكريم حصل عليها الطالب في أي مجال.

  –  شهادات لمشاركتة في اعمال خدمية و انشطة تطوعية .

  •  معايير يجب توافرها عند اختيار الطلاب للمنحة :

الكثير من الطلاب المتقدمين للحصول علي المنح التركية كل سنة , حيث يتراوح أعدادهم لأكثر من 100 ألف طالب متقدم , فهم يتنافسون فيما بينهم ليتم تصفيتهم لشغل 4 الف مقعد بالجامعات التي بها المنح .. ويتم اختيار الفائزين من بين المتقدمين بمبدأ المفاضلة فيما بينهم بين المتقدمين للمقاعد , والمقعد في الجامعة , هو لتخصص محدد بالجامعة المحددة..

وتتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين بحسب المعايير و الأولوية التالية:

   – معدل الدرجات التراكمي للسنوات الدراسية السابقة.

  – نتيجة اختبار الثانوية العامة او البكالوريوس – ان وجد .

  –  نتيجة الاختبارات لدخول الجامعة – ان وجد .

  –  نتيجة أختبارات اي مهارات دولية – ان وجد .

  –  كافة المعلومات التي تم ارفاقها في التقديم .

وكيفية التقديم علي المنح التركية , إليكم الموقع الرسمي للمنحة التركية يمكنكم الدخول عليه ومن ثم التسجيل :

موقع المنحة التركية الرسمي للتقديم على المنحة :

https://tbbs.turkiyeburslari.gov.tr

وبعد التقديم علي الموقع التركي للحصول علي المنحة , يمكنكم الأنتظار حتي موعد ظهور نتائج الفائزين بالمنحة , ومن ثم تلقي إيميلات علي بريدكم الألكتروني المدون في التسجيل , لمعرفة نتيجة التسجيل في المنحة التركية , هل تم القبول ام الرفض .. وذلك كالأتي :

  •  نتيجة المنحة التركية لعام 2020 2021 و بيان بأسماء الناجحين :

عند موعد ظهور نتيجة المنحة سواء بالقبول او الرفض , حيث يتم إبلاغ الأشخاص المقبولين مبدئيا من المتقدمين , من خلال ارسال ايميلات لهم , بداية من شهر مايو  , لغرض الحضور وإجراء المقابلة الشخصية في السفارة التركية..

اما الطلاب المتقدمون من دول لا توجد لديها سفارة تركية او تمثيل دبلومسي تركي, مثل اليمن لأوضاع استثنائيه , في هذه الحالة لا يتم دعوتهم لغرض المقابلة , ولكنهم يتلقون ايميلات بالقبول النهائي.

والقبول النهائي للمنحة يصل الي الطلاب الفائزين عبر ايميلاتهم , وايضا عبر الموقع الرسمي للمنح..

علماً بأنه لايتم نشر أي قائمة بإسماء الفائزين بالمنحة , ولا توجد وسيلة لمعرفة فوز المتقدم فائز سوى الرسائل التي ستصله علي الايميل الخاص به والذي يجب متابعته بإستمرار , مع الأطلاع الدائم علي حالة التقديم في موقع الرسمي للمنحة.

الفائزون بالمنحة تتغير حالة التقديم لديهم الى (عرض المنحة – offer of scholarship)

و قد أعلن القائمين علي المنح التركية عن نتيجة المنحة وبدأت في إرسال رسائل القبول عبر البريد الإلكتروني , ولا تزال تدرس حالات أخرى من الطلبات المستجدة , و ستقوم بإرسال القبول متي تم الإنتهاء من عملية المفاضلة , ثم يحين موعد المقابلة الشفهية و التي تتم من خلال الخطوات المتبعة الآتية مع الطلاب المرشحين للفوز بالمنحة  :

  – التعارف المتبادل :

تقوم اللجنة في البداية بتعريف نفسها للطلاب وشرح ماسيدور في المقابلة الشخصية, ثم يأتي دور الطلاب بالتعريف بأنفسهم من خلال الأوراق والوثائق المقدمة من جهتهم للجنة.

  – فحص المستندات والتحقق منها :

عندما يتقدم  الطالب بإدلاء معلومات عن نفسه ,يقوم عضو من اللجنة بمطابقة مايوجد في الأوراق مع شرح الطالب , مع المستندات والوثائق المقدمة علي الموقع الرسمي للمنحة ,  وهنا ننصح بضرورة إحضار المستندات و الوثائق الأصلية او طبق الأصل منها .

 – خطة دراسية توضح الأهداف المرجوه والمعرفة الأكاديمية:

من خلال المقابلة تقوم اللجنة بتقييم أداء الطالب الأكاديمي وخطه المستقبلية من خلال اسئلة يقوم الطالب بالإجابة عنها تخص المجال التعليمي الذي يرغب التقدم إليه والذي قام بإنهاءه .. وعلي الطالب ان يكون مجهز خطة دراسية توضح استيعابه لما سبق وتوضح رغبته  للمجال الذي يود الإلتحاق به.

  – سبب التقدم للمنحة :

يقوم الطالب بشرح الدوافع التي تسببت في رغبته في الدراسة بإحدي الجامعات التركية ,    (الدوافع عامة أو دواع شخصية) .

  – التقيم  والإنتهاء من المقابلة :

قبل الإنتهاء من المقابلة, يقوم عضو من اللجنة بإطلاع الطالب على بعض من النتائج , واعطاؤه فرصة لطرح استفساراته وبعض من الأسئلة التي يحتاج الطالب الإلمام بها.

ملحوظة :  هيئة او اللجنة المسئولة عن المنح التركية , قد بدأت بالفعل بإرسال موافقات مبدئية للمتقدمين من اجل الحصول على المنحة الدراسية في الجامعات التركية عبر البريد الإلكتروني .. وعلي المتقدمين ضرورة مراجعة بريدهم الإلكتروني للتأكد من وصول الرسائل.. وعلي من لم يحالفه الحظ , ان يجتهد فيما أخفق فيه فلربما يفوز في المرة المقبلة ..

وأخيراً : يمكنكم تتبع المنح الدراسية المقدمة من الدول الأوروبية علي موقعنا هذا , مع مزيد من المعلومات عن المنح الدراسية المقدمة من العديد من الدول ..

المنحة التركية للحصول علي البكالوريوس 2020 / 2021 – الشروط و كيفية التقديم

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *