أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء ولم الشمل في ألبانيا

اللجوء ولم الشمل في ألبانيا


اللجوء ولم الشمل في ألبانيا

يفضل معظم اللاجئين الواصلين الى ألبانيا كنقطة انتقال الي متابعة رحلتهم غرباً نحو بلدان أوروبا الغنية.. إلا أن رحلة اللجوء قد تتوقف بهم في ألبانيا دون الوصول الي البلد المنشود , إذ يجد اللاجيء نفس في هذا البلد الصغير ويعتبره الوطن الثاني له ويفضل البقاء فيه والرجوع عن فكرة الوصول الي بلد أوروبي أغني منه.

اللجوء ولم الشمل في ألبانيا
اللجوء ولم الشمل في ألبانيا

الشباب والفرار من بلدانهم

لم يكن اللاجيء يتصور ولو للحظة أنه سيبقي ويعيش في يوم من الأيام في دولة ألبانيا .. فالشباب يضطرو الي ترك بلدهم الأصلي بسبب اندلاع الحرب و ترك حياته ودراسته , واتخاذ القرار بالهرب لكي ينجو بحياته .. فكان من المفترض بهم أن تستمر رحلتهم كلاجئين من بلد إلى آخر ليصل الي بلد مثل ألمانيا , إلا ان الحال وصل بهم إلى ألبانيا لكي فيقرروا الاستمرار في هذا البلد الصغير , والحصول علي جواز سفر ألباني بعد مرور عدة سنوات .. 

ثم القيام بتقديم طلب لم شمل للإسرة .. ويتمكن اللاجيء في ألبانيا من إحضار والديه و اشقائه إلى تيرانا العاصمة الألبانية..

ففي هذه المدينة الجميلة يجد فيها اللاجيء جميع ما يجعله راضي وراغب في البقاء والتنازل عن اي مخطط كان يحلم به في الفترة السابقة لوصوله لألبانيا ..

ففي ألبانيا يمكن للاجيء العمل في مختلف المجالات والقطاعات , فمنهم من يعمل في مطعم او في الزراعة , او بمحطة بنزين , او في محل تجاري , ومع الوقت يشعر ان حياته تغيرت في اتجاه لم يكن يتخيله من قبل ,  ولكنه راضٍ عنها تمام الرضا .. فكان البعض يفكر قبل الوصول الي ألبانيا ان يذهب برحلته إلى ألمانيا , للالتحاق بأحد ذويه هناك, ولكنهم عندما سمعوا عن مدي الصعوبات التي يواجهها اللاجئين في ألمانيا وفي غيرها من الدول الكبري يقررون ان العيش في ألبانيا أفضل لهم .

 

اللغة واللجوء في ألبانيا :

تعتبر اللغة الألبانية , هي العائق الوحيد الذي يواجه اللاجيء في ألبانيا , إلا ان هذا العائق لم يمنع اللاجئين من التواصل مع المجتمع الألباني , لأن الشعب الأباني يتميز بالطيبة والتعاون مع المعتربين مثلما الحال في الدول العربية ,  وكذلك الطقس أيضا متشابه الي حد كبير .

ولا يستطيع اللاجيء الجزم في كونه سيبقي و ان ألبانيا ستكون الخطوة الأخيرة في رحلة لجوئه , إلا أن أغلبهم متأكدين من أنهم لا يرغبون في مواصلة رحلتهم الي بلدان الشمال .. فهم يفضلون البقاء في الدولة الأمنة , و عندما تنتهي الحرب سيعودون الي بلدانهم الأصلية مقتنعين ان دائما لهم وطنان وألبانيا هي الوطن الثاني لهم .

 

تعرف علي :

العمل في ألبانيا وتأشيرة العمل فى ألبانيا

الزواج من ألبانيا إحدي طرق الهجرة والإقامة في ألبانيا

الإقامة في ألبانيا عن طريق الإستثمار وحق المواطنة الألبانية

 

الزواج من عروس ألبانية

وعندما يشعر اللاجيء بالارتياح في ألبانيا , ولا ينقصه شيء عن ما كان في بلده الأصلي سوى الحصول علي عروس ألبانية (الزواج من ألبانيا) , كما ان التسامح الديني في ألبانيا نظراً للأغلبية المسلمة الموجودة في الدولة الأوروبية , تعد أحد أسباب ارتياح اللاجئين للعيش والزواج في ألبانيا ..

كون المسلمون والمسيحيون في ألبانيا يعيشون بشكل جيد معاً مثلما الحال في الدول العربية , فلا يوجد من ينظر للمغترب بشكل سيء كونه مسلماً أو مسيحياً ..

والبحث عن عروس ألبانيه ستجعل الحياة في الدولة أكثر استقراراً والسعي بعدها للحصول علي الجنسية وجواز السفر الألباني طالما سيكون اللاجيء أسرة فسيرغب في البقاء وعدم ترك ألبانيا.. رغم أن ألبانيا ليست من الوجهات المفضلة للاجئين , بأعتبارها واحدة من البلدان الفقيرة في أوروبا , فالكثير من الألبان يتركون وطنهم أملاً في مستقبل أفضل بأي دولة من الدول الواقعة في أوروبا الغربية.

 

ألبانيا تشكل الأمل الجديد

تقول ألما ميلي مديرة دائرة اللجوء بوزارة الداخلية بفخر , عن استقبال بلادها للاجئين , وإن ألبانيا تمثل القلب الكبير لكل من يبحث عن الحماية واللجوء علي أراصيها .. وان  التغيير الذي طرأ علي قانون اللجوء أدي إلى تحسين الظروف الخاصة بأستقبال اللاجئين .. حيث ان هؤلاء اللاجئيين  يأتون من ديانات وثقافات مختلفة , وعلي هذا فإن  الدولة تولي اهتماماً للحفاظ علي خصوصية عاداتهم وثقافتهم , ووضعها بعين الإعتبار منذ وصولهم واثناء فترة انتظارهم للبت في طلبات لجوءهم .. وذكرت ألما ميلي عن اللاجئين الذين مكثوا في الدولة وسجلوا تجاربهم الخاصة والتي تدل علي مدي ارتباطهم بألبانيا سواء اللذين سجلوا كلاجئين في ألبانيا أو من اللذين خرجوا من ألبانيا الى غيرها من البلدان الأوروبية الأخرى.

وتقول ايضا , ان ليست فقط ألبانيا هي الوحيدة , بل هناك مثيلتها من الدول المجاورة بمنطقة البلقان التي تعتبر بلد لعبور اللاجئين , وفقاًً لـ  بابلو تساباتا (مدير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ألبانيا) , فاللاجئون يواصلون رحلتهم تجاه شمال أوروبا للبحث عن عوائلهم للحصول على الدعم والمساعدة , فهم يقصدون في الغالب مهربي البشر للوصول الي هدفهم.

 

تعرف علي :

أشهر 10 أماكن سياحية ومنتجعات في ألبانيا

أحلي الأماكن السياحية في ألبانيا أحدي دول البلقان

 

تأشيرة لم شمل العائلة (D/BF) في ألبانيا :

وهذا النوع من التأشيرات يصدر للـ الزوجة والأبناء وأي فرد من أفراد الأسرة أقل من 18 عاما.

– صورة عن تصريح الاقامة صادر عن السلطات الألبانية .

 – شهادة عائلة صادرة حديثاً.

 –  شهادة تثبت الزواج ان وجد .

 –  عقد إيجار السكن/المنزل في ألبانيا.

 –  الرخصة التجارية أو السجل التجاري للشركة .

 –  اما الأطفال اقل من 18 عام  , فلابد من موافقة الوالد أو الوصي عليه للسفر .

 

البعض يفضل الاستقرار في ألبانيا عن الهجرة

البعض من اللاجئين لم يحتاجوا إلى المهربين , ودفع الكثير من المبالغ لهم للوصول إلى البلدان الشمالية الغنية.. فألبانيا بالنسبة لهم جلبت لهم الأمل , كما انها دولة غنية بالإنسانية , لذا فهم يفضلون البقاء فيها رغم كونها فقيرة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين صربيا من الدول التي تقع في جنوب …

3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
    صديقي العزيز اريد الاستفسار أن حصلتعلى فيزة عمل لالبانيا ومدتها سنه كم ستكون المده التي استطيع فيها اخذ الاقامة ولم شمل العائلة وهل استطيع لم شمل والدي الذان ليس لديهم معيل غيري .
    ارجو من حضرتكم الرد على سؤالي
    ولكم فائق الاحترام

    • وعليكم السلام أخ سعيد , في حال اذا استمر العمل لمدة اكثر من مدة الفيزا , بموجب ان العقد ينص علي ذلك , فيمكنك تجديد اقامتك والمطالبة بلم شمل الاسرة , وحصولهم علي التأشيرات الخاصة للـ الزوجة والأبناء وأي فرد من أفراد الأسرة أقل من 18 عاما .. كما يحق لك المطالبة بجلب الوالدين ولكن عليك اثبات انك العائل الوحيد لهم .. والله الموفق.

  2. السلام عليكم اخي . انا شخص مقدم لجوء في البانيا من اربع سنوات ولدي طفلة تحمل الجنسية الالبانية . متى استطيع الحصول على الجواز الالباني والجنسية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.