أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط

العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط


العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط 

في هذا المقال سنتكلم عن سوق العمل الألمانية وعن قيمة الدخل المادي للعمل في ألمانيا (الراتب) , وهل هو كافي للعيش في ألمانيا ام غير كافي , وكيفية الحصول علي عمل في ألمانيا , وماهي المتطلبات والشروط للعمل في ألمانيا وعن فيزا العمل في ألمانيا والمتطلبات والشروط ..

في أول الأمر وهي او خطوة في الحصول علي عمل في ألمانيا هو التوجه الي سفارة او قنصلية ألمانيا في بلدك او البلد التي تتواجد بها german embassy سواء كنت مثلا تابع للسفارة الالمانية بالقاهرة او السفارة الالمانية بالكويت او السفارة الالمانية بالرياض german embassy in ruyadh وهكذا .. أي ان كنت فستجد في بلدك سفارة خاصة بألمانيا وتأخذ معك المتطلبات الآتية:

العمل وفيزا العمل في ألمانيا - المتطلبات والشروط
العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط

متطلبات الحصول علي عمل في ألمانيا :

1- جواز سفر ساري المفعول وبه مدة جيدة قبل الأنتهاء .

2- عدد من الصور لايقل عن 4 صور شخصية خاصة وحديثة :

  • كما يجب ان تكون الصور حجمها 3×4 وتكون صالحة للسفارة
  • كأن يظهر وجهك كاملا وبالجوانب
  • عدم أرتداء كاب او غيره علي الرأس
  • يجب ان تكون  بدون نظارة وان كان لابد فيجب العيون تكون ظاهرة من خلف النظارة وعدم ارتداء العدسات الملونة .
  • بالنسبة للحجاب فهو مسموح به في الصورة وهذا ضمن حقوق المرأة في ألمانيا علي ان يظهر الوجه كاملا بالذقن والجوانب دون أخفاء شئ منه .

3- تقديم مايثبت ان لديك مكان للعيش فيه بعد الوصول الي ألمانيا مثل عقد إيجار منزل في ألمانيا او يمكن ان تتواصل مع مكاتب السياحة فالبعض منهم يقدم هذه الخدمة او عن طريق أحد من العائلة او الأصدقاء يستطيع ان يوفر لك ذلك السكن .

4- تقديم مايثبت حصولك علي فرصة عمل في ألمانيا او اثبات ذلك بشهادة من صاحب العمل في ألمانيا يثبت انه يرغب في ات تعمل لديه , ويجب ان تكون الوثيقة تمت الموافقة عليها من وكالة التوظيف الإتحادية في ألمانيا.

5- يجب ان يكون الدخل المادي (الراتب) في عقد العمل المرسل يكفي لإعانة الشخص في ألمانيا .

6- يجب تقديم تأمين طبي شامل ومعترف به في ألمانيا (كشف طبي) .7- تقديم نموذج طلب عمل في ألمانيا مع كل ماتم ذكره سابقا وتقديمهم الي السفارة في بلدك , وللدخول علي نموذج طلب عمل في ألمانيا من هنــــــا .

طرق الحصول علي عمل في ألمانيا :

تتعدد الطرق في الحصول علي عمل في ألمانيا , فمن لديه قريب او صديق سيساعده في الحصول علي عمل افضل من كان بيبحث بمفرده , ومن لم يكن لديه صديق او قريب فعليه بإتخاذ هذه الطرق الرسمية للهجرة إلي ألمانيا والعمل في ألمانيا بشكل قانوني ورسمي :

1- الحصول علي عمل في ألمانيا من خلال فيزا البحث عن عمل في ألمانيا: وهي أحد أنواع الفيزا في ألمانيا والغرض منها البحث عن عمل في المانيا , وهذه الفيزا او التأشيرة تمنح لحاملها مدة 6 أشهر واذا تمكن الشخص من الحصول علي عمل في المانيا فيمكنه البقاء في ألمانيا دون الرجوع الي بلده وتقديم طلب تحويل الفيزا من فيزا البحث عن عمل الي فيزا عمل وأقامة في ألمانيا بشكل رسمي واذا لم يجد فرصة عمل خلال ال6 شهور عليه الرجوع الي بلده . وهذه الطريقة تكلمنا عنها بإستفاضة في الموضوع السابق ولمزيد من المعلومات يرجي الدخول علي فيزا البحث عن عمل في ألمانيا علي هذا الرابط من هنــــــــا .

2- الحصول علي عمل في ألمانيا عن طريق فيزا شنغن : يستطيع اي شخص العمل والهجرة الي المانيا ان يحصل علي فيزا شنغن وذلك بأن يقوم الشخص بالذهاب الي ألمانيا كسياحة ثم بعد الوصول يتعرف الشخص علي المجتمع الألماني ثم يبدأ علي الفور في البحث عن عمل في ألمانيا خلال المدة التي سيمكثها في ألمانيا للسياحة , واذا استطاع الحصول علي عمل يمكنه ان يرجع الي بلده ثم يقوم صاحب العمل بإرسال عقد عمل في ألمانيا للشخص الذي يمكنه من الذهاب الي السفارة وتقديم هذا العقد مع كافة المتطلبات والشروط السابقة الذكر .

العمل وفيزا العمل في ألمانيا - المتطلبات والشروط
العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط

هل العمل في ألمانيا صعب المنال ام سهل ؟

ألمانيا دائما تحتاج الي أيدي عاملة , والعمل لديها متوفر وليس صعب الحصول عليه ولكن هناك أشخاص لهم المرتبة الأولي في الحصول علي العمل وهم :

  • من يجيد اللغة الألمانية او علي الأقل لديه دراية بها من أجل التعيش والتأقلم مع المجتمع الألماني .
  • من لديه دراية باللغة الأنجليزية لديه فرصة من الدرجة الثانية .
  • من لديه خبرة عملية ونظرية مع اللغة فلديه فرصة كبيرة في الحصول علي عمل .

الدخل المادي او الرواتب في ألمانيا يختلف من وظيفة الي اخري ولكن علي العموم غالبا مايكفي الدخل المادي العيشة الكريمة هو وأسرته ويستطيع التوفير الي حد ما في ألمانيا بالمقارنة بالرواتب في الدول الأوروبية الأخري , فألمانيا تعتبر منخفضة الكلفة .

كيفية إيجاد منزل في ألمانيا ؟

ليس من الصعب إيجاد سكن في المانيا , فيمكن للشخص ان يجد منزل في ألمانيا يشمل غرفتين وصالة بمبلغ يبدأ من 550 الي 650 يورو , وهذه اسعار متوسطة .. وقد يجد البعض ان هذا الايجار مرتفع بالنسبة لرواتبهم , كما يمكن للشخص البحث عن سكن مشترك مع أسرة او مجموعة من الاشخاص يشتركون في ايجار شقة , كما يمكن البحث عن سكن في الأماكن المتطرفة من المدينة التي يسكن بها وسيجد بكل سهوله وبسعر مغري جدا بالمقارنه بداخل المدينة كما ان المواصلات ستكون اسهل وأوفر له وسيبعد عن زحمة المدينة والمواصلات .

لم شمل الأسرة بعد الأستقرار في ألمانيا :

جلب الأسرة الي ألمانيا يتم كالأتي.. يتقدم بطلب لم شمل الاسرة الي ألمانيا من أجل الاستقرار والعيش سويا , كما يمكن للشخص ان يلحق اولاده بمدارس ألمانية, ام بالنسبة للجامعات في ألمانيا تعتبر الرسوم جيدة ويمكن للطالب بالمساعدة مع العائلة دفع الرسوم كما يحق للطالب العمل اثناء الدراسة لمدة 120 يوم بالعام لسداد النفقات الدراسية بشكل قانوني.

نصائح للباحثين عن عمل في ألمانيا :

1- اذا كان الشخص يبحث عن عمل في ألمانيا فيجب عليه الحرص في المواعيد والألتزام بالوقت مهم جدا وان تذهب للعمل في مواعيد العمل بالضبط دون تأخير .

2- يمتاز الشعب الألماني بطبعة الهادئ ويفضل الشخص الجاد والشخص الذكي الصادق .

3- يجب تعلم اللغة الألمانية فهي السبيل الوحيد في الحصول علي عمل مناسب ويمكنك ويمكنك التعلم من خلال دورات اللغة الألمانية ثم من خلال الأحتكاك ستكتسب وتتقن اللغة من خلال تعاملك مع الأخرين

4- حاول علي قدر الأمكان تجنب المشلات سواء في السكن او في العمل بل حاول كسب احترام الأشخاص اللذين معك والمقربين بطبيعة الحال في العمل و السكن , فهذا سيخلق أفق جديدة في مجالات العمل وسيعطي أنطباع جيد عنك وعن البلد التي انت قادم منها .

5- الأشخاص السوريين الذين يبحثون عن عمل او هجرة او لجوء الي ألمانيا عليهم بتقديم طلب لجوء في برلين او فرانكفورت اذا كان الشخص لديه بصمة في اي دولة اخري من دول دبلن وعلي رأسهم إيطاليا .

ذكرنا فيما سبق العمل في ألمانيا واذا كان لديك لديك اي استفسار او أضافة او تعليق يمكنك وضعه في أسفل المقل بالتعليق..

ثانيا فيزا العمل في ألمانيا :

بداية يجب التوضيح في ان هناك فرق بين فيزا السفر للعمل في ألمانيا وبين فيزا البحث عن عمل في المانيا , سواء كان الشخص في بلده او خارج بلده , وللتعرف علي فيزا البحث عن عمل في ألمانيا يمكنكم الدخول علي هذا المقال من هنــــــــا.

متطلبات وشروط فيزا العمل في المانيا :

اهم شرط لفيزا العمل في المانيا هو حجز موعد في السفارة الألمانية , ويمكن لاي شخص الذهاب الي سفارة المانيا في بلده للاطلاع علي مواعيد عمل أقسام التأشيرات في السفارة الألمانية مثلا يتوجه الي السفارة الالمانية بالقاهرة قسم التأشيرات اذا كن يقطن في القاهر بالاضافة الي آلية حجز المواعيد في السفارات ويمكن الوصول الي كافة المعلومات المطلوبة من السفارات الألمانية في بلده او البلد التي يتواجد بها من خلال العودة لقسم القنصليات والسفارات .

متطلبات تأشيرة العمل في المانيا :

1- جواز سر ساري المفعول ولفترة جيدة وان يكون لديه صفحات فارغة .

2- تقديم عقد عمل جاهز من صاحب العمل في المانيا وبراتب مقيد في عقد العمل وان يكون نفس الراتب او لايقل عن الراتب الذي يحصل عليه العاطل عن العمل في ألمانيا.

3- ملئ عدد 2 استمارة تأشيرة وطنية ألمانية (تحميل نموذج التأشيرة الوطنية الالمانية ) من هنـــــــــا .

4- اذا كان الشخص يقيم في بلد آخر غيربلده عليه تقديم تصريح الإقامة الخاص به في بلد الإقامة .

5- عدد 2 صورة شخصية ذات مواصفات خاصة :

  • ان يكون الوجه ظاهر بالكامل في الصورة بالجانبين والذقن .
  • ان تكون الخلفية سادة وغير مزرقشة او بها خيالات .
  • ان تبدو العين واضحة في الصورة واذا ارتدي الشخص نظارة فيجب ان تكون العين واضحة .
  • في حالة الحجاب يجب ان يكون الوجه ظاهرا بالكامل والذقن .
  • عدم ارتداء اي شئ علي الرأس من كاب او غيره .

6- تقديم سيرة ذاتية شخصية مفصلة .

7- تقديم كافة المؤهلات بالشهادات والوثائق الرسمية .

8- واخيرا الذهاب الي السفارة الالمانية .

العمل وفيزا العمل في ألمانيا - المتطلبات والشروط
العمل وفيزا العمل في ألمانيا – المتطلبات والشروط

رسوم فيزا العمل في ألمانيا :

قيمة رسوم فيزا العمل في ألمانيا تبلغ حوالي 60 يورو للطلب الواحد , وتدفع للسفارة عند تقديم طلب الحصول علي فيزا العمل, كما يمكن للشخص ان يدفع قيمة الرسوم بالعملة المحلية اي بعملة بلده التي يتواجد بها ولكن يفضل الدفع باليورو .

ملحوظة : الرسوم التي تدفع لطلب فيزا العمل في ألمانيا لاتستري في أي حالة سواء في حالة الرفض او في حالة قبول الطلب المقدم من الشخص وحصوله علي التأشيرة للسفر من أجل العمل.

متطلبات قد تطلب في السفارة :

يفضل أرفاق هذه المتطلبات في طلب الحصول علي فيزا عمل لألمانيا :

1- تقديم كشف طبي حديث ويوضح الحالة الصحية وخلو الشخص من الأمراض المعدية .

2- احضار سجل الشخص العدلي (الصحيفة الجنائية – الفيش والتشبيه) .

3- تقديم عقد إيجار الماني وذلك لاثبات ان الشخص لديه مسكن في حالة السفر الي المانيا .

هذه المتطلبات قد تطلبها السفارة وقد لاتطلبها وعليك توفيرها أحتياطيا لانها طلبت من أشخاص قبل ذلك , كما يمكن ان تطلب السفارة متطلبات اخري جديدة وغير مذكورة اعلاه ويرجع هذا الأمر الي الشخص الطالب للفيزا وعليه توفير كافة الوثائق السابقة.

بعد توفير الشخص كافة المتطلبات والشروط وتقديمها ينتظر لحين تقرر السفارة منحه او رفضه اعطاء فيزا السفر لألمانيا للعمل.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل الإقامة في النمسا تعتمد …

2 تعليقان

  1. انا متوفر عندي عمل في ألمانيا
    انا مصري مقيم غير الكويت
    كل المتطلبات في المتناول
    بس انا لا يوجد عندي اي فكرة عن اللغة الألمانية
    لأكن لدي ما يكفي من اللغة الانجليزية
    هل فيزا العمل يجب ان اكون ع دراية باللغة الألمانية
    وشكرا علي مجهودك

    • أخ محمد جمال / يتعين عليك قبل السفر الي ألمانيا تعلم ولو جزء من اللغة حتي تستطيع الأندماج في المجتمع الألماني ,حيث ان تعلم اللغة الالمانية سيكون لها دوراً كبيراً جداً في حصولك على الفيزا , لأن الموظف له صلاحية عدم إعطائك الفيزا اذا رأى انك لا تستطيع فهم اللغة الالمانية .. فحاول جاهدا علي الألتحاق بمركز لتعلم اللغة قبل طلب الفيزا وهذا سيكون أفضل لك وايسر ايضا بدلا من ذهابك الي مكان لاتستطيع التعامل معه. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.