أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل

العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل


العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل

غالبا مايفكر المهاجرين العمل قبل هجرتهم إلى كولومبيا في فرص العمل المتاحة في الدولة , وهل هناك فرص حقيقية ام هناك نسبة بطالة مرتفعة تحول دون توظيف المهاجرين , و بخاصة عند التفكير في جلب أفراد العائلة ارتفاع حجم التكاليف والأنفاق نظرا لتوفير جزء من الإجور .. لذا فقد يعتقد البعض ان العثور على وظيفة مناسبة في كولومبيا أمر صعب المنال .. وسوف نتكلم عن هذه الجزئية في مقالنا هذا حول العمل والمهن المطلوبة وكيفية الحصول علي تأشيرة عمل في كولومبيا؟ ..

العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل
العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل

فرص العمل في كولومبيا بالمقارنة بمعدل البطالة

يعد العمل في كولومبيا امر غاية في الأهمية للحصول علی الإقامة في البلد عن طريق العمل (الهجرة عن طريق العمل Migración Colombia) , فـ بالنسبة للعاملين في كولومبيا لمدة 5 سنوات يحق لهم التقدم للحصول على الإقامة بعد مضي السنوات الخمس .. كما يمكن الحصول علي المواطنة في هذا البلد , في حال ثبوت البقاء لمدة 5 سنوات أخرى بعد إستلام الإقامة ..

والجدير بالذكر ان :

 – كولومبيا لا تمنع الجنسية الثانية , مع إمكانية الإحتفاظ بالجنسية السابقة ..

 – هناك حوالي %12 من سكان كولومبيا يعيشون تحت خط الفقر , حيث يبلغ متوسط ​​معدل البطالة حوالي 12 % في كولومبيا.

(العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

 

فرص العمل في كولومبيا و المستندات المطلوبة

ینظراً لأن السلطات الكولومبية تقوم بتشجيع المهاجرين والترحيب بهم علي أرض الدولة , فالحصول على تأشيرة العمل في كولومبيا ليس صعب ولكن يحتاج الي متطلبات سوف نذكرها لكم , تتمثل في تقديم الأوراق والمستندات لإثبات القدرات والمهارات المهنية لصاحب الطلب (السيرة الذاتية والمؤهلات الدراسية و نشاط العمل.

حيث تشمل المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل فی كولومبيا ما يلي :

متطلبات الحصول على تأشيرة العمل فی كولومبيا :

 – نسخة ضوئية من الصفحة الأولى لجواز سفر طالب التأشيرة والصفحات المختومة ايضا .

 – خطاب یوضح فيه مقدم الطلب هدفه من السفر إلى كولومبيا.

 – تقديم كشف حساب بنكي لمقدم الطلب في بلده وحركة الإيداع والسحب في هذا الحساب لمدة لا تقل عن 6 أشهر متتالية الأخيرة حتى يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل فی كولومبيا.

 – عقد عمل من صاحب مواطن كولومبي او شركة او شراكة عمل مع شركة مسجلة في كولومبيا.

 

فرص العمل في كولومبيا و الوظائف المطلوبة لعام 2022

 – من الوظائف والمهن الشائعة للمهاجرين في كولومبيا هي تدريس اللغة الإنجليزية للمواطنيين في كولومبيا , حيث ان اللغة الرسمية هي اللغة الإسبانية , وتدريس اللغة الإنجليزية للمجتمع الكولومبي أمر مهم بالنسبة لهم لكي يتمكنوا من التعامل مع المهاجرين والمغتربين والسياح .

ومؤهل التدريس مثل شهادة TEFL يعد النقطة الأولي للبدء والانخراط في المجتمع .. وبخاصة إذا لم تكن قد قمت بالتدریس من قبل .. فهي فرصة لثقل مهاراتك اللغوية ..

اما أصحاب العمل في كولومبيا , فمعظم يحتاج الي شهادة البكالوريوس .. فإذا لم يكن لديك هذه الشهادة فالحصول على شهادة TEFL يجب ان تكون من أولوياتك .. كما ان العثور على فرصة وظيفة تدريس في كولومبيا , قد تحتاج التواجد في البلد بصفة شخصية .. فغالباً مايتم الإعلان عن الوظائف المحلية المطلوبة والتي تتطلب مقابلات شخصية مع صاحب العمل او جهة العمل وجها لوجه علي أغلب الظن .

مع ذلك هناك العديد من الفرص المتاحة و على الأرجح أغلبها بدون شهادة , بمعني انه فرص عمل ستكون حرفية , ومن يمتلك حرفة فسيضمن عمله في كولومبيا .. (العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

 

متى يمكن العثور على وظيفة تدريس في كولومبيا ؟

أفضل الشهور للبحث عن فرصة وظيفة تدريس في الدولة هي (يناير / مارس / يوليو / أغسطس) .. فمعظم الوظائف المتوفرة ستكون أغلبها في المدارس الخاصة وليست الحكومية .. كما توفرت في الفترة الأخيرة فرص وظائف بالكليات والمدارس الثانوية.

تعرف علي :

الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل 

الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة

الزواج من كولومبيا للأجانب بالتفصيل من حيث الشروط والإجراءات

(العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

 

أنواع الوظائف والمهن المتاحة في كولومبيا للمهاجرين

المدن الكبيرة في الدولة مثل بوغوتا العاصمة و ميديلين , من أفضل الأماكن للعثور علي وظيفة .. مع الوضع في الإعتبار أن هناك فرص عمل في مجال الهندسة بـ تخصصات الهندسة التقنية (الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية , هندسة الكمبيوتر) فهي من أفضل الوظائف هناك .

والوظائف الأكثر شيوعاً في دولة كولومبيا للمهاجرين تشمل :

 – تدريب الطالب

 – مهنة أستاذ

 – مهنة عالم

 – مهنة صحفي

 – وظيفة بالنقل الدولي (النقل)

 – وظيفة في الصيد التجاري

 – وظيفة في التجريف النهري

 – وظائف تخص المهارات خاصة سواء (فنان , رياضي , ثقافي)

 – وظائف بالمناصب والمهارات الفنية المتخصصة

 

العمل في كولومبيا و الرواتب والأجور المستحقة

 – یعتمد الراتب في كولومبيا على مبدأ التمييز والمساواة , والعامل الأجنبي في كولومبيا يتمتع بالمزايا التالية :

 – إبرام عقد العمل الذي يخول له الحصول علي التأشيرة .

 – دفع الرواتب المستحقة لتقديم الخدمات .

 – الإعتماد على (نظام الضمان الإجتماعي) العام كـ الصحة واللأصابات المهنية والتقاعد .

 – الإشترك فى صندوق (تعويض الأسرة) .

 – تسديد الفوائد الإجتماعية الخاصة بهم

 – الإجازات مدفوعة الأجر

 – اإشترك في النقابة او منظمة أو جمعية .

مع ضرورة الإحاطة علماً بوجوب دفع الضرائب المستحقة لجميع الأشخاص في كولومبيا دون استثناء فئة معينة .. حيث يتراوح متوسط ​​معدل الضريبة للفرد ما بين % 10 و % 33 من إجمالي دخله .. ويبلغ الحد الأدنى لدخل الفرد الشهري حوالي 270 دولار. وعند التوظيف في كولومبيا , ينبغي علي الشخص المساهمة المالية في نظام الضمان الإجتماعي العام لكون الشخص معالاً وهذا الأمر يمنحك الإستفادة من قبض المعاش التقاعدي , و التمتع بالخدمات الصحة العامة .. ولكن خيار الدفع يعد إختياري في البرنامج التقاعدي ولست مجبور عليه.. (العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

 

العمل في كولومبيا ومتطلبات السفر الي كولومبيا

للعمل في كولومبيا , يستوجب من الشخص الحصول على تأشيرة عمل خاصة بـ (الوظيفة أو المهنة أو العمل التجاري) المتاح  العمل به .. و يجب التقدم الي السفارة/القنصلية الكولومبية بشكل إحترافي من خلال تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة والتصدیق عليها , والحصول على تصريح العمل من الجهة ذات الصلة قبل ممارسة العمل. 

مع ملاحظة أن : لا يجوز لك العمل بالتأشيرة السياحية في كولومبيا.. كما يعتبر العمل عن بعد يعد إستثناء لكونك تدفع الضرائب وما الى ذلك في البلد الآخر.

 

 هناك نوعین من تأشيرات العمل في كولومبيا

تأشيرة للعمل بالتجارة و تأشيرة للعمل المؤقت :

علی المتقدمين لكل منهما ضرورة تزويد السلطات الكولومبية بكافة الوثائق المصرفیة الدالة على الدخل الحالي (في بلد الإقامة/المنشأ) وتوضيح الغرض من الحصول على التأشيرة.

 – تأشيرة العمل المؤقتة في كولومبيا :

للحصول على تأشيرة مؤقتة لكولومبيا , يجب تقديم المستندات الثبوتية التي تدل على حصولك على قبول من احدي وکالات التوظیف (شركة / مؤسسة/منظمة ربحية)  أو رواد الأعمال و التي يطلق عليها خطاب عمل او دعوة عمل من قبل صاحب عمل او جهة كولومبية) .. كما ان فترة إنتهاء صلاحیة تأشيرة العمل فی كولومبيا هي عامين .. و بعد صدور الموافقة على تأشيرة العمل تليها خطوة الحصول على بطاقة الهوية للعاملين الأجانب .

 – تأشيرة العمل بالتجارة فی كولومبيا :

هذه التأشيرة يتم منحا للتجار , أو المستثمرين الأجانب و رواد الأعمال بهدف إنشاء شركات في كولومبيا متعددة الجنسيات أو شركات للبناء او ….

و الفترة الزمنية لإنتهاء صلاحية هذه التأشيرة ثلاث سنوات کحد أقصی .. حيث ان كولومبيا مثلها مثل العديد من البلدان تقوم بحماية الشركات المحلية عن طريق تطبيق قررات صارمة بخصوص هجرة الأجانب الباحثين عن العمل .. وقد بدأت كولومبيا في الآونة الأخيرة في استقطاب وجذب رواد الأعمال والمستثمرين المتقدمين بغرض تأسیس شركات علمیة حدیثة , حيث تهدف الي توفير موظفين متخصصين لزيادة كفاءة العمل التنموي لهذا القطاع .. (العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

– العمل في كولومبيا و تأشيرة المرافق

تأشيرة المرافق تعد امر مهم للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة من خلال العمل إلى كولومبيا.

حيث يتوفير (تأشيرة مرافق في كولومبيا) لمن يرغب في الهجرة الي كولومبيا عن طريق العمل , فيمكن للعامل/الموظف الأجنبي التقدم بطلب تأشيرة مرافق لأحد أقاربه لجلبه كمرافق له ..

وإصدار تأشيرة المرافق وتقديم طلب للحصول عليها , متاحة لزوجة مقدم الطلب , وللأبناء , كما سيسمح للزوجة المرافقة لمقدم الطلب عند إستلامها لهذه التأشيرة كمرافق لزوجها , ان تمارس العمل في كولومبيا.

 

تعرف علي :

الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها

تأشيرة كولومبيا السياحية وكيفية استخراجها ؟

المعيشة والعمل في أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية

اللجوء الي كولومبيا ودور المفوضية السامية في توفير الحلول و الحماية في كولومبيا 

 

 العمل في كولومبيا و متطلبات الإقامة والجنسیة الكولومبية

يمكن أن يكون العمل في كولومبيا الخيار الأمثل لهؤلاء الأشخاص الراغبون في الحصول على إقامة وجنسیة كولومبيا .. فإذا امضيت في العمل مدة 5 سنوات في كولومبيا , فيحق لك الحصول علي الإقامة .. و بعد مرور 5 سنوات آخري سوف تتقدم طلب للحصول علي صفة مواطن كولومبي (الجنسية) من خلال العمل في الدولة .. كما يمكن الأحتفاظ بجنسيتك الأم وتكون حامل للجنسية الكولومبية كجنسية ثانية .. نظراً لأن كولومبيا تسمح بالجنسية المزدوجة ولا تفرض اي قيود عليها .

وأخيراً :

تكلمنا عن العمل في كولومبيا والمهن المطلوبة والتأشيرات التي يمكن الحصول عليها , كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات المهمة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .. (العمل في كولومبيا والوظائف المطلوبة و تأشيرة العمل)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ - وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك بطاقة الحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.