أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / السياحة في الجماهيرية الليبية – ليبيا

السياحة في الجماهيرية الليبية – ليبيا


السياحة في الجماهيرية الليبية – ليبيا

تقع ليبيا او الجماهيرية العربية الليبية في شمال قارة أفريقيا علي الساحل الجنوبي للبحر الابيض المتوسط , يحدها من الشرق مصر, ومن الجنوب الشرقي السودان , ومن الجنوب تشاد والنيجر ,ومن الغرب الجزائر , ومن الشمال الغربي تونس .

عاصمة ليبيا : طرابلس

العملة الرسمية في ليبيا : دينار ليبي

عدد سكان ليبيا : 6,155 ملايين في عام 2012

الحكم في ليبيا : برلمانية ,حكومة مؤقتة

اللغة الرسمية في ليبيا : اللغة العربية

تعرف علي السياحة في ليبيا :

لم تؤهل الظروف في ليبيا ان تنهض سياحيا بسبب الحصار , وكانت تعتمد في علي مواردها من النفط والغز الطبيعي في النمو الاقتصادي ,غير ان في السنوات الاخيرة بأدت ليبيا تظهر علي الساحة في المجال السياحي بعدما رفع عنها الحصار الجوي . فنجد ان العاصمة طرابلس اهتمت في الاونة الاخيرة ببناء الفنادق ومراكز التسوق وعملت علي تحديث شبكات الطرق واهتمت بالمرافق حتي تجذب اليها السياح والعمل علي بدأتنفيذ مطار طرابلس العالمي الجديد .

كما ان مدينة بنغازي وهي ثاني كبري المدن في الجماهيرية الليبية عملت علي اطلاق مشروع بنغازي 2025 وبناء الفنادق الراقية مثل فندق تبستي في مدينة بنغازي ,ونجد في منطقة الجبل الاخضر حرصت الدولة علي اقامة المنتجعات السياحية التي تليق بالسائح وتعمل علي راحته وتقديم الخدمات الممتازة له .

السياحة في الجماهيرية الليبية - ليبيا
السياحة في الجماهيرية الليبية – ليبيا

ولكن اذا اردنا ان نبحث في تاريخ ليبيا ومعرفة القيم الاثرية التي تؤهلها لان تكون مدينة من المدن الجاذبة للسياحة فنجد ان ليبيا تمتلك آثار رومانية علي طول سواحلها ,كما انها تمتلك احد اطول السواحل علي البحر المتوسط والذي هو منطقة ممتازة للجذب السياحي اذا ما احسنت تجهيزه . وللييا مناطق ساحرة جميلة تقع في شرق ليبيا وهي بمنطقة تسمي الجبل الاخضر والتي تفوق مساحتها مساحة لبنان .

كما ان ليبيا تمتلك بموفور من الصحاري العجيبة في العالم وهي منطقة لرائعة لمحبي رحلات السفاري مثل منطقة بحيرة قبر عون وهي عالية الملوحة بالجنوب الغربي وهي من افضل الاماكن السياحية في الجماهيرية الليبية . والجماهيرية الليبية تمتلك تاريخ اغريقي , روماني, تريكي , ايطالي في كل من مدينة مصراته وشحات وسوسة وتوكرة وقصر ليبيا .

ونظرا لمناخ ليبيا المعتدل وعراقة تاريخها يجعل كل من يأتي اليها زائرا او سائحا يود لو ظل وقت اكبر علي اراضيها في قادرة علي جذب السياحة اليها . فنجد في ليبيا قطاع السياحة قادرة علي جذب الاستثمارات التي تعمل علي توازن الميزانية والتي اعتمادها الرئيسي علي النفط والغاز الطبيعي ولكن في الايام الواعدة ستشهد ليبيا بفضل الاستثمارات انتعاشا سياحيا هائلا بفضل مواردها الطبيعية الوفيرة .

كما نجد ان ليبيا بها العديد من المطارات العالمية والدولية مثل مطار طرابلس العالمي , ومطار معتيقة الدولي , مطار الابرق الدولي , مطار طبرق الدولي , مطار سبها , مطار سرت , مطار مصراتة . وبها العديد من المواني والتي تجذب اليها السياح مثل ميناء طرابلس البحري ,ميناء بنغازي البحري , ميناء درنه ,ميناء سرت , ميناء زوارة غير المواني النفطية .

السياحة في الجماهيرية الليبية - ليبيا
السياحة في الجماهيرية الليبية – ليبيا

من اهم واجمل الاماكن السياحية في ليبيا :

جبال أكاكوس في ليبيا : جبال أكاكوس في ليبيا هي جبال رائعة المنظر وبها جمال الطبيعة المتمثلة في الرياح الرملية الملونة الي الاقواس الصخرية والاحجار العملاقة غير الوديان الرائعة كما نجد قوس أفازاجار وقوس تن خلجة وهما من اهم المواقع في منطقة جبال أكاكوس و ايضا في المنطقة نباتات مثل نبات الكالوتروبيس رغم جفاف المنطقة وانتشار الصحراء الكبري . ويوجد ايضا الكهوف القديمة والمنحوتات والوحات المرسومة علي الصخر والتي يعود تاريخها الي 21,000 عام والتي تسجل تاريخ وثقافة المنطقة وهي علي هيئة منحوتات لحيوانات ولبعض البشر والتي توضح الحياة للانساة القديم .

متحف السراي الحمراء في ليبيا : يقع متحف السراي الحمراء في قلعة طرابلس بمدينة طرابلس العاصمة , وهو اكبر واقدم المتاحف في ليبيا وهو مقسم الي اربعة مستويات , متاحف لعرض التراث والتاريخ الليبي علي مر الزمان والقبائل .

متاحف التجمع في ليبيا : هو متحف التاريخ الطبيعي وفيه يعرض الصخور المختلفة والمتحجرات النباتية والحيوانية والحيوانات المحنطة النادرة واقسم للطيور والحشرات , وايضا متحف التراث الليبيومتحف ماقبل التاريخ والمتاحف القبائل الليبية القديمة .  

بحيرة 32 يوليو او بحيرة بنغازي في ليبيا : تقع بحيرة 32 يوليو او بحيرة بني غازي في مدينة بني غازي الليبية وهي اكبر ثاني مدينة في الجماهيرية الليبية وتعتبر هذه البحيرة من اهم واجمل معالم مدينة بني غازي حيث انها مقصد سياحي كبير وتربطها بالبحر المتوسط قناة صغيرة مع ميناء بنغازي ويمر فوق البحيرة كوبري جليانة والي هو ممر يصل بين جليانة وبنغازي المدينة .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *