أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا

السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا


السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا

تقع جمهورية إستونيا في شمال قارة أوروبا على بحر البلطيق .. ولديها حدود عديدة , حيث تحدها لاتفيا من جهة الجنوب , وخليج فنلندا من الشمال , وروسيا من الشرق , و بحر البلطيق من الغرب .. وتتألف إستونيا من عدة جزر كبيرة ومدن ومدينة تالين هي العاصمة للبلاد ..

السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا
السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا

والجدير بالذكر ان إستونيا وقعت على اتفاقية شنغن في عام 2003 م , لتصبح جزءاً من منطقة شنغن في عام 2007م .. يبلغ تعداد سكان الدولة حوالي 1.4 مليون نسمة يتحدثون اللغة الإستونية.

ولقد تعرضت إستونيا للاحتلال من قبل دول الشمال المجاورة بالإضافة إلى روسيا وبولندا , ثم أصبحت دولة مستقلة ولكن لفترة وجيزة , إلا ان تم ضمها إلى الاتحاد السوفيتي لاحقاً بعد الحرب العالمية الثانية , ثم حصلت على استقلالها في عام 1991م بعد مرور 5 عقود .

وتعد إستونيا الأن واحدة من أكثر الدول تقدماً في العالم , وذلك لكونها واحدة من إحدى الدول القلائل التي تسمح بإجراء الإيداع الضريبي وأيضا إجراء التصويت الوطني أون لاين ..

وتاريخ إستونيا القديم و الحديث يبرز أهمية العاصمة الساحلية تالين (Tallinn) , حيث تعد أحد مواقع التراث العالمي التابع لهيئة اليونسكو , ويوجد بها غالبية الفريق الخاص بـ (تطوير برنامج سكايب/ Skype) , والذي يعد أحد أشهر تطبيقات الاتصالات العالمية (السلكية,اللاسلكية).

(السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا)

تعرف علي :

تأشيرة تركيا – الدول المعفاة من تأشيرة تركيا

تعرف علي لاتفيا أحدي دول بحر البلطيق الثلاث

اقامة لاتفيا و الحصول على البطاقة الزرقاء للأتحاد الأوروبي

 

الموقع الجغرافي لـ إستونيا :

تمتد الحدود البرية مع إستونيا ولاتفيا بحوالي 267 كيلومترا من الحدود الروسية التي تمتد 290 كيلومترا , وحدود إستونيا مع روسيا , منذ معاهدة سلام تارتو 1920م , وسعت وراء نهر نارفا في شمال شرق البلاد وخارجها من بلدة Pechory (Petseri) في جنوب شرق البلاد .. والأرض التي تبلغ حوالي 2300 كيلو متر مربع إلى روسيا تأسست من قبل ستالين قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية ولم يتم تعريف الحدود بين إستونيا وروسيا لهذا السبب حتى يومنا هذا.

وتقع دولة إستونيا على السواحل الشرقية لبحر البلطيق عبر خليج فنلندا , وتعد أعلى نقطة في البلاد هي موناماغي سور (Munamägi Suur) في جنوب شرق البلاد على يقدر بـ 318 متر (1043 قدم). 

ويقدر عدد من الجزر والجزر الصغيرة , اثنان منهم كبيرة يكفي لتشكل مقاطعات منفصلة (ساريما وهيوما).

ويسمى الصغيرة، والكتلة الأخيرة من الفوهات النيزكية، وهي أكبر من الذي تم العثور عليه في Kaali ساريما، إستونيا.

تضم إستونيا اكثر من 1400 بحيرة , المعظم منهم صغير للغاية , وأكبر بحيرة في إستونيا هي بحيرة بيبوس (بايبسي في إستونيا) مساحتها حوالي 3555 km2 , أي (1373 ميل مربع) .. كما يوجد العديد من الأنهار في البلاد , أطولهم فوهاندو (162 km/101 ميل) , و بارنو (144 km/89 ميل) , ونهر بلتساما (135 km/84 ميل).

(السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا)

المناخ :

يتأثر مناخ إستونيا بموقعها الجغرافيالتابع لمنطقة الغابة المختلطة التي تنتمي للمناطق المعتدلة .. كما تتأثر بالمناخ الساحلي والمناخ القاري , اما الجزء الغربي لإستونيا فيقع ضمن نطاق مناخ ساحلي حيث شتاء معتدل وذلك حسب تصنيف المناخ كوبـن كما يقع الجزء الشرقي للبلاد ضمن نطاق المناخ القاري الرطب والشتاء يعد قاس .

وفصل الصيف يعد معتدل السخونة (حيث درجة الحرارة حوالي 15-17°م في شهر يوليو) اما فصل الشتاء فهو معتدل البرودة (حيث درجة الحرارة 3.5- و 7.5- °م في شهر فيراير).

تعرف علي :

فيزا شنغن استونيا – المستندات المطلوبة وكيفية التقديم؟

تأشيرة فنلندا – شروطها وخطوات التقديم والدول المعفاة

اتفاقية دبلن للبصمات بالتفصيل – و ارتباط بصمة دبلن ببصمة شنغن

(السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا)

التقسيمات الإدارية لجمهورية إستونيا :

جمهورية إستونيا تنقسم الي 15 محافظة (Maakonnad) والتي تعد التقسيمات الإدارية في البلاد ..وتنقسم إستونيا إلى 15 محافظة (maakond) ..

كما ينقسم كل مقاطعة إلى بلديات (omavalitsus) , الذي تعتبر أصغر الوحدات الإدارية لدولة إستونيا .. وهناك نوعان من البلديات في إستونيا :

 – بلدية في المناطق الحضرية 1 – لين (بلدة).

 – بلدية في المناطق الريفية – فالديس (الرعية)..

وكل بلدية تتميز بوحدة الحكم الذاتي مع ممثليها والهيئات التنفيذية .. والبلديات تغطي كامل أراضي البلاد في إستونيا .

 

اقتصاد إستونيا

إستونيا عضوا في الإتحاد الأوروبي , واقتصاد إستونيا يعد ذات دخل مرتفع من قبل البنك الدولي .. وهي تحتل المرتبة 16 في البلاد لمؤشر 2012 م للحرية الإقتصادية , مع حرية الإقتصاد في اوروبا الشرقية والإتحاد السوفيتي السابق.

واعتمدت إستونيا اليورو لتصبح عضوا في منطقة اليورو المكون من 17 دولة .. وأكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي لإستونيا تم إنشاؤه في العاصمة تالين التي تعتبر أكبر مدينة في البلاد .. والناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد من تالين بلغت حوالي 172٪ من المتوسط الإستوني .. أي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من مدينة تالين تصل إلى 115٪ من متوسط الإتحاد الأوروبي , الذي يتجاوز متوسط مستويات المقاطعات الاخرى , في حين ان معدل البطالة يبلغ نحو 11.7٪ والذي يعتبر أعلى من المتوسط في الإتحاد الأوروبي .. وهي واحدة من البلدان الاقل مديونية في القارة الأوروبية .

(السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا)

من أبرز المدن في إستونيا :

تالين / Tallinn

تارتو / Tartu

بارنو / Barno

ساراما / Sarama

 

مدينة تالين وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا :

تعتبر مدينة تالين القديمة ذات السور , واحدة من أفضل الأماكن الحضرية التي تنتمي للعصور الوسطى بشمال أوروبا وهي لاتزال كما هي .. ومن أبرز المعالم السياحية في تالين , هي (كنيسة القديس أولاف) التي يرجع تاريخها للقرن الثاني عشر , كما توجد تلة تومبيا (Toompea) من أبرز معالم المدينة القديمة وتتشكل من الحجر الجيري .. والمدينة تتميز بالشوارع المتعرجة والمرصوفة بالحجارة والتي تعود إلى القرون الوسطى .. ويحظي زوار مدينة تالين بتذوق اشهي المأكولات الإستونية التقليدية والتي تتكون من البطاطس والخبز الأسود .. وتالين هي منشأ حلوى المرصبان , ومجموعة اخري لذيذة ومتنوعة من الحلويات الإستونية .. كما يقدم مقهى (Maiasmokk) مايازموك الذي يعتبر أقدم مقهى في تالين , متحف للحلويات السكرية والمعجنات وتشكيلة من حلوى المرصبان المرسومة المنقوشة في قوالب أثرية يدوية .

كاتدرائية ألكسندر نيفسكي (Alexander Nevsk) تمنح الزائر استكشاف التراث الروسي لدولة إستونيا , وهي على الطراز الأرثوذكسي الشرقي , وبها متحف ومتنزه كادريورج للفنون (Kadriorg) , الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثامن عشر , ومجمع الحدائق الذي إنشاء في عهد القيصر بطرس الأكبر وبتكليف منه.

وخارج العاصمة تالين يمكن للزوار زيارة العديد من المدن والقرى التي تقع على الجزر الإستونية , حيث تكثر فيها المنازل التاريخية والريفية .

مدينة بارنو / Barno :

مدينة بارنو (Pärnu) الساحلية و التي تعود للقرون الوسطى , حيث يرجع تاريخها الى القرن الثالث عشر , وبارنو مدينة ساحلية  تتميز بشاطئها الرملي وبالمنتجعات الصحية , فضلاً لتميزها في الهندسة المعمارية التاريخية ..أما من حيث الطبيعة , فحديقة ماتسالو الوطنية (Matsalu) , تعد من أحد أفضل وأبرز الاماكن الجميلة في المدينة حيث يحظي الزائر بمشاهدة الطيور الملونة .

مدينة تارتو / Tartu :

مدينة تارتو , تعد ثاني أكبر مدن دولة إستونيا .. إذ يبلغ تعدد سكانها نحو 103 ألفاً , ومدينة تارتو تعد مثابة مركز للثقافة والفكر في البلاد وبخاصة لكونها تضم أشهر وأقدم جامعة إستونية ألا وهي جامعة تارتو .. تقع مدينة تارتو على بعد 186 الي الجنوب الشرقي من العاصمة تالين .. والمدينة تعد مركزا لجنوب إستونيا .. ويقع بها مطار يسمي مطار تارتو .. وتارتو هي موطن للأكاديمية الأستونية للزراعة , وتضم معاهد أخرى للتعليم العالي مثل (الفانميوين) الذي هو أقدم مسرح للموسيقي والتمثيل العريق. ومن أهم الصناعات في تارتو صناعات المنتجات الجلدية والخشبية والأغذية وصناعة معدات الآلات والنسيج.

ساراما – ساريما Sarama

ساريما ‏ هي أكبر جزيرة في دولة إستونيا وتقع في بحر البلطيق .. يبلغ عدد سكانها نحو 30,976 نسمة , بحسب إحصائيات عام 2013م , كما تبلغ مساحتها حوالي 2673 كم².

(السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من صربيا-الأوراق المهمة لإتمام الزواج من صربيا

الزواج من صربيا-الأوراق المهمة لإتمام الزواج من صربيا

الزواج من صربيا-الأوراق المهمة لإتمام الزواج من صربيا زواج الأجنبي من صربيا , يعد الزواج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.