أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي – دليل شامل

السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي – دليل شامل


 السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي – دليل شامل :

دليل شامل يحتوي علي معلومات كافية تخص السفر لإحدي دول الإتحاد الأوروبي , من حيث تأشيرة السفر والإقامة والعمل وممارسة نشاط تجاري والمعيشة والتعليم والرعايا الصحية

    دول الإتحاد الأوروبي يبلغ عددهم  26 دولة وهذه الدول هي :

السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي - دليل شامل
السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي – دليل شامل

دول الإتحاد الأوروبي :

أسبانيا – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا ـ بلجيكا – البرتغال ـ السويد – لكسمبورج ـ النمسا – الدانمارك ـ فنلندا ـ هولندا ـ اليونان ـ ايرلندا ـ المجر ـ التشيك ـ بولندا ـ سلوفاكيا ـ سلوفينيا ـ ليتوانيا ـ لاتفيا ـ استونيا ـ مالطا ـ قبرص ـ رومانيا – بلغاريا ..  (إنجلترا / خرجت من الإتحاد الأوروبي).

  –  اتفاقية شنجن تضم 25 دولة هي :

فرنسا – أسبانيا ـ إيطاليا – ألمانيا ـ البرتغال – السو ـ بلجيكا ـ لكسمبورج ـ الدانمارك ـ فنلندا – النرويج – أيسلندا – المجر – بولندا – سلوفاكيا – سلوفينيا – سويسرا – هولندا – النمسا ـ اليونان- التشيك – أستونيا – لاتفيا – ليتوانيا – مالطا .

اتفاقية شنجن – تأشيرة شنغن :

  – هي اتفاقية تم الأنضمام لها معظم دول الإتحاد الأوروبي , بإستثناء بعض الدول , كما ان الاتفاقية مفتوحة لمن يرغب من الدول أوروبية الأخرى للأنضمام إليها , فقط فى حالة الوفاء  بشروط الاتفاقية.

   – الغرض من اتفاقية شنجن هو وضع قواعد وأسس مشتركة فيما بينهم يخص التأشيرات وحق اللجوء وتبادل المعلومات وتفتيش الحدود .

   – تسمح الاتفاقية لمواطني الدول الأجنبية الحاملين لـ تأشيرة شنجن بحرية الحركة والتنقل  بين هذه الدول الأعضاء بغرض السياحة في مدة لاتزيد عن 3 شهور .

  –  بمقتضي الأتفاقية يتم الحد من الهجرة الغير شرعية , وترحيل كل المقيمين من الأجانب بصفة غير رسمية.

تأشيرة دول الإتحاد الأوروبي :

   – يتم الحصول على تأشيرة الدخول المناسبة والقانونية بصفة مسبقة قبل السفر الي دولة الإتحاد الأوروبي من خلال القنصليات المعنية بدولة الشخص الراغب في السفر .

  –  تتنوع تأشيرة السفر الي دول الإتحاد الأوروبي بين ( سياحة – زيارة – عمل – دراسة) ويجب الالتزام بنوع التأشيرة ومدتها وشروطها .

   – هناك نوع  يطلق عليه البعض بـ التأشيرة الحرة ولكن ننصح بعدم السعي في الحصول عليها وتجنبها , حيث ان البعض يروج لها , وهي تؤدي الي العديد من المشاكل للمسافر ومنها الوقوع في قبضة المكاتب المزيفة التي تدعي القدرة علي توفير الإقامات وعقود العمل ويتفاجأ بأنها وهمية .

   – محاولة الدخول لأي بلد أوروبي بدون تأشيرة قانونية خطوة فاشلة وسيتعرض فاعلها للمسائلة ,كما ان نوعية التأشيرة لا يجب السفر من خلالها لغرض آخر مثل السفر للسياحة ويكون الغرض الحقيقي هو البحث عن عمل , ويوجد ايضا عدة دول أوروبية ليست عضو فى الإتحاد الأوروبي أو ضمن اتفاقية شنغن.

 – من المهم علي المسافر عند الوصول ان يقوم بالتعرف على قوانين الدولة التي يقيم بها.

جواز السفر :

– يجب ان يكون جواز السفر ساري المفعول قبل السفر الي إحدي دول الإتحاد الأوروبي ولمدة كافية تغطي مدة الإقامة وتزيد ب3 شهور .

 – فى حال ضياع جواز السفر او تلفه تلف بالغ لم يظهر به البيانات , يتعين الإبلاغ واثبات الحالة للسلطات المعنية بالدولة الأجنبية .

 – يفضل إستخراج جواز سفر جديد في حال عثور الشخص على جواز سفره وبعد الإبلاغ عنه, حيث يتم التسجيل على شبكة الأنتربول كونه جواز سفر مفقود , ويتم التحفظ على حامل جواز السفر حتى لو كان هو صاحب الجواز الحقيقي, ويتم إعادته إلى بلده على نفس الرحلة القادم منها , ويتطبق عليه ماسبق في حال كانت الرحلة للعبور (ترانزيت) , مع مصادرة جواز السفر الذي يحمله.

الإقامة  في دول الإتحاد الأوروبي :

  –  معظم دول الإتحاد الأوروبي تتشدد في منح الإقامة نتيجة للمشاكل الناجمة عن الهجرات العشوائية والغير نظامية .

 – كما وضعت الدول الأوروبية عدة قوانين صارمة من شأنها مواجهة طرق الإقامة غير قانونية التي يتبعها البعض وطرق التحايل بهدف الإقامة في البلاد مثل زواج الصوري .

  –  الدول الأوروبية لا تعترف بالزواج المتعدد وتجرم كل من يحتفظ بأكثر من زوجة .

العمل في دول الإتحاد الأوروبي :

  – معظم دول الإتحاد الأوروبي تعاني من البطالة المرتفعة النسبية ,لذا فهي تواجه توافد العمالة غير الأوروبية نظراً لصعوبة إيجاد فرص عمل مناسبة لهم .

   – ولكن في يحصل بالفعل علي عقد عمل عليه التأكد أن هذا العقد يستوفي النواحي القانونية حتي يضمن حقوقه.

   –  يجب أن يكون العقد مصدق عليه من قبل مديرية القوى العاملة والهجرة في البلد الأوروبي حتي يضمن جديه العقد وشرعيته .

  – كما يجب أن يكون عقد العمل القانوني شاملاً الرعاية الصحية و التأمينات الاجتماعية نظرا لتكلفتها العالية في أوروبا .

  – من يخاف أنظمة الدولة في الدخول او الإقامة مثل من يقوم بالتسلل عبر الحدود الأوروبية فيتم القبض عليه ومحاكمته وترحيله بعد سجنه لمدة تصل إلى عدة سنوات ,كما يتم إدراجه على قائمة المنع من السفر ليس للدولة المعنية فقط ولكن لكل دول الإتحاد الأوروبي لفترة تصل لعدة سنوات ودفع مبلغ مالي كغرامة في بعض الأحيان.

المعيشة في دول الإتحاد الأوروبي:

    – تتميز دول الإتحاد الأوروبي بمستوى معيشي مرتفع , مع توافر جميع الخدمات والإحتياجات اللازمة .

    –  ينبغي قبل السفر التأكد من ان قيمة الراتب الذي ستتقاضاه يتناسب مع مستوى المعيشي المرتفع .

  –  قم بتحويل مدخراتك التي تفيض عن نفقات المعيشة إلى بلدك عن طريق البنوك المتوفرة بتلك الدول والتي لديها فروع في بلدك .

التعليم في دول الإتحاد الأوروبي :

   – يتميز التعليم في الدول الأوروبية بمستوى تعليمي مرتفع والبعض منها يوفر مدارس عربية.

  –  يتم عقد امتحانات للطلاب الدوليين وفقاً لنظام الامتحانات في الخارج , ويتم الامتحان  بالسفارة التابعة للطالب .

   –  يجب التصديق على تلك الشهادات الدراسية والتي حصل عليها الطلاب من المدارس المختلفة (حكومية وخاصة وأجنبية) .

  –  للقيام بمعادلة الشهادات يتم الاستفسار عنها وعن الشروط من خلال التوجه الي المكتب الثقافي للسفارة أو عن طريق إدارة الامتحانات العامة وإدارة المعادلات بالوزارة .

الرعاية الصحية في دول الإتحاد الأوروبي :

   –  من الضروري ان يشمل عقد العمل الرعاية الصحية لصاحب العقد ولأسرته .

   –  الحرص علي توافر نظام التأمين الصحي ضمن بنود العقد حيث انه سيوفر عليك الكثير وسيجنبك الوقوع في الأزمات و المشاكل.

   –  من المهم التعرف على حالة البد من الناحية الأمنية والمناخية والصحية والإجتماعية  للبلد قبل السفر إليه .

هام جدا :

جميع الدول الأوروبية تشترط علي المسافر إليها بأي نوع من التأشيرات أن يكون حاملا تأمين صحي ساري لتجنب الحالات الطارئة وان يكون ساري فى الدول الأوروبية من اجل الحصول على تأشيرات الدخول شنغن أو الي دول الإتحاد الأوروبي والتي هي خارج اتفاقية شنجن, ويمكن الوصول الي عناوين واسماء شركات التأمين المعتمدة من اجل إجراء هذا النوع من التأمين الصحي لدى السفارة الأوروبية ويتم منح التأشيرة حسب مدة سريان التأمين الصحي المقدم وفق القواعد الأوروبية .

الأنشطة التجارية في دول الإتحاد الأوروبي :

     القوانين الأوروبية تسمح معظمها للأجانب بمزاولة النشاط التجاري او الأستثمار في الدولة (الأستثمار في دول الإتحاد الأوروبي) أو التملك ,سواء بصفة مستقلة أو بصفة مشتركة مع مواطني الدول وفق للشروط والقواعد لتي تفرضها كل دولة, لذا ينبغي التعرف على قوانين الدولة قبل البدأ في مزاولة النشاط التجاري , حتى لا تتعرض للمشاكل القانونية , كما يمكن الإستعلام من السفارة أو القنصلية التابعة لدولتك أو من خلال مكتب التمثيل التجاري أو مكتب التمثيل العمالي أو عن طريق أحد المحامين فى هذه الدولة .

العادات والتقاليد في دول الإتحاد الأوروبي :

 – العادات والتقاليد تختلف بدول الإتحاد الأوروبي عن غيرها من العادات والتقاليد للدول العربية , لذا يتعين مراعات هذا الأمر والالتزام به وعدم اظهار النفور و الأنجراف فيه .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا

تأشيرة السياحة للسفر إلي سانت لوسيا ومتطلبات تأشيرة سانت لوسيا : سانت لوسيا Saint Lucia …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *