أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح


الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح

الجنسية تحدد إنتماء الشخص لهويته وانتماؤه لتراب الوطن وكذلك للناحية السياسية , و لفظ جنسية جاء لتنظم القوانين الإجتماعية و السياسية والإقتصادية بين بلدان العالم , فهناك دول سمحت بتعدد الجنسيات , بينما دول أخري قررت منع هذه الميزة .

الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح
الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح

كما ان بعض الدول بحاجة لزيادة اليد العاملة وجذب الكفاءات والإستثمارات إليها بهدف النهوض بإقتصاد الدولة وتوطين وتعمير أراضيها, ومن هنا قامت هذه الدول بالسماح بتعدد الجنسيات بحسب القوانين والشروط المنظمة لهذا الإجراء , بينما دول اخري قررت عدم السماح بتعدد الجنسيات على أراضيها , وتقوم بنزع الجنسية من أبناء وطنها في حال إذا ما قرروا إكتساب جنسية أخرى , حيث يعتبرون أن هذا الشخص ليس له ولاء لوطنه الأصلي وبالتالي لا يؤتمن علي أمن و استقرار الدولة الأم ..

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح)

 

 * الدول العربية التي تسمح بتعدد الجنسيات

الدول العربية التي تسمح بإزدواج الجنسية

تقوم بعض الدول العربية بمنع تعدد الجنسيات نظراً لخوفها على الاستقرار وأمن البلد , و ايضاً حفاظاً على التقاليد و العرف والدين , في حين بعض الدول العربية الأخرى لم تجد مانع في منح المواطن حق إمتلاك اكثر من جنسية بجانب الجنسية الأم و من بين هذه الدول :

المغرب : بسبب أنتشار البطالة في المغرب والظروف الإقتصادية , فأغلب المغاربة يقومون بالهجرة إلى أوروبا وشمال القارة الأمريكية , بسبب الدراسة أو عن طريق الزواج بأجنبيات وللبحث عن عمل أيضاً .

ولعلي هذا نجد القانون المغربي قام بوضع نصوص لتنظيم مشاكل الجالية المغربية بالخارج والتي منها السماح لهم بتعدد الجنسيات بجانب الحفاظ على بالجنسية المغربية .

مصر : تعدد الجنسيات بمصر نظراً لأن أغلبية المواطنين يعملون او يدرسون خارج أراضيها .

سوريا : تسمح سوريا بتعدد الجنسيات , وحالياً أغلبية مواطنيها يدرسون ويقيمون خارج الوطن .

ليبيا : مثلها مثل باقي دول المغرب العربي , فتسمح ليبيا بتعدد الجنسيات .

لبنان : رغم ان لبنان بالمشرق العربي , إلا أنها تعد من أكثر الدول العربية سهولة في القوانين , فهي تسمح لمواطنيها بتعدد الإنتماءات والجنسيات .

تونس : تونس تعد من أكثر دول المغرب العربي إنفتاحاً , وتسمح بتعدد الجنسيات .

الجزائر : الجزائر بلد ينتمي للمغرب العربي , ولا يجد حرجاً في منح مواطنيه ميزة تعدد الجنسيات مثله مثل المملكة المغربية.

العراق : تسمح العراق لمواطنيها بإمتلاك جنسيات أخرى مع الجنسية العراقية .

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح)

 

 * الدول الأوروبية التي تسمح بتعدد الجنسيات

الدول الأوروبية التي تسمح بإزدواج الجنسية

 أغلب دول الإتحاد الأوروبي يطبقن نفس نهج الدول القرينه لها , تماشياً مع دولة كندا و الولايات المتحدة الأمريكية , فلقد أبرم الإتحاد عدة اتفاقيات ونص قوانين ومنها القوانين المنظمة بشأن حمل الجنسيات .

وقررت الدول الأوروبية بجانب فتح حدودها , القيام بتسهيل عملية ازدواج الجنسية وتعدد الجنسيات علي أراضيها , من أجل خدمة مصالحها الإقتصادية و الإجتماعية والسياسية .. و إليكم قائمة الدول التي تتبع الإتحاد الأوروبي.

بريطانيا : بعد خروجها من الإتحاد الأوروبي , ورغم قوانينها المملكة الصارمة , إلا انها تبقى الدولة تحظي بالريادة في مجال الحريات .

فرنسا : غالبية سكان فرنسا من المهاجرين الذين جذور مغربية و جزائرية ولبنانية وعلي هذا قامت فرنسا بإصدار قوانين من شأنها تسهيل عملية التجنس , والسماح بتعدد الجنسيات من جهة أخرى.

السويد : نظراً لتوافد العديد من المهاجرين واللاجئين الذين هربوا من الحروب في بلدانهم , ولكون السويد من البلدان المنفتحة فهو يمنح إمتيازات عديدة للمواطني وللأجانب المقيمن فيه .

فنلندا : فلندا مثلها مثل جارتها السويد , فلقد استقبلت اعداد كبيرة من المهاجرين تصل الي الالاف , لذا قامت بمنحهم المسكن و العمل , والجنسية الفنلندية بدون التخلي عن جنسياتهم الأم .

رومانيا : من الدول الأوروبية التي لا تمانع بتعدد الجنسيات .

البرتغال : من الدول الأوروبية التي تسمح بتعدد الجنسيات و تدعم ذلك .

المجر / هنغاريا : المجر مثلها مثل فرنسا و بريطانيا , حيث تسمح بتعدد الجنسيات .

مالطا : مالطا تعد من أسرع الدول في منح التجنيس وهي من أفضل بلدان العالم تسهيلاً لعملية التجنس .

بلغاريا : تمنح بلغاريا الكثير من الحريات و تسمح بتعدد الجنسيات.

تشيك : هذا البلد الأوروبي الجميل , يسمح بتعدد الجنسيات

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح)

 

بلدان لا تعترف بالجنسية المزدوجة

الكثير من الأشخاص يسعى للحصول على حمل أكثر من جنسية , و أن تكون لديه جنسية مزدوجة , فهذا أمر رائع بالنسبة لهم حيث يمنح ازدواج الجنسية حلرية كبيرة فى التنقل بين دول العالم المختلفة , ولا سيما إذا كانت الجنسية التي حصل عليها قوية مثل الجنسية الألمانية او الجنسية الأمريكية.

 

الدول التي لا تسمح بتعدد الجنسيات

معني كلمة تعدد الجنسيات , هي (حمل جنسية دولة أخرى بجانب جنسية بلده الأم) , وقد يكون ازدواج الجنسية متعدداً , اي لأكثر من دولتين , غير ان قوانين الجنسية هي التي تتحكم من بلد لآخر , ومنح الجنسية قد تسمح بها دول وتمنعها دول أخرى.

 

الدول التي لا تسمح بإزدواج الجنسية

الدول التي لا تسمح بالحصول على جنسيتها إلا بعد التخلي عن الجنسية التي يحملها.

أندورا , النمسا , أذربيجان , بورما , البحرين , بوتسوانا , اليابان , الصين , جمهورية التشيك , فيجي , الهند , إندونيسيا , الإكوادور , إستونيا , إيران , بابوا غينيا الجديدة , بروناي , اليابان , بيرو , الكويت , كازاخستان , شيلي , كيريباتي , كوريا , الكويت , لاتفيا , سنغافورة , سلوفاكيا , الإكوادور , ليتوانيا , جزر سليمان , فيجي , ماليزيا , موريشيوس , هولندا , الإمارات العربية المتحدة , نيبال رومانيا والمكسيك , فنزويلا , النرويج , زيمبابوي , موريشيوس , ميانمار , نيبال.

 

الدول التي لا تسمح بتعدد الجنسيات إلا بعد التخلي عن الجنسية التي تحملها :

هولندا , المسا , اليابان , ألمانيا , سنغافورة , الصين , بولندا , أفغانستان , إلسلفادور , أندورا , إستونيا , ماليزيا , سلوفاكيا , جورجيا , تايلاند , اندونيسيا , نيبال , الهند , أوكرانيا , فنزويلا , ليتوانيا , الجبل الأسود , تنزانيا , أذربيجان , كازاخستان .

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح)

 

(تمنح الجنسية في بعض الدول بصفة تلقائية للمواليد الجدد علي أراضيها بدون شروط , في حين تقوم بعض الدول الأخري بمنع ذلك في حال إذا كان الوالدين أو أحدهما لا يملك جنسية هذا البلد .. ومن يحمل جنسيات متعددة فلديه امتيازات و تسلب منه أخرى , هذه الإمتيازات في عدة مجالات مختلفة منها علي المستوي الإجتماعي والإقتصادي , السياسي) ..

 

الدول العربية التي لا تسمح بتعدد الجنسيات

الدول العربية التي لا تسمح بإزدواج الجنسية

رغم الفوائد العديدة التي تمتحها تعدد الجنسيات , فهناك سبعة دول عربية تنتمي لمجلس التعاون الخليجي بالإضافة لـ بلد إفريقي قررت عدم السماح لمواطنيها بتعدد الجنسيات وهي :

المملكة العربية السعودية : تعتبر المملكة السعودية من الدول العربية التي تحافظ علي هويتها وحدودها , لذا فهي تقوم بمنع مواطنيها من حمل جنسية أخرى بجانب جنسيتهم , كما تمنع حمل الجنسية السعودية لغير السعوديين إلا في بعض الإستثناءات.

الإمارات العربية المتحدة : الإمارات المتحدة مثل جارتها المملكة العربية السعودية , فهي تمنع مواطنيها من تعدد الجنسيات من اجل الحفاظ على الهوية و الثقافة الإماراتية , رغم تواكبها للتطور والانفتاح العالمي , و هي تسمح للعديد من الجنسيات الأخرى بالبقاء على أراضيها , مع وضع قوانين صارمة لمنع تعدد الجنسيات او منحها .

إمارة قطر : رغم نشاط قطر الإقتصادي إلا أنها ترفض مبدأ تعدد الجنسيات.

سلطنة عمان : سلطنة عمان لديها قوانيننها الصارمة , والتي لا تسمح بتعدد الجنسيات.

جيبوتي : جيبوتي من بلدان العالم الثالث , إلا أنه لا يزال يحتفظ بهويته من الغرب .

البحرين : مثله مثل سائر بلدان التعاون الخليجي , فهو يرفض تعدد الجنسيات .

اليمن : رغم ما تمر به دولة اليمن من مشاكل عديدة إلا انه يرفض تعدد الجنسيات .

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات)

 

فوائد ومزايا تعدد الجنسيات

و من الفوائد التي تعود علي الشخص متعدد الجنسيات , هو كسر حاجز الحدود بين البلدان , يمعني انه يسمح له بالتنقل بين بلده الأصليو بلده المضيف بسهولة , حيث يقوم برعاية أعماله ومصالحه الإقتصادية داخل بلده , و قضاء العطله وزيارة الأهل بدون قيود , ونظراً لحوزته لأكثر من جنسية يعطيه الحق من التمتع بالرعاية الطبية وك1ذلك التعليم , ليس فقط له و لكن لعائلته أيضاً , وبعض الدول نجدها تقوم بإعطاء مواطنيها ميزة حق التصويت والإنتخاب والمشاركة في الأعمال السياسية خارج بلدها من خلال البوابات الإلكترونية أو عبر السفارات والقنصليات .

 

مساويء تعدد الجنسيات

و من المساؤ التي تسببها تعدد الجنسيات , هو تعرض الشخص للنزاعات الإجتماعية و الدينية , والثقافية , وايضا الدبلوماسية , حيث ان بعض الدول الغربية تقوم بالضغط على مواطنيها و التأثير فيهم سلباً بسبب القرارات السياسية , والدبلوماسية .. الأمر الذي قد يجعل الأشخاص المنتمين لبلدان أخرى من مواجهة صعوبات عديدة , ومن الجانب الديني فالبعض يجد صعوبة في ممارسة  طقوسه الدينية نتيجة لمنع البلد المضيف لمثل هذه السلوكيات (مثال ارتداء الحجاب).

ودبلوماسياً , فالدول ملزمة بحماية المواطني داخلها وخارجها , وأيضاً ضمان حقوقهم المعنوية والمادية .. ومن ضمن السلبيات عند الحصول على أكثر من جنسية , هو ان المواطن عليه تحمل عبء الضرائب بالبلدين .

(الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن الدول التي تسمح بتعدد الجنسيات والدول التي لا تسمح , كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.