أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية


الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

كرواتيا هي واحدة من دول أوروبا الشرقية , وعاصمتها مدينة زغرب Zagreb , والدولة تعمل بالنظام الديمقراطي , واللغة الرسمية هي اللغة الكرواتية يتحدث بها حوالي 5.5 مليون شخص حول العالم , غير انهم يتحدثون بلغات اخري , فحوالي 49% من الكرواتيين يتحدثون باللغة الإنجليزية و 34% بالغة الالمانية ..

 

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين
الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

وكرواتيا من الدول التي تجذب إليها العديد من الطلاب الدوليين بهدف الدراسة نظراً للتنوع الثقافي والجغرافي للبلاد , وتتمتعبالقلاع والجبال المرتفعة و بالرياضات المائية والأنهار التي تعد الوجهة السياحية الأولى في البلاد , وتتميز كرواتيا بشعبها المتنوع الثقافات , وبترحيبها للأجانب يجعلها مقصداً لكثير من الطلاب الوافدين.

لغة الدراسة في كرواتيا :

اللغة الرسمية للدراسة والتعليم في كرواتيا هي اللغة الكرواتية , لذا توفر العديد من الجامعات كورسات لدراسة اللغة الكرواتية خلال الصيف او خلال الفصل الدراسي بحسب برنامح كل جامعة , كما يوجد العديد من الجامعات في كرواتيا توفر برامج دراسية لمختلف المراحل بلغات متنوعة (اللغة الانجليزية , الألمانية , الهنغارية والهولندية ) وغيرها.

 

كيفية الإلتحاق بالجامعات الكرواتية؟

طريقة التقديم بالجامعات الكرواتية , تختلف بأختلاف الدرجة التي سيلتحق  الطالب لدراستها, وهناك بعض المتطلبات العامة المتعلقة بالتعليم العالي وبعض المتطلبات المتعلقة بالمؤسسة التعليمية أو بالجامعة.

لمرحلة الدراسة الجامعية :

يتم التقديم من خلال (نظام التقيم المركزي) عبر الإنترنت , ويجب على الطالب القيام بملء استمارة تقديم الطلب , واختيار ما يقرب من 10 برامج دراسية بالجامعة او المؤسسة التعليمية في كرواتيا.

 لبرامج الدراسات العليا :

ينبغي علي الطالب التقدم بالطلب بصفة مباشرة للجهة التعليمية المعنية سواء للمؤسسة التعليمية أو الجامعة التي يريد الدراسة فيها.

معلومة : القبول بأغلب البرامج الدراسية في كرواتيا مقيد بمعني أن الحد الأعلى للمكان المتاح بالبرنامج الدراسي المعين يخضع سنوياً وفقا لقرار من المؤسسات التعليمية العالية.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعات كرواتيا :

 – صورة شخصية حديثة وملونة ذات خلفية بيضاء.

 – جواز السفر ساري المفعول يكفي لتغطية مدة الدراسة.

 – الشهادات الأكاديمية التي حصل عليها الطالب.

 – كشف يوضح الدرجات الأكاديمية السابقة .

 – خطاب الدافع للإلتحاق بالجامعة المعنية .

 – خطاب توصية مقدم من قبل الأساتذة الأكاديميين , ومن المشرفين .

 – السيرة الذاتية الخاصة بالطالب .

 – شهادة إجادة اللغة بحسب لغة الدراسة , سواء الإنجليزية أو الألمانية.

 

الجامعات الكرواتية :

University of Zagreb جامعة زغرب :

جامعة زغرب هي واحدة من أعرق وأفضل الجامعات في كرواتيا ,كما تعد أكبر جامعة في جنوب شرق أوربا , والجامعة تأسست في عام 1669م , وتوفر للطلاب حوالي 29 مجال علمي من بينهم (الطب , الهندسة , التكنولوجيا الحيوية , العلوم الانسانية والإجتماعية) .. وعدد طلابها يتجاوز الـ 75000 ألف طالب وطالبة ومن بينهم طلاب دوليين , والجامعة تعد خيار أمثل لمن يرغب بالدراسة في كرواتيا , حيث التقدم والتطور فى الوسائل التدريسية , وجامعة زغرب توفر لطلابها كورسات أونلاين في اللغة الكرواتية بالمستوى A1 و A2 و بالمجان.

 

University of Dubrovnik جامعة دوبرفنيك :

جامعة دوبرفنيك , تعد من أنسب وأفضل الجامعات في كرواتيا , وتقع في مدينة دوبرفنيك التاريخية على الساحل الكرواتي , وتوفر الجامعة لطلابها مجموعة من التخصصات والتي من بينها ( العلوم الطبيعية , العلوم البحرية , العلوم الاجتماعية ) و تتميز هذه الجامعة بقوة المناهج الدراسية وبجودة التعليم وبأحدث الوسائل التعليمية المنوطة بالتدريس , فلقد تخرج منها عدد كبير من العلماء والأدباء , وهذه الجامعة تقدم المنح الطلابية العديدة كل عام .

 

University of Aspira جامعة أسبيرا :

كلية أسبيرا , هي واحدة من أهم الجامعات في كرواتيا , والتي تتميز بجودة التعليم والمناهج المقدمة لطلابها , وتضم التخصصات ( السياحة , الإقتصاد , الإدارة) وغيرهم من التخصصات المهمة.

 

University of Rijeka جامعة رييكا :

جامعة رييكا , هي واحدة من أفضل الجامعات المتخصصة في إدارة الأعمال , وتقع جامعة رييكا في مدينة ريكا في الجزء الساحلي من كرواتيا , وتتميز بجودة التعليم وبقوة المناهج الدراسية التي توفرها لطلابها.

 

تعرف علي :

اللجوء والهجرة الي كرواتيا – بصمة كرواتيا

العمل في كرواتيا للاجئين وأنواع الوظائف المتاحة لهم

فيزا كرواتيا وأنواعها ومتطلبات الحصول على تأشيرة كرواتيا

لم شمل الأسرة في كرواتيا – الشروط المفروضة ومن يحق له لم الشمل؟

 

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

 

المنح المتوفرة للدراسة في كرواتيا :

منحة Erasmus ايرسموس/كرواتيا :

معظم جامعات كرواتيا تقدم منح للطلاب من خلال (منحة ايرسموس) التي تفتح أبوابها لأستقبال الطلاب للتقديم لهذه المنحة بشكل سنوي , وهناك اتفاقيات للتبادل الثقافي التابعة لايراسموس التي توفر العديد من المنح المقدمة من جامعات كرواتيا.
للمزيد من المعلومات يمكن الدخول علي هذا الرابط بقسم خطوات التقديم على منحة دراسية من هنـــــا .

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

 

التسهيلات التي تقدمها كرواتيا للطلاب :

توفر كرواتيا العديد من الخصومات للطلاب على المواصلات العامة من خلال البطاقة الجامعية .. كما توفر لهم العديد من وسائل الترفيه والفعاليات الثقافية عن طريق عروض مقدمة للطلاب

وللحصول على أفضل الخصومات والعروض في كرواتيا , يمكن للطالب التقديم على ISIC (بطاقة هوية الطالب الدولية) عن طريق موقع ISIC , ومن خلاله يمكن متابعة العروض و الخصومات المقدمة في كرواتيا , وفي كافة أنحاء العالم .

 

تعرف علي :

زواج الأجنبي من كرواتيا و شروط الإقامة قبل الزواج

تأثير كرواتيا علي دول الشنغن في حال انضمامها إليهم

الهجرة إلى كرواتيا – طرق الهجرة ومتطلباتها وكيفية السفر إلي كرواتيا؟

 

تكاليف الدراسة والمعيشة في كرواتيا :

 – تكاليف الدراسة في كرواتيا : تختلف الرسوم الدراسية في كرواتيا بأختلاف الجامعة او المؤسسة التعليمية بالنسبة للطلاب الدوليين , وبأختلاف مجال الدراسة أيضاً , ولكن الدراسة في كليات الفنون أو العلوم الطبيعية او العلوم الانسانية والإجتماعية يمكن ان تقدر مابين 878$ و 2400 دولار في السنة , كما انها تخضع لأي تغيرات في كل عام دراسي بحسب متطلبات المؤسسة او الجامعة , اما تكلفة الدراسة فى مجال العلوم الطبية فيبلغ حوالى 4000 دولار فى السنة الواحدة.

 – تكاليف المعيشة في كرواتيا : تكاليف الحياة فى كرواتيا تعتمد على عوامل عديدة مثل مكان السكن او الإقامة , وبحسب أسلوب الحياة التي اعتاد عليها الشخص او يحتاجها , فتتراوح متوسط تكلفة المعيشة ما بين 400 الى 700 يورو شهرياً شاملاً تكاليف السكن والغذاء والنقل والمرافق وغيرها.

 

الحياة في كرواتيا :

 – الجامعات في كرواتيا تعد من اقوى الجامعات في أوروبا .

  – الدراسة فيها ليس صعبة او مستحيلة , فيمكن متابعة الجامعة , وما اختارته من تخصص , وهناك كورسات مجانية تقدم للطلاب لدراسة اللغة الكرواتية .

  – علي الطالب ان يؤمن مبلغا من المال يغطي تكاليف الدراسة , كما يمكن للطالب العمل والدراسة في ذات الوقت , ولكن عمل جزئي .. فكلفة الحياة متوسطة في كرواتيا , والتمتع بالطبيعة الجميلة علي الشواطئ البحرية الجميلة .

 – الشعب الكرواتي يعتبر من الشعوب المحبة للاخرين , فهو شعب ودود ومتفتح .

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

 

التأشيرة والإقامة للطلاب الدوليين لـ كرواتيا:

الطلاب الدوليين المقيمين في الدول الأوروبية ليسوا بحاجة الى فيزا , فهم يقدمون طلبهم على موقع الطلاب الضيوف (Online application sysrem) بالنسبة للطلاب الذين يرغبون بالدراسة بعد مرحلة الثانوية العامة في كرواتيا , او لمن يرغب في مواصلة تعليمة بعد البكالوريوس ويقدم دراسة الماستر أو الدكتورة في كرواتيا.

الطلاب الوافدين من الدول العربية , فهم بحاجة إلى فيزا دراسية والتي قد تستغرق مدة الحصول عليها حوالي 30 يوماً بعد الحصول على القبول الجامعي من الجامعة المعنية بالدراسة فيها (وثيقة قبول تقدم مع طلب التأشيرة) او وثيقة قبول بالمنحة.

 

الأوراق المطلوبة لفيزا الطالب لـ كرواتيا :

أوراق الفيزا تتطلب : (جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن مدة الدراسة وهي 3 سنوات علي الاقل , بالإضافة للصور الشخصية , وحساب مصرفي يغطي تكلفة الدراسة) .. وفي حال كان البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به الطالب في كرواتيا طويل اي (أكثر من 6 أشهر) , في هذه الحالة يجب التقديم على تصريح بالإقامة .. والجامعة ستقوم بتزويدك بالمتطلبات التي ستحتاج إليها.

 

خيارات بعد التخرج :

كرواتيا مثلها مثل بقية الدول الأوروبية توفر الدراسة فيها خيارات متنوعة للطلاب الدوليين لما يجب فعله بعد التخرج , فالطالب يمكنه إكمال دراسته في الجامعات الكرواتية أو بجامعة أوروبية أو عالمية أخري نظراً لأن شهادات الجامعات الكوراتية غالبيتها معترف بها في بلدان العالم , ثم عليه ان يختار الرجوع الي بلده حاملاً الشهادة أو البقاء والبحث عن عمل , فالطالب بإمكانه بعد التخرج ان ينضم لسوق العمل في كروتيا.

الدراسة في كرواتيا للطلاب الدوليين وأفضل الجامعات الكرواتية

 

وأخيراً :

لمزيد من المعلومات حول السفر والهجرة الي كرواتيا , يمكنكم الدخول علي الموقع الرسمي لجمهورية كرواتيا علي هذا الرابط من هنــــــا .

 

فضلا: إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.