أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا /  الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا


 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا , تعدمن أهم الدول العالمية التي تحظي بأقبال كبير من الطلاب الدوليين , حيث انها تحتوى على برامج قوية أكاديمية بالإضافة الي برامج تدريبية مكثفة تعلو من خبرات الخريج .. ومن حيث الإحصائيات فنجد روسيا يتوافد إليها أكثر من 200 ألف طالب دولي من مختلف بلدان العالم سواء من الأجانب أو من العرب , يدرسون في روسيا ويلتحقون بأكثر من 168 جامعة روسية .

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا
الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا (جامعة لومونوسوف موسكو / Lomonosov Moscow University)

 – الجامعات الروسية المختلفة تحتوي على العديد من التخصصات , فيوجد لديها تخصصات في الطب والتمريض , والهندسية , و الإدارة .. وهذه التخصصات تحظي بأستاف دراسي قوي , وبرامج عملية ونظرية , تؤهل الطالب لخوض سوق العمل بشكل قوي.

 – وإليكم الدليل الشامل للدراسة في روسيا , او تفاصيل الدراسة في روسيا (مميزات الدراسة في روسيا وأهم الجامعات في روسيا , و تكاليف الدراسة في روسيا) , فتابعوا معنا …

 * مميزات الدراسة في روسيا *

 – روسيا من البلدان القوية اقتصاديا , وبها أهم المقومات التي تمنح الطالب الدولي تجربة دراسة قيمة من حيث النظم التعليمية , فيوجود بها أفضل التقنيات الحديثة , بالاضافة الي  التطور المبهر في العلوم الأكاديمية بجانب البرامج التدريبية التي تضيف للخريج خبرات كبيرة تجعله يبرز فى سوق العمل.

 – كما ان روسيا لديها أفضل الأنظمة التعليمية والعلمية في العالم , لذا نجد ان المواطنين  الروس يمتازوا  بالثقافة والعلم , فنسبة الأمية في روسية تعد من أقل النسب العالمية , فهي  تتفوق على كافة الدول الأوروبية بإنخفاض نسبة الأميه لديها

– الجامعات الروسية جميعها تحتوي على العديد من التخصصات ( الطبية , و الهندسية والكيمياء والفيزياء والرياضيات والتجارة وإدارة الأعمال ) , فسيجد الطالب كل ما يحتاج دراسته وعلى أعلي مستوى من العلم والتطبيق , بمختلف الجامعات الروسية حيث توفر لطلابها التنوع الأكاديمي وبخاصة في المجالات الثقافية والأدبية

– الانغماس مع الشعب الروسي ومعشرتهم والاحتكاك الدائم بهم يؤدي الي سهولة تعلم اللغة الروسية بشكل اسرع , وتتكلم معهم باللغة الروسية سواء في الجامعة او المواصلات , أو الأسواق والمولات والمحلات التجارية , فهذه الطريقة ستمكنك تعلم اللغة الروسية والتعايش مع بشكل كبير مع المجتمع الروسي والبعض يتابع الدراسة في الجامعة باللغة الروسية بمجرد تعلمها .
ملحوظة : الشهادات الجامعية الحاصل عليها الدارس في روسيا من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة , شهادة معترف بها دولياً , في أكثر من ستون دولة من أهم دول العالم وأوروبا كـ اليابان وفرنسا والصين.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

الدراسة في أمريكا وأهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب حاملي الجرين كارد الأمريكي

7 طرق تساعدك علي توفير المال أثناء الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان

تكاليف الدراسة في روسيا :

نوع الجامعة هو اللي بيحدد تكاليف ومصاريف الخاصة الدراسة في الجامعات الروسية , وايضاً التخصص الذي يرغب الطالب فيه , واختياره الدراسة في جامعة خاصة أم في جامعة حكومية؟

وفي العموم فدولة روسيا تعد من الدول التي تتمتع بقوة في النظام التعليمي مع انخفاض في التكاليف بشكل كبير , ويرجع ذلك للحكومة الروسية بالمقارنة بالدول الأوروبية الٱخرى , حيث نجد ان المصروفات الدراسية تتراوح في معظم الجامعات وفي مختلف التخصصات ما بين 3000 إلى 4000 دولار سنوياً.
كما يحتاج الطالب لـ 300 إلى 400 دولار نظير الإيجار الشهري , السكن, والمعيشة , التأمين الصحي والمصروفات الخارجية , وهذا الرقم يتفاوت من طالب إلى آخر علي حسب ما اعتاد.

 أسعار الجامعات الروسية جميعها متقاربة لحد كبير , و بالتأكيد فان الجامعات الحكومية أو المنحة الدراسية المجانية تعد أقل تكلفة من الجامعات الخاصة في روسيا , بالرغم انها مازالت منخفضة التكلفة أو متوسطة لغيرها من الجامعات العالمية الموجودة في مختلف الدول الأوروبية , نظراً لانخفاض العملة الروسية مقابل الدولار الأمريكي.

الأوراق المطلوبة للدراسة في روسيا :

 – التقديم المبدئي على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة للحصول علي قبول بالدراسة في الجامعة التي تريد الدراسة بها ,وتحديد نوع التخصص المطلوب دراسته , والدرجة المطلوب الحصول عليها .. فـ روسيا تحتوي على عدد هائل من الجامعات الحكومية والخاصة بمختلف التخصصات .

يتعين علي الطالب القيام برفع صورتة الشخصية ذات الخلفية البيضاء , وصورة من جواز السفر ساري المفعول , وشهادة الثانوية العامة , أو بيان نجاح بدرجات الثانوية العامة مترجمة إلى اللغة الروسية , بعض الدول العربية مثل مصر , لا يحتاج مواطنيها توثيق شهاداتهم , فقد وقعت اتفاقية بين روسيا وبعض الدول للإعتراف بالشهادات (منها وإليها) .

 – دولة روسيا تتميز بكونها توفر للعديد من الطلاب الأجانب (الدول الأوروبية والدول العربية) , المنح الدراسية المجانية بالكامل , فتشمل المنحة بالكامل تكاليف الجامعة يدرس الطالب فيها وتوفير سكن جامعي له , مع مصروف شهري بسيط يتقاضاه الطالب خلال فترة الدراسة في المنحة المقدمة.

مقالات ذات صلة :

الدراسة في أفضل جامعات في العالم 2021

الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي

الدراسة في ماليزيا من حيث الشروط والمميزات وافضل الجامعات الماليزية

 أهم الجامعات للدراسة في روسيا

جامعة لومونوسوف موسكو / Lomonosov Moscow University

جامعة لومونوسوف موسكو , هي من أقدم وأعرق وأهم الجامعات الروسية الحكومية , ونجدها تحتل المرتبة الأولى في التصنيف المحلي لدولة روسيا , الجامعة تم تأسيسها في عام 1755 ميلادي , وتقع في موسكو عاصمة روسيا .
والجامعة تحتل المرتبة ( 74 ) في التصنيف العلمي , فهي ضمن أفضل جامعات العالم , و تشتهر بكونها تهتم بالعلوم والأبحاث بشكل كبير , حيث تحتوي على عدد كبير من الكليات و المعاهد , وعدد هائل من الطلبة الملتحقين بمختلف التخصصات والمجالات ..
ومن أهم التخصصات في جامعة لومونوسوف موسكو (الهندسة و علوم الفيزياء والعلوم الطبيعية وعلم الفلك) .

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ / Saint Petersburg State University

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ , هي واحدة من الجامعات الروسية الحكومية القديمة ذات العراقة والتي تأسست في عام 1724 ميلادية .. و تحتل الجامعة تصنيفاً مميزاً من أفضل عشر جامعات داخل روسيا.
تحتل الجامعة المرتبة الـ 225 في التصنيف العالمي كأفضل الجامعات العالمية , وتعتبر من أهم الجامعات الروسية المهتمة بمجال البحث العلمي حيث تنفق الأموال الكثيرة في سبيل تظوير هذا المجال.
ومن أهم التخصصات داخل جامعة ولاية سانت بطرسبرغ (هندسة البترول , ودراسة التاريخ واللغويات .

جامعة بومان التقنية / Bauman Technical University-Russia

جامعة بومان التقنية , تعد من الجامعات الحكومية الروسية التي تتميز بالعراقة , فهي  تأسست في عام 1830 م.. والجامعة توفر دراسة العديد من الدرجات العلمية لمختلف الطلاب , مثل دراسة البكالوريوس , ثم التسجيل في الماجستير ومن ثم الدكتوراة , بأحد التخصصات (علوم الحاسب , والهندسة الإلكترونية , والهندسة الميكانيكية , و الهندسة الكهربائية وغيرها.
وتكلفة الدراسات العليا بداخل جامعة بومان تبلغ حوالي 3500 دولار أمريكي .
تحتل الجامعة التصنيف العالمي برقم 282 من ضمن أفضل الجامعات في العالم , وهي تحتوي على أكثر من (20000 طالب وطالبة) بمختلف التخصصات في الجامعة.

جامعة ولاية تومسك / Tomsk State University

جامعة ولاية تومسك , هي من الجامعات الحكومية العريقة في روسيا , وتأسست في عام 1873 ميلادية, تقع الجامعة في ولاية تومسك الروسية , ونجدها تتميز بكونها تحتوي على المراكز العلمية والأختراعات والمختبرات الخاصة بالبحث العلمي وعلى مستوى عالي متطور.
والجامعة تعتبر من أهم الجامعات الجاذبة للطلاب الدوليين من خارج روسيا , ويتوفر بالجامعة العديد من التخصصات كـ الهندسة والصيدلة والفيزياء .. والجامعة تتيح للطلاب درجةالبكالوريوس و الماجستير والدكتوراة , ومتوسط تكاليف دراسة البكالوريوس في الجامعة حوالي 1700 دولار أمريكي , وتكاليف الدراسات العليا بها حوالي 2000 دولار أمريكي , مع مراعاة المستجدات .

جامعة نوفوسيبيرسك / Novosibirsk University – Russia

جامعة نوفوسيبيرسك , تم تأسيسها في عام 1959 ميلادي ,  وتعد من أفضل الجامعات في روسيا , كما تحتل تصنيفاً محلياً وعالمياً من ضمن أفضل الجامعات .
الطلاب الملتحقين بها يصل عددهم لحوالي 7500 طالب , وتحتل التصنيف عالمي 228 من ضمن أفضل جامعات العالم .
الجامعة توفر للطلاب دراسة درجات عديدة منها درجة البكالوريوس , ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراة بأحد التخصصات المختلفة .. ومن أهم التخصصات في جامعة نوفوسيبيرسك ( هندسة البترول , الآثار و العلوم الطبيعية وغيرهم …

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي

افضل الجامعات للدراسة بالخارج عن بعد – الدراسة عبر الأنترنت

الدراسة فى إسبانيا – الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة

شروط الدراسة في ليتوانيا و شروط الحصول علي الإقامة عن طريق الدراسة في ليتوانيا

الدراسة في النرويج بالمجان من حيث المميزات والعيوب – كيفية التسجيل بإحدي الجامعات النرويجية

وأخيراً :

تعمل دولة روسيا علي جذب العديد من الطلاب الأجانب المقيمين بخارج روسيا , من أكثر من 50 دولة , والذي يؤكد هذا الكلام هو أعداد الطلاب الأجانب اللذين يلتحقون بها كل عام .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *