أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا

الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا


الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا

نبذة عن جورجيا :

أين تقع جورجيا ؟ , تقع جورجيا على الحدود بين قارة أوروبا وقارة آسيا, يحدها كلا من , روسيا من جهة الشمال وتحدها كلا من   تركيا وأرمينيا من جهة الجنوب, وتحدها دولة أرذبيخان من جهة الشرق, كما يحدها البحر الأسود من جهة الغرب, وبها أكثر أنهار جليدية يبلغ عددهم حوالي ثلاثين نهر , كما يوجد بها جبال عديدة وأعلاهم في الارتفاع جبل شيخارا ..

عاصمة جورجيا : وتعبتر جورجيا جمهورية موحدة شبه رئاسية, و تبليسي هي عاصمة دولة جورجيا ..

السكان في جورجيا : يبلغ عدد السكان في جورجيا حوالي 4.5 مليون نسمة.

العملة في جورجيا : العملة الرسمية في جورجيا هي اللاري.

اللغة في جورجيا : معظم السكان في جورجيا ينطقون بالغة الجورجية, كما يوجد لغات اخري كـ الإنجليزية, والفرنسية, والروسية والعربية والهندية وغيرها , فجورجيا لديها العديد من الجنسيات من أوروبا وأمريكا وايضا الدول العربية.

الديانة في جورجيا : يدين سكان جورجيا بالديانة المسيحية, وبعض الديانات الأخرى موجودة في جورجيا كالإسلام واليهودية والهندوسية والأرمنية وغيرهم ..

السياحة في جورجيا .. نظرا لطبيعة البلاد و مناظرها الخلابة جعل اقتصاد جورجيا يعتمد على بشكل أساسي علي السياحة , ثم الزراعة.

والسياسة في جورجيا لها دور مهم حيث انها تقوم بتوطيد علاقاتها السياسية مع غالبية دول العالم, مثل الولايات المتحدة وروسيا و تركيا , وأرذبيخان وكثير من الدول العربية وغيرهم..

ويصل إليها الأجانب من مختلف دول العالم للدراسة في جورجيا,والحصول علي درجة البكالوريوس أودرجة الماجستير والدكتوراه.

الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا
الدراسة في جورجيا , وأفضل وأشهر جامعات جورجيا

كيف الدراسة في جورجيا و السفر اليها؟

لماذا جورجيا ؟

والدراسة في جورجيا حلم لكثير من الطلاب, خصوصا القادمين من الوطن العربي ومن الدول العربية كمصر والسعودية والعراق وسوريا واليمن , حيث تعد الدراسة في الخارج لهم مطلب ملح يسعون لتحقيقه, وخصوصا الدراسة في جورجيا.. لسهولة الحياة فيها , وأخلاق شعبها الوددودين والمحبين للأجانب , ولقلة ورخص تكاليف المعيشة بها بالمقارنة بالدول الأوربية الأخري , كما ان جورجيا توفر كافة الأحتياجات و الخدمات لدى الطالب المقيم في جورجيا من (المواصلات وشبكات الإتصال والانترنت),والمواطن الجورجي محب للغير وسريع التعايش معه وهو مواطن بسيط و كريم في التعامل بعيداً عن العنصرية.

التعليم في جورجيا يعد اهتماما كبيراً لدي الطلبة الأجانب القادمين من الهند وباكستان ايضا, لذلك فالدراسة في جورجيا هي محور اهتمام للطلبة القادمين من كافة دول العالم.. ويوجد جامعات كتيرة في جورجيا تضم كليات يدرس فيها الطلبة باللغة الانجليزية وغيرها من اللغات الأخري..

ومدينة تبليسي عاصمة جورجيا , تعتبر مدينة منفتحة على الثقافات وذلك بسبب تعايش مختلف الأعراق والأجناس – كالقوقازيين والروس والاذر والايرانيين والعرب والكورد فضلا عن الارمن . أعطى لهذه المدينة صبغة حضارية مميزة فضلا عن مؤسسات التعليم الجيدة والتي تلبي طموحات الطالب العربي  من حيث الدراسة والتكلفة .. وتوفر العاصمة تبليسي خدمات مريحة للطلبة مثل محطة ميترو تغطي معظم مناطق العاصمة وحافلات لنقل الركاب وباصات صغيرة  مختلفة , وتوفر خدمات مهمة وبتكلفة قليلة مثل الغاز والكهرباء.

الدراسة في جورجيا واهم الخطوات التي ينبغي ان تقوم بها :

متطلبات الدراسة في جورجيا :

إجراءات الدراسة في الخارج لأي بلد بتحتاج لـ :

– ترجمة شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب, و ترجمتها, ثم توثيق الشهادة في الخارجية ثم في سفارة جورجيا.

– مراسلة احدي الجامعات في جورجيا اونلاين حتي تحصل علي موافقة من الجامعة الي اخترتها, او غيرها.

– التوجه الي السفارة بجواب القبول من احدي جامعات جورجيا (aceeptance letter) للحصول علي تاشيرة دراسة في جورجيا.

– مبلغ مالي يتناسب مع الكلية التي ترغب بالدراسة بها , ومصاريف المعيشة في جورجيا طول السنة الدراسية من أقامة ومأكل ومواصلات, واخيرا مصاريف تذكرة السفر الي جورجيا ذهاب وعودة .

خطوات الالتحاق بإحدى الجامعات في جورجيا:

أولا : ضرورة إجراء مراسلة الي الجامعة التي وقع عليها الأختيار في الالتحاق بالدراسة بها , عن طريق الأنترنت والدخول علي الموقع الرسمي للجامعة,ثم تنتظر حتي يصل لك من الجامعة خطاب بالموافقة علي قدومك والدراسة لديها ,وسوف تجد هذه الرسالة علي بريدك الألكتروني والمبعوثة من قبل الجامعة المراد الدراسة لديها.

ثانيا : ترجمة كافة الأوراق الهامة والمتعلقة خصوصا بالدراسة, كشهادة الثانوية العامة, ويتم توثيقهم في وزارة الخارجية التابعة لبلدك , وتوثق ايضا في سفارة جورجيا .

ثالثا : التوجه مباشرة إلى السفارة التابعة دولة جورجيا والموجودة في محل أقامتك او بلدك, وتأخذك معك كافة الأوراق من شهادة الحصول على الثانوية العامة, وإثبات الشخصية او الهوية مع استخراج نسخ من هذه الأوراق المهمة تحسبا لطلبها, وخطاب الذي وصلك من الجامعة بالقبول بعد نسخه عدة نسخ واحتفظ بواحدة منها لنفسك لانها الضمان الوحيد لأستخراج الفيزا, وحتي تحصل على تأشيرة الدراسة في جورجيا / فيزا الدراسة في جورجيا.

رابعا : إجادة اللغة الأنجليزية للدراسة بجورجيا بنسبة 70 % كحد أدني, حيث يخضع الطالب لاختبار لتحديد مستواه اللغوي , وفي حالة عدم الحصول علي هذه النسبة  فيمكنه التسجيل في الدورة التدريبية والتي تصل الي عام ثم يمكن الالتحاق مثل غيرك بالصف الدراسي في الكلية طالما يستطيع الطالب استيعاب من حوله والتعايش بينهم .

خامسا : دفع رسوم الكلية واثبات بالوثائق القدرة المالية لأمكانية استكمال الدراسة والأقامة في جورجيا عن طريق حساب بنكي يفيد ذلك.

مصاريف وتكاليف الدراسة في جورجيا يكون كالتالي :

(أي متوسط مصاريف السنة الدراسية في جورجيا لكليات مختلفة بالدولار):

مصاريف كلية الطب تبلغ حوالي سبعة آلاف دولار ,ومصاريف كلية طب اسنان حوالي خمس الاف دولار او تزيد , أما كلية الصيدلة فحوالي أربعة ألاف دولار , ودراسة اللغة الإنجليزية حوالي ثلاثة ألاف دولار, ومصاريف كلية هندسة وهندسة الحاسوب أربعة الاف دولار , ودراسة القانون الدولي وإدارة الأعمال والمحاسبة تبلغ حوالي أربعة ألاف ونصف الأف دولار سنويا.

مصاريف المعيشة للدراسة في جورجيا

جورجيا دولة تتميز بإنخفاض في تكاليف المعيشة عن غيرها من الدول والتي يمكن ان تتراوح التكاليف بين 100 إلى 150 دولار في الشهر , حيث ان إيجار الغرف للشباب المغتربين والقادمين للدراسة وللأقامة في جورجيا يعتبر منخفض عن غيرها من باقي الدول الأوروبية ,فهي غالبا م تتراوح سعر الغرفة ما بين 70 إلى 150 دولار في الشهر , ويمكن تقاسم الغرفة مع شخص او شخصين حسب مايسمح لك,ولتقاسم المصاريف والأجرة سويا.

أشهر وأفضل جامعات جورجيا

1- جامعة جورجيا وهي أكبر مصدر تعليمي جامعي وأفضل المؤسسات التعليمية في جورجيا بـولاية تبليسي , ونجد بها مختلف   التخصصات مثل : طب الأسنان , والصيدلة , والتمريض, وقسم لدراسة إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات حيث تضم أحدث أنظمة تكنولوجية حديثة وأحدث مختبرات في الدولة.

2- جامعة غتو , الجامعة الجورجية للتقنية هي جامعة ضخمة ومؤسسة تعليمية قوية  ومتميزة في جورجيا, وتضم عدد من الكليات والتخصصات بها مثل : كلية الهندسة و التعدين والجيولوجيا,تكنولوجيا الأعمال, المعلومات ونظم التحكم , التصميم الدولي , الحقوق, الإعلام , العلوم الزراعية, والكلية الفنية التطبيقية ومكانها في ولاية تبليسي, والدراسة بها متعددة اللغات فهي ما بين الدراسة باللغة الإنجليزية واللغة الجورجية , والألمانية والروسية .. وتمنح للدارسين درجة البكالوريوس , ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه.

3- جامعة ولاية إيليا , بها العديد من الكليات مثل: الهندسة, إدارة الأعمال, الحقوق , الفنون والعلوم , العلوم الطبيعية و وتقدم دراسة البكالوريوس والماجستير, والدكتوراه.

4- الجامعة الدولية للبحر الأسود وهي من الجامعات المفضلة والمشهورة في جورجيا, وتوفر برنامجا دراسي ممتاز للطلبة ومتابعة للطلاب باستمرار , والجامعة معترف بها دوليا.

5- معهد جورجيا للشؤون العامة يتميز بدراسة تخصصات القانون والسياسة, والعلوم الاجتماعية , والصحافة, سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير وصولا الي دراسة درجة الدكتوراه.

6- مدرسة الأعمال ألفريد نوبل المفتوحة,تضم طاقم تدريس ممتاز ولها سمعة قوية وطيبة وتتخذ شعار دائم وهو .. تولد من جديد.

7- المدرسة الدولية للاقتصاد في ولاية تبليسي , ولديها برنامج تقدمه للطلبة لدراسة الماجستير في الاقتصاد ومدتة عامين.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

استخراج تأشيرة روسيا من مصر بالخطوات وأهم متطلبات السفر الى روسيا

استخراج تأشيرة روسيا من مصر بالخطوات وأهم متطلبات السفر الى روسيا

استخراج تأشيرة روسيا من مصر بالخطوات وأهم متطلبات السفر الى روسيا للحصول على تأشيرة روسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.