الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الدراسة في البرازيل واهم الجامعات فيها والخطوات المتبعة

الدراسة في البرازيل واهم الجامعات فيها والخطوات المتبعة


الدراسة في البرازيل واهم الجامعات والخطوات المتبعة

 البرازيل من أهم الدول التي تتمتع بنظام تعليمي وأكاديمي جيد في أمريكا الجنوبية .. رغم أن البرازيل لا تمتلك اقتصاد قوي عالمياً , ولكن في الفترة الأخيرة شهدت الجامعات البرازيلية تحسناً ملحوظاً وكبيراً في الجودة التعليمية , الأمر الذي جعل من دولة البرازيل تدخل ضمن قائمة QS لأفضل الجامعات العالمية .. وعلي هذا فـ خريج الجامعات البرازيلية يضمن شهادة تعليمية معترف بها عالمياً , ومن هنا نجد اعداد كبيرة تسعي للدراسة في البرازيل / Study in Brazil .

الدراسة في البرازيل واهم الجامعات والخطوات المتبعة
الدراسة في البرازيل واهم الجامعات والخطوات المتبعة

لماذا الدراسة في البرازيل؟

 – تنافس الجامعات البرازيلية في حوالي 22 مرة , مع أهم الجامعات العالمية .. ولذا أصبحت ضمن قائمة QS لتصنيف أفضل الجامعات العالمية.

 – الجامعات البرازيلية تهيمن على قائمة QS بمنطقة أمريكا اللاتينية , ونجدها تحتل 83 مركزاً  من أصل 400  أفضل جامعة بالمنطقة من ضمنها ( 4 جامعات ضمن قائمة الـ أعلي 10 جامعات Top Ten) .

 – نظام التعليم العالي البرازيلي صنف في المرتبة 22 عالمياً من ضمن (قائمة QS ) لتصنيف أنظمة التعليم العالي العالمية .

لغة الدراسة في البرازيل

البرامج الأكاديمية في الجامعات البرازيلية أغلبها تدرس باللغة البرتغالية .. وعلي جميع المتقدمين الأجانب للدراسة في البرازيل ضرورة احضار شهادة اثبات الكفاءة في اللغة البرتغالية والتي تسمي (سيلب براس CELPE-Bras) .

 

الجامعات في البرازيل

في البرازيل تقع حوالي 127 جامعة , الغالبية منها تعد جامعات حكومية عامة بجانب بعض الجامعات الخاصة ومراكز أكاديمية أخرى كـ المعاهد الفنية والمعامل العلمية.

تعرف الشهادة الجامعية في البرازيل بـ Bacharelado درجة البكالوريوس .. ومدتها تستغرق من 3 إلى 6 سنوات تبعاً لنوع التخصص , وإليكم :

أفضل الجامعات البرازيلية :

Universidade de São Paulo (USP) – جامعة ساو باولو (USP) :

جامعة ساو باولو تعد أقدم جامعة في البرازيل , حيث تحتل المرتبة الـ 121 علي المستوي العالمي , والمرتبة الرابعة بأميركا اللاتينية .. يأتي إليها أكثر من 94.875 طالب سنوياً , وهي  تقع في مدينة São Paulo .. كما ان لها عدة فروع في المدن التالية :

Bauru, Lorena, Piracicaba, Pirassununga, Ribeirão Preto, São Carlos, Santos. وتتنوع بها الاختصاصات التي تشمل الهندسة المعمارية والهندسة الزراعية , والإدارة, وعلوم الأحياء وعلوم الحاسوب .. كما يجري بالجامعة حوالي 20 % من الأبحاث الأكاديمية البرازيلية .

Universidade Estadual de Campinas – جامعة ولاية كامبيناس :

تأسست الجامعة في عام 1966 , وتقع في مدينة Campinas .. وهي توفر حوالي 66 تخصص في مجالات عديدة , منها الطب , وطب الأسنان , والعلوم الانسانية , العلوم التطبيقية , وتخصاصات الهندسة , والتدريس والفنون.. يأتي للجامعة أكثر من 16.700 طالب وطالبة سنوياً.. وشارك من هذه الجامعة حوالي 10 % من الباحثون والمؤلفون في الأبحاث البرازيلية , والجامعة تعد من الجامعات الرائدة في مجال الدراسات العليا لتخصاصات عديدة منها علوم الصحة , والتكنولوجيا , الفنون , والعلوم الطبيعية.

Universidade Federal do Rio de Janeiro – الجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو :

الجامعة الفيدرالية من الجامعات الحكومية المجانية في البرازيل , وتتمتع بجودة تعليمية عالية .. والجامعة لديها 4 فروع في المدن التالية:

Cidade Universitária, Praia Vermelha, Macaé and Xerém .. كما انها توفر لطلابها حوالي 195 اختصاص جامعي , وايضا 117 برنامج لدراسة الماجستير , و 90 برنامج لدراسة الدكتوراه .. الجامعة يأتي إليها أكثر من 40.000 طالب جامعي , وحوالي 6.300 طالب ماجستير , ومايقرب من 5.900 طالب لدراسة الدكتوراه كل عام .. وأهم الاختصاصات في الجامعة الفيدرالية بالبرازيل : علوم الاقتصاد , والعلوم الانسانية والرياضيات , والفلسفة.

Universidade Estadual Paulista (UNESP)- جامعة ولاية ساو باولو (UNESP) :

جامعة ولاية ساو باولو بدولة البرازيل , تأسست في عام 1976 م , وتقع في مدينة São  Paulo .. كما انها من أفضل وأكبر الجامعات في البرازيل .. وهي توفر لطلابها جميع الاختصاصات , في العلوم العملية والنظرية , والتي من أهمها الاختصاصات الهندسة , والصحة , وعلوم التواصل , و العلوم الانسانية و الاجتماعية.

Universidade de Brasília- جامعة برازيليا :

هي جامعة تقع في قلب العاصمة البرازيلية برازليا Brazilia .. وهي تحتل المركز الـ 18 من بين الجامعات المرموقة في أمريكا اللاتينية .. يأتي إليها أكثر من 40.000 طالب وطالبة و حوالي 9.000 طالب قاصداً الدراسات العليا .. وتوفر جامعة برازيليا أهم الاختصاصات كـ الهندسة الزراعية , وعلوم الأحياء , والكيمياء , وعلوم البيئة والقانون , وعلوم الحاسوب ونظم المعلومات.

كيفية التقديم إلى الجامعات البرازيلية؟

جميع المتقدمين للجامعات الحكومية أو الخاصة بالبرازيل ضرورة الخضوع لإحد الأختبارين التاليين :

Vestibular امتحان القبول , أو (Enem) وهو اختصار لـ Exame Nacional do Ensino Médio بمعني امتحان الثانوية الوطنية , بحسب طلبات الجامعة …

تقبل وزارة التربية والتعليم في البرازيل طلبات الطلاب الدوليين من خلال التقديم للجامعات الوطنية التي تعرف بـ SISU , كما يمكنهم الدخول علي موقع SISU site للتقديم من خلاله , مرتين في السنة مع بداية كل فصل دراسي .. ومن خلال التسجيل يحصل الطالب على رقم وكلمة السر الخاصة به , حتي يتثني اخطاره بالموافقة وعلامه بالوثائق و المتطلبات التي يحتاجها الطالب للتقدم للجامعة التي رغب الالتحاق بها .

ويستطيع الطالب الاختيار من ضمن القائمة التي تقدمها الجامعات للشوغر والمشاركة في النظام ..

ويستطيع الطالب ان يغير خياراته في خلال المدة المحددة .. ولكن بعد إنتهاء مدة التسجيل المقررة , يقوم النظام بإختيار أفضل المتقدمين من الطلاب لكل اختصاص علي حدا , ويتم إعلام هؤلاء الطلاب الذي وقع عليهم الاختيار وتم قبولهم .

بعض الجامعات الخاصة لم تنضم لهذا النظام , و جامعة Universidade Federal do Rio Grande do Sul (UFRGS) واحدة منهم , و لديها نظام اختبار خاص بها , وطريقة تسجيل خاصة , يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للجامعة والتعرف علي نظامها وطريقة التسجيل لديها.

  المنح التعليمية المتوفرة للدراسة وخيارات التمويل المتاحة

هناك خيارات للتمويل متاحة للطلاب الدوليين , وهي تشمل المنح التعليمية والتي منها المنح الكاملة ومنها المنح الجزئية اي بتمويل جزئي وليس كامل .. فهي توفر للطلاب الدوليين من خارج الولة إمكانية إستكمال الدراسة في أي من الجامعات وفقاً للشروط التي تقدمها المنحة, وهذه أبرز المنح الموجهة للطلاب للدراسة في البرازيل ..

المنح الدراسية للطلاب الدوليين للدراسة في البرازيل

منحة CNPq Scholarships : وهي خاصة للطلاب الراغبين في الدراسة بمجالات التكنولوجيا والعلوم في البرازيل .. تغطي المنحة مختلف الدرجات العلمية لدرجات البكالوريوس,والماجستير والدكتوراه وتتراوح قيمة المنحة مابين الـ 400$ حتي 6.200 $ R.

منحة PAPFE at the University of São Paulo : هذه المنحة خاصة للطلاب الراغبين للدراسة في (جامعة سان باولو) وتوفرها مؤسسة SAS , لكافة الاختصاصات الجامعية ولاتقبل الخريجين .. وهذه المنحة تتضمن الدعم السكني للطلاب , وتأمين الكتب الدراسية لهم , كما تغطي تكاليف معيشتهم وانتقالتهم .

منحة KODAK Student Scholarship Program : هذه المنحة موجهة فقط للطلاب الراغبين بالدراسة في المجالات ( الانتاج السينمائي والسينما , والتصوير السينمائي) , وتستهدف المنحة أصحاب المواهب في صناعة الأفلام , والمقبولين يتم اختيارهم تبعاً للعمل السنمائي المقدم وجودته عند التقدم لنيل المنحة.

منحة Afidavit Science and Law School Scholarship : تقدم هذه المنحة للطلاب الراغبين في الدراسة في مجالات العلوم والقانون. هي منحة كاملة تغطي مختلف الدرجات العلمية البكالوريوس والماستر والدكتوراه.

منحة (FAPESP’s Post-Doctoral Fellowship) وهي منحة زمالة ما بعد الدكتوراه من FAPESP – تستهدف الأشخاص الحاصلين على شهادة الدكتوراه ويرغبون في متابعة الدراسات والبحوث مابعد الدكتوراه .. مدة منحة الزمالة 24 شهر قابلين للتجديد لـ 12 شهراً أخرين .. وقيمة المنحة المقدمة 7.373 $R شهرياً.

وسبق وان تكلمنا في موقعنا هذا عن الدراسة الجامعية لكثير من الدول الأوروبية , والمنح المتوفر بالوجهات الدراسية الدولية , فيمكنكم الإطلاع عليهم ..

مقالات للإطلاع ذات صلة :

العمل في البرازيل ومتطلبات التأشيرة وتصريح العمل

الجنسية البرازيلية وكيفية الحصول عليها ؟

مميزات الهجرة إلى البرازيل وكل مايخص المعيشة في البرازيل

عيوب الهجرة إلي البرازيل من حيث الحياة والمعيشة للمهاجرين العرب

الزواج من مواطنة برازيلية والحصول علي الإقامة والجنسية

الإقامة والمعيشة في البرازيل

نظراً لوقعها على شواطئ البحر , فنجد ان حياة المواطنيين البرازيلين تتمتع بالاسترخاء ورتم  الحياة البطيئة , وفئة قليلة من البرازليين يدركون قيمة الوقت , فهو شعب يتصف بعدم الالتزام بالمواعيد , فهي صفة موجودة في هذا البلد .. كما ان الشعب البرازيلي يتصف بالكرم وحسن الضيافة بمجرد ان تتعرف عليهم تجدهم يستقبلوك بالترحاب ويرحبون بك علي الغداء , ولكن لاتساع البرازيل وكثافة سكانها , يوجد بها الكثير من المناطق الغير آمنة على الأجانب خصوصا , فيجب توخي الحذر منها وتجنبها والحذر خلال التجول من السرقات .

تكاليف الدراسة والمعيشة في البرازيل

التكاليف الدراسية في البرازيل

تختلف التكاليف الدراسية في البرازيل للطلاب الدوليين حسب عوامل عديدة , والتي منها الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة فيها سواء كانت جامعة خاصة أو جامعة حكومية, وحسب والبرنامج الدراسي الذي ينوي الالتحاق به .. والجكومة الفيدرالية البرازيلية تدعم الجامعات الحكومية الرسمية , فالدراسة فيها تعد مجانية للطلاب , ماعدا رسوم التسجيل يجب تسديدها. في حين ان تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة تتكلف بشكل عام ما بين $2000 الى 10.000$ في السنة الواحدة , بحسب التخصص الجامعي.. في حين ان بعض المؤسسات التعليمية البرازيلة تضم برامج خاصة لدعم الطلاب الأجانب (تكاليف المواصلات , وتكاليف الكتب الدراسية و الطعام) ويمكنهم التعرف علي هذه البرامج من المؤسسة التعليمية المتقدم عليها ..

والجدير بالذكر ان : $R تعد العملة المحلية البرازيلية , وهي تعادل 0.16 يورو.

التكاليف المعيشية للإقامة في البرازيل

لمعرفة تكاليف الحياة المعيشية في البرازيل , فيجب التطرق لبعض نقاط النفاق والتي منها , غرفة بالإيجار في البرازيل يصل تكلفتها مابين 1000 $R الى 2000 $R برازيلي في الشهر .. تناول وجبة في مطعم صغير تتكلف تقريبا حوالي 18/ 20 $ R برازيلي , وهناك عدة خيارات جيدة للسكن الطلاب الاجانب , منها الاقامة مع عائلة برازيلية واستئجار غرفة لديهم , وهذا النوع من السكن مفيد للطرفين من حيث التبادل الثقافي وهو منتشر في دولة البرازيل , فيساعد الطلاب الأجانب على الحصول علي سكن بسعر رخيص ويسهم في الانخراط في المجتمع البرازيلي ومعرفة اللغة والعادات والنمط اليومي للمجتمع البرازيلي .. ويستطيع الطالب الأجنبي إيجاد عمل بدوام جزئي بجانب دراسته , حيث يساعده العمل على تحمل نفقات وتكاليف الحياة .. وفي حال تمكن الطالب من إيجاد عقد عمل دائم , فيمكنه تحويل نوع الإقامه من فيزا دراسية الى فيزا عمل .. ويستطيع في هذه الحالة البقاء في البلد بعد انهاء فترة دراسته.

مقالات للإطلاع ذات صلة :

السياحة في البرازيل

الهجرة إلي البرازيل من حيث الشروط ونظام تأشيرة البرازيل

الهجرة إلى البرازيل للمصريين من حيث الشروط والإجراءات والمتطلبات

اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء

تعالي معنا الي برازيليا العاصمة الفيدرالية للبرازيل

التسهيلات المقدمة للطلاب الدارسين في البرازيل

يمكن الطلاب ذو القدرة المالية المنخفضة أثبات ذلك ليتمكنوا من الحصول على بطاقة خاصة تتيح لهم إستخدام وسائل النقل العامة بالمجان في مدينة ريو .
كما ان الطلاب يمكنهم الحصول علي خصم يصل الي 50% على المواصلات العامة , ودور السينما والمسارح والمتاحف من اجل الترفيه عنهم من خلال البطاقة الجامعية.

سبق وان ذكرنا في مقال سابق (طلبات تأشير طالب للدراسة في البرازيل) , وسوف تجدونه في هذا المقال , أضغط من هنـــا  تصريح إقامة طالب للدراسة في البرازيل

 يجب السفر الى دولة البرازيل خلال 90 يوم من مدة إصدار التأشيرة , وعند وصول الطالب يجب علي الطالب التسجيل بفرع Polícia Federal القريب له في خلال مدة 30 يوم من وصوله ليتم تسجيل إقامته في البلاد بصفه رسمية والحصول على بطاقة شخصية خاصة بالأجانب المقيمين في البرازيل , وإلا سيقع على الطالب غرامة عن كل يوم تأخير , مم يؤثر على تجديد إقامتة.

ماذا بعد إنهاء الدراسة في البرازيل؟

طلاب الدراسات العليا , الماستر والدكتوراه .. يسمح لهم بتمديد الإقامة في البرازيل بعد الإنتهاء من برامجهم الدراسية ..

أما طلاب المراحل الدراسية الأقل , فلا يسمح لهم بالبقاء في الدولة بعد إنهاء برنامجهم الدراسي المحدد .

 – اما لو رغب بالبقاء في البرازيل بعد إنهاء الدراسة ووجد عمل ويرغب في العمل في البرازيل فيلزم في هذه الحالة القيام بتحويل الفيزا الدراسية من (فيزا دراسة الى فيزا عمل) والقيام بالإجراءات اللازمة للتحويل والتي من أهمها (الحصول على تصريح عمل من جهة العمل في البرازيل والتي سيعمل لديها) .

 – كذلك يمكن لطلاب درجة البكالوريوس مواصلة دراستهم العليا اذا انطبقت عليهم الشروط اللازمة للدراسات العليا بإحدي الجامعات البرازيلية .. وهي تختلف بطبيعة الحال بين جامعة وأخرى .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *