أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الدراسة في أفضل جامعات في العالم 2021

الدراسة في أفضل جامعات في العالم 2021


الدراسة في أفضل جامعات في العالم  2021

الدراسة بالخارج في أفضل الوجهات الدراسية لعام 2021

الدراسة في أفضل جامعات في العالم  2021
الدراسة في أفضل جامعات في العالم  2021

حلم الدراسة في الخارج لا ينتهي وخصوصاً بالنسبة للطلاب المتفوقين والخريجين من الثانوية العامة .. فطموحهم يأخذهم لأكثر من مجرد الدراسة في جامعة عادية ببلدهم , ولكنهم يتطلعون الي الدراسة في أفضل جامعات بالعالم , وفي هذا المقال سنطلعكم علي افضل 10 جامعات في العالم لهذا العام الجديد ..

حيث قامت مؤسسة QS TopUniversities المهتمة بأمور التعليم في العالم بإصدار قائمة تضم أفضل 1000 جامعة على المستوى العالمي لعام 2021 , وواعتمدت في هذه القائمة علي 6 معايير أساسية :

  السمعة والشهرة الأكاديمية , والأهتمام بالأبحاث العلمية , نسبة الطلبة إلى نسبة هيئة التدريس , كفاءة خريجي الجامعة من خلال آراء جهات التوظيف , ونسبة الأساتذة الأجانب بالجامعات, ونسبة الطلاب الدوليين .

غير ان الجامعات الأمريكية نجدها تحتل اكبر نصيب في قائمة هذه الجامعات .. نظراً لوجود  5 جامعات أمريكية بقائمة أفضل 10 جامعات في العالم , و هناك جامعة بسويسرا , و  4 جامعات بريطانية ..

  •  أفضل 10 جامعات تحتل الصدارة في العالم :

1- معهد ماساتشوستس للتقنية – Massachusetts Institute of Technology

يعد معهد ماساتشوستس للتقنيةو التكنولوجيا الأول على مستوى جامعات العالم , ومن أعرقهم حيث تأسس في عام 1861 , وعمل بالمعهد العديد من كبار العلماء , ومن بينهم نوربرت فينر ,ولان المعهد متألق عالمياً فمهمته الأساسية هي البحث في التطبيقات العملية لمختلف العلوم والتقنية , وينقسم معهد التقنية إلى كلية و 5 مدارس , والكلية تضم 34 تخصص أكاديمي,  وحوالي 53 مختبر علمي .. و المعهد له دور مهم و رئيسي في هندسة الطب الحيوي , وفي تطوير أجهزة الملاحة والحواسيب .. ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالمعهد 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف جنسيات العالم .. كما تتميز هيئة التدريس بالامتياز والتفوق في مجال البحوث التقنية وتطبيقاتها , فقد نال مايقرب من 85 من هذه البحوث جائزة نوبل.

2- جامعة ستانفورد – Stanford University

جاءت جامعة ستانفورد المريكية في المركز الثاني , فالجامعة تحتفظ بمكانة عريقة منذ سنوات , والجامعة تقع في قلب وادي السيليكون , تم تأسيسها علي يد جين ولاند في عام  1885 , و ساهمت الجامعة في تحسين الصحة وعملت علي رفاهية الناس بجميع أنحاء العالم عن طريق الأكتشافات و التطبيقات التي تنفع وتفيد البشرية.. من أهم إنجازات جامعة ستانفورد , هو القيام من خلالها بأول عملية لزراعة قلب والرئة ناجحين , والعمل علي تطوير الموسيقى الرقمية.

والجامعة تضم  أكثر من 16 ألف طالب وطالبة , وبها حوالي 2000 عضو من هيئة التدريس وحوالي 1800 عالم ودارس ما بعد درجة الدكتوراه , وتضم أقسام مختلفة متميزة في الهندسة والطب والفيزياء والأحياء وعلم النفس والقانون والسياسة .. كما تخرج من الجامعة نخبة كبيرة من كبار الشخصيات , منهم العالم فينيت سيرف (أب الإنترنت) لمساهمته في تطوير شبكة الإنترنت , و  مؤسسي موقع  ياهو  الشهير ( جيري يانجو ديفيد فايلو )  , و سيرجي برين مؤسس جوجل , وكثير غيرهم.

والجامعة تتكون من عدة كليات , و جامعة مركزية تتكون من أقسام أكاديمية وإدارية ومراكز بحثية , بالإضافة للمتاحف والمكتبات .

3- جامعة هارفرد – Harvard University

تحتل جامعة هارفرد الأمريكية المركز الثالث في التصنيف , فهي تعد من أعرق وأقدم  الجامعات في أمريكا , وتعتبر الجامعة الأكبر في العالم من حيث حجم المساحة وتطوير التجهيزات , وهي واحدة من جامعات رابطة اللبلابالثمانية , و تقع الجامعة بمدينة كامبردج في ولاية ماساتشوستس , وهي من أشد جامعات العالم صعوبة فيما يخص قبول الطلبة لديها.

و الجامعة تضم العديد من الكليات , كلية العلوم والآداب , وكلية إدارة الأعمال , وكلية الدراسات الدينية , وكلية التصميم , وكلية الدراسات العليا فى علوم التربية ,وكلية الحقوق و وكلية الدراسات السياسية – جون كينيدى , وكلية الصحة العامة وكلية الطب.

وجامعة هارفرد تمنح شهادات للمرحلة الجامعية والمرحلة الجامعية العليا, والدرجات المهنية الجامعية بجانب شهادات التعليم المستمر و البرنامج الصيفي.. والجامعة تضم مكتبات بمصنفات فريدة ومتحف للفنون .

4- معهد كاليفورنيا للتقنية – California Institute of Technology

يعد معهد كاليفورنيا التكنولوجي من أفضل المعاهد العالمية للعلوم التقنية , والتي غالباً ما تحتل مركز متقدم في قائمة تصنيف الجامعات العالمية , فهو يقدم البرامج الدراسية ذات المجالات المتعددة ( الهندسة الكيميائية , والكيمياء , وعلوم الأحياء , و الهندسة , و العلوم التطبيقية، الرياضيات , والفيزياء , والعلوم الجيولوجية , العلوم الإنسانية والاجتماعية، وعلوم الفضاء , وبرامج دراسية ذات التخصصات المتعددة .و يقع المعهد فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية, وتم تأسيس المعهد في عام 1891 , ويضم حوالي 2,200 طالب وطالبة , وتنقسم الجامعة إلى 6 كليات بها أقسام عديدة, ولكل وحدة او كلية تقدم عدد من البرامج بهدف الحصول على مختلف الدرجات العلمية.

ومن أبرز مزاياه امتلاكه معمل الدفع النفثي، المعروف باسم «جيه بي إل»، وهو عبارة عن مُجمّع منفصل لبحوث الفضاء يتابع ويشرف على تصميم وإطلاق الرحلات الفضائية التي تقوم بها وكالة الفضاء الأميركية ناسا، ما يعكس المكانة العلمية والبحثية الكبيرة التي يتمتع وينفرد بها المعهد على مستوى العالم ومستوى الولايات المتحدة الأمريكية.

كما حاز المعهد علي المركز الأول في آخر تصنيف نيويورك تايمز كأفضل الجامعات العالمية, رغم انه يتصف نسبياً بأنه مؤسسة علمية لحد ما صغيرة نظراً لعدد الطلاب فيه لا يزيد عن 3000 طالب وطالبة كل عام .

5- جامعة أوكسفورد – University of Oxford

جامعة أوكسفورد غنية عن التعريف , فسمعة الجامعة تسبقها لتصل للعالمية , وأوكسفورد جاءت في الترتيب الخامس لهذا العام ضمن تصنيف أفضل الجامعات في العالم , والجامعة تقع فى ميدان ويلينجتون المعروف , وتضم مايقرب من عشرون ألف طالب وطالبة, ونجدها  تتكون من 4 أقسام داخل الجامعة,كلها أكاديمية بحيث يتنوع فيها التخصصات مابين العلوم الطبية والرياضيات , والعلوم الانسانية وعلوم الحياة و الفيزياء , والعلوم الإجتماعية , وغيرهم.. كما انها من الجامعات المهتمة بالبحوث , فهي واحدة من جامعات جموعة رسل البريطانية للأبحاث , وهي ايضا ضمن المجموعة المتقدمة كويمبرا الأوروبية,ووضمن رابطة (LERU) لجامعات الأبحاث الأوروبية.. وعضو مهم في منظمة اليوروپيوم.. ومن أبرز خريجي أوكسفورد عالم الفيزياء السير ستيفن هوكينج , والكثير من رؤساء الحكومات والدول ومن بينهم 50 نالوا جوائز نوبل .

6- المعهد السويسري الفيدرالي للتقنية – ETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology

جاء المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا والتقنية في المركز السادس لهذا التصنيف هذا العام , والمعهد تم أنشاؤه في مدينة زيوريخ السويسرية عام 1855 , وأطلق عليه حينذلك اسم المدرسة الفيدرالية للفنون التطبيقية.. وبعد مرور قرن ونصف  تقريبا أتخذ مكانه ضمن  أعرق الجامعات في العالم فى مجال التقنية والعلوم التكنولوجية .. والمعهد يتكون من 16 قسم لأبحاث الأكاديمية المتخصصة في العديد من المجالات حيث تتنوعالتخصصات بين فنون العمارة والكيمياء والأحياء والفيزياء.

ويستوعب حوالي 18 ألف طالب كل عام ,كما يضم أفضل العلماء الأوروبيين ,وتخرج العديد من اللذين حازو على جائزة نوبل مثل أبو الفيزياء ( ألبرت أينشتاين) مخترع نظرية النسبية. وورجل الأعمال نجيب ساويرس مصري الجنسية .

7- جامعة كامبريدج – University of Cambridge​​

تحتل جامعة كامبريدج الترتيب السابع لهذا التصنيف , والجامعة عريقة وتم تأسيسها في عام 1902, كما انها اقدم ثاني جامعة على مستوى العالمي الناطقة بالإنجليزية بعد أوكسفورد, يبلغ عدد الطلاب بها حوالي 17 ألف طالب وطالبة سنوياً , من بينهم حوالي 3 آلاف من الطالاب الدوليين.. و الجامعة تضم 31 كلية , ومن اهم مايميزهاالاهتمام بتخصص الرياضيات , بخلال 6 تخصصات أساسية ( العلوم الفيزيائية , الطب السريري , العلوم الأنسانسة والإجتماعية, العلوم البيولوجية , التكنولوجيا , والعلوم الفيزيائية.

ولجامعة تتميز بحرم جامعي قمة في الروعة , المباني الكلاسيكية التي تدل علي الحضارة الإنجليزية ,وبها حوالي 114 من المكتبات التابعة للحرم الجامعي.

8- جامعة إمبريال كوليدج لندن – Imperial College London

تحتل جامعة إمبريال كوليدج لندن الترتيب الثامن في قائمة أفضل عشر جامعات في العالم وتم  تأسيس الجامعة في عام 1907 , وتقدم للطلاب مختلف أنواع الدراسات ذوالتخصصات

وتحظي الجامعة بسمعة عالمية نظراً لتميزها في البحث العلمي وفي مجال التدريس , وتعمل دائما علي التطوير من الأجيال القادمة لرفع مستوي الدارسين و الباحثين والأكاديميين والعلماء في التخصصات المختلف, كما تضم تخصصات في مجال التعليم وفي البحث والتسويق والترجمة , فهي تسخر العلم لمواجهة كافة التحديات.

9- جامعة شيكاغو – University of Chicago

حصلت جامعة شيكاغو على الترتيب التاسع في قائمة هذا العام , وهي من أرقى الجامعات لمنح شهادة البكالوريوس للفنون والعلوم , وفي العلوم المختلفة (الإجتماعية والأنسانية والفيزيائية والبيولوجية) وفي مجالات متعددة . وبالجامعة يتوفر البرامج الخاصة بدراسة الماجستير فى إدارة الأعمال وفي الدراسات الدينية … وغيرها.. كما ان جميع برامج الدراسة الأكاديمية تقدم بكليات الجامعة (كلية الحقوق , وكلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال , وكلية الطب وكلية الخدمة الإجتماعية وكلية دراسات السياسات العامة).

والجامعة انشئت في عام 1892 ,وتم تصنيفها ضمن إحدى المؤسسات البحثية والأكاديمية الرائدة في العالم .

والأن الجامعة أصبحت مقصداً للعلماء المبدعين لجذبهم نحو الحرم الجامعي (هايد بارك)و ومختلف فروعها العالمية, ونال الخريجون منها بحوالي 90 جائزة نوبل.

10- جامعة كوليدج لندن – University College London

تقد جامعة كوليدج لندن أكثر من 3750 دورة دراسية كل علام لتغطية كل المواضيع الدراسية الجامعية , و تضم الجامعة مجموعة من التخصصاتوالتي من بينها الطب , والقانون , وعلم اللاهوت, والهندسة والعلوم والإدارة والتجارة والعلوم الأنسانية.

ويدرس بالجامعة كل عام حوالي 22 ألف طالب وطالبة .. وتم تأسيسها في لندن وتعتبر جامعة غتحادية ضخمة تشمل علي 31 فرع من الفروع الجامعية , من كليات ومعاهد متنوعة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مدن ولاية نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية نبراسكا بالولايات المتحدة الأمريكية  ولاية نبراسكا , تلك الولاية الأمريكية التي تقع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *