أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الجوب سنتر Jobcenter – حقوق وواجبات الأشخاص اللاجئيين المسجلين لديه

الجوب سنتر Jobcenter – حقوق وواجبات الأشخاص اللاجئيين المسجلين لديه


 الجوب سنتر Jobcenter – حقوق وواجبات الأشخاص اللاجئيين المسجلين لديه :

الجوب سنتر – Jobcenter هي هيئة ألمانية رسمية حكومية , تخص اللاجئيين في ألمانيا ,وتتبع الوكالة الأتحادية الألمانية للعمل / German Federal Employment Agency ..

ولكن الكثير منهم يجهل طبيعة قانون ألمانيا الأجتماعي وكيف يتم التعامل معه والأستفاده منه ,وأين يقع مبني الجوب سنتر في ألمانيا ؟,واي من الفئات التي يخصها الجوب سنتر دون غيرها؟..

الجوب سنتر Jobcenter – حقوق وواجبات الأشخاص المسجلين لديه
الجوب سنتر Jobcenter – حقوق وواجبات الأشخاص المسجلين لديه

فيحق لكل من لديه جنسية ألمانية او تصريح إقامة وإقامة بموجب تصريح للعمل في ألمانيا,ان يسجل نفسه في الجوب سنتر حتي يستطيع الحصول علي المساعدات او إعانة البطالة .. وهذه المساعدات لا تعتبر راتب , لان الراتب هو ما تتقاضاه نظير عمل .. وهذه الإعانة تحصل عليها لأنك عاطل ولا تعمل .. ويحق لك ايضا التقدم الي السلطات لكي تحصل من الدولة علي إعانة مادية حتي يتثني لك العيش الكريم ..

 – ولكن نظير هذه الإعانة يتوجب عليك الألتزام تجاه هذه الدائرة او الهيئة الجوب سنتر عند التسجيل لديها,بأن تقوم بمراسلتها وإبلاغها في حالة حدوث اي تغيير يطرأ علي حياتك مثل :

في حالة المرض – في حالة استلام عمل وتقاضيت راتب عنه – الأنتقال من مكان الي آخر – تغيير في وضعك العائلي اذا زاد عليك فرد – تغيير في رقم حساب البنك – الحصول علي معاش التقاعد – رعاية احد افراد العائلة.. ويتم ذلك من خلال تقديم أستمارة VAM وهي تخص الأبلاغ غن اي تغيير للأفراد المسجلين في Jobcenter الجوب سنتر ..

ونفهم من ذلك أن الجوب سنتر ما هو إلا مركز حكومي رسمي يقوم بمساعدة اللاجئين العاطلين في ألمانيا في توفير الضروريات ليعينهم علي مصاعب الحياة.. ودور الجوب سنتر في ألمانيا ليس مقصورا علي مساعدة اللاجئين فقط بل يقوم بمساعدة المواطنين الألمان ايضا .. ولكن هناك شروط يجب ان تتوفر في الأشخاص المستفيدين من الجوب سنتر :

الشروط الواجب توافرها في الشخص الذي يحصل علي مساعدة من الجوب سنتر:

    علي الا يكون الشخص قد وصل لسن التقاعد 65 أو 67  (سن المعاش) .

    أن يتمكن الشخص من العمل لأكثر من 3 ساعات في اليوم.

    أن يحمل الشخص الجنسية الألمانية أو لديه إقامة في ألمانيا.

    ألا يملك الشخص المستفيد أي مورد يغطي مستلزماته.

    أن يفتقر الشخص لأي الموارد او الممتلكات التي يمكنه العيش من خلالها.

وقد يتسائل الكثيرين عن : ماهي المساعدات التي يقدمها الجوب سنتر للأشخاص وماهي أنواعها؟

المساعدات التي يحصل عليها الشخص من خلال الجوب سنتر – هي كا الأتي :

  –  الاحتياجات الضرورية اليومية من الأساسيات : كالطعام والشراب والملبس , وحجم المساعد المالية يتوقف علي الوضع العائلي للشخص وعدد الأفراد,و من حيث المسكن وتدفئة المسكن, وتختلف حجم المساعدات حسب كل منطقة او ولاية.

  –  الاحتياجات المطلوبة لحالات خاصة : ويراعي توفيرها بالنسبة للمرأة المسئولة عن تربية أطفال لوحدها, والشخص آخر  يحتاج إلى نوع من المساعدات كالمعاقين , او اشخاص يحتاجون نوع تغذية محددة , او تجهيزات تخص السيدات كـ الحمل او الولادة .

 –   الاحتياجات تلزم توفيرها لمرة واحدة , كـ فرش البيت وتجهيزه من مستلزمات للراحة وللمطبخ .

 –  احتياجات لضرورة التعليم , او والمشاركة في النشاطات البدنية والثقافية كـ الرياضة والرحلات أثناء الدراسة والموسيقي.

 –   الدائرة مسئولة عن مصاريف الشهادات تعديلها وترجمتها ويأتي ذلك في حالة اقتناع دائرة الجوب سنتر بأن هذا النوع من المساعدات سيؤهله للعمل بعد تعديل الشهادة.

– ويمكن للأشخاص العاطلين تلقي المساعدات لمدة عام او أكثر قابل للتجديد ,حيث ان دائرة الجوب سنتر يمكنها الأنفاق على الأفراد خلال هذه المدد والتي هي قابلة للتجديد, ويمكن للفرد التعرف علي حقوقه ومستحقاته عبر (رسالة بيشايد) والتي يمكنه الاعتراض علي اي جزء في تلك الرسالة اذا وجد بها اي خطأ ما .

 – يخصص ملف لكل عائلة موضوع لدى الدائرة سواء بأسم الزوج أو الزوجة اذا كانت هي المعيلة او صاحبة التسجيل بالدائرة , كما يمكن للأولاد الأنفصال بعد سن 25 وذلك بالقيام بطلب لذلك , ويمكن تقصير تلك المدة في حالات خاصة.

ماهي المبالغ التي تقطعها دائرة الجوب سنتر من القيمة المخصص للفرد؟

 – في حالة حصول الفرد على مبلغ إعانة للأطفال والتي تسمى كندر غيلد, من فاميليا كاسا.. أو حصل الفرد علي إعانة للأبوين  – إلترن غيلد من يوغندأمت.. فإن الدائرة تقطع هذه المبالغ من المبالغ المخصصة لتلك الحالات, معتبره أنها دخل للفرد أو عائلتة.

هل يحصل الفرد علي أي علاوات أخرى غير المخصصات؟

نعم يحق للفرد استحقاق مبالغ إضافية في حالات المرض اذا كان مزمن , وفي حالة  الأم التي تقوم بالرعاية الأحادية في تربية الأطفال, وفي حالة الحمل, او حالات العجز.

ماهي واجبات الشخص الذي يحصل علي إعاتات مالية من دائرة الجوب سنتر الألمانية :

التزامات وواجبات الشخص المستفيد من الدائرة:

  – علي الشخص المستفيد ان يتقدم بالإبلاغ عن أي دخل مادي أو مبلغ يتحصل عليه, من يخالف ذلك يقع تحتالمسائلة القانونية و الغرامة , ثم عليه إعادة ذلك المبلغ التي حصل عليه من غير وجه حق.

  –  أن يلتزم بالإبلاغ عن أي دخل يحصل عليه اي فرد داخل العائلة, كما يستفيد من تلك الاستحقاقات.

    المئة الأولى من الدخل تعفي من الخصم, ولكن يجب التصريح بأي مبلغ يصل إليه, حيث أن الدائرة تطلب من الشخص الحديث لديها ,بيانات البنك الخاصه به ولمدة 3 أشهر تسبق ميعاد التقديم علي الطلب.

ملاحظة:

قد تتأخر الإجراءات المتبعة لصرف المعونة من مركز المساعدات (العائلة فاميليا كاسا) أو من مركز (اليوغندأمت) , ولكن خلال مدة التأخير تستمر الدائرة في دفع قيمة المستحقات..

وعند اتمام كافة الإجراءات, تصل المستحقات المتأخرة في صورة مبالغ متراكمة إلى مقدم الطلب, وهنا فقد حصل علي ضعف مايستحقه .. فتطلب الدائرة من الشخص في رسالة موجهه له, تخطره بما تم و تلزمه بـ المبلغ .. ويمكنه هنا تقسيط المبلغ اذا تم انفاقه بدون علم بأن الدائرة ستطالبه به.

 –  كما يلتزم الشخص المستفيد من مساعدات الجوب سنتر بأخبارها في حالة سفر.. حيث انه يعتبر موظفا لديها, والشخص يحق له الحصول على 3 أسابيع في السنة كنوع من الإجازة.

 –  على الشخص المستفيد بالمساعدات ولديه قسط , ضرورة الألتزام بالذهاب للدائرة في الميعاد المحدد له وإلا سيخصم جزء من المبلغ, ولكن في حالة المرض ولم يتمكن من الذهاب في الميعاد, فيتعين عليه ارسال تقرير طبي يفيد ذلك لدائرة الجوب سنتر .

  –  في حالة اذا كان ذلك المستفيد من اللاجئيين في ألمانيا,فعليه ان يظهر وثيقة التمديد للإقامة في حالة انتهائها ,حيث ان الدائرة لا تلتزم بدفع المساعدات في حالة انتهاء مدة الإقامة ولم يقم الشخص بتمديدها.

 – إذا وصل الشخص إلى المعاش – سن التقاعد, ويظل عاطلا بدون عمل, أو لديه أصابة تعجزه عن العمل لأكثر من 3 ساعات في اليوم, فـ الدائرة تمتنع عن الدفع, وتقوم بدلا منها في هذه الحالة الدائرة الاجتماعية والتي تقوم بدورها لمساعدة  الأشخاص المتقاعدين او المصابين بعجز..

 – ودور الدائرة الاجتماعية أيضا هي مساعدة غير الحاصلين على الإقامة في ألمانيا, أو من الحاصلين على وثيقة تفيد عدم الترحيل.. والحكمة هنا أن الجوب سنتر يقوم بدعم الأفراد حتي يكونو مؤهلين لدخول سوق العمل.. أما الاشخاص الغير حاصلين على الإقامة في امانيا أو الذين لديهم اصابات او عاجزين عن العمل,فيتلقون المساعدات والدعم من جهة الأختصاص الا وهي الدائرة الأجتماعية التي من شأنها حل وتسهيل كافة مشاكلهم وتزليل الصعاب لهم.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع علي الموقع الرسمي للجوب سنتر بالضغط علي هذا الرابط من هنـــــا ..

للتواصل مع دائرة الجوب سنتر من خلال :

مدن يتواجد بها الجوب سنتر : مدينة فالكينزيه , مدينة ناوين , مدينة  راتينو .

كما يتوفر ايميلات لبعض الأشخاص  الذين يقومون بالمساعدة – البريد الإلكتروني لموظفي الجوب سنتر

– التواصل بمكان اللاجئيين : Kontakt zur AFP Wohnraumberatung für Migranten.

E-Mail: [email protected]

 :   E- Mail: [email protected]

او  : E-Mail: [email protected]

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تصريح إقامة طالب للدراسة في البرازيل

تصريح إقامة طالب للدراسة في البرازيل

تصريح إقامة طالب للدراسة في البرازيل التأشيرة الدراسية والإقامة في البرازيل , للحصول على تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *