أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات

التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات


التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات

التأشيرة الذهبية , المقصود بها هو تصريح إقامة يتيح للمستثمر الأجنبي تقديم مساهماته المالية لإقتصاد البلد المضيف , وذلك مقابل الحصول على الإقامة في الدولة .. لمن تمنح التأشيرة الذهبية؟

و العديد من الدول تقدم برامج التأشيرة الذهبية , والمعروفة أيضا بأسم الإقامة عن طريق الاستثمار (RBI) , بهدف تشجيع الإستثمار الأجنبي من أجل تعزيز الإقتصاد المحلي ونهضة البنية التحتية للبلاد.

هذه البرامج غالباً ماتكون الخطوة الحاسمة لحاملي التأشيرة الذهبية , ليس فقط لهم ولكن لأفراد أسرهم أيضاً للحصول على الإقامة الدائمة , ومن ثم الحصول على الجنسية من خلال التجنس.

التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات
التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات

تختلف التأشيرات الذهبية عن تأشيرات السفر العادية من عدة نواحي :

الفرق بين التأشيرة الذهبية والتأشيرة العادية؟

 – التأشيرة الذهبية لا تمنح لأغراض سفر معينة كـ (السياحة أو الزيارة العئلية أو العمل أو الدراسة أو العلاج) .. ولكن برامج التأشيرة الذهبية صممت لتشجيع الإستثمار الإقتصادي في البلد المضيف , لذا في تحتاج الحد الأدنى من مبلغ الإستثمار الذي تحدده الدوله المستضيفه على عكس التأشيرات العادية.

 – التأشيرات الذهبية مخصصة لفئة معينة من الأفراد الراغبون في الحصول على إقامة دائمة , وعلي هذا نجدها تتميز بفترات صلاحية أطول من تأشيرات السفر العادية.

– الحصول على التأشيرة الذهبية يفيد كلاً من حامل التأشيرة (المستثمر) والبلد المضيف , فهي تعطي الحق للمستثمرين والمعالين التابعين لهم فرصة العيش والعمل والإقامة بنفس الخدمات والإمتيازات التي يتمتع بها المواطنون بالدولة , بالإضافة لزيادة فرصهم في العمل والسفر الدولي .. 

 – الدول المضيفة صاحبة برنامج (الإستثمار من خلال منح التأشيرة الذهبية) , تستفيد من رؤوس الأموال الأجنبية المتدفقة و التي يمكن إستخدامها من اجل دعم الشركات المحلية , وإنشاء المشاريع والنهوض بالبنية التحتية وغيرها.

 

أهم المزايا التي تجذب المستثمرين الأجانب للحصول على تأشيرات ذهبية :

الحصول على تصريح الإقامة الذهبية للأجنبي , يمكنه من توسيع علاقاته الشخصية والتجارية , بالإضافة لفرص الإستثمار ..

تتمتع معظم الدول المضيفة لـ برنامج التأشيرة الذهبية بإتصالات واسعة المدي , الأمر الذي يتيح لحاملي هذه التأشيرة إمكانية السفر لعشرات الدول بدون تأشيرة , أو إمكانية الحصول على تأشيرة عند الوصول.

وحاملي هذه التأشيرة والمعالين التابعين لهم يمكنهم الإستفادة من الرعاية الصحية الممتازة والأنظمة التعليمية , فضلاً عن التمتع بالخدمات الإجتماعية كـ المساعدة في السكن ..

برامج التأشيرة الذهبية تمهد الطريق امام حامليها للحصول على الجنسية , الأمر الذي يجعل عملية (التجنس) أكثر سهولة لمن  يسعون للحصول عليها .. (التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات)

 

التأشيرات الذهبية في دول العالم

هناك برامج التأشيرة الذهبية متاح لراغبي السفر في عدد من الوجهات الدولية .. حيث يقدم كل من هذه البرامج خطة فريدة للحصول على الإقامة , مع خصائص ومعايير أهلية , وأيضاً مزايا وخيارات للإستثمار في الدولة المعنية .. وللاطلاع على تفاصيل كل من برامج التأشيرة الذهبية , ستجدون روابط لبعض المقالات في أدناه باللون الأزرق :
 – الاقامة الذهبية في الإمارات العربية – تأشيرة إسبانيا الذهبيةتأشيرة اليونان الذهبية – تأشيرة مالطا الذهبية

 

مزايا التأشيرات الذهبية :

 – الوصول الي المزيد من وجهات السفر بدون تأشيرة , وإمكانية الحصول على تأشيرة عند الوصول لسهولة السفر للعمل أو السياحة أو الدراسة.

 – حقوق الإقامة , فحاملو التأشيرة الذهبية لديهم الحق في العيش والعمل في البلد المضيف , الذي يوفر بيئة أكثر أماناً لهم وللأفراد المعالين التابعين لهم.

 – الوصول إلى الخدمات والمزايا الإجتماعية والمالية للبلد المضيف , لحاملي التأشيرة الذهبية وعائلاتهم , بالإضافة الي خدمات الرعاية الصحية والإجتماعية والتعليمية .

 – التمتع بالمزايا الضريبية , لكون معظم برامج التأشيرة الذهبية يستهدف دول لها أنظمة ضريبية مواتية , كالتخفيضات والإعفاءات  على الضرائب القياسية , وحاملي هذه التأشيرات يمكنهم الاستفادة منها.

 – التأشيرة الذهبية الطريق إلى الجنسية , برامج التأشيرة الذهبية تمكن حامليها من خطو خطوة نحو الحصول على الجنسية الكاملة عن طريق تسهيل بعض متطلبات الإقامة اللازمة من أجل التجنس الكامل.

 – فرص الإستثمار في اقتصاد البلد المضيف , لحاملي التأشيرة الذهبية يمنحهم الإستفادة من العوائد على استثماراتهم , أو الحصول على دخل من الإيجار (تأجير العقارات) .

 – يتمتع حاملو التأشيرة الذهبية , مثلهم مثل المواطنين الأصليين بإمكانية الوصول إلى الخدمات المالية كالبنوك , والإستفادة من الخيارات الموثوق بها والآمنة للخدمات المصرفية وللإستثمار , وقد يحصلون على عدة مزايا إضافية كونهم مستثمرين في اقتصاد البلاد المحلي .

(التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات)

 

تعرف علي :

التأشيرة الذهبية للأقامة الدائمة في اليونان

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

التأشيرة الذهبية لدولة الأمارات العربية-الشروط والمتطلبات

الإقامة في البحرين (الإقامة الذهبية/الإقامة الدائمة/الإقامة المؤقتة)

 

لمن تمنح التأشيرات الذهبية ؟

الأهلية والمتطلبات

متطلبات وأهلية برامج التأشيرة الذهبية , تختلف من بلد إلى آخر , و في العموم  :

 – ينبغي أن يزيد عمر المتقدم على 18 عاماً .

– إثبات أن أموال الإستثمار , حصل عليها بطرق مشروعة .

 – وأن يكون قادر على تلبية المتطلبات المالية ضمن برنامج التأشيرة الذي يتقدم إليه لتغطية الحد الأدنى من مبلغ الإستثمار.

 – أن يتمتع المتقدم بسجل جنائي نظيف للأهلية وأن يكون حسن السيرة والأخلاق.

 – وأن يكون قادر على مواصلة استثماراته طوال مدة إقامته في البلد المضيف.

 – أن يكون قادراً على إعالة نفسه والمعالين التابعين له طوال مدة إقامته .

 – أن يكون لديه تأمين صحي ساري المفعول .

 – أن يكون لديه القدرة على تلبية الحد الأدنى من متطلبات الإقامة .

قد يكون هناك متطلبات أخرى إعتماداً على البلد المضيف , فعلى سبيل المثال , الحد الأدنى لمتطلبات الإقامة في قبرص مرة واحدة كل عامين .. في حين ان اليونان لا تطلب من حاملي التأشيرة العيش في البلاد على الإطلاق طالما أنهم يجددون تصريح الإقامة في الوقت المحدد.

ينصح المتقدمون للحصول علي التأشيرة الذهبية , القيام بالبحث في جميع برامج التأشيرات قبل تقديم طلب لبرنامج التأشيرة الذهبية , وذلك للتأكد من أنهم قد اختاروا مايتناسب مع احتياجاتهم.

(التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات)

 

تعرف علي :

مستجدات علي تأشيرة البرتغال الذهبية من خلال الاستثمار

برنامج الإقامة الذهبية الإسبانية – الإقامة الدائمة في أسبانيا

برنامج المواطنة الألبانية والحصول علي الجنسية عن طريق الأستثمار

برنامج الإقامة الذهبية الفرنسية / برنامج الأستثمار من أجل الإقامة في فرنسا

 

عملية تقديم الطلب لبرامج التأشيرة الذهبية :

 – يجمع المتقدمون المستندات المطلوبة التابعة لبرنامجهم الإستثماري .

 – يجب تعبئة نموذج طلب التأشيرة الذهبية , وإستيفاء شرط الحد الأدنى من مبلغ الإستثمار , وإتمام إجراءات العناية الواجبة.

 – مراعاة ان لكل برنامج من برامج التأشيرة الذهبية إجراءات تقديم مختلفة مع متطلبات ومواعيد نهائية ورسوم ..

 – يجب حصول المتقدمين على جميع المعلومات المتعلقة ببرنامجهم الإستثماري قبل البدء في خطوات التقديم.

(التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات)

 

خطوات التقديم في برامج التأشيرة الذهبية :

 – اختيار البرنامج الأفضل لهم ولوضعهم المالي والمزايا التي سيستفيد منها المتقدم .

 – جمع كافة المستندات المطلوبة , من جواز سفر ساري المفعول , الفحص الطبي , والتحقق من الحالة الجنائية , وإثبات توفر الموارد المالية الكافية , والوثائق المطلوبة للاستثمار , والأوراق الداعمة للأفراد المعالين التابعين لمقدم الطلب.

 – تقديم الطلب , يحتاج الحصول على نموذج الطلب , والذي توفره السلطات الرسمية لبرنامج التأشيرة الذهبية الموجودة في البلد المضيف , أو من وكالة معتمدة , وذلك وفقاً لإرشادات الجهة المضيفة.

 – إجراء الاستثمار المطلوب وفقا لخيار الإستثمار الذي اختاره مقدم الطلب , ووفقاً للإرشادات التي تضعها البلد المضيف.

 – الخضوع لإجراءات العناية الواجبة أو الفحوصات الخلفيية , وهي إجراءات تتخذها السلطات المختصة , للتأكد من أن مقدم الطلب يتصف بشخصية متزنة وأخلاق جيدة , ولا يمثل أي تهديد أو الخوض بأي نشاط إجرامي .. ويتم من خلال فحص شامل لمقدم الطلب في السجلات الجنائية أو المالية والتأكد من خلوها.

 

تلقي القرار علي طلب التأشيرة الذهبية :

عند الموافقة على طلب التأشيرة الذهبية , يتلقى مقدم الطلب إشعار من الجهات المختصة , وسيصدر له تصريح إقامة ذهبية بالموافقة علي العيش والعمل والدراسة في البلد المضيف , والتمتع بكامل الإمتيازات وفرص السفر الأخرى.

الفترة الزمنية اللازمة لتقديم الطلب بدءاً من مرحلة التقديم إلى قرار الموافقة عليه , بحسب البلد المضيف , وبحسب مدى تسهيل او تعقيد الطلب , و الوقت اللازم لمعالجة المستندات المطلوبة وفحوصات العناية الواجبة (الخلفية الأخلاقية).

يتم معالجة طلبات التأشيرة الذهبية للدولة إسبانيا وقبرص في أقل من شهرين , اما معالجة طلبات برنامج التأشيرة الذهبية للبرتغال تستغرق حوالي تسعة أشهر .. (التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات)

وأخيراً :

تكلمنا عن التأشيرات الذهبية من حيث المزايا والمتطلبات , كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا إجراءات الإقامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.