أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل

الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل


الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل

الإستثمار في قطر , العديد من رجال الأعمال يسعون الي استثمار أموالهم في دولة قوية اقتصادياً , ومن بين تلك الدول هي دولة قطر , ولكن ماهي ظروف الإستثمار في قطر و امكانية الهجرة إليها من خلال الإستثمار , لذا سنتكلم في هذا المقال حول أهم النقاط بخصوص هذا الصدد , مع تقديم المعلومات بشكل بسيط و موجز .. وسنجیب عن العديد من الأسئلة المتداولة حول الإستثمار فی قطر , فتابعوا معنا ..

الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل
الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل

نقاط المقال :

شروط الاستثمار في قطر
معايير الإستثمار في قطر
المؤشرات الإقتصادية للإستثمار في قطر
الإستثمار في قطر من خلال شراء العقارات
الإستثمار في قطر من خلال تسجيل شركة
الإستثمار في قطر من خلال إیداع المال فی البنوك القطریة
الإستثمار في قطر والحصول علي الاقامة و الجنسیة
مزايا الإستثمار في قطر
عيوب الإستثمار في قطر

بعض الأسئلة المتداولة عن الإستثمار فی قطر

 

الأستثمار في قطر :

تمتلك قطر العديد من الموارد الطبيعية التي تؤهلها لكي تكون دولة إستثمار من قبل الأجانب , مثل النفط الخام والغاز الطبيعي واللؤلؤ .. والإستثمار في هذا البلد الخليجي لهو عملية قانونية يحتاج من المستثمر الخبرة الكافية والمعرفة التي تنير له طريقه نحو الإستثمار في الدولة القطرية .

ما هي طرق الإستثمار في قطر؟ وهل يمكن الإستثمار عن طريق شراء العقارات في قطر , و هل يؤدي الإستثمار في قطر الي الحصول علي الجنسية القطرية؟

 

شروط الإستثمار في قطر

قطر دولة صغيرة تقع في الشرق الأوسط ,جنوب غرب قارة آسيا , و يبلغ عدد سكانها نحو 2,874,950 نسمة .

وتمتلك قطر موارد طبيعية عديدة , مثل النفط الخام و الغاز الطبيعي واللؤلؤ , مما يجعلها أغنى دولة في العالم العربي بسبب قلة عدد سكانها .. واللغة الرسمية لهذا البلد هي اللغة العربية و عاصمتها مدينة الدوحة و وتتعامل بعملة الريال القطري .. و أكثر من 60 % من سكان الدولة مهاجرون , ويتم توظيفهم في هذا البلد دون اكتساب الجنسية مهما طال بقاؤهم ..

وتتمتع بعائدات من خام النفط و الغاز رتفعة للغاية , لذا تسعى قطر دائماً إلی التحول لكي تكون واحدة من أكثر المنصات أماناً للمستثمرين الأجانب في العالم .. والجدير بالذكر ان قطر تتمتع بأعلى مؤشر للتنمية البشرية , و هي واحدة من بین أفضل دول العالم من حیث مستوی دخل الفرد والتي تعتبر من اهم العوامل التي تجذب المستثمرين إليها , ولكن قطر مثلها مثل العديد من الدول العربية لا تمنح جنسيتها عن طریق الإستثمار .

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

 

معايير الإستثمار في قطر

على الراغبین بالهجرة عن طریق الإستثمار في قطر ضرورة مراعاة معايير الإستثمار والتي من أهمها :

 – أمان الإستثمار فی قطر مثل ما هو مؤشر إحتمالية او خطورة مصادرة ممتلكات المستثمرين؟

 – مدى دعم القوانين للمستثمر الأجنبي فی قطر ..

 – الإطلاع علی الإمکانیات التی توفرها قطر للمستثمرین .

 – دراسة ارباح الإستثمار فی قطر .

 

الإستثمار في قطر و مراعاة المؤشرات الاقتصادية

لإتخاذ القرار بالإستثمار في اي بلد أجنبی , يجب مراعاة مقدار الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد .. ويعد الناتج المحلي الإجمالي , عبارة عن مجموع الخدمات والسلع المقدمة في البلد لكل فرد على مدار عام .. وتعتبر قطر واحدة من أعلى المعدلات في العالم ..

 

الناتج المحلي الإجمالي في قطر

معدلات الضرائب في قطر تعد عاملاً هاماً في الإستثمار في قطر .. حيث نجد ان الضريبة علی الدخل الشخصي في هذه الدولة صفراً بالسنوات الأخيرة , والضریبة علی دخل الشرکات حوالي 10 ٪ في السنوات الأخيرة.

 

معدل الضریبة علی دخل الشرکات في قطر

ومعدل التضخم , نجد ان قطر سجلت مستوى منخفض جداً من التضخم في السنوات الأخيرة.

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

 

تعرف علي :

اللجوء في قطر- شروط وحقوق ومزايا اللجوء في قطر

متوسط رواتب المهن المطلوبة في قطر 2022 والمعيشة في قطر

تأشيرة قطر السياحية -متطلبات الحصول على فيزا قطر وتصريح السفر الإلكتروني

الإقامة الدائمة في دولة قطر وكيفية الحصول عليها؟ وأهم الشروط والمتطلبات

 

الإستثمار في قطر عن طريق تسجيل شركة

الإستثمار في قطر عن طریق تسجيل شركة في قطر , ينصح للذین یرغبون في العمل الإقتصادي دون الحصول على الإقامة القطرية .. نظراً لأن هناك دول دول أوروبية عديدة مثل المجر والنمسا و إسبانيا و غيرهم من الدول تعد أهم الخيارات الأكثر ملاءمة حيث ستمنح للمستثمرین تصريح بالإقامة في الدولة بعد مرور خمس سنوات من العمل .. ولكن قطر مثلها مثل غیرها من الدول العربية , لا تسمح للأجانب بأمتلاك نصيب من الشركة 100٪ , ولكنها تسمح لهم فقط بإمتلاك ما يصل إلى 49٪ , و 51٪ من الشرکة يجب أن تكون مسجلة بأسم مواطن قطري (كفيل قطری).

والشركات ذات المسؤولية المحدودة تعد واحدة من أفضل أنواع الشركات في قطر والتي يمكن تسجيلها .. ومثل هذا النوع من الشركات يتعين أن يكون لدى المستثمر الأجنبي شريك قطري أو اكثر , و یشترط تسجیل الشرکة بنصيب لا يقل رأس المال فيه عن 51٪ من إجمالي أسهم الشركة للشركاء القطريين .. و يجب تقديم خطة استثمار قوية ..

وتحديد أهداف للشركة و أهم توقعات المستثمر الأجنبي للأعمال , و عن التكاليف والتقديرات المالية للشركة في خطة العمل ,و تأتي الخطوة التالية وهي اختيار اسم مناسب للشركة يتناسب مع نوع الإستثمار .. بعد قبول خطة العمل الإستثماري واسم الشركة من قبل (وزارة العمل القطرية) التي هي المعنية بالأمر , حيث يجب على المستثمر بعد ذلك فتح حساب في أحد البنوك القطرية المعتمدة , ووضع مبلغ مالي لا يقل عن 200,000 ريال قطري في حسابه.

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

 

الإستثمار في قطر عن طريق شراء العقارات

العديد من المستثمرين يالأجانب رغبون بشراء العقارات في قطر بهدف الإستثمار في هذه الدولة .. وعن طريق شراء العقارات سيسمح للشخص المستثمر بالإقامة في الدولة مادام لا یقوم ببیع تلك الممتلکات .. ولكن من أهم المعلومات الني تخص  مشتري العقارات في قطر , هو أن يعلم جيدا ان حاملی الجنسية القطرية فقط هم من يمكنهم إمتلاك العقارات بالكامل .. ولكن  یسمح لهؤلاء المستثمرون بتسجيل نصف العقار بأسمائهم , و النصف الآخر من العقارات يتم تسجيله باسم مواطن او كفيل قطري .. غير ان في السنوات الأخيرة , قامت قطر بالأعلان عن مناطق حرة يمكن للمستثمر الأجنبي الحصول على الملكية كاملة للعقار بنسبة 100 ٪ من خلال الاستثمار بشراء العقارات .. والبعض يري ان الملكية التامة لا يمكن غض النظر عنها , حيث ان هناك دول أوروبية عديدة تسمح بإمکانیة الحصول على تصريح الإقامة عن طریق شراء العقارات , مثل البرتغال و إسبانيا والنمسا.

 

الإستثمار في قطر عن طريق إيداع المال في البنوك القطرية

الأجانب لا يسمح لهم بفتح حساب مصرفي للإستثمار في قطر , إلا إذا كان لديهم تصريح بالإقامة القانونية في الدولة .. والبنوك القطرية , كمعظم بنوك الدول الأجنبية لا تدفع أرباحاً كبيرة للأشخاص المودعين .. فالإيداع المصرفي في هذا البلد لا يعد إستثماراً مربحاً , رغم أن المودعين يمكنهم الحصول على قروض من البنوك القطرية , ولكن بشرط مزاولة عمل قانوني في هذا البلد.

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

 

الإستثمار في قطر و الحصول علي الإقامة و الجنسية

الإستثمار في قطر لا يؤدي بأي حال من الأحوال إلى الإقامة الدائمة في الدولة أو الحصول علي الجنسية القطرية .. كما ان العديد من أنواع الإستثمار في قطر  لا يمكنهم حتى من امتلاك 100٪ من رأس المال و يجب علي المستثمر مشاركة مواطن قطري في المشروع الإستثماري الذي يرغبه .. اما إذا کان المستثمرون لديهم الرغبة فی الحصول علی الإقامة عن طریق الإستثمار , فإن قطر ليست الدولة المعنية بهذا الأمر ويمكنهم الإطلاع علي مقالاتنا العديدة للتعرف علی الإستثمار في الدول الأوروبية وستجدونها علي موقعنا هذا .. حيث تتيح معظم البلدان الأوروبية فرصة الحصول على بطاقة إقامة لمدة عام واحد , ثم تجدد الي عامين من خلال تسجيل شركة في الدولة و الإستثمار .. وفي نهاية السنة الخامسة يمكنهم الحصول على بطاقة الاقامة الدائمة , ثم بضع سنوات اخري للحصول على جواز السفر والجنسية .. مثل اسبانيا والبرتغال والنمسا يمكن الحصول على الإقامة الدائمة في دولة الإستثمار عن طريق شراء العقارات.

 

مزايا الإستثمار في قطر

 – الإستثمار في قطر يمكن ان يكون مربحاً جداً للمستثمر الأجنبي .. لأن الدولة القطرية تعمل علي جذب العديد من المستثمرين بإحتياطياتها من النفط الضخم .

 – البنية التحتية الإقتصادية لدولة قطر قوية من الطراز الأول ..

 – دولة قطر , عضوة في منظمة التجارة العالمية , الأمر الذي يوفر الأمن للمستثمرين بشكل نسبی .

 – أجور القوى العاملة في قطر تعد منخفضة للغاية , و مجال التوظيف في الدولة بسيط جدا , لكون الإستثمار فيها یتسم بالصعوبة.

 

عيوب الإستثمار في قطر

 – برامج الإستثمار في قطر أغلبيتها لا تسمح بالملکیة التامة للمشروع الإستثماري .

 – قطر لا تمنح الإقامة و الجنسية للمستثمرين الأجانب بأي حال من الأحوال.

– نظام قطر السياسي ملكي , و هذه نقطة تعد سلبية بالنسبة للمستثمرين الأجانب , والعائلة الملکیة تتخذ جميع القرارات الإقتصادية والسياسية و غيرها من القرارات التي تخص الدولة .

 – يعتبر معدل خطر مصادرة الممتلكات في قطر هو 3 % , الأمر الذی یشكل خطورة کثیرة تجاه مصادرة الممتلکات بالمقارنة مع الدول الأوروبية الكبري.

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

تعرف علي :

البدون في قطر بين الحقوق والمواطنة

قطر الوجهة السياحية في الخليج العربي

العمل في قطر 2022-تأشيرة العمل وفرص العمل المتاحة في قطر

 

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

وأخيراً :

تكلمنا عن الإستثمار في قطر , و طرق الهجرة الي قطر عن طریق الإستثمار , وعيوب ومزايا الإستثمار في قطر .. غير ان الإستثمار في قطر ليس الخيار الجيد للذين يتطلعون إلی الحصول على الاقامة القطرية , لأن دولة قطر لا توفر للمستثمرين علي أراضيها الإقامة الدائمة أو الحصول علي جواز السفر عن طريق الإستثمار , حيث ان القانون القطري لا يمنح الإقامة و الجنسیة عن طریق الإستثمار للأجانب .. كما تركنا لكم روابط ذات صلة باللون الأزرق لمن يريد الإطلاع عليها.

(الإستثمار في قطر-شروط وطرق الإستثمار في قطر بالتفصيل)

فضلا:إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة الإقامة في بوليفيا , تحتاج الي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.