أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج

اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج


اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج

اختبارات GMAT و GRE Quantitative هي اختبارات قياسية تستخدم عادةً كجزء من عملية القبول في الدراسات العليا في الخارج , خاصةً في برامج الدراسات العليا في مجالات الأعمال والعلوم والهندسة والتكنولوجيا.

اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج
اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج

(اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

GMAT (اختبار إدارة الدراسات العليا) :
يستخدم عادةً للقبول في برامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) وبرامج الدراسات العليا في الإدارة والتسويق والمالية.
يتألف الاختبار من أربعة أقسام : الرياضيات (Quantitative Section) , والقراءة النقدية (Verbal Section) , والكتابة التحليلية (Analytical Writing Assessment) , وتحليل الأعمال (Integrated Reasoning).
يتطلب دراسة وتحضير مستمر للنجاح في الاختبار , ويمكن تقديم الاختبار في مراكز اختبار معتمدة حول العالم.

GRE Quantitative (الجزء الكمي من اختبار القدرات العامة) :
يستخدم عادةً للقبول في برامج الدراسات العليا في مجموعة متنوعة من التخصصات , بما في ذلك العلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا.
يتألف الجزء الكمي من الاختبار من مجموعة من الأسئلة الرياضية التي تقيس قدرات المرشح في المفاهيم الرياضية والحسابات الأساسية والهندسة وتحليل البيانات.
يتطلب التحضير الجيد وفهم عميق للمفاهيم الرياضية للنجاح في الاختبار.

* للتحضير لهذه الاختبارات , يمكن الحصول على كتب وموارد تعليمية مخصصة , بالإضافة إلى دورات تحضيرية ومواقع على الإنترنت تقدم موارد تعليمية واختبارات تجريبية. كما ينصح بالتحضير المبكر والمستمر لتحقيق النتائج المرغوبة في هذه الاختبارات.

(اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

عوامل القبول في الدراسات العليا في الخارج

عوامل القبول في الدراسات العليا في الخارج تختلف قليلاً حسب كل جامعة وبرنامج دراسي وبلد , لكن عادة ما تشمل العوامل التالية :

المعدل الأكاديمي (GPA) :
يعتبر المعدل الأكاديمي للطالب من أهم العوامل التي تؤثر في قبوله في البرامج الدراسية العليا. يتوقع من المتقدمين أن يحققوا معدلات دراسية مرتفعة لزيادة فرص قبولهم.

اختبارات القبول (مثل GRE, GMAT ,TOEFL, IELTS) :
قد تتطلب الجامعات الأجنبية من المتقدمين إجتياز اختبارات القبول المعينة مثل GRE أو GMAT للبرامج الدراسية في التخصصات العلمية وإدارة الأعمال على التوالي .. بينما يلزم تقديم نتيجة اختبارات اللغة مثل TOEFL أو IELTS للدلالة على مستوى اللغة الإنجليزية.

رسالة الدافع أو السيرة الذاتية (Statement of Purpose / Personal Statement) :
يطلب من المتقدمين كتابة رسالة توضح دوافعهم لمتابعة الدراسات العليا , وكذلك خطتهم المستقبلية وكيفية تطوير مهاراتهم ومساهمتهم في مجال الدراسة.

السيرة الذاتية وخبرة العمل (CV / Resume) :
يطلب من المتقدمين تقديم سيرتهم الذاتية التي توضح تاريخهم الأكاديمي والمهني والفرص التي عملوا فيها , والمشاركات الأكاديمية والمهارات الخاصة التي يمكن أن تسهم في برنامج الدراسات العليا.

رسائل التوصية (Letters of Recommendation) :
تتطلب الجامعات غالباً رسائل توصية من أساتذة أو مشرفين أكاديميين يتحدثون عن قدرات وإنجازات المتقدم وقدرته على الأداء الأكاديمي في البرنامج المطلوب.

مقابلة (Interview) :
قد تتطلب بعض البرامج الدراسية إجراء مقابلة شخصية للتحدث عن خلفية المتقدم وأهدافه ومجالات البحث المهتمة.

متطلبات اللغة :
إذا كانت لغة التدريس بالجامعة الأجنبية هي اللغة الإنجليزية , قد يتعين على المتقدمين إثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات معترف بها مثل TOEFL أو IELTS.

* يهم التأكيد على أن هذه العوامل تعتبر عند النظر في قبول الطلاب في البرامج الدراسية العليا , وتختلف أولويات الجامعات والبرامج وفقاً لمتطلباتها الخاصة واحتياجاتها .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

متطلبات القبول في برامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA)

متطلبات القبول في برامج الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) تختلف قليلاً بين الجامعات والبرامج , ولكن عادةً ما تتضمن العناصر التالية :

المؤهل الأكاديمي :
يُطلب عادةً من المتقدمين أن يكونوا حاصلين على درجة بكالوريوس من جامعة معترف بها , وفي بعض الحالات قد يتطلب الحصول على مؤهلات خاصة مثل درجة الهندسة أو الطب أو العلوم.

اختبارات القبول :
تتطلب الجامعات عادةً اجتياز اختبارات معينة مثل GMAT أو GRE , وفي بعض الأحيان يطلب إجتياز اختبار اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS.

خبرة العمل :
قد تتطلب البرامج MBA خبرة عمل معينة , على الرغم من أن هذا ليس شرطاً لكل البرامج .. الخبرة المطلوبة قد تختلف بين البرامج , ولكن عموماً يُفضل توفر خبرة عمل لا تقل عن سنتين.

رسالة الدافع أو السيرة الذاتية (Statement of Purpose / Personal Statement) :
يطلب عادةً من المتقدمين كتابة رسالة توضح دوافعهم وأهدافهم لمتابعة دراسة الـMBA , بالإضافة إلى تحديد كيفية استفادتهم من البرنامج ومساهمتهم فيه.

رسائل التوصية (Letters of Recommendation) :
قد تتطلب الجامعات رسائل توصية من أشخاص يمكن الاعتماد عليهم يمكنهم التحدث عن إمكانيات وإنجازات المتقدم.

مقابلة (Interview) :
في بعض الحالات , يمكن أن تتطلب برامج MBA إجراء مقابلة شخصية لتقييم مهارات ومؤهلات المتقدم.

 * تذكر أن هذه القائمة تعكس العناصر الشائعة لمتطلبات القبول في برامج MBA , ويجب دائمًا التحقق من متطلبات كل جامعة وبرنامج بشكل فردي , حيث قد تختلف المتطلبات من جامعة إلى أخرى ومن برنامج إلى آخر .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

تعرف علي :

الدراسة في فنزويلا وأفضل الجامعات للطلاب الدوليين بالتفصيل

دراسة دبلوم قانون عن بعد وكيفية التسجيل في برامج القانون وأهم المزايا والعيوب

الدراسة في ميكرونيسيا و متطلبات الحصول علي تأشيرة طالب في ميكرونيزيا

دراسة الماجستير عن بعد وكيفية التسجيل في برامج الماجستير وأهم الشروط والمزايا والعيوب

دراسة الدكتوراة عن بعد وكيفية التسجيل في برامج الدكتوراة وأهم الشروط والمزايا والعيوب

 

متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في الإدارة والتسويق والمالية

متطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في مجالات الإدارة والتسويق والمالية تختلف قليلاً بين الجامعات والبرامج , ولكن عادةً ما تتضمن العناصر التالية :

المؤهل الأكاديمي :
يطلب عادةً من المتقدمين أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص ذي صلة , مثل الإدارة العامة أو الاقتصاد أو الهندسة المالية أو التسويق أو ما شابه ذلك.

اختبارات القبول :
تتطلب الجامعات عادةً اجتياز اختبارات معينة مثل GMAT أو GRE , وفي بعض الأحيان يطلب إجتياز اختبار اللغة الإنجليزية مثل TOEFL أو IELTS.

الخبرة المهنية :
في بعض الحالات , قد تتطلب برامج الدراسات العليا في هذه المجالات خبرة مهنية معينة .. يفضل وجود خبرة عمل سابقة في مجال ذي صلة.

رسالة الدافع أو السيرة الذاتية (Statement of Purpose / Personal Statement) :
يطلب عادةً من المتقدمين كتابة رسالة توضح دوافعهم وأهدافهم لمتابعة دراسة الماجستير , بالإضافة إلى تحديد كيفية استفادتهم من البرنامج ومساهمتهم فيه.

رسائل التوصية (Letters of Recommendation) :
قد تتطلب الجامعات رسائل توصية من أشخاص يمكن الاعتماد عليهم يمكنهم التحدث عن إمكانيات وإنجازات المتقدم.

مقابلة (Interview) :
في بعض الحالات , يمكن أن تتطلب برامج الدراسات العليا إجراء مقابلة شخصية لتقييم مهارات ومؤهلات المتقدم.

 * تذكر أن هذه القائمة تعكس العناصر الشائعة لمتطلبات القبول في برامج الدراسات العليا في هذه المجالات , ويجب دائمًا التحقق من متطلبات كل جامعة وبرنامج بشكل فردي .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

الدول الأوروبية التي تجري اختبارات قياسية للطلاب قبل قبولهم للإلتحاق بالدراسات العليا

العديد من الدول الأوروبية تجري اختبارات قياسية للطلاب قبل قبولهم للإلتحاق بالدراسات العليا , وتشمل هذه الاختبارات عادةً اللغة الإنجليزية واختبارات معينة في التخصصات المحددة .. من بين الدول الأوروبية التي تطبق هذه النهج تشمل :

المملكة المتحدة (UK) :
في المملكة المتحدة , يطلب من المتقدمين للدراسات العليا عادةً إجتياز اختبار اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL, بالإضافة إلى الاختبارات المحددة لكل برنامج أو تخصص.

ألمانيا :
في ألمانيا، تتطلب بعض الجامعات اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL للطلاب الذين يرغبون في دراسة البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.

هولندا :
في هولندا , يطلب من الطلاب الدوليين إثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات مثل IELTS أو TOEFL , وفي بعض الحالات قد يطلب اختبارات إضافية للتخصصات المحددة.

فرنسا :
في فرنسا , يمكن أن تطلب بعض الجامعات اختبارات اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL, بالإضافة إلى الاختبارات المحددة لكل برنامج.

إيطاليا :
في إيطاليا , قد تطلب بعض الجامعات اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL , بالإضافة إلى الاختبارات المحددة لكل برنامج.

 * يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قابلة للتغيير ويجب التحقق دائمًا من متطلبات القبول لكل جامعة وبرنامج بشكل فردي , حيث قد تختلف المتطلبات بين الجامعات وحتى بين البرامج داخل نفس الجامعة .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

الدول الأوروبية التي تجري اختبارات قياسية للطلاب قبل قبولهم للإلتحاق بالماجستير

العديد من الدول الأوروبية تجري اختبارات قياسية للطلاب قبل قبولهم للالتحاق ببرامج الماجستير .. هذه الاختبارات غالبًا ما تكون اختبارات اللغة الإنجليزية مثل IELTS أو TOEFL للتأكد من مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الدوليين. بالإضافة إلى ذلك , قد تتطلب بعض البرامج والجامعات اختبارات قياسية في المجال الأكاديمي الخاص بالتخصص الذي يتم دراسته.

الدول الأوروبية التي تجري عادةً اختبارات قياسية للطلاب قبل الالتحاق ببرامج الماجستير تشمل :

المملكة المتحدة (UK) :
الطلاب الدوليون عادةً ما يحتاجون إلى إثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية من خلال اختبارات مثل IELTS أو TOEFL. كما قد تتطلب بعض الجامعات اختبارات قياسية إضافية حسب المجال الأكاديمي.

ألمانيا :
في ألمانيا، قد تطلب بعض الجامعات اختبارات قياسية مثل GRE أو GMAT حسب المجال الأكاديمي.

فرنسا :
بعض الجامعات في فرنسا قد تتطلب اختبارات قياسية مثل GMAT أو GRE للالتحاق ببرامج الماجستير.

هولندا :
في هولندا، قد تطلب بعض الجامعات اختبارات قياسية مثل GMAT أو GRE للالتحاق ببرامج الماجستير.

إيطاليا :
قد تتطلب بعض الجامعات في إيطاليا اختبارات قياسية مثل GMAT أو GRE للالتحاق ببرامج الماجستير.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قابلة للتغيير وقد تختلف متطلبات الالتحاق ببرامج الماجستير من جامعة لأخرى وحسب التخصص والمستوى الأكاديمي المطلوب. ينبغي دائمًا التحقق من متطلبات الالتحاق بالجامعة والبرنامج المعني بشكل فردي.

 

تعرف علي :

الدراسة في أفضل جامعات اسبانيا للطالب الدولي بالتفصيل

المنحة الهنغارية الممولة بالكامل للدراسة في هنغاريا بالتفصيل

دراسة الماجستير والدكتوراة في دول الإتحاد الأوروبي بالتفصيل

الدراسة في أندورا للطلاب الدوليين والإقامة والعمل في أندورا بعد التخرج

دراسة الدكتوراة في نيوزيلندا وأهم المتطلبات وفرص العمل في نيوزيلندا بعد الدكتوراة

 

مميزات الدراسة في الخارج للطالب الدولي

الدراسة في الخارج للطلاب الدوليين تتيح فرصًا ومميزات عديدة تجعلها تجربة قيمة ومثمرة .. من بين هذه المميزات :

تجربة ثقافية مثيرة :
تسمح الدراسة في الخارج بفتح أفق جديد والتعرف على ثقافات مختلفة , مما يسهم في توسيع الأفكار وتطوير التسامح والفهم العالمي.

تعزيز مهارات اللغة :
يكون الطلاب الدوليون محاطين باللغة المحلية للدولة التي يدرسون فيها , مما يساعدهم على تحسين مهاراتهم في تلك اللغة والتواصل بثقة مع الآخرين.

تحسين الاستقلالية والثقة بالنفس :
يعيش الطلاب الدوليون بمفردهم بعيدًا عن أسرهم ومجتمعاتهم , مما يجبرهم على تطوير مهارات الاستقلالية وحل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل مستقل , وهو ما يعزز ثقتهم بأنفسهم.

فرص التعلم الأكاديمي المتنوعة :
تتيح الجامعات الدولية للطلاب الوصول إلى برامج وتخصصات متنوعة , ويمكنهم الاستفادة من التدريس والبحث عالي المستوى والتجارب العملية في مجالات مختلفة.

توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية والمهنية :
يلتقي الطلاب الدوليون بزملاء دراسة من جنسيات مختلفة وخلفيات ثقافية متنوعة , مما يساعدهم على بناء شبكة علاقات اجتماعية ومهنية قوية تستمر مدى الحياة.

التجربة الأكاديمية الغنية :
يحصل الطلاب الدوليون على فرصة للدراسة في بيئة أكاديمية متقدمة , حيث يمكنهم الاستفادة من موارد ومرافق تعليمية متطورة وتعليم ذو جودة عالية.

فرص العمل والتوظيف العالمية :
يمكن للطلاب الدوليين بعد التخرج من الحصول على فرص عمل في جميع أنحاء العالم , ويكون لديهم القدرة على التنقل والعمل في بيئات عمل متعددة الثقافات.

بشكل عام , توفر الدراسة في الخارج للطلاب الدوليين فرصًا عديدة لتطوير أنفسهم شخصيًا وأكاديميًا ومهنيًا , وتمنحهم تجربة فريدة تغني حياتهم وتفتح أمامهم آفاقًا جديدة .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

 

عيوب الدراسة في الخارج للطالب الدولي

على الرغم من أن الدراسة في الخارج تقدم فرصًا عديدة وتجارب ثرية , إلا أنها قد تواجه بعض العيوب والتحديات التي يجب على الطلاب الدوليين أن يكونوا على علم بها , وتشمل هذه العيوب :

تكلفة المعيشة والدراسة :
يمكن أن تكون تكلفة الدراسة في الخارج باهظة , بما في ذلك رسوم الدراسة وتكاليف المعيشة والسكن والنقل والأنشطة اليومية , مما قد يجعلها غير ميسورة لبعض الطلاب.

البعد عن الأسرة والأصدقاء :
قد يكون البعد عن الأسرة والأصدقاء والبيئة المألوفة عاملًا صعبًا على البعض , ويمكن أن يؤثر هذا الانفصال على الراحة النفسية والعملية التعليمية للطالب.

تكيف ثقافي :
قد يواجه الطلاب الدوليون صعوبات في التكيف مع الثقافة والعادات الجديدة في البلد الذي يدرسون فيه , مما قد يؤدي إلى الشعور بالعزلة أو الارتباك.

اللغة :
قد يواجه الطلاب الدوليون صعوبات في التواصل باللغة المحلية في البلد الذي يدرسون فيه , مما قد يؤثر على أدائهم الأكاديمي وتجربتهم الشخصية.

المشاكل القانونية والمالية :
قد تنشأ مشاكل قانونية أو مالية للطلاب الدوليين في بعض الأحيان , مثل قوانين الهجرة والإقامة , والتأمين الصحي , وحسابات البنك , وغيرها.

التحديات الأكاديمية :
قد يواجه الطلاب الدوليون تحديات أكاديمية بسبب الاختلاف في نظام التعليم أو طرق التدريس أو متطلبات البرامج الدراسية في البلد الذي يدرسون فيه.

الشعور بالوحدة والإجهاد :
قد يعاني الطلاب الدوليون من الشعور بالوحدة والإجهاد نتيجة للضغوط الأكاديمية والاجتماعية , وانخفاض مستويات الدعم الاجتماعي والعاطفي في بعض الأحيان.

 * بالطبع , يمكن تجاوز هذه العيوب من خلال التخطيط الجيد والتكيف مع البيئة الجديدة والاعتماد على مصادر الدعم المتاحة في الجامعة والمجتمع المحلي.

 

أرخص الدول الأوروبية لتكملة الدراسة في الخارج

يمكن أن تكون تكلفة الدراسة في الخارج في الدول الأوروبية متفاوتة بشكل كبير , وتعتمد على عوامل مثل التخصص , المستوى الأكاديمي , ومستوى المعيشة في كل دولة .. ومع ذلك , هناك بعض البلدان الأوروبية التي قد تكون أرخص للدراسة فيها بالمقارنة مع بعض البلدان الأخرى , وتشمل :

أوكرانيا :
توفر أوكرانيا تكلفة دراسية منخفضة للطلاب الدوليين , وتتميز بتكاليف المعيشة المنخفضة مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى.

بولندا :
توفر بولندا برامج دراسية بتكلفة معقولة جدًا للطلاب الدوليين , وتعتبر واحدة من أرخص الوجهات للدراسة في الاتحاد الأوروبي.

رومانيا :
تقدم رومانيا برامج دراسية بتكلفة منخفضة نسبيًا , وتتميز بتكاليف المعيشة الأقل مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى.

جورجيا :
توفر جورجيا برامج دراسية بتكلفة منخفضة ومعترف بها دوليًا , بالإضافة إلى تكاليف المعيشة المنخفضة.

ليتوانيا :
تعتبر ليتوانيا وجهة جذابة للطلاب الدوليين بتكاليف دراسية منخفضة نسبيًا ومعيشة معقولة.

 * يرجى ملاحظة أن تكلفة الدراسة والمعيشة قابلة للتغيير وتعتمد على العديد من العوامل , ويجب على الطلاب التحقق من تكاليف الدراسة والمعيشة في كل بلد بشكل فردي قبل اتخاذ قرار بالدراسة فيه .. (اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج)

وأخيراً :

تكلمنا عن اختبار Gmat/GRE Quantitative للقبول الجامعي وتكملة الدراسة في الخارج ,كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أزاي تروح أوروبا بكل سهولة وبتكاليف قليلة بالتفصيل؟

أزاي تروح أوروبا بكل سهولة وبتكاليف قليلة بالتفصيل؟

أزاي تروح أوروبا بكل سهولة وبتكاليف قليلة بالتفصيل؟ معلومات تساعدك في كيفية السفر والوصول الي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.