أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل

إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل


إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل

جاء في يوم يوم الأربعاء 6 مايو/ أيار 2015, وأعلنت وزارة الخارجية بتوقيع أتفاقية في بروكسل بإعفاء الأمارتيين من تأشيرة شنغن , حيث بات منذ هذه اللحظة بالسماح لمواطني دولة الأمارات العربية المتحدة دخول دول الشنغن بدون فيزا الشنغن, فأصبحت الإمارات أول دولة من الدول العربية تتمتع بالإعفاء من تأشيرة الشنغن.

 

إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل
إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل

مواطني جميع الدول العربية يلزمهم استخراج فيزا / تأشيرة للدخول, إلي دول اتفاقية الشنغن Schengen , وهذا الأمر معرف لدي الجميع أنه في غاية الصعوبة , ولكن أصبحت الفرصة متاحة الأن لمواطني الإمارات .

ولا عجب في ذلك, فـ الاتفاقية المبرمة لصالح المواطنيين الإمارتيين تمكنهم من حق الدخول والأنتقال بين كافة دول المنطقة الأوروبية والتي تحتاج تأشيرة الشنغن وهذه التأشيرة تشمل حوالي 34 دولة أوروبية من بينهم 28 دولة من الأتحاد الأوروبي وهم:

دول الشنغن :

( ألمانيا – فرنسا – إيطاليا – النمسا – بلجيكا  – السويد – الدانمارك – مالطا – هولندا – أسبانيا – التشيك – سويسرا – النرويج – قبرص – البرتغال – رومانيا – الفاتيكان – المجر – بلغاريا – لوكسمبورج – ليختنشتاين – بولندا – اليونان – ليتوانيا – لاتفيا – سلوفاكيا – كرواتيا – سلوفينيا – ايسلندا – فنلندا – استونيا – أندورا – سان مارينو – موناكو ).

وعلي ذلك فالمسافر الإمارتي كل ماعليه عند رغبته في السفر لأحدي الدول الأوروبية سابقة الذكر , ان يتقدم بجواز سفره الي الجهة الرسمية التي تتبع هذه البلد في قسم التأشيرات او الجوازات عند وصوله, وسيسمح له بدخول البلد بكل ترحيب.

ولكن لماذا دولة الإمارات ؟

– تعتبر أخلاق وسماحة المواطنين الإماراتيين العامل الرئيسي الذي ساعد بشكل كبير في اتخاذ هذا القرار بالإعفاء.. فالمواطن الإمارتي يتصف بالسلوك الحميد الذي يبدو عليه في تعامله مع الأخرين وهذا الخلق ينعكس علي تصرفاتهم كونهم سفراء لدولة الأمارات , وهذا الرقي في الخلق يلحظه جميع من يتعامل معهم , لذلك ليس من العجيب ان تحظي دولة الإمارات العربية بهذا الإعفاء والذي يرجع سببه الي السلوك الحميد لمواطني دولة الإمارات وتسامحهم واحترامهم لقوانين وأسس الدول التي ينزلون عليها.

– كما ان المواطنيين الإمارتيين لديهم حضارة وثقافة عالية المستوي ودائما مايسعون نحو التقدم والأنفتاح العالمي والتعرف علي  الثقافات المختلفة واحترامهم لكافة تقاليد وعادات الشعوب, جعلت من الإمارات أول دولة من الدول العربية تتمتع بالإعفاء من تأشيرة الشنغن,

– وتم هذا الإعفاء عن طريق سعي دبلوماسية الإمارات الدولية , والتي عن طريقها نجحت في الفوز بهذا الإعفاء لمواطنيها, وفقا لما قاله وزير الخارجية الإماراتي , فسمو الشيخ وزير الخارجية يري ان هذا القرار يعود بالإيجاب لكثير من المواطنيين الإمارتيين , فيعطي لهم الحرية في التنقل والسفر الي دول الأتحاد الأوروبي كافة بسهولة ويسر دون الحاجة الي أتمام الإجراءات المعقدة والطويلة لنيل تأشيرة شنغن , مما سيوفر المال والجهد وأعطاء الفرصة للإمارتيين للسياحة في دول الأتحاد الأوروبي , مما يجعلهم يتعرفون علي مستوي الدراسة بالخارج وأختيار أفضل الجامعات حيث يمكنهم الدراسة في أكبر وأعرق الجامعات الأوروبية.

مدة الإقامة المسموح بها في دول الشنغن :

تبلغ المدة المسموح بها للإقامة في دول منطقة الشنغن , حوالي ستة أشهر لكل عام , كما يبلغ أقصاها الي 90 يوم , سواء كانت متقطعة او متواصلة , كما ينبغي على المسافر عدم البقاء مدة أطول من 90 يوما متواصلين في دول منطقة الشنغن .. وعند رغبته في الرجوع مرة اخري, عليه البقاء خارج هذه الدول فترة زمنية مدتها 90 يوما.

– وعلى المواطن المسافر بهدف الأستشفاء او العلاج ضرورة التواصل مع بعثة الدولة (بلد العلاج) اذا تطلب العلاج تجاوز للفترة المحددة له للإقامة.

– وينبغي على المواطن المسافر التواصل مع الجهات الرسمية لحظة الوصول لمطار الدولة المعنية , والإدلاء بالبيانات الشخصية كـ تذكرة السفر وميعاد العودة ومدة الإقامة , مكان الإقامة (فندق – مستشفي – منزل لشخص قريب) والقيمة المالية التي بحوزته أثناء وجوده في الدولة الأوروبية المعنية.

– ومن الهام جدا ان يكون في حوزة المواطن المسافر رقم الهاتف الخاص ببعثة الدولة للمطالبة بالمساعدة عند وقوع المواطن في مأزق او طارئ 600599991-00971.. والدول التي ليس بها سفارات لدولة الإمارات يجب الأحتفاظ بالرقم الخاص بها.

– عند الضرورة ينبغي التواصل مع وزارة الخارجية عبر الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإمارتية في حالات الضرورة او في الأزمات  من خلال هذا الرابط  www.mofa.gov.ae .

– وجاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر , ان إمارتيون قد أطلقوا (هاشتاج) تعبيرا عن فرحهم بالإعفاء من تأشيرة الشنغن .. #اعفاء_الامارات_من_الشنغن .

ما هي تأشيرة الشنغن؟

دول شنغن او منطقة الشنجن , هي تلك المنطقة المعنية بالتأشيرة والتي هي محور مقالنا اليوم , والتي قامت بإعفاء جواز السفر فيما بينهم , والضوابط المفروضة علي الحدود الداخلية المشتركة فيما بينهم, فأصبحت كما لو كانت دولة واحدة ,مع الأحتفاظ بوجود خطة للتأشيرات المشتركة.

ومن ضمن اتفاقية شنغن / شنجن المبرمة والتي تضم بعض البلدان الأوروبية , انها تقوم بالسماح بإلغاء كافة العمليات الخاصة بالمراقبة على حدود الدول المشتركة بالأتفاقية, ولديها أحكام خاصة مشتركة بشأن دخول الأشخاص المؤقت  (بالأضافة لـ تأشيرة شنغن).

كما ان منطقة الشنجن وضعت رقابة مشددة علي الحدود مع الدول خارج الشنغن اي الغير اعضاء ضمن الأتفاقية , وقامت بإلغاء الرقابة علي حدودها الداخلية للدول الأعضاء.

ومن المعروف ان الأتفاقية حين تم توقيعها في بداية الأمر وفي سنة 1985 بالتحديد كانت تضم 5 دول موقعة أوروبية وهم :

(فرنسا – ألمانيا – لوكسمبرغ – هولندا – بلجيكا) , كما وصل الي الأن عدد الدول الوقعة علي اتفاقية الشنغن 28 دولة أوروبية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

اللجوء في فرنسا 2020 وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء

اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء الحصول على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *