أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء

إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء


إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء

إعادة التوطين من قبل المفوضية السامية , هو حل يمكن اللاجئين من الإنتقال من دولة إلى دولة أخرى .. حيث تقوم المفوضية بالعمل مع بلدان إعادة التوطين على امكانية إعادة التوطين بإعتباره حل دائم للفئة المستضعفة من اللاجئين , والتي تحددها المفوضية عن طريق دراسة شاملة لتلك الحالات الأكثر ضائقة وضعفاً مع توافر الشروط الموضوعة لديهم من قبل دول التوطين.

إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء
إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء

(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

وقبل إعادة التوطين الخاصة بالاجئ , ينبغي أن تقوم المفوضية بإجراء مقابلة لتحديد وضع اللاجئ والإعتراف بوضع لجوءه , والإعتراف بكون الشخص لاجئ ليس معناه بالضرورة إحالته تلقائياً لبرنامج إعادة التوطين .. مع الوضع في الاعتبار أن المفوضية لا تتمتع بسلطة التأثير على قرارات بلدان إعادة التوطين.

وإعادة التوطين كحل لا يمكن الحصول عليه بمجرد الإعتراف بوضع اللجوء .. و ليس من حق الأفراد اللاجئين جميعهم التقديم لها.. ولكن قرار الإحالة إلى برنامج إعادة التوطين يرجع الي المفوضية بعد قيامها بدراسة شاملة لوضع اللاجيء وظروف كل حالة على حدا بحسب الأسس والمعايير الدولية التي تتبعها المفوضية .. بالإضافة الي شروط تضعها دول التوطين بخصوص في هذا الصدد, من بينها تحديد الأعداد التي يتم قبولها وفقاً لبرنامج إعادة التوطين.

لا توجد علاقة بين عملية التوطين وبتاريخ التسجيل لدى المفوضية السامية , أو نوع الجنسية أو صفات أخرى .. حيث تقوم المفوضية بتحديد اللاجئين بحسب احتياجاتهم للحماية الدولية , ثم تقوم بعمل دراسة وضع الأسر اللاجئة الأكثر عرضة للخطر بإستمرار حتي تتمكن من تقييم الحالات التي تلبي معايير إعادة التوطين , وشروط التقديم إلى بلدان إعادة التوطين .. والإحصائيات العالمية تشير الي أن أقل من 0.5٪ فقط من اللاجئين حول العالم , كان للمفوضية دور في المساهمة بإعادة توطينهم , الأمر الذي يعني أن إجراءات إعادة التوطين ,تعتمد على دراسة وتقييم الأولويات بحسب كل حالة على حدا .

(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

تعرف علي :

طلب اللجوء في بريطانيا وأهم الشروط وطريقة التقديم

اللجوء في الإكوادور – معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

مزايا اللجوء إلى اسبانيا وأهم الشروط للحصول علي اللجوء في اسبانيا

اللجوء في سنغافورة/طريقة اللجوء في سنغافورة ومزايا اللجوء الي سنغافورة

طلب اللجوء من المفوضية السامية UNHCR في العراق والخدمات والمساعدات المقدمة

 

برنامج إعادة التوطين

اساس مهام المفوضية ودورها في إعادة التوطين

التقدم بطلب توطين في بلد آخر , ليس من اجل (الدراسة / العلاج / الحصول على حياة أفضل).

ومهام المفوضية اساسه تقديم الحماية الدولية لطالبي اللجوء واللاجئين وتوفير حلول دائمة , بحسب إجراءات ومعايير دولية لقبول طلب اللجوء ومنح صفة اللجوء ..

ثم يأتي دور اللجنة المختصة التي تقييم وتدرس وضع كل حالة على حدا , لتوفر الشروط المتعلقة بإعادة التوطين.

مع ملاحظة, انه ليس من مهام المفوضية ان تتعامل مع الطلبات الخاصة بالهجرة لغرض (العلاج او الدراسة أو الحصول على حياة أفضل) لأن هذه الطلبات من مهام سفارات الدول المعنية .

دور المفوضية بمساعدة بعض الأسر من خلال برنامج إعادة التوطين

المفوضية لديها برنامج لإعادة التوطين , ويعتبر أحد الحلول الدائمة التي تسعى المفوضية لتقديمها لللاجئين والتي تتم وفقاً لإجراءات ومعايير دولية وضعتها المفوضية مع الأخذ بالاعتبار للمعايير التي وضعتها دول التوطين.

وهذه الإجراءات تتمثل في قيام المفوضية بعمل لجنة مختصة بدراسة ملفات اللاجئين الذين تم منحهم اللجوء , وهذه الدراسة تشمل وضع اللاجئ (وأسرته) في الدولة المستضيفة من خلال عدة جوانب , بغرض تقييم احتياجات اللاجئ (وعائلته) بحيث يتوفر لديهم الشروط التي وضعتها دول التوطين , ثم تقوم اللجنة بإتخاذ القرار وفقاً لوضع كل حالة.

مع العلم ان منح الشخص صفة لاجئ , لا تعني اختياره ضمن برنامج اعادة التوطين تلقائياً , لأن المفوضية ليس لها اي سلطة على قرارات بلدان اعادة التوطين.

(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

هل يحق للاجيء التقدم لبرنامج إعادة التوطين؟

عملية إعادة التوطين , تعرف علي على أنها نقل اللاجئين من بلد لجوء إلى دولة أخرى وافقت على قبولهم ومنحتهم إقامة دائمة علي أراضيها.. ان ان المفوضية مكلفة بموجب ولايتها بعملية إعادة التوطين بأعتباره أحد الحلول الدائمة .

غير ان اللاجئون ليس في مقدورهم طلب إعادة التوطين .. ويتم تحديد الحالات وفقاً للبيانات والمعلومات التي تمت تسجيلها مع المفوضية في نموذج التسجيل , وايضا ماتقوم به المفوضية من تحديث لمعلومات كل حالة.

فعملية إعادة التوطين ليس حقاً لأي لاجيء , وليس متاحاً لكل الأشخاص اللذين منحوا صفة اللجوء .. فالأماكن المتاحة لإعادة التوطين تعد محدودة للغاية , كما ان دول إعادة التوطين تقوم بإختيار عدد اللاجئين الذين تنوي إعادة توطينهم على أراضيها.. و المفوضية اللاجئين تختار الذين لديهم أصعب ظروف وأكبر احتياجات للحماية , وأكثرهم عرضة للمشاكل والخطر في بلد اللجوء لإعادة توطينهم.

 

ما هي معايير اختيار الملفات لإعادة التوطين؟

دور اللجنة المختصة , هو دراسة مدى أهلية اللاجئين بهدف إعادة توطينهم وفقاً لفئات التوطين المعتمدة على نسبة احتياجاتهم للحماية .. و دول إعادة التوطين من شأنها وضع المعايير المطلوبة التي من خلالها تتم إجراء تحديد اللاجئين الذين سيتم قبولهم في بلادهم وفقاً لكل حالة , حيث أن لدول اعادة التوطين شروطها و معاييريها الخاصة بها ويجب أخذها بعين الأعتبار من قبل المفوضية لإعادة التوطين.

(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

 

تعرف علي :

اللجوء في قطر- شروط وحقوق ومزايا اللجوء في قطر

اللجوء في ماليزيا والحصول علي حماية اللجوء بدولة ماليزيا

أنواع إقامات اللجوء في اسبانيا التي تمكن من التقدم بطلب لم شمل في اسبانيا

اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 

آخر مستجدات طلب اللجوء في دول الإتحاد الأوروبي-الإجراءات وطرق التقدم

 

لمن يرجع قرار بإعادة التوطين؟

رغم قيام المفوضية بتحديد اللاجئين المرشحين بغرض إعادة توطينهم وإجراء مقابلات معهم لتقييم مدى أهليتهم للشروط الموضوعة و معايير دول اعادة التوطين , ففي النهاية يرجع القرار بشأن قبول اللاجئ وإعادة توطينه تكون في حوزة دول إعادة التوطين وليس لمفوضية اللاجئين اي تدخل في الأمر .

كيف أعرف بإختيار ملفي في برنامج إعادة التوطين؟

يتم الابلاغ عن قرارات المفوضية من خلال مكالمة هاتفية من قبل موظفي مفوضية الأمم المتحدة , أو عن طريق رسالة نصية , وستقوم المفوضية بعدها بتحدد موعد للمقابلة لإستكمال الإجراءات.

الاستئناف علي قرار الرفض

بحسب الإجراءات المتبعة , فأن نظام الإستئناف علي قرار إعادة التوطين ليس متاحاً , لأن هذا القرار يأتي بعد دراسة مستفيضة لظروف كل حالة .. ولكن يرجى إطلاع المفوضية عند وجود اي مستجدات تخص وضعك , من خلال التواصل مع المفوضية وإحاطتها بالمستجدات , حيث تقوم بدراستها , هذا لا يعني حتمية اعادة النظر في طلب اعادة التوطين..(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

التقدم بطلب إعادة التوطين عن طريق سفارات الدول

إجراءات التأشيرة الخاصة من خلال السفارات تختلف عن المتعلقة بإعادة التوطين .. لأن المفوضية ليست هي المعنية بإجراءات التأشيرة الخاصة .. ولكن يمكنك التواصل مع مواقع الهجرة الرسمية على الإنترنت بالبلد الذي تنوي تقديم طلب إليه , لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للهجرة إلي هذا البلد , كما يمكن التحقق من كيفية التقدم بطلب الحصول على الهجرة ..

(إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء)

 

وأخيراً :

تعنى المفوضية بتقديم الحماية الدولية للأشخاص المستضعفة , ولا تتعامل مع طلبات الهجرة او التأشيرات ..

تكلمنا عن إعادة التوطين في بلد آخر والإجراءات التي تتخذها المفوضية لتحديد وضع اللاجيء , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكراً للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لتقديم طلب تأشيرة ناجح عن طريق السفارات والقنصليات

لتقديم طلب تأشيرة ناجح عن طريق السفارات والقنصليات

لتقديم طلب تأشيرة ناجح عن طريق السفارات والقنصليات تختلف الأوراق والمتطلبات اللازمة للحصول على التأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.