أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا

طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا


طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا

طرق الهجرة الي روسيا عديدة , ولكن ماهي الطرق الأمنة للهجرة إلي روسيا ؟, وماهي الشروط التي توافرها للهجرة الي روسيا , هذا ماسوف نتكلم عنه في السطور القادمة .. مم لاشك فيه ان الهجرة إلى روسيا تعد جذابة لكثير من الشباب الراغبين في الاستقرار في دولة أوروبية تحظي بكثير من المميزات التي يحلم بها الكثيرون , نظراً لأن روسيا تعد واحدة من أغنى وأقوى دول العالم ..

طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا
طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا

كما تتمتع بثقافة غنية مع كتاب وعلماء بارزين أمثال دوستويفسكي وتولستوي وتشايكوفسكي , وتم بناء المباني الرائعة لجذب الأنظار نحو روسيا , كما توجد العديد من الأعمال الفنية و المكتبات والمتاحف وصالات العرض تم نقلهم من العديد من أنحاء العالم لتستقر في هذا البلد.

بالإضافة الي أن رئيس الحكومة الروسي (فلاديمير بوتين) نجده في قائمة مجلات فوربس يحتل المرتبة الأولى (اقوي 10 أشخاص في العالم) مع أنجيلا ميركل وباراك أوباما و غيرهم …

ويعتبر النظام السياسي الروسي , نظام ديمقراطي إلا أنه تحت سلطة الرئيس فلاديمير بوتين , فالنظام يحكمة بوتين. والجدير بالذكر ان فلاديمير بوتين كان رئيس جمهور من (عام 2000 إلى عام 2008) ثم شغل منصب رئيس الوزراء لمدة 6 سنوات , وانتخب مرة أخرى في الأنتخابات الرئاسية .. وبوتين حالياً يعمل علي مواصلة عملة في تحقيق الأستقرار والأمان في روسيا لطبقات مختلفة من المجتمع الروسي بأعتباره أحد أقوي وأفضل القادة ..(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

الهجرة إلى روسيا والحصول علي جواز السفر الروسي

الحصول على جواز سفر روسي , يتطلب :

أولاً – الإقامة في روسيا .

ثانياً – استيعاب روسيا .

ويحتل جواز السفر الروسي المرتبة 40 في العالم , وحامل هذا الجواز يمكنه السفر إلى 103 دولة بدون تأشيرة.

شروط الجنسية الروسية وامتلاك جواز السفر الروسي :

 – يجب ان يكون السن 18 سنة على الأقل.

 – خمس سنوات من الإقامة الدائمة أو 3 سنوات من الإقامة المستمرة في روسية قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

طرق الهجرة إلي روسيا :

الهجرة إلى روسيا عن طريق العمل :

الهجرة إلى روسيا من خلال وجود عقد العمل , والحصول على تأشيرة عمل روسيا , حيث يجب أن يكون لدي المسافر عرض عمل من صاحب عمل روسي , و صاحب العمل هو المسؤول عن العامل , ويجب على صاحب العمل أثبات أن هذا العمل لا يمكن لمواطن روسي القيام به , حتي يتم منح الفرصة لمواطن اجنبي لإخذ التأشيرة و إصدار ترخيص العمل من قبل هيئة الهجرة الفيدرالية .. (طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

أنواع تأشيرات العمل لروسيا :

 – تأشيرة دخول لمرة واحدة : وهي سارية لمدة 90 يوماً وتصدر بموجب دعوة عمل من السفارة الروسية على أساس (إذن العمل)

تأشيرة إعادة الدخول : هذا النوع من التأشيرة يتم إصداره على أساس (تأشيرة دخول لمرة واحدة) صادرة عن مكتب شرطة الهجرة الروسي المحلي , وتكون صالحة لأكثر من عام وتم إصدار نوع من تأشيرة العمل الروسية لفئة المهنيين الحاصلين علي أكثر من 2 مليون روبل كل عام وتعد صالحة لمدة ثلاث سنوات ..

لا يتطلب تمديد تأشيرة العمل في روسيا أو استلام تأشيرات عمل جديدة ومتعددة الخروج من البلاد , ويمكن الحصول عليها عن طريق شرطة الهجرة المحلية والتي تحتاج لتصريح عمل ساري المفعول.  

 

الهجرة إلي روسيا و متطلبات الحصول على التأشيرة :

يجب على الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة روسيا أن يكون لديه :

 – سن مناسب للعمل .

 – حاصل علي درجة البكالوريوس علي الأقل .

 – خبرة العمل تتطابق مع مجال الدراسة .

 – ايجاد اللغة الإنجليزية أو الروسية .

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق الدراسة الدراسة :

تمتلك روسيا أعلى مستوي من المراكز التعليمية في العالم , وحوالي 54 ٪ من عدد سكانها يمكنه الدراسة مجاناً .

وروسيا بها أعلى نسبة من اعداد الخريجين الأكاديميين من الدول الأوروبية , ولديها فروع في المجالات العلمية مثل الطب والرياضيات والكيمياء والتكنولوجيا .. وتحظي بالكثير من الإنجازات , كما يوجد في روسيا حوالي 97 جامعة دولية , وإحدى هذه الجامعات هي (الجامعة الوطنية للفنون التطبيقية) وتقع في سان بطرسبرغ , وهذه الجامعة تأسست في عام 1998 حيث كانت واحدة من الجامعات الرائدة في روسيا فلديها خبرة واسعة في هذا المجال , وتضم 12 كلية في مختلف المجالات مثل الهندسة وهندسة الميكانيكا , والفيزياء وعلوم الكمبيوتر والعلوم الإنسانية والإقتصاد .

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق دراسة البكالوريوس :

درجة البكالوريوس في روسيا مدته 4 سنوات , ويجب الحصول أولاً على دبلوم , وجميع الدورات الدراسية يتم تدريسها فى درجة البكالوريوس باللغة الروسية والطالب يحق له مزاولة العمل أثناء الدراسة لتأمين تكاليفة المعيشية .

المجالات المتوفرة في درجة البكالوريوس هي (الرياضيات والفيزياء وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات,التجارة الدولية واقتصا والعلوم السياسية.

الهجرة إلى روسيا عن طريق دراسة الماجستير :

الدراسة في روسيا لدرجة الماجستير , مدتها عامين , وفي حال اتمام الطالب برنامج المجاستير في إحدى الجامعات الروسية , تزيد نسبة حصولة علي فرصة عمل والحصول علي استاذ جامعي لأخذ تأشيرة الدراسة لدرجة الدكتوراة , واللغة التي يتم التدريس فيها لدرجة الدكتوراة هي الإنجليزية و الروسية , ويمكن لطلاب الدكتوراة العمل في روسيا لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع

الهجرة إلى روسيا عن طريق دراسة الدكتوراه :

الدراسة في روسيا للحصول على درجة الدكتوراه من جامعات روسيا , تعد ممكنة بخصوص الجامعة ونسبة الاهتمام الخاص الذي يوليه الطالب للكلية .. والدراسة تكون بشكل مجاني مع منحة أو بدون منحة و دفع التكاليف.. بحيث تدفع الجامعة حوالي 2000 دولار سنوياً للطلاب الذين لديهم منحة دراسية للحصول على درجة الدكتوراه , ومن أهم المتطلبات :

 – يجب الحصول على درجة الماجستير أولاً وجميع الدرجات السابقة .

 – ضرورة وجود سيرة ذاتية قوية .

 – ويحتاج الطالب الي توصية من اساتذة الجامعات الروسية

(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق التعليم الطبي :

التعليم الطبي في روسيا يحتاج الي 6 سنوات علي الأقل , أما دراسة طب الأسنان فيحتاج مدة خمس سنوات.

الجامعات الروسية التي تدرس بثلاث لغات (الروسية والإنجليزية والفرنسية)..

الجامعات المعتمدة لدراسة الطب :

أكاديمية موسكو للطب I.S.Mechenov Medical Institute (Pharmacy)  

معهد موسكو لطب الأسنان / N.A Semashko  

مؤسسة فيودوروف للعيون / The S.N

أكاديمية سانت بطرسبرغ الطبية / st.Petersburg State Medical Academy .  

 

رسوم الدراسة في روسيا (الهجرة إلي روسيا) :

تكلفة التعليم تعد معقولة نسبيا لطالب أجنبي يدرس في روسيا , معظم البرامج التعليمية أقل من 5000 يورو في السنة .. وهناك أقل من 2000 يورو في السنة , بغض النظر إذا كان الطالب يرغب في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في روسيا.

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق الزواج :

اي أجنبي (أنثي أو ذكر) إذا تزوج من مواطن روسي أو مقيم دائم في روسيا يمكنه الحصول علي الإقامة الموقتة لمدة 3 سنوات ومن ثم الإقامة الدائمة .. ويمكنة بعدها التقدم لطلب الجنسية و جواز السفر الروسي.

المستندات المطلوبة للحصول علي جنسية روسيا عن طريق الزواج من مواطن/مواطنة روسية :  

– بطاقة الهوية الشخصية , وجواز السفر وترجمتها  .

– شهادة الطلاق او الترمل إذ كانت موجودة .

 – يتم تسجيل هذا الزواج في روسيا فقط , وإذا أرد الشخص تسجيل زواجة في بلدة الأم , علية تسجيل زواجة بشكل منفصل في سفارة بلدة في روسيا. 

 

تعرف علي :

مميزات الجنسية الروسية وكيفية الحصول عليها

الهجرة إلى روسيا والحصول علي الإقامة الدائمة  

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق الولادة :

تعتمد روسيا علي نظام الدم لكي تمنح الجنسية من خلال الولادة , فأي شخص يتم ولادته من أب أو أم روسية , أو مقيم دائم في روسيا , فيحق له الحصول علي الجنسية.

 – إذا كان أحد الوالدين مواطناً روسياً والآخر أجنبي وكان الطفل مولود في روسيا , فسيتم منح الطفل الجنسية الروسية.

 – إذا كان أحد الوالدين مواطناً روسياً , والآخر مواطناً من بلد آخر , والطفل مولود في بلد غير روسيا سيحصل الطفل علي الجنسية الروسية ولكن بشرط أن لا يحمل الجنسية الأخري .

الجنسية الروسية يمكن منحها من خلال التربة في بعض الأحيان , فمثلاً إذا كان أحد والدي الطفل أو كليهما من (الرعايا الأجانب و الطفل تمت ولادته على أرض روسيا فيمكنه الحصول على الجنسية الروسية , ولكن بشرط أن لا يحصل علي جنسية والدية. 

(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

الهجرة إلى روسيا عن طريق الإستثمار

تأشيرة الريادة :

إذا لم يحصل الشخص علي دعوة للعمل في روسيا , فيمكنه إتخاذ الإجراءات عن طريق (ريادة الأعمال الخاصة) للقيام بذلك , فيجب على الشخص الراغب في العمل الخاص تحديد النشاط للحصول على تصريح عمل في روسيا.

ويجب على دائرة الهجرة الفيدرالية في روسيا الموافقة على هذا النشاط لكي يتم إصدار تأشيرة الشخص.

وللحصول على تأشيرة ريادة الأعمال في روسيا , يجب على الشخص إثبات أن الشخص التابع لروسيا ليس في إمكانه القيام بالمهمة , وأنه في مقدوره القيام بذلك في روسيا ..

وبالحصول على تأشيرة رجال الأعمال في روسيا , ويمكن للفرد بعد فترة الحصول على الجنسية الروسية بعد الانتهاء من الخطوات اللازمة , والتمتع بكامل الحقوق والتسهيلات التي يتمتع بها المواطن الروسي, مع ضرورة فهم اللغة الروسية والقانونين في روسيا. 

(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

الإستثمار في روسيا وظروفه :

 الاستثمار في روسيا كأحدي الطرق للحصول علي الإقامة والجنسية الروسية (الهجرة الي روسيا) , حيث يتطلب ذلك الي  الإجراءات التالية :

يجب أن يكون المرء قد قضي 3 سنوات على الأقل من الاستثمار في روسيا , ودفع ما قيمته مليون روبل على الأقل خلال هذه السنوات الثلاث , كـ (صندوق ضريبة أو تأمين لصندوق التقاعد التجاري) .

 – يجب امتلاك ما لا يقل عن 10 ٪ من قيمة أسهم الشركات الروسية النشطة في الحكومة لمدة 3 سنوات قبل ان يتقدم بطلب للحصول على الجنسية .

 – وإجمالي رأس مال الأسهم المتداولة حوالي 100 مليون روبل (كحد أدنى) , والضرائب والتأمين التي تقوم الشركة بدفعها سنوياً تصل إلى 6 ملايين روبل .

فوائد الإستثمار في روسيا :

الحصول على الجنسية الروسية بعد 3 سنوات من خلال الحفاظ على رأس المال , ودفع مبلغ إضافي نظير إصدار تأشيرة لعائلة المستثمر .

 – عمل جميع الخطوات والأعمال ذات الصلة بغرض الحصول على الجنسية الروسية والمواطنة من خلال الاستثمار بجميع القنصليات والسفارات الأجنبية في هذا البلد , وإذا لم يحصل المستثمر على الجنسية الروسية عن طريق الاستثمار في روسيا فيمكنه العيش والعمل في روسيا , والحصول على الرعاية الصحية جميعها والتعليم .

 – روسيا تفرض نسبة ضريبية ضئيلة بالمقارنة بالدول الأوروبية , فقيمة الضرائب للشركات في روسيا تبلغ حوالي 20٪ وللأفراد 13٪ فقط للشركات.

(طرق الهجرة إلي روسيا و الشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا)

 

تعرف علي :

فيزا روسيا ومتطلبات السفارة الروسية

العمل في روسيا و أوراق استخراج إذن العمل

الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

أسباب الدراسة في روسيا وأهم متطلبات تأشيرة الدراسة في روسيا  

 

الهجرة إلي روسيا عن طريق اللجوء :

بحسب اتفاقية جنيف , فيحق لأي شخص قد تعرض لخطر جسيم في (جسده , دينه , او اضطهاد سياسي) في بلده الأم , أن يكون لاجئاً في اي بلد آخر يوافق علي استقباله.

غير ان اللاجئين في غالبية الدول لا يتم الترحيب بهم في المجتمع و يتم تحقيرهم لأنهم يعدوا عالة علي المجتمع .. لذا علي الراغب في اللجوء مراجعة نفسه طالما ان ابواب الهجرة مفتوحة بالطرق القانونية الآمنة.

 

وأخيراً :   

تكلمنا عن طرق الهجرة إلي روسيا العديدة والشروط المطلوبة للهجرة إلي روسيا , وكيفية الحصول علي تأشيرة الهجرة إلي روسيا و المستندات اللازمة للهجرة وموثقة من قبل جهات رسمية , ومعتمدة من وكلاء دوليين لهم خبرة عالمية في مجال الهجرة .. كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.