أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / لم الشمل في بلجيكا وكيفية تقديم طلب إقامة لم الشمل في بلجيكا؟

لم الشمل في بلجيكا وكيفية تقديم طلب إقامة لم الشمل في بلجيكا؟


لم الشمل في بلجيكا وكيفية تقديم طلب إقامة لم الشمل في بلجيكا؟

من كان مقيماً خارج بلجيكا ويرغب في القدوم الي بلجيكا , ففي غالب الأمر سيحتاج الي معرفة شروط وإجراءات التقديم من اجل (الحصول علي تأشيرة قبل وصوله الي بلجيكا) .. و للحصول علي التأشيرة شنغن بلجيكا , يمكنك الدخول علي علي موقع الهجرة الإلكتروني لـ بلجيكا , أضغط من هنــــــا , حيث ان هذه الجهة هي المعنية بإتخاذ قرار منح التأشيرة أم الرفض وهي (بوابة الهجرة إلي الإتحاد الأوروبي) والتي ستجد بها جميع دول الشنغن ومن بينهم بلجيكا لكي تتزود بالمعلومات الإضافية ..

لم الشمل في بلجيكا وكيفية تقديم طلب إقامة لم الشمل في بلجيكا؟
لم الشمل في بلجيكا وكيفية تقديم طلب إقامة لم الشمل في بلجيكا؟

حيث ان وحدة الأسرة وحمايتها حق إنساني يستوجب حمايته .. فإذا ما حدث إنفصال بين الشخص وأفراد العائلة بسبب خارج عن أرادتهما سواء قبل او أثناء الرحلة , فقد يحق لكلاكما الأن ضمام مجدداً بحسب نظام القانون الذي يخضع لعدد من الشروط التي يجب ان تتوفر لطلب لم شمل في بلجيكا ..

 – لم الشمل خلال إجراءات الحماية الدولية في حال اللجوء في بلجيكا :

إذا كان افراد العائلة الاساسية (الزوج / الأطفال القصر الغير متزوجون) يقيمون داخل الاتحاد الأوروبي أو في إحدي الدول الأربعة الأتية (سويسرا – النرويج – ليختنشتاين – أيسلندا) فيجوز طلب لم الشمل مع الأسرة أثناء عملية (الحماية الدولية) اي اللجوء , إذا لم يكن افراد الأسرة في إحدي هذه البلدان , ففي هذه الحالة لم يتمكن من لم شمل الأسرة في الوقت الذي يسبق الموافقة علي الحماية الدولية (لازال متقدما ولم يحصل علي صفة لاجيء) ..

وبحسب لائحة دبلن , فإن الدول الأوروبية هي المسؤةلة عن فحص ومعالجة طلبات لم الشمل , فيوجد عدد من الأسس المنصوص عليها ضمن لائحة دبلن ..

 – فإذا كنت طفلاًً بمفردك وكان أحد أفراد العائلة (الوالدة / الوالدة – العم / العمة – الجد / الجدة) مقيم بشكل قانوني في بلد دبلن , فإن هذه البلد هي دولة الأختصاص المسؤولة عن فحص الطلب الخاص بك ..

 – إذا كنت طفلاً وغير مصحوباً بذويك , ولم يكن لديك فرد من العائلة مقيماً في دولة دبلن , ففي هذه الحالة ستقوم بلجيكا بفحص طلبك المقدم إليها ..

 – إذا كنت شخصاً بالغاً ولديك فرد من العائلة مقيماً في دولة دبلن (لاجيء) او تحت الحماية الدولية , أو أو طالب حماية دولية , وكنت ترغب في ذلك , ففي هذه الحالة علي الدولة التي تقيم علي أرضها عاتق فحص طلبك .. ويعتبر أفراد الأسرة هم (زوج / زوجة / أطفال قصر غير متزوجون)  أو شريك الحياة بدون زواج (ببعض البلدان) ..

قد تحتاج الي محامي عند التقدم بطلب لم شمل الأسرة أثناء طلب الحصول علي الحماية الدولية ..

لم الشمل بعد الحصول علي الحماية الدولية (اللجوء) في بلجيكا :

يعتبر لم الشمل بعد الحصول علي صفة لاجيء أسهل من طلبه قبل الحصول علي الحماية الدولية , ولم الشمل هنا يحق لأفراد الأسرة المباشرين الموجودين خارج الاتحاد الأوروبي , فإذا حصل الشخص علي الموافقة علي طلب الحماية الدولية كلاجيء او حماية مؤقتة , أو حصل علي الجنسية البلجيكية بأي طريقة من الطرق , وبمجرد الحصول عليها ..

لا يجوز التقدم بطلب لم الشمل الأسرة عندما يكون القريب في بلجيكا مازال خاضعاً لإجراءات الحماية الدولية ولم يحصل عليها بعد ..

ولكن إذا كان أفراد العائلة المباشرين مقيمين بالفعل في دولة من الاتحاد الأوروبي او في واحدة من الدول الأربع السابق ذكرهم أعلاه .. فيحق لهم لم الشمل حتي عندما يكون الشخص لايزال خاضعا لإجراءات الحماية الدولية ..

تنبيه :

المفوضية السامية في بلجيكا لا تقبل طلبات لم الشمل للأسرة ولا تتخذ اي قرار في هذا الشأن .. هذه مسؤولية تقع علي عاتق مكتب الهجرة في بلجيكا , والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليست قادرة علي تقديم المساعدات المالية للأشخاص الذين يرغبون في التقدم بطلبات لم الشمل للأسرة .. ولكن لدي المفوضية يوجد شريك يقوم بتنفيذ هذه المهام ويقدم الدعم اللازم والمساعدات للحالات الفردية من الأفراد الخاضعين للحماية الدولية .

تكلمنا في مقال سابق عن :

شروط ومميزات وطرق الهجرة إلي بلجيكا

الهجرة إلي بلجيكا بعدة طرق بالتفصيل

اللجوء الانساني الي بلجيكا وكيفية تقديم طلب اللجوء

فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟

كم يستغرق لم الشمل في بلجيكا من تاريخ تقديم الطلب ؟

يرجع الأمر لأعداد الطلبات المتقدمة للم الشمل ومايحيط بها من ظروف كالأوضاع الحالية بسبب انتشار فيروس كورونا .

كما توجد عوامل أخرى من شأنها تتحكم في المدة اللازمة لمعالجة طلب اللجوء إلى بلجيكا, والتي من ضمنها المعلومات والبيانات الشخصية التي يتقدم بها صاحب الطلب .

غير ان معالجة طلب لم الشمل الى بلجيكا لها علاقة وثيقة بالعوامل التي تم ذكرها اعلاه والتي سنسردها في اسباب تأخر لم الشمل  ..

الأسباب المؤدية لتأخر لم الشمل في بليجكا :

العوامل التي تتحكم في جمع الشمل العائلي في بلجيكا و ايضا في مدة الحصول على قرار القبول او الرفض مثل :

 – المعلومات التي تقدم بها اللاجئ في بلجيكا , فعند التقدم بمعلومات عن الفرد المراد لم شمله في بلجيكا , فيجب ان تكون المعلومات صحيحة وواضحة .

 – أن تكون الاجابات التي يرد عليها اللاجيء فيها تناسق أثناء تقديم طلب لم الشمل .

حيث ان المعلومات الواضحة والصحيحة ستسهل علي اللاجيء وعلي العاملين علي معالجة الملف الإجراءات وبالتالي سرعة في الإجراءات.

جنسية طالب اللجوء في بلجيكا :

تعتبر جنسية طالب اللجوء ليست عامل أكيد في مدة لم الشمل في بلجيكا , غير ان الجنسية قد تؤثر على معالجة ملف لم الشمل .

كأن يكون طالب اللجوء من مواطني دولة افغانستان , هنا قد تطول إجراءات دراسة الملف نظراً لضمان النواحي الأمنية للشخص المعني بلم شمله .

عدد طلبات اللجوء في بلجيكا

فإذا زادت أعداد طالبي اللجوء في بلجيكا , سيؤثر ذلك بالطبع في الضغط على دائرة الهجرة البلجيكية مابين دراسة طلبات اللجوء , ومابين لم الشمل .

وزيادة طلبات اللجوء معناه عدد أكبر من اللاجئين في بلجيكا , و ايضا زيادة في طلبات لم الشمل العائلي في بلجيكا .

كم المدة لمعالجة لم الشمل في بلجيكا ؟

بعد الأسباب سابقة ومراعاتها , أو لأسباب أخرى تخص دائرة الهجرة البلجيكية فمدة دراسة طلبات لم الشمل في بلجيكا قد تستغرق من 8 الى 10 أشهر .

لم الشمل في بلجيكا بسبب كورونا 2021 كم يستغرق من الوقت؟

قد يستغرق لم الشمل في بلجيكا وقت أطول نظراً لصعوبة الأوضاع التي تمر بها البلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا , و لكن بعد تخفيف التشددات في إجراءات الغلق ببلجيكا وفي غيرها من الدول بالعالم أصبحت الأمور أسهل عن ذي قبل .. و قد يؤدي انخفاض الأعداد المتقدمة من طالبي اللجوء في بلجيكا 2021 , إلى التسريع في مدة عملية لم الشمل بلجيكا .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

الإقامة الدائمة في بلجيكا ومعلومات عن الحياة والمعيشة فيها

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

الدراسة في أفضل جامعات بلجيكا

أسباب رفض جمع الشمل في بلجيكا

الأسباب المؤدية لرفض لم الشمل في بلجيكا تتمركز في عدة أسباب والتي من أهمها :

 – أن يكون الزواج زواجاً قسرياً في الأساس .

 – عدم صحة المعلومات في وجود روابط أسرية للأشخاص المراد لم شملهم في بلجيكا .

 – التأخر في تقديم طلب لم شمل في بلجيكا بعد نيل الشخص حق الرعاية الدولية / اللجوء في بلجيكا بفترة طويلة .

هل شروط لم الشمل للسوريين في بلجيكا تختلف عن غيرهم ؟

شروط لم الشمل في بلجيكا بالنسبة للسوريين لا تختلف عن غيرهم  , غير ان السوريين لهم حصة أكبر من أعداد طالبي اللجوء في بلجيكا .

هل مدة لم الشمل للفلسطينيين في بلجيكا أسرع عن غيرهم ؟

مدة لم الشمل للفلسطينيين هي نفس المدة لجميع الجنسيات المتقدمة في بلجيكا بدون اي اختلاف .

وأخيراً :

ذكرنا لكم في هذا المقال , معلومات عن لم الشمل الأسري في بلجيكا , والأسباب المؤدية لتأخر لم الشمل , ولرفض لم الشمل في بلجيكا , والمدة المتوقعة لمعالجة طلب لم الشمل في بلجيكا .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

كيفية الحصول علي الجنسية البلجيكية

مميزات العمل في بلجيكا والحقوق والواجبات

مميزات الهجرة والعيش في بلجيكا

الزواج من بلجيكية والحصول علي الإقامة والجنسية البلجيكية

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.