الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية مين Maine بالولايات المتحدة الأمريكية 

ولاية مين Maine بالولايات المتحدة الأمريكية 


ولاية مين Maine بالولايات المتحدة الأمريكية 

ولاية مين او ماين , هي ولاية أمريكية تقع في أقصى شمال منطقة نيو إنغلاند بشمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية .. ترتيب مين هو التاسع والثلاثين من بين الولايات من حيث المساحة , والحادي والأربعين من حيث السكان بين ولايات وأقاليم أمريكا ..

ولاية مين Maine بالولايات المتحدة الأمريكية 
ولاية مين Maine بالولايات المتحدة الأمريكية

 Maine-US state / مين الولاية الأمريكية

ولاية مين , تحدها ولاية نيو هامبشر من الغرب , والمحيط الأطلسي من الشرق , والمقاطعات (نيو برونزويك , كيبك)  الكنديتين إلى جهة الشمال .. مين تقع أقصى الولايات الأمريكية شرقا بين الولايات المتجاورة الأمريكية الأخري .. وهي في أقصى الشمال من بين الولايات الأمريكية الي شرق البحيرات الكبرى .. وتعرف الولايات بساحلها الصخري وبجبالها المنخفضة , وبغاباتها الكثيفة الداخلية , وتتميز بالممرات المائية الخلابة .. وماين , تشتهر بالأطباق البحرية وبخاصة جراد البحر والمحار .. ونجد ان الولاية كلها تتبع المناخ القاري , والتي تشمل المناطق الساحلية ايضا كـ مدينة بورتلاند والتي تعد أكبر مدن ولاية مين سكاناً .

أوغوستا عاصمة ولاية مين الأمريكية :

مدينة أوغوستا Augusta ,‏ هي مدينة أمريكية وعاصمة لولاية مين .. وتقع أوغوستا في مقاطعة كينبيك , وأوغستا هي أيضا المدينة الرئيسية في (أوغستا-واترفيل) , مي منطقة العاصمة ميكروبوليتان .. والمدينة تعد مركز الولاية السكاني , حيث بلغ عدد سكانها في عام 2010 م بحوالي 19,136 نسمة .. ومدينة أوغوستا هي ثالث أصغر عاصمة ولاية في امريكا من حيث السكان بعد (مونبلييه عاصمة فيرمونت) و (بيير عاصمة داكوتا الجنوبية) , وتحتل الترتيب التاسع كأكبر مدينة في ولاية ماين .. وتقع مدينة أوغستا على نهر كينبيك .. والمدينة هي موطن لجامعة مين – أوغوستا..

تاريخ ولاية مين الأمريكية

منذ آلاف السنين جاءت القبائل الأصلية لتسكن المنطقة , كما سكنها ايضا عدة قبائل تنطق  بـ (لغات الألغونكين) وقت وصول الأوروبيين الي المنطقة .. تم تأسيس أول مستوطنة أوروبية بهذه المنطقة من قبل الفرنسيين عام 1604 م , بجزيرة (سانت كروا) , وتم تأسيسها علي يد (بيير دوغوا سيور دي مونس) .. وكانت أول مستوطنة إنجليزية في المنطقة هي (مستعمرة بوفام) ولكنها لم تبق كثيرا وتم أنشأؤها من قبل شركة بليموث في 1607م , ثم عدد آخر من المستوطنات الإنجليزية التي تمت على طول ساحل ولاية ماين , وكان ذلك في العشرينات من القرن السابع عشر , وفشل معظمها نتيجة المناخ القاسي والصراع داخل الشعوب المحلية والحرمان .

ومع قدوم القرن الثامن عشر , تبقي نصف المستوطنات الأوروبية التي انشئت و تنافس الوطنيين والقوات الموالين على أراضي ماين أثناء الثورة الأمريكية , و حرب 1812م .. حتي احتلت منطقة ماين من القوات البريطانية بعد انتها حرب عام 1812م , ثم أعيد الإقليم مرة اخري إلى الولايات المتحدة بعد معاهدة السلام التي كانت جزءاً منها الأرض المخصصة للقبائل الأصلية بمنطقة شبه جزيرة ميشيغان .. ومين كانت جزءا من (كومنولث ماساتشوستس) حتى عام 1820م , الي ان صوتت للانفصال عن ولاية ماساتشوستس لتصبح ولاية منفصلة مستقلة بذاتها .. وفي 15 مارس 1820م بعد تسوية ميسوري , تم قبول مين في الانضمام للاتحاد الأمريكي لتحتل الولاية الترتيب الثالثة والعشرين .. وتعتبر إحدى الولايتين (نيبراسكا هي الولاية الأخرى) التي لديها نظام اقتراع مخالف عن غيرها من النظام المتبع ببقية الولايات الأمريكية , فهي تعتمد (نظام الإقتراع اللائحي النسبي) بدلاً من (نظام الإقتراع اللائحي الأغلبي).

جغرافية ولاية مين الأمريكية

مين , هي الولاية الشرقية في الولايات المتحدة ,حيث يحدها كلا من : من جهة الشمال والشمال الشرقي مقاطعة نيو برونزويك الكندية , والمحيط الأطلسي من الجنوب والشرق ومقاطعة كيبك (كندا) من الشمال الغربي ..

والولاية تسمي بولاية (شجر الصنوبر) نظراً لكثرة أشجار الصنوبر في الولاية .

والأنهار في ولاية مين , نجدها كثير حيث يصل عدد الأنهار في الولاية الي مايقرب من 116 نهراً ,  كما يوجد نهر يسمي أردن في الولاية يصل طوله 8 كم , ومن الأنهار ايضا ( نهر القديس جون ,  نهر البرتقال , ونهر الأحمر , و نهر أورلند , نهر المستنقع , نهر بيماكويد , ونهر داكوام , نهر كينياجو , و نهر الاجاش , نهر باجادوس , ونهر ناراجواجس , ونهر هارينجتون .

 وغابات الولاية , نجدها مختلطة وتتميز بالأوراق العريضة والمعتدلة .. والولاية تحتل المركز التاسع والثلاثون من حيث المساحة , وتقع مين , ما بين خطي عرض (43°4 شمال / 47°28 شمال) , وبين خطي طول( 66°57 غرب / 71°7 غرب) .

التقسيمات الإدارية في ولاية مين الأمريكية
المقاطعات في ولاية مين الأمريكية 

مقاطعة أندروزكوجين – مقاطعة آروستوك – مقاطعة كمبرلاند – مقاطعة كنبك
مقاطعة هانكوك – مقاطعة فرانكلين كاونتي – مقاطعة نوكس كاونتي – مقاطعة يورك
مقاطعة أكسفورد – مقاطعة بينويسكوت – مقاطعة بيسكاتاكويس – مقاطعة لينكون
مقاطعة سومرست – مقاطعة والدو – مقاطعة واشنطن – مقاطعة ساجاداهوك

مناخ ولاية مين الأمريكية 

مناخ ولاية مين هو مناخ قاري رطب , يتميز بالحارة صيفا , و بشتاء بارد مع هطول الثلوج في جميع أنحاء الولاية , وبالأخص في الأجزاء الشمالية من الولاية يكون شديداً .

السكان في ولاية مين الأمريكية 

عدد سكان ولاية مين وصل في عام 2012م الي حوالي 1329192 نسمة , وتبلغ الكثافة السكانية 41.3 شخص تقريبا لكل ميل مربع , مما يجعل منها الولاية الأقل ذات الكثافة السكانية عالية في منطقة الساحل الشرقي , وايضا من غيرها من الولايات التي تطل على ساحل المحيط الأطلسي..

وتصنف النسب كالأتي :

حوالي 23.9 % من الفرنسيين أو الفرنسيين الكنديين
حوالي 21.6 % من الإنجليز
حوالي 17.8 % من الأيرلنديين
حوالي 9.4 % من  الأمريكيين
حوالي 8.5 % من الألمانيين
حوالي 5.8 % من الإيطاليين
حوالي 5.5 % من الاسكتلنديين
حوالي 2.1 % من البولنديين
حوالي 1.8 % من السويديين
حوالي 1.7 % من سكوتش والأيرلنديين

اقتصاد ولاية مين الأمريكية

وصل الناتج المحلي لولاية مين في عام 2010 لحوالي 52 مليار دولار , ووصل دخل الفرد في عام 2007 لحوالي 33,991 دولار أمريكي .. في حين بلغ معدل البطالة في ماين لـ 7.4٪ . تعتمد مين علي الموانئ , حيث تلعب دوراً رئيسياً في مجال النقل , وهناك القليل من الشركات الكبيرة قليلة العدد .. اما بالنسبة لمنتجات ولاية مين , فالولاية تنتج الدواجن وتوفر البيض , و تنتج الماشية والتي بدورها تنتج الألبان ومشتقاتها , ومن المحاصيل الزراعية , تنتج التوت البري والتفاح والصنوبر ,  في حين تشتهر (مقاطعة آروستوك) بالبطاطا , اما الينابيع والمياه الجوفية في مين الغربية والتي تعتبر مصدر المياة الرئيسي المعبأة في الزجاجات . وبالنسبة للمنتجات الصناعية في الولاية تتمثل في المنتجات الورقية , والأخشاب والمنتجات الجلدية والمنتجات الغذائية , و المعدات الإلكترونية والتكنولوجيا الحيوية والمنسوجات وبناء السفن البحرية.

الديانة في ولاية مين الأمريكية

أغلبية السكان الذين يعيشون في ولاية ماين هم (مسيحيون) فيبلغ عددهم نحو 82٪ من سكان الولاية مقسمين الي (الطائفة البروتستانتية 45٪ – المعمدانية 16٪ – الميثودية 9٪ – الأسقفية 8٪ – وكنيسة المسيح المتحدة 8٪ -و غيرها من الطوائف المسيحية الأخرى 14٪ ) , كما يمثل حوالي 17% من سكان مين (بدون ديانة) , ونسبة 1 % أديان أخرى.

السياحة في ولاية مين الأمريكية :

الوجهات والمعالم السياحية في ولاية مين الأمريكية :

– حديقة أكاديا الوطنية Acadia National Park

– بورتلاند هيد لايت Portland Head Light

– بار هاربور Bar Harbor

الدراسة في ولاية مين الأمريكية

الجامعات والكليات في ولاية مين الأمريكية :

– جامعة مين أورونو  University of Maine Orono

– جامعة جنوب ولاية ماين (بورتلاند) Southern Maine State University (Portland)

‪ Bates College (Lewiston)  كلية بيتس (لويستون) – ‬‏

‪Colby College (Waterville)    كلية كولبي (ووترفيل) – ‬‏

‪Maine Maritime Academy (Castine)  أكاديمية مين البحرية (كاستين)

المستشفيات في ولاية ماين الأمريكية

مستشفى أكاديا
مستشفى القديس يوسف
مستشفى بردجتون
مستشفى جبل صحراء الجزيرة
مستشفى بارك فيو
مستشفى سانت أندروز
مستشفى الداخلية
مستشفى نيويورك

أفضل 10 أماكن للإقامة والعيش في ولاية ماين الأمريكية :

كيب إليزابيث Cape Elizabeth
كمبرلاند Cumberland
فالماوث Falmouth
مركز كمبرلاند Cumberland Center
يارموث Yarmouth
شمال يارموث North Yarmouth
فالماوث فوريسايد Falmouth Forside
سكاربورو Scarborough
فارمنجتون Farmington
فريبورت Freeport
بورتلاند Portland
بار هاربور Bar Harbor
برونزويك Brunswick
كينيبانك Kennebank
جورهام Gorham

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة …

3 تعليقات

  1. سلام عليكم اسمي شفيق من المغرب ابحث على العمل في اي مجال

    • وعليكم السلام أخ شفيق .. نأسف لعدم استطاعتنا مساعدتك , فنحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي , والله الموفق.

    • نأسف لعدم استطاعتنا مساعتك , فنحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *