أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية مينيسوتا Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية مينيسوتا Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية مينيسوتا Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية مينيسوتا تقع في الجهة الشمالية من الولايات المتحدة بالجزء الأوسط المشهور بـ  ميدويست Midwest .. وتم الإعترف بـ مينيسوتا كولاية في 11 من مايو عام 1858 م لتصبح الولاية الثانية والثلاثين لأمريكا , و أنشأت على الجهة الشرقية من إقليم مينيسوتا .. و الولاية تحتوي علي عدد كبير من البحيرات لذا عرفت بأرض الـ 10 آلاف بحيرة .. واللقب الرسمي لها هو (نجم الشمال – The North star).

ولاية مينيسوتا Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية مينيسوتا Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية

أصل تسمية ولاية مينيسوتا

يرجع تسمية ولاية مينيسوتا إلي نهر مينيسوتا , حيث لغة (قبائل لاكوتا) من الهنود الحمر وهم الذين سموا النهر (ميني سوتا – mini sota ) وهو موجود بالولاية بمعنى النهر الذي يظله السحاب أو النهر الذي تظله السماء.

الجالية العربية في ولاية مينسوتا

ويبلغ نسبة أعداد العرب الموجودون في الولاية حوالي 0.28% , في حين تبلغ نسبة المسلمين منهم حوالي 0.5 % .

أشهر شخصيات ولاية مينسوتا

– المغنية والممثلة جودي جارلاند Judy Garland

– الممثل ريتشارد دين اندرسون Richard DeanAnderson  , و مذيع ايضا وهو الذي قام ببطولة حلقات (مكيفر MacGyver) , ومسلسل (ستار جيت Stargate SG1 ) .

– المغني والمؤلف الموسيقي المشهور برنس Prince , ولد في مينيسوتا .

جغرافية مينيسوتا

وتتكون ولاية مينيسوتا من 87 مقاطعة أمريكية , وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 86.939 ميل مربع , أي ما يعادل حوالي 225.365 كيلو متر مربع .. لذا فهي تحتل المرتبة الثانية عشر من حيث المساحة من بين الولايات المتحدة , ونجد ان ارتفاع أراضي مينيسوتا يبلغ حوالي 1200 قدم , أو حوالي 366 متر , وهي الولاية الأقل تعرضاً للزلازل اذ ماقورنت بالولايات المتحدة الأخرى , غير أن الولاية تعرضت لزلزال قوته 4.6 ريختر في عام 1975م .

ولاية مينيسوتا يحدها من جهة الشرق كلاً من (بحيرة ليك سوبرير Lake Superior , وولاية ويسكونسن Wisconsin) , ومن جهة الغرب ولايتي (نورث داكوتا North Dakota , وولاية سوث داكوتا South Dakota) , ومن الشمال تحدها مقاطعة (أونتاريو الكندية) , كما تحدها من جهة الجنوب ولاية (أيوا Iowa) .

والجدير بالذكر ان الولاية تحتوي على ما يقرب من عشرة الاف بحيرة طبيعية , وأنهار عديدة صغيرة , وجميعهم يساهمو في تغذية الثلاثة أنهار الرئيسية بالولاية وهي (نهر ريد ريفر Red River في الشمال – ونهر الميسيسيبي The Mississippi – وبحيرة ليك سوبيرير Lake Superior) , وهذه الأنهار والبحيرات ساعدت في تكوين الغابات الكثيفة الخضراء مثل (غابة فويجر Voyageurs) .

طقس مينيسوتا

مينيسوتا تتميز بطقس مرتفع الحرارة ,وبنسبة رطوبة شديدة في فصل الصيف , كما تسقط الثلوج في فصل الشتاء , اما فصل الربيع فيعتبر قصيرا جداً بالولاية .

التقسيمات الإدارية في ولاية مينيسوتا

مقاطعة أيتكين – مقاطعة أنوكا – مقاطعة بيكر، مينيسوتا – مقاطعة بلو إرث
مقاطعة بيلترامي ,مينيسوتا – مقاطعة بينتون، مينيسوتا – مقاطعة بيغ ستون، مينيسوتا
مقاطعة براون – مقاطعة كارلتون – مقاطعة كارفر – مقاطعة تشيبيوا, مينيسوتا
مقاطعة كاس – مقاطعة تشيساغو، مينيسوتا – مقاطعة كلاي – مقاطعة كليرواتر
مقاطعة كوك – مقاطعة كوتونوود – مقاطعة كرو وينغ – مقاطعة داكوتا – مقاطعة دودج
مقاطعة دوغلاس – مقاطعة فاريبولت – مقاطعة فيلمور – مقاطعة فريبورن
مقاطعة غودهو – مقاطعة غرانت – مقاطعة هينيبين – مقاطعة هوستون – مقاطعة هوبارد
مقاطعة إستاني – مقاطعة إتاسكا – مقاطعة جاكسون – مقاطعة كانابيك – مقاطعة ليك
مقاطعة كانديوهي – مقاطعة كيتسون – مقاطعة كوتشيتشينغ – مقاطعة لاك كوي بارلي
مقاطعة ليك أوف ذا وودز – مقاطعة لي سويور – مقاطعة لينكون – مقاطعة ليون
مقاطعة مارشال – مقاطعة مارتين, مينيسوتا – مقاطعة ماكليود – مقاطعة ماهنومين
مقاطعة ميكر – مقاطعة ميل لاكس – مقاطعة موريسون – مقاطعة موور – مقاطعة موري
مقاطعة نيكوليت – مقاطعة نوبليز, مينيسوتا – مقاطعة نورمان – مقاطعة أوتر تيل, مينيسوتا
مقاطعة أولمستيد – مقاطعة بينينغتون, مينيسوتا – مقاطعة بين, مينيسوتا – مقاطعة بوب
مقاطعة بايبستون – مقاطعة رامسي, مينيسوتا –  – مقاطعة بولك – مقاطعة رد ليك
مقاطعة ردوود – مقاطعة رينفيل – مقاطعة رايس – مقاطعة روك – مقاطعة روزأو
مقاطعة سينت لويس – مقاطعة سكوت – مقاطعة شيربورني – مقاطعة سيبلي
مقاطعة ستيارنز – مقاطعة ستيلي – مقاطعة ستيفنز – مقاطعة ترافيرس, مينيسوتا
مقاطعة سويفت – مقاطعة تود, مينيسوتا – مقاطعة واباشا – مقاطعة وادينا
مقاطعة واسيكا – مقاطعة واشنطن – مقاطعة واتونوان, مينيسوتا – مقاطعة ويلكين
مقاطعة وينونا – مقاطعة رايت – مقاطعة يلو ميديسين.

عاصمة ولاية مينيسوتا

عاصمة مينيسوتا هي مدينة سانت بول Saint Paul , ويبغ عدد سكانها حوالي 276.963 نسمة , ومدينة مينيابوليس Minneapolis تعد من أكبر مدن الولاية حيث يبلغ عدد السكان فيها حوالي 382.618 , وهناك مدن أخرى كبيرة في مينيسوتا , مثل (دولوث Duluth , و روشستر Rochester , و بلومينغتون Bloomington ) .

سكان مينيسوتا

يبلغ عدد سكان ولاية مينيسوتا حوالي 100.9585 نسمة حسب إحصاء عام 2004 م , ولذا فهي تحتل المرتبة 21 من حيث تعداد السكان في الولايات المتحدة , كما تبلغ نسبة الكثافة السكانية تقريبا 64.1 شخص في الميل المربع الواحد , ونسبة البيض من الأصول الأوروبية تشكل الغالبية العظمى حيث تبلغ 90.2 % تقريباً , اما نسبة الأمريكيون الأفارقة فابلغ حوالي  3.9% , وتعد نسبة الآسيويون حوالي 3.3% , والتي تعادل نسبة الأمريكيون اللاتينيون 3.3%, كما يوجد أشخاص آخرون قادمين من جزر هاواي تبلغ نسبتهم 0.1% , وأجناس أخري حوالي  2% , اما نسبة المهاجرين و المولودين خارج الولايات المتحدة فنسبتهم حوالي 5.3 % , وحاملي الجنسية نسبتهم 2% , وتعد نسبة من يملكون مساكن حوالي 76.4 %, في حين تبلغ نسبة الفقراء بالولاية %18.9 تقريباً .. و مستوى المعيشة في مينيسوتا يعتبر من بين أعلى المعدلات في الولايات المتحدة .

اقتصاد مينيسوتا

يبلغ إجمالي الناتج القومي بولاية مينيسوتا حوالي 225.6 بليون دولار , وفقا لإحصائيات عام 2004 م , اما متوسط دخل الفرد فيبلغ حوالي $ 35.861 , ونسبة البطالة وصلت 4.7 % في عام 2004 م , وتساهم الصناعة بنسبة 14.3% من إجمالي الدخل القومي للولاية , كما يساهم قطاع الخدمات بنسبة 22% , والقطاع الحكومي ايضا يساهم بنسبة 15.5 %.
فالولاية تتميز بإنتاج ضخم من المنتجات الزراعية , فهي تنتج القمح و الذرة وبنجر السكر , والشعير والبطاطس وفول الصويا والفاصوليا الخضراء , بالإضافة الي انها تنتج كميات كبيرة والألبان والزبدة والبيض .
كما تشتهر ولاية مينيسوتا بكونها من أكبر مناطق تصنيع أجهزة الكومبيوتر في منطقة Twin Cities , والتي تضم مدينة سانت بول , ومدينة مينيابوليس) , فيوجد الكثير من المصانع بهذه المنطقة كصناعة الإلكترونيات وصناعة البلاستيك , ومصانع خاصة بمعالجة الأغذية , وأجهزة المعامل .. 

ومينيسوتا تحتوي على أكبر إنتاج لخام الحديد في الولايات المتحدة اي مايقرب من 75% , والولاية يوجد بها العديد من الشركات مثل (شركة كارجيل / Cargill ) حيث بلغ صافي الربح لديها حوالي 71 بليون دولار وذلك في عام 2005 م , كما ان الولاية لديها كبرى شركات الأغذية في الولايات المتحدة عموما , وشركة 3M التي تنتج مايزيد عن 55000 منتج من بينهم المواد الكاشطة واللاصقة , وفي مينيسوتا يوجد شركة (ايميشن Imation) التي تتخصص في إنتاج أجهزة الكتابة على أسطوانات وأقراص الكومبيوتر , وأقراص تسجيل البيانات CDs

والولاية رائدة في صناعة المنتجات الورقية والمطبوعات فالعاصمة سانت بول Saint Paul تشتهر بصناعة الكتب القانونية والأجندات الورقية.

ويوجد في الولاية أكبر مركز للتسوق في الولايات المتحدة ويعرف باسم مول اوف أميركا Mall of America , ويقع بمنطقة التوأم ( Minneapolis and Saint Paul) بضاحية بلومنغتون Bloomington.

معالم الجذب السياحي في ولاية مينيسوتا

السياحة في ولاية مينيسوتا

ومن أهم معالم الولاية السياحية ..

 – مسرح تيرون جوثري (Tyrone Guthrie) .

 – معهد الفنون في العاصمة سان بول St.Paul .

 – طاحونة فلبس (Philips grinder) وتقع في مقاطعة أوتر تيل .

  – منتزه ميني هاها Minnehaha بمدينة مينيابوليس Minneapolis .

  – والولاية تشتهر بوجود أكثر من 10 آلاف بحيرة ذات منظر خلاب تجتذب إليها السياح من جميع انحاء العالم .

  – باليسيد هد على بحيرة سوبريور حيث تشكلت من تدفق الحمم الريوليتية في عصر ما قبل الكمبري .

 – كاتدرائية سانت بول المتميزة بطراز النهضة الفرنسية والتي تقع بمدينة سانت بول.

برج آي دي إس , من تصميم فيليب جونسون , وهو يعد أطول مبنى في الولاية , والذي يعاكس مركز ولس فارغو أحد أعمال سزار بيلي ذو الأسلوب آرت ديكو .

 – دار بلسبري , هي قاعة رومانسكية ريتشاردسون تم بناؤها في 1889م , و يعتبر أحد أقدم المباني في جامعة مينيسوتا بحرم منيابولس .

 – كابيتول مينيسوتا يقع في سانت بول عاصمة الولاية , وهو من تصميم كاس جيلبرت.

ابرز جامعات مينيسوتا

جامعة مينيسوتا – توين سيتيز  University of Minnesota -Twin Cities  : الجامعة تعد من أعرق الجامعات في الولاية وتم تأسيسها في عام 1851 م , ولديها مبنيين , واحد في Minneapolis , والثاني في Saint Paul , وطلابها يبلغ عددهم نحو 51,157 طالب وطالبة.

جامعة ولاية مينيسوتا Minnesota State University : هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1868م ,  وطلابها يبلغ عددهم نحو 14,000 , والجامعة تخضع لنظام ولاية مينيسوتا المدعومة مالياً من قبل ولاية مينيسوتا ,وهذا النظام يتبع أكثر من 32 كلية ومعهد بمختلف المجالات التعليمية .

جامعة مينيسوتا- دولوث University of Minnesota- Duluth : هي جامعة حكومية تم تأسيسها كجامعة حكومية في عام 1947م , وطلابها يبلغ عددهم نحو 10,497 طالب وطالبة , وتمنح درجة البكالوريوس في 75 تخصص او اكثر .

جامعة ولاية متروبوليتان Metropolitan State University : تأسست في عام 1973م , تقع في منطقة المدينتان التوآم  TwinCities , ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها نحو 4,700 طالب وطالبة .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *