أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ساوث داكوتا South Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ساوث داكوتا South Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ساوث داكوتا South Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

داكوتا الجنوبية / South Dakota ,‏ هي ولاية تقع في منطقة الغرب الأوسط من الولايات المتحدة .. وتم تسميتها نسبة الي قبائل لاكوتا وهم من شعب سو الأمريكي الأصلي .. حيث وهذه القبائل تشكل جزءاً كبيراً من سكان الولاية , وقد تم هيمنتهم تاريخياً على الإقليم بشكل كامل .. وحتل الولاية الترتيب السابع عشر من حيث المساحة , والترتيب الخامس من حيث كونها أقل الولايات سكانا , و الخامسة من حيث الأقل كثافة سكانية من بين الولايات الأمريكية الـ 50 .. وولاية داكوتا الجنوبية كانت تمثل الجزء الجنوبي من إقليم داكوتا , وتم أدخالها ضمن الإتحاد الأمريكي في 2 نوفمبر 1889م , في نفس الوقت مع شقيقتها داكوتا الشمالية.. وتعتبر مدينة بيير هي العاصمة الرسمية للولاية . 

ولاية ساوث داكوتا South Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ساوث داكوتا South Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية

سبق وان تكلمنا عن ولاية داكوتا الشمالية , وإليكم هذا الرابط لمن يرغب في التعرف عليها ويقارن بينها وبين مثيلتها داكوتا الجنوبية :

(ولاية نورث داكوتا North Dakota بالولايات المتحدة الأمريكية) .

جغرافية ولاية داكوتا الجنوبية

أين تقع ولاية داكوتا الجنوبية؟ , تقع ولاية داكوتا الجنوبية جنوب ولاية داكوتا الشمالية وتحدها عدة ولايات , ولاية داكوتا الشمالية في الشمال , وتقع ولاية مينيسوتا من جهة الشرق , وولاية آيوا من الجنوب الشرقي , وتقع ولاية نبراسكا في الجنوب , كما تقع ولاية وايومنغ من الغرب وايضا ولاية مونتانا الي الشمال الغربي.

و نهر ميسوري يقسم الولاية إلى نصفين منفصلين من الناحية الجغرافية والناحية الاجتماعية , فالسكان يميزون المنطقة بـ شرق النهر و بـ غرب النهر .. وشرق الولاية يعد الموطن الرئيسي لمعظم سكان الولاية , والولاية تشتهر وتميز بواحد من أشهر الجبال في العالم ألا وهو (جبل راشمور Mount Rushmore) , فعلي هذا الجبل تم نحت وجوه أشهر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية (الرئيس جورج واشنطن كأول رئيس للولايات المتحدة , والرئيس تيودر روزفلت الرئيس الذي كان ترتيبه الـ 26 في تاريخ رئاسة الولايات المتحدة , والرئيس توماس جيفرسون , والرئيس أبراهام لينكولن الرئيس كان ترتيبه الـ 16 في تاريخ رئاسة الولايات المتحدة) .. كما يوجد (جبل Black Hills) و(نهر الميسوري) الذي يمر بالولاية ويقسمها وأيضا نهر مينيسوتا Minnesota , وريد ريفر Red River .. والولاية تضم ايضا Jewel Cave وهو ثاني أعمق كهف موجود في العالم , وايضا Wind Cave رابع أعمق كهف فالعالم , وتضم ايضا منجم الذهب الأعمق بالولايات المتحدة والذي يقع في مدينة بلاك هيلز Black Hills .

مناخ ولاية داكوتا الجنوبية

ولاية داكوتا الجنوبية تتمتع بمناخ معتدل يجذب السائحين للولاية من اجل مشاهدة الطبيعة الجميلة التي تضم الأنهار والجبال والتلال والكهوف , والحدائق والمنتزهات كل هذه الطبيعة  تعطي للمكان جاذبية لاتقوم , ويساهم المناخ بالتأكيد في جعل ولاية داكوتا الجنوبية تتمتع بتلك المناظر الجميلة بفضل المناخ المتميز الذي يجذب السائحين من مختلف الأنحاء سواء من السياحة الداخلية بالولايات المتحدة الأمريكية أو من خارج الولايات .

التقسيمات الإدارية لولاية داكوتا الجنوبية

مقاطعات ولاية داكوتا الجنوبية

مقاطعة أورورا, داكوتا الجنوبية – مقاطعة بيدل – مقاطعة بنيت – مقاطعة بروكينغز
مقاطعة بون هوم, داكوتا الجنوبية – مقاطعة براون – مقاطعة بافلو, داكوتا الجنوبية
مقاطعة برول – مقاطعة بوت – مقاطعة كامبيل – مقاطعة كودينغتون, داكوتا الجنوبية
مقاطعة تشارلز ميكس – مقاطعة كلارك – مقاطعة كلاي, داكوتا الجنوبية – مقاطعة ديه
مقاطعة كورسون, داكوتا الجنوبية – مقاطعة كستر – مقاطعة دافيسون – مقاطعة ديويل
مقاطعة ديوي – مقاطعة دوغلاس – مقاطعة إدموندز – مقاطعة فول ريفر – مقاطعة هاند
مقاطعة فاولك – مقاطعة غرانت – مقاطعة غريغوري – مقاطعة هاملين, داكوتا الجنوبية
مقاطعة هاكون – مقاطعة هانسون – مقاطعة هاردينغ – مقاطعة هيوز – مقاطعة هايد
مقاطعة هوتشينسون – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جيراولد – مقاطعة ليك, داكوتا الجنوبية
مقاطعة جونز – مقاطعة كينغزبوري, داكوتا الجنوبية – مقاطعة لورينس, داكوتا الجنوبية
مقاطعة لينكون – مقاطعة ليمان, داكوتا الجنوبية- مقاطعة ماكوك – مقاطعة ماكفرسون
مقاطعة مارشال – مقاطعة ميد – مقاطعة ميليت- مقاطعة ماينر – مقاطعة مينيهاها
مقاطعة مودي – مقاطعة شانون – مقاطعة بنينغتون – مقاطعة بركينز – مقاطعة بوتر
مقاطعة روبرتز – مقاطعة سانبورن – مقاطعة سبينك – مقاطعة ستانلي – مقاطعة سولي
مقاطعة تود, داكوتا الجنوبية – مقاطعة يونيون – مقاطعة تيرنر, داكوتا الجنوبية 
مقاطعة تريب – مقاطعة والورث – مقاطعة يانكتون – مقاطعة زيباتش.

أكبر المدن في ولاية داكوتا الجنوبية

تعد مدينة سيوكس فالس Sioux Falls ،هي أكبر مدن داكوتا الجنوبية من حيث عدد السكان وذل حسب الإحصاء لعام 2003 م , إذ يبلغ عدد سكانها نحو 133835 نسمة ,  ومدينة رابيد سيتي Rapid City عدد السكان بها يبلغ حوالي 60877 نسمة , ومدينة أبردين Aberdeen عدد السكان بها 24087 نسمة , اما العاصمة بيير Pierre فيبلغ عدد سكانها حوالي 13939 نسمة. أما بالنسبة للعرب (الجالية العربية في داكوتا الجنوبية) فيبلغ عددهم حوالي 1405 نسمة وذلك في عام 2000 م فهي مرتفعة بحوالي 200 فرد عن ملاتم إحصاؤه في عام 1990 وأغلب العرب في الولاية من اللبنانيين, فيبلغ عددهم حوالي 730 شخص , ومن السوريون حوالي 294 شخص , في حين عن عدد المصريون المتواجدون في داكوتا الجنوبية فيبلغ عددهم حوالي 85 شخص فقط.

الدين في ولاية داكوتا الجنوبية
تعتبر الديانة المسيحية هي ديانة الغالبية العظمي من السكان في ولاية داكوتا الجنوبية , حيث تبلغ نسبة من يعتنقون المسيحية حوالي 91% , ولكنهم مقسمين لعدة مداهب او طوائف , فمنهم حوالي 28% من أتباع لوثر Lutheran , ومنهم حوالي 13% من الميثوديست Methodist , وحوالي 4% من البريسبيتريان Presbyterian , وطائفة البابتيست Baptist نسبتهما 4% , ويونايتد تشارش اوف كريست United Church of Christ يمثلون 2% , كما يمثل البينتاكوستال Pentecostal نفس النسبة وهي 2% , اما الطوائف البروتستانتية الأخرى فيمثلون حوالي 12% .. في حين تبلغ نسبة من يتبعون مذهب الروماني الكاثوليكي Roman Catholic  فحوالي 25% من عدد السكان المقيمين في داكوتا الجنوبية .. والمسيحيون الآخرون يمثلون 1% مثلهم مثل من يعتنقون أديان أخرى فهم 1% , ومن عديمي الديانة حوالي 8% من إجمالي السكان بالولاية .

سكان ولاية داكوتا الجنوبية
عدد سكان ولاية داكوتا الجنوبية يقدر بـ 775,933 نسمة وفق تعداد السكان لمكتب إحصاء الولايات المتحدة US Census Bureau لعام 2005 م , وتمثل أعداد المهاجرين إلي داخل الولاية في الفترة الزمنية نفسها بمقدار 3222 نسمة اما اعداد المهاجرين من خارج الولايات المتحدة الأمريكية فحوالي 3957 نسمة , وحوالي 735 نسمة من داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

التصنيف العرقي بولاية داكوتا الجنوبية : ينقسم إلى 88% من ذوي البشرة البيضاء , ومن البشرة السمراء حوالي 0.6 % , ومن الامريكان اللاتينيون فنسبتهم 1.4 % ,ونسبة الأمريكان الأصليون 8.3 % , نظرا لأن ولاية داكوتا الجنوبية هي ثالث ولاية في ارتفاع عدد الأمريكان الأصليون , وتبلغ نسبة الأسيويون 0.6 % ومن الأجناس الأخرى المختلطة فتبلغ نسبتهم حوالي 1.3 %.
وتضم ولاية داكوتا الجنوبية أكبر خمس مجموعات عرقية وهم ( الألمان ونسبتهم 40.7 % , ويليهم النرويجيون ونسبتهم 15.3% , ثم الايرلنديون حوالي 10.4% , وتبلغ نسبة الأمريكيون الأصليون حوالي 8.3% , في حين ان نسبة الانجليز 7.1%.
وبذلك نجد ان اكبر الجاليات من الأمريكيين من أصل ألماني فهم يمثلون النسبة الكبري من اعدد السكان ويتواجدون في معظم أجزاء الولاية (داكوتا الجنوبية) .

اقتصاد ولاية داكوتا الجنوبية

يعتمد اقتصاد ولاية داكوتا الجنوبية علي استخراج المعادن كالذهب الذي يعد من أشهر المعادن في الولاية.. و السياحة لها دورا كبير وبارز في انتعاش الاقتصاد بالولاية , والاهتمام  بقطاع الزراعة وتربية الحيوانات التي تتمثل في قطيع الإبل والأغنام , ومجال الزراعة وماتنتجه الولاية من محاصيل زراعية كالقمح وفول الصويا اللذان يعتبران من المصادر الهامة في اقتصاد الولاية.. ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي حوالي 35.282 دولار , كما تبلغ نسبة الفقراء بالولاية أو السكان من هم تحت خط الفقر حوالي 13.2%.. وتعتبر البطالة منخفضة في الولاية , اذ تأتي داكوتا الجنوبية في الترتيب الثامن مع ولاية نبراسكا بأعتبار ان نسبة البطالة لديهما منخفضة وفي نفس المستوي , حيث بلغت نسبة البطالة حوالي 3.8% , اما الذين يمتلكون مساكن في الولاية فنسبتهم 68.5 % في عام 2003 م .

السياحة في داكوتا الجنوبية

أبرز معالم الجذب السياحي في داكوتا الجنوبية

رابيد سيتي Rapid City .

  – حديقة بادلاندز الوطنية Custer State Park .

 – المحميات الهندية التي تقع في منطقة غرب النهر Indian reserves.

  – بلاك هيلز Black Hills , وهي منطقة تضم جبال منخفضة تغطيها أشجار الصنوبر , وهي منطقة مقدسة لدى سكان السيو , وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من الولاية..

  – جبل راشمور الذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من الولاية ويعد وجهة سياحية رئيسية في الولاية ..

جامعات ولاية داكوتا الجنوبية

 – جامعة ولاية ساوث داكوتا South Dakota State University في بروكينجز Brookings ويبلغ عدد طلابها 10885 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1881 م.

 – جامعة جامعة ساوث داكوتا University of South Dakota , وتقع في مدينة Vermillion ويبلغ عدد الطلاب بها حوالي 8120 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1862م .

 – جامعة ولاية داكوتا ماديسون Dakota State Madison University , وتقع في مدينة ماديسون Madison وتم تأسيسها في عام 1881 م , ويبلغ عدد طلابها حوالي 2282 طالب وطالبة.

– جامعة بلاك هيلز Black Hills State University , وتقع في مدينة سبير فيش Spearfish , ويبلغ عدد الطلاب بها 3846 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1883م.

 – جامعة الولاية الشمالية Northern State University , وتقع في مدينة أبردين Aberdeen , وبها حوالي 2346 طالب وطالبة , وتم تأسيسها في عام 1951 م .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *