الرئيسية / أوروبا / ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية


ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

بادن-فورتمبيرغ وباللغة الألمانية (Baden-Württemberg) , هي ولاية ألمانية برلمانية اتحادية ذات سيادة جزئية .. تقع في جنوب غرب جمهورية ألمانيا الإتحادية وعاصمتها شتوتغارت Stuttgart .. تم تأسيسها في عام 1952م , عن طريق إندماج الولايات (فورتمبيرغ-بادن , و بادن وفورتمبيرغ هوهنتسولرن).

ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية
ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

سبق وان تناولنا بعض الولايات الألمانية , في مقالات سابقة .. وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الدخول علي المقال بالضغط علي الرابط الأزرق .

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

 – وتحتل الولاية (بادن فورتمبرغ) المرتبة الثالثة من بين الولايات الألمانية في عدد السكان , وأيضا من حيث المساحة..

المدن الرئيسية في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

وتعد مدينة شتوتغارت أكبر مدينة في بادن فورتمبيرغ وتمثل العاصمة , ثم تليها مدينة كارلسروه , ومدينة مانهايم ..

وهناك بالولاية مدن رئيسية أخرى هي ( فرايبورغ إم برايسغاو , وهايدلبرغ , وهايلبرون , وبفورتسهايم , و رويتلينغن , و أولم ).

عاصمة ولاية بادن-فورتمبيرغ , هي مدينة (شتوتغارت) .

عدد سكان الولاية يبلغ حوالي : 11.07 مليون نسمة وفق إحصاء عام (2019) يوروستات.

جغرافية بادن-فورتمبيرغ

أين تقع بادن-فورتمبيرغ ؟ تقع ولاية بادن-فورتمبيرغ في جنوب ألمانيا .. حيث يحدها من الجهة الشمالية ولاية هسن , ويحدها من الشرق بافاريا , ومن جهة الجنوب سويسرا وبحيرة كونستانس , ومن جهة الغرب تحدها فرنسا و راينلاند بالاتينات .

أهم الأنهار الواقعة في تلك الولاية الألمانية , هم نهر الراين , ونهر الدانوب , ونهر نكار .

كما تقع في جنوب غرب الولاية واحدة من أهم الوجهات السياحية بها وهي الغابة السوداء والتي سنتكلم عنها بالتفصيل ..

التقسيم الإداري وأهم المدن

تقسم المناطق الإدارية الـ 4 في بادن فورتمبيرغ الى 12 إقليم محلي .. وهناك مقاطعات بادن-فورتمبيرغ المدنية والريفية..وتقسم الولاية إلى 4 مناطق إدارية مقسمين إلى 35 إقليماً محلياً , و 9 مدن رئيسية.

التقسيمات الإدارية في ولاية بادن-فورتمبيرغ

Freiburg فرايبورغ.
Karlsruhe كارلسروه.
Stuttgart شتوتغارت.
Tubingen توبينغن.

أهم المدن في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

المدينة / الاسم بالألمانية / المنطقة الإدارية / عدد السكان

1 – مدينة شتوتغارت / Stuttgart / شتوتغارت / 594.970
2 – مدينة مانهايم / Mannheim / كارلسروه / 307.914
3 – مدينة كارلسروه / Karlsruhe / كارلسروه / 286.327
4 – مدينة فرايبورغ / Freiburg im Breisgau / فرايبورغ / 217.547
5 – مدينة هايدلبرغ / Heidelberg / كارلسروه / 144.634
6 – مدينة هايلبرون / Heilbronn / شتوتغارت / 121.384
7 – مدينة أولم / Ulm / توبينغن / 120.925
8 – مدينة بفورتسهام / Pforzheim / كارلسروه / 119.156
9 – مدينة رويتلنغن / Reutlingen / توبينغن / 112.431
10 – مدينة لودفيغسبورغ / Ludwigsburg / شتوتغارت / 87.280
11 – مدينة توبنغن / Tübingen / توبينغن / 83.649
12 – مدينة كونستانس / Konstanz / فرايبورغ / 81.006
13 – مدينة بادن بادن / Baden-Baden / كارلسروه / 54.855

الاقتصاد في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

بادن-فورتمبيرغ تعد أحد أغنى الولايات الألمانية , حيث تمثل نسبة البطالة أحد أقل الولايات في المانيا.. والولاية موطن للعديد من الشركات العالمية الكبري , مثل شركات السيارات بورشه , وبوش , ومرسيدس (دايملر) و أودي .. فهذه الشركات الكبري تتخذ من الولاية مقرها الرسمي , اما في مجال التكنولوجيا , فيوجد مقر شركة ساب إى.جي , وهي أكبر شركة برمجيات في ألمانية (SAP AG) بمدينة فالدورف بالولاية .. والجدير بالذكر ان حجم اقتصاد الولاية يبلغ حوالي 438,27 مليار يورو , حيث يحتل بذلك المرتبة الثالثة كأكبر اقتصاد في ولايات ألمانيا , والتي تسبقها (ولاية راين لاند بفالتس , وولاية بافاريا) .. ومدينة مانهايم التي تقع على نهر الراين تمتلك ثاني أكبر ميناء في قارة أوروبا داخلي .

الدين في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

تعتبر الديانة المسيحية هي أكبر ديانة في ولاية بادن-فورتمبيرغ , حيث تمثل نسبة الاشخاص اللذين يعتنقونها حوالي %72 .. مقسمين إلى %37 من طائفة الكاثوليك , وتمثل طائفة البروتستانت حوالي %35 , ومن الاشخاص اللذين لادين لهم حوالي %20 , اما الدين الاسلامي فيمثل حوالي %6 , وهناك ديانات اخرى نسبتهم حوالي %2.

التعليم والثقافة في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية :

أهم الجامعات في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية

Karlsruhe University / جامعة كارلسروه.

University of Stuttgart  / جامعة شتوتغارت.

University of Freiburg / جامعة فرايبورغ – – ام بريسغاو.

Heidelberg University / جامعة هايدلبيرغ (هايدلبرج).

University of Constance / جامعة كونستانس.

University of Tübingen / جامعة توبنغن.

Karlsruhe Institute of Technology / معهد كارلسروه للتكنولوجيا.

السياحة في ألمانيا

(السياحة في ولاية بادن-فورتمبيرغ الألمانية)

الوجهات السياحية في بادن-فورتمبيرغ / ألمانيا :

شتوتغارت , هايدلبرج , فريبورغ ام بريسغاو , والغابة السوداء.

اماكن اهتمام الزوار بالولاية :

أوروبا بارك , وقلعة هايدلبرغ , وايضا قلعة هوهنتسولرن ….

الغابة السوداء

الغابة السوداء او (Black Forest) تقع في إقليم بادن فورتمبيرغ (Baden-Württemberg) بجنوب ألمانيا , وهي إحدى أجمل الأماكن الجميلة في الولاية ويكثر بها المرتفعات .. كما انها من أكثر الاماكن الرومانسية بالولاية , نظرا لوجود مسارات مخصصة عديدة للمشي مم توفر فرصة جيدة للزوار بالتمتع بالسياحة.

والغابة السوداء يحدها وادي الراين – Rhinevalley من جهة الغرب والجنوب .. وتعد أعلى قمة بالغابة السوداء هي قمة الفيلدبيرغ Feldberg , فيبلغ ارتفاعها حوالي 1,1493 متراً.. و المنطقة تأخذ الشكل المستطيلي تقريباً الممتد على بالطول ليبلغ 200 كم , وبعرض حوالي 60 كيلو متر , ومساحتها تبلغ حوالي 12,000 كم 2 ..

وبحيرة تيتيزي , هي أكبر بحيرة طبيعية تقع في الغابة السوداء التي تشكل مفخرة الغابات بسبب نظافة مياهها ونقاوتها .. كما ان المنتجعات الصحية (سابا) نجدها تنتشر في الغابة السوداء وبالقرب من منطقة البحيرة  مثل (المنتجع الصحي تيتيزي نيوستاد)  التي تعتبر أهم مقصد سياحي هائل لمختلف أنواع السياحة العلاجية (المعالجة المائية Hydrotherapy)..

والغابة السوداء نجدها تشكل جزءاً من التقسيم القاري بين (المستجمع المائي للمحيط الأطلنطي , الذي جفف بفعل نهر الراين Rhine) , وبين (المستجمع المائي للبحر الأسود الذي جفف بفعل نهر الدانوب Danube).

كما ان الغابة السوداء تضم المتاحف , فهناك متحف فوغتسباويرنهوف – Schwarzwälder Freilichtmuseum Vogtsbauernhof الذي يقع في الهواء الطلق .. حيث يعرض المتحف هذا نمط حياة الفلاحين بالقرن السادس عشر , الثامن عشر الميلادي , بواسطة مزارع اعاد تمثيلها .. في حين يعرض المتحف الألماني للساعات – German Clock Museum تاريخ صناعة الساعات ويقع في فورتفانغن Furtwangen .

اما على الطرف الغربي للغابة السوداء , فنجد مدينة (فريبرغ – Freiburg) ومدينة (بادن بادن – Baden-Baden) اللتان تعدان من أشهر الوجهات السياحية بالمنطقة , وهناك الكثير من البلدات في الغابة.

ومن الوجهات التي يفضلها السياح , الجبال حيث نجد جبل فيلدبيرغ (Feldberg), وجبل بيلشن(Belchen) , وجبل كاندل (Kandel), وجبل شاونسلاند(Schauinsland).

والبحيرات ايضا , فهناك بحيرة التيتيتسي Titisee , وبحيرة الشلوشتسي Schluchsee .

ومن أشهر الشلالات الواقعة في ألمانيا , نجد شلال أل سينتس (All Saints Waterfalls) , وشلال تريبيرغ (Triberg).. ووادي نهر الفاتش (Wutach) أيضا .

السياحة في مدينة شتوتغارت بولاية بادن-فورتمبورغ

مدينة شتوتغارت (Stuttgart) , هي من أهم المدن السياحية في الولاية وهي ايضا عاصمة ولاية بادن-فورتمبورغ (Baden Württemberg) الواقعة في جنوب ألمانيا.. وشتوتغارت تتمركز في قلب واحد من أهم الأقاليم اقتصاديا , ويقع بها مقر لشركات السيارات المشهورة (مرسيدس , وبنز وبورش) .. وغيرهم من الشركات الأخرى من مجالات الصناعة المتنوعة .. ومدينة شتوتغارت لديها العديد من الاحتفالات والمناسباتالخاصة بها والتي من أِهمها من حيث الشهرة (أسواق العيد) .. حيث يتوفر بها العديد من أماكن التسوق التي تضم أماكن الاسترخاء والمتاجر والمقاهي , وبها تقام عروض في الشوارع من اشخاص قادمين من كافة أنحاء العالم يضفون اليها الكثير من مظاهر المتعة , فشارع الشولشتراسيه به منطقة مخصصة للمشي ويضم العديد من المتاجر وأماكن لتناول الطعام , والمحلات والمتاجر الكبيرة الفخمة والتي تعرض أشهر الماركات , ويربط الشارع بساحة السوق , كما يوجد الكالفر شتراسيه المخصص للتسوق , ومنطقة بونينفيرتل The Bohnenviertel district ايضا .

الفن والثقافة يعتبران جزءا لا يتجزأ من حياة المواطنيين في شتوتغارت , فيوجود مايزيد عن 40 مسرحاً , و حوالي 30 صالة للعروض , و 3  مسارح للفنون ..

ومن خلال قيام السائح بجولة في قلب مدينة شتوتغارت , سيتعرف على الأماكن التاريخية العديدة , كـ القصر القديم بنمط العصور الوسطى , والقصر الجديد بالنمط الباروكي , وايضا ساحة السوق , وغيرها.

ومن أفضل الأماكن ايضا في المدينة , نجد حديقة فيلهيلما الخاصة للحيوانات , وقصر جامعة هوهنهايم , ومتحف التلفزيون , وحي فايزنهوف , وبرج شتوتغارت مبني التلفزيون.. وفيها أكاديمية الفنون التشكيلية والجامعات المرموقة كجامعة شتوتغارت , وجامعة هوهنهايم , والمعهد العالي للتمثيل والموسيقى ومعاهد التقنية العديدة.

والمدينة تشتهر بالحياة الثقافية لكثر عروض المسارح المقامة بمبنى (مسرح مدينة شتوتغارت ألمانيا بارك) (stuttgart city theater building germany park) , و دار الأوبرا , و الحفلات الموسيقية وحفلات الباليه.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة

كيفية التقديم في الهجرة العشوائية لأمريكا لوتري 2023 واهم الشروط المطلوبة تم الاعلان الرسمي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *