أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / كيفية تعبئة استمارة التقديم للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين؟

كيفية تعبئة استمارة التقديم للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين؟


كيفية تعبئة استمارة التقديم للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين؟

مليء استمارة التقدم للدراسة بالخارج – كيف؟

تحتاج الدراسة بالخارج , لعدة متطلبات والتي من بينها تعبئة استمارة التقديم والتي تعني طلب الإلتحاق بالجامعة .. ولكي تقدم طلبك للجامعة إليك هذه الخطوات :

خطوات الدراسة في الخارج :

أولى الخطوات في الدراسة للخارج تبدأ من حيث يقوم الطالب الدولي بتحديد الوجهة الدراسية التي يرغب التسجيل فيها بالخارج .. والخطوة الثانية هي البحث عن الجامعات في وجهته الدراسية التي اختارها ومعرفة التخصصات الدراسية التي تود الإلتحاق بها بهدف إشباع أهدافك وطموحاتك المستقبلية .. ثم الخطوة الثاالثة والبدأ في التواصل مع جهة الدراسة , والقيام بملء استمارة الدراسة في تلك الوجهه الدراسية بالخارج وفي الجامعة التي طالما حلمت بالدراسة فيها.. و نأتي لأهم خطوة في رحلة الدراسة بالخارج , وهي مليء استمارة الدراسة في الجامعة ..

كيفية تعبئة استمارة التقديم للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين ؟
كيفية تعبئة استمارة التقديم للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين؟

طرق تعبئة إستمارة الدراسة بالخارج خطوة بخطوة :

خطوات مليء استمارة الدراسة في الخارج

 – اختيار الموعد المناسب :

احرص علي التواصل مع المكتب المسئول بالجامعة في وقت مبكر , فحين تخطط للدراسة بالخارج عليك سرعة التواصل مع الجامعة لأن كل جامعة تضع بروتوكول معين يوافقها فيما يخص قبول الطلاب ووضع المتطلبات والشروط والدراسة بها من قبل الطلاب بالخارج.

يجب التواصل المستشار الأكاديمي الخاص بك والاستفادة منه في مساعدك في مرحلة التخطيط للدورة الدراسية في دراستك بالخارج والجدول الأكاديمي ايضا.

– القيام بملء أساسيات الإستمارة :

إستمارة التقدم للدراسة بالخارج تتكون من مجموعة بيانات والتي منها المعلومات الأساسية التي يتعين علي الطالب البدء بها كـ : الأسم / النوع / الجنسية / البلد  (المعلومات الشخصية).. ولكن من أهم المعلومات التي يجب تدوينها هي بيانات جواز سفر الطالب.

 – قم بتجهيز سيرة ذاتية تتضمن كافة المعلومات :

بعض الجهات ستحتاج منك مليء استماراتها , إرسال السيرة الذاتية , ولكن في حقيقة الأمر السيرة الذاتية ليست مطلوبة في كل الجهات .. وفي حال إذا كان الطالب يرغب في القيام بأي عمل من أعمال الخدمة أو التدريب الداخلي بالخارج , فسوف يحتاج الي تقديم سيرة ذاتية, وعلي هذا يفضل علي كل طالب دولي يرغب في السفر والدراسة بالخارج أن يقوم بتجهيز سيرته الذاتية لإنه ستحتاجها بشكل او آخر , بمعني قبل أو أثناء دراسته بالخارج.

 – توضيح الحالة الصحية :

علي الطالب أن يتقدم بتقرير طبي يوضح وضعه الصحي في الفترة الأخيرة , كما سيحتاجه الطالب في الحصول على التأشيرة للدراسة في الخارج, الكثير من الدول غالبا تقوم بفحص الأشخاص الأجانب كنوع من الحماية ولمنع نقل الأمراض لبلادهم , كما ان هذا الإجراء للتأكد من خلو الشخص من الأمراض وبذلك لن يكون عبء على النظام الصحي الوطني,وكل المطلوب هو الخضوع لاستبيان أو نموذج يتم سؤال الطالب عما إذا كان يعاني من أي امراض سواء امراض بدنية أو امراض عقلية.

تجهيز خطاب التوصية :

سيحتاج الطالب حتماً الي خطاب توصية , من شأنه تقوية فرصه لدى الجهة المعنية الخارجية حتي يتأهل للحصول على فرصة الدراسة لديها.. فالأفضل هنا أن يبدأ الطالب في التفكير من يمكن ان يكتب خطاب التوصية , هنا يتجه التفكير نحو هيئة التدريس هي التي يمكنها أن تساعد الطالب في كتابته بالنيابه عنه , وعلي الطالب ضرورة إخبار هيئة التدريس بالمكان الذي يرغب في مواصلة الدراسة به ولماذا , حتى يقومو بإضفاء لمسات شخصية عند كتابتهم لخطاب التوصية.

 – يتعين اختيار الدورات الدراسية :

الدورات التدريبية تعد مهمة جدا من الناحية الأكاديمية, ويجب اختيارها بعناية بحيث تثري تجربة الطالب الكلية في البلد الأجنبي , فهي تساعده على استيعاب ثقافة وجهته الدراسية التي اختارها .. ففي الاستماراة المبدئية ، ربما عليه ان يختار من بين بعض الدورات أو عليه القيام بتحديد الاختيار النهائي بخصوص الدورة الدراسية , حتى يضع هذه الدورات في اعتباره.. وربما يحتاج الطالب ايضا الي استمارة موافقة من قبل المستشار الأكاديمي في الجامعة.

كما ستحتاج الجامعة من الطالب التأكد أن دراسته في الخارج بالجامعة ستفيده فعلاً في أعماله الدراسية , كما ستحتاج الجامعة من التأكد من أن هذه الدورات الدراسية التي قام بإختيارها مفيدة له وذات صلة , مم يعني ضرورة  التخطيط لجميع الدورات الدراسية المتعلقة بسنوات الدراسة المتبقية في الكلية / الجامعة , وذلك لضمان البقاء على الطريق الصحيح للتخرجه.

 – كتابة مقال التقديم للدراسة بالخارج:

تتطلب العديد جهات الدراسة في الخارج ضمن طلبات الدراسة بها , هو الحصول على خطاب تحفيزي او مقال التقديم , وهذا الطلب لابد ان يؤخذ بمحمل الجد بغض النظر عن البرنامج الذي اختاره الطالب , فيمكن تقديم نفس المقال التي كتبها الطالب عندما تقدم للإلتحاق بالجامعة في بلده الأم لأول مرة ..

كيفية كتابة مقال التقديم للجامعة؟

كتابة مقال التقديم للجامعة بالخارج :

يتضمن المقال الرد علي السؤال (لماذا ترغب في الدراسة في الخارج؟) ؟ وعلي الطالب الرد من خلال البيانات الشخصية والتي تكون في حدود الـ 500 كلمة , ومن خلال هذه الكلمات سوف تعبر بها عن رأيك وتبرز طبيعة شخصيتك والدوافع الرئيسية للدراسة في الخارج.

 سيحتاج الطالب لمناقشة صلة البرنامج الداسي الأكاديمي ببرنامج مجال الدراسه الحالي , واتصاله بجهة الدراسة في الخارج, وعن الفوائد التي ستعود عليه من الدراسة في الوجهه التي حددها من الناحية الشخصية , والمهنية .

هنا بعض الميزات التي يمكن اكتسابها من مهارات أثناء الدراسة في الخارج , سواء من خلال التواصل بين مختلف الثقافات , والتكيف و فهم أعمق قدرة لمجال التخصص الدراسي.

كما يجب توضيح اهتمامات الطالب ومدى ارتباطه بالوجهه الدراسية التي اختارها.. فيمكن هنا التكلم عن الأهداف أو عن الخطط المستقبلية , وعن اهتمامه بالتدريب واكتساب مهارات اللغة , وكيفية التعايش والاندماج في المجتمع المحلي , فهي نقاط جيدة يجب التركيز عليها ضمن كتابة المقال.

ومن الممكن الكتابة عن الفوائد التي ستعود عليك من الدراسة في الخارج, ومدى الاستفادة الأكاديمية والشخصية التي ستعود عليك من هذه التجربة ولن يتسني لك إلا بالمزيد من الإطلاع والقراءة في هذه المجالات .. حتي يكون لديك رصيد من المعلومات تساعدك في كتابة المقال الذي يضفي الي الاستمارة القوة فلا يتم رفضها.

كما يتعين القيام بتصحيح استمارة التقديم لغوياً ومراجعة الاصول النحوية , وهناك مواقع عديدة لمراجعة النصوص من الأخطاء الإملائية والنحوية والتي من بينها موقع جراميرلي  Grammarly حيث يساعدك في التعرف علي الأخطاء الدقيقة التي لا يمكنك اكتشافها.. وايضا يتوفر مراكز الكتابة التي ضمن خدمات الحرم الجامعي والتي من شأنها تسهيل هذه الامور عليك.

ويعتبر التقدم المبكر الي الجامعات يتيح للطالب فرصةالحصول على الخصومات المتاحة  للبرامج الدراسية , فإذا ما انهيت طلب الدراسة في الخارج قبل الموعد النهائي المحدد له, فيمكنك البدء في التخطيط لمستقبلك في شكل سريع ..

كما يمكن للطالب التقدم بطلب الحصول على أكثر من منحة دراسية للدراسة بالخارج من الفرص المتوفرة في توقيت تقديمك للاستمارة , من اجل اتاحة الفرص لجني بعض المال الذي يفيدك في رحلتك الي الخارج..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة

مقابلة السفارة الأمريكية مابعد الترشح للهجرة : مقابلة السفارة خاصة بالمترشحين في : (الهجرة العشوائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *