أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / سان خوان San Juan بولاية بورتوريكو الأمريكية

سان خوان San Juan بولاية بورتوريكو الأمريكية


سان خوان San Juan بولاية بورتوريكو الأمريكية

بورتوريكو , هو إقليم من الجزر تابع للولايات المتحدة , ويسمي رسمياً كومنولث بورتوريكو , ويعد أقليم أكتر منه ولاية , ولقد تكلمنا عن بورتوريكو بالتفصيل في مقال سابق , وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات عن هذا الاقليم (كومنولث بورتوريكو) يمكنه الدخول علي المقال بالضغط علي الرابط الأزرق : ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية .

وفي هذا المقال سنتكلم عن عاصمة بورتوريكو (سان خوان) :

سان خوان San Juan بولاية بورتوريكو الأمريكية
سان خوان San Juan بولاية بورتوريكو الأمريكية

سان خوان San Juan‏ بولاية بورتوريكو الأمريكية

معلومات عن سان خوان عاصمة بورتوريكو  , وأين تقع ؟

هي عاصمة بورتوريكو وأكبر بلدية فيها .. وسان خوان تقع في شمال شرق الجزيرة , ولديها إطلالة على المحيط الأطلسي .. وصل عدد سكانها حسب تعداد 2000 حوالي 433.733 نسمة لتصبح المدينة 42 في الولايات المتحدة من حيث عدد السكان .. أما المنطقة الحضرية فبلغ عدد سكانها نحو 1,086,376 نسمة ..

تقسيمات سان خوان – پورتو ريكو :

سان خوان أنتيجو (بلدية سان خوان سابقا) وسانتورس ( ريو بيدراس Rio Piedras ) منهم 18 باريوس Barrios

سان خوان أنتيجو تنقسم إلى سبعة مناطق فرعية ( بالاجا – الكاتدرائية – مارينا – ميركادو
بويرتا دي تييرا – سان كريستوبال – سان فرانسيسكو ) .

ريو بيدراس بويبلو تنقسم الي 6 اجزاء فرعية ( بوين كونسيجو – كابيتيلو – مونتي ري – ريو بيدراس أنتيجو – أوباري)(Buen Consejo – Capitello – Monte Rey – Río Piedras Antigo – Ubari) 

سانتورسي مقسمة إلى 40 منطقة فرعية ( ألتو دي كابرو – بايولا – بوليفار – بوينس ايرس –
كامبو أليجري – شيكارو – كونداديتو – كوندادو – فيغيروا – غاندول – هيريرا – هيبودرومو –
هور – جزيرة غراندي – لاس كاساس – لاس مارياس – لاس بالماس – لا زونا – مشوشال –
لويزا – ماريا موزكو – ماروكوس – مارتن بينيا – مليلية – ميرهوف – مينيلاس – سيبوروكو –
مونتفلوريس – أوبريرو – منتزه المحيط – باركيه – بوزو ديل هاتو – بولغيرو – سان ماتيو –
ساجرادو كورازون – سان خوان موديرنو – ميرامار – شنغهاي- تراس تاليريس – فيلا بالميراس).

 – في عام 1521 م , أنشأ أتباع (بونس دي ليون) مدينة سان خوان التي استخدمت كمقر للحكومة الأسبانية بالمقاطعة.

 – وحسب إحصاءات مكتب التعداد السكاني للولايات المتحدة للعام 2000 م , فقد بلغ عدد سكان سان خوان حوالي 433,733 نسمة الامر الذي جعلها تحتل المرتبة الـ 42 بالنسبة للمدن الخاضعة للإدارة الأمريكية ..

 – وتعد سان خوان عاصمة بورتوريكو , هي ثاني أقدم مدينة تم تأسيسها من قبل الأوروبيين في الأمريكتين بعد مدينة سانتو دومينغو بجمهورية الدومنيكان , حيث قام الإسبان المستعمرون بتأسيس مدينة سان خوان في عام 1521م , وكان اسمها في ذلك الوقت مدينة الميناء الغني  (Ciudad de Puerto Rico) , وكان يطلق علىها ايضا بورتوريكو , وكانت الجزيرة بأسرها تسمي (جزيرة سان خوان) إلى أن تم استبدال التسمية العاصمة والجزيرة لـ San Juan Island جزيرة سان خوان – بورتوريكو .

 – و لا تزال هناك العديد من المعالم التاريخية القديمة المشهورة موجودة بالمدينة من بينها عدد من الحصون القديمة , كحصن سان كريستوبال وحصن سان فيليبي ديل مورو , ولافورتالزا (La Fortaleza) بأعتباره أقدم قصر مستخدم للحكم في الأمريكتين , ويعد موقع للتراث العالمي لهيئة اليونيسكو .. ويرجع تاريخ الحصون الأسبانية والجدران التي حول الأجزاء القديمة من المدينة لأكثر من 250 عام , كما تغطي مساحة المواقع التاريخية الوطنية والمتنزهات بسان خوان بمساحة تصل لـ 19,53 هكتار .. فلقد بدأ بناء قلعة مورو في عام 1539م , وانتهي بناؤها في أواخر القرن الثامن عشر , ونجدها تقع على منحدر بمدخل الخليج الذي هو من أجمل المرافئ الواقعة في جزر الهند الغربية.

 – ميناء سان خوان هو أحد أكثر الموانئ ازدهارا في البحر الكاريبي , حيث تعد سان خوان أهم موانئ الجزيرة.

 – وتعتبر المدينة المركز الرئيسي للتصنيع في بوتوريكو وفي صناعة المال والأعمال والسياحة والثقافة.. ومنطقة سان خوان بضواحيها تضم مليوني نسمة بما فيها الـ 9 بلديات المجاورة أي مامقداره حوالي نصف سكان جزيرة بورتوريكو الذين المقيمون في المنطقة والعاملين فيها ..

 – قامت سان خوان باستضافت عدداً من النشاطات الرياضية والتي من بينها دورة 1979 لألعاب عموم أمريكا , و دورة 1966م لألعاب أمريكا الوسطى والكاريبي ,واخيراً استضافت دورة لكرة البيسبول كلاسيك العالمية لعام 2009 م.

أين تقع سان خوان القديمة – بورتوريكو ؟

سان خوان القديمة تقع من المدينة سان خوان , في الجزيرة المواجه للساحل الشمالي من بورتوريكو .. والمناطق السكنية الجديدة تقع على الجزيرة الرئيسية و هذه الأجزاء تترابط فيما بينهم من خلال 4 جسور , وطريق ممهد فوق المياه .

و سان خوان القديمة Viejo San Juan , هي حي في مدينة سان خوان – بورتوريكو بالمنطقة التاريخية , وتقع في شمال غرب مثلث لجزيرة سان خوان .. كما ترتبط المنطقة بالأجزاء الفرعية للـ (باريو سان خوان أنتيجو) في البلدية سان خوان , بورتوريكو – باللاجا – مارينا – كاتيدرال – ميركادو – وسان فرانسيسكو – سان كريستوبال .

اقتصاد سان خوان بورتوريكو

تعتبر الصناعة والتجارة والعمل بالمؤسسات الحكومة في سان خوان من أهم النشاطات الرئيسية بها , كما ان للسياحة دور مهم بها , حيث التمتع بالجزر الطبيعية ..

وتشتهر المدينة والولاية عموما بعمل عصير البينا كولادا ,وهو خليط من جوز الهند والاناناس , ويمكن الرجوع لطريقة عمل عصير البينا كولادا (Alpina colada juice) بالدخول علي مواقع الطبخ علي جوجل .

معالم الجذب السياحي في سان خوان بورتوريكو

السياحة في سان خوان بورتوريكو

موقع سان خوان التاريخي الوطني ( San Juan National Historic Site ) : يعد من ‏ المتنزهات الوطنية المهمة في مدينة سان خوان بورتوريكو , وتقع في الجزء القديم من سان خوان بـ سان خوان – بورتوريكو , و يعد موقع تاريخي مشهور تقوم بإدارته الحديقة الوطنية , والذي يحمي الحصون الموجودة من الحقبة الاستعمارية مثل ( قلعة كاستيلو سان فيليبي دل مورو ,  بيوت , معقل , وواجزاء من حائط المدينة القديم .. كما تم إدراج قصر لا فورتاليزا , وادرج موقع سان خوان التاريخي الوطني من ضمن قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو.

La Fortaleza  لا فورتاليزا – قصر الحاكم

Isla de Cabras‬‏  جزيرة كابراس

Castillo San Felipe del Morro قلعة سان فيليبى ديل مورو

‪Castillo de San Cristóbal‬‏ قلعة سان كريستوبال

‪Fortín San Juan de la Cruz‬‏ حصن سان خوان دي لا كروز

Museo de Arte de Puerto Rico متحف بورتوريكو للفنون

Casa BACARDÍ Puerto Rico كاسا باكاردو بورتوريكو

Balneario del Escambrón  بالنيريو ديل إسكامبرون

Museo de las Américas متحف لاس أمريكا

Bosque Estatal de Piñones غابة ولاية بينونيس 

Museo del Niño de Carolina متحف ديل نينو دي كارولينا

William Miranda Marín Botanical and Cultural Garden حديقة ويليام ميراندا مارين النباتية والثقافية.

الدراسة في سان خوان بورتوريكو

يوجد بسان خوان مركز للدراسات العليا لـ بورتوريكو ومنطقة الكاريبي , وبها مساكن مخصصة لطلاب جامعة بورتوريكو , كما توجد مباني جامعة القلب المقدس , ومعهد الفنون الموسيقية في المنطقة المجاورة لسان خوان بورتوريكو ..

الكليات والجامعات في سان خوان بورتوريكو :

كلية جامعة سان خوان  Colegio Universitario de San Juan

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *