أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)


ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ساكسونيا أو صَاقس , وباللغة الألمانية Sachsen , وتنطق زاكسن .. وهي ولاية ألمانية اتحادية ديمقراطية حبيسة .. تحد كلاً من الولايات براندنبورغ , وساكسونيا أنهالت , وتورينغن , وبافاريا , وتشكل حدود مع بولندا بمحافظتي (سيليزيا السفلى , ولوبوسكي), ولديها حدود مع جمهورية التشيك عند أقاليم (كارلوفي فاري , وليبيريتس , وأوستي ناد لابم ) .. وولاية سكسونيا كانت قبل الوحدة الألمانية (الإتحاد الألماني) إحدى أهم ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية.. ومدينة درسدن dresden تعد عاصمتها , وأكبر مدن الولاية مدينة لايبزيغ.

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)
ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

سبق وان تكلمنا في مقال سابق عن ولاية بافاريا , وولاية ساكسونيا السفلي , وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات , يمكنه الدخول علي المقال بالضغط علي الرابط الأزرق :

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

ولاية ساكسونيا السفلي Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

 *وولاية ساكسونيا هي عاشر أكبر الولايات لألمانيا من حيث المساحة , حيث تبلغ مساحتها نحو 18,413 كيلومتر مربع , كما تحتل المكانة السادسة في الأكثر اكتظاظاً بالسكان بين الولايات في البلاد, فيبلغ عدد سكانها مايفوق الـ 4 ملايين نسمة حسب إحصاء عام 2015م .

تاريخ ولاية ساكسونيا :

تاريخ ولاية ساكسونيا يمتد على مدى ألاف السنين , ففي العصور الوسطي كانت الولاية دوقية , وانتخابية في ظل الإمبراطورية الرومانية المقدسة , ومملكة ساكسونيا , وأقامت جمهورية لمرتان.

ينبغي عدم الخلط والتفرقة ما بين أراضي (ولاية ساكسونيا الحديثة) وبين (ساكسونيا القديمة),وهي الأراضي التي سكنتها قبائل الساكسون .. اما ساكسونيا القديمة فهي تشكل اليوم كل  من :

(ساكسونيا السفلى , وساكسونيا أنهالت , والجزء الوستفالي لولاية شمال الراين-وستفاليا).

جغرافية ولاية ساكسونيا

تقع ولاية ساكسونيا في شرق ألمانيا , فلديها حدود مشتركة مع جمهورية التشيك وبولندا , في حين تحد الولاية كل من (براندنبورغ , و سكسونيا-أنهالت , ومتورنغن ).

أهم المرتفعات الموجودة بالولاية : جبال إرز , وجبال زيتاو , ومرتفعات سويسرا الساكسونية. اما نهر الالبه , فهو أهم وأعرض نهر وهو الوحيد الذي يصلح للملاحة ..

التقسيم الإداري وأهم المدن : المقاطعات في ولاية ساكسونيا

تقسم الولاية إلى ثلاثة مناطق إدارية والتي تنقسم بدورها إلى ( 22 مقاطعة ريفية) و ( 7 مقاطعات مدنية) ..

المناطق الإدارية الثلاث في ولاية ساكسونيا هي :

مدينة دريسدن – مدينة كمنيتس – مدينة لايبزيغ

أكبر مدن الولاية

يوضح الجدول أدناه , أكبر مدن ساكسونيا وفقاً لإحصاء 31 ديسمبر 2015م , والجدير بالذكر أن مدينة لايبزيغ يمكن ان تضاف إلى مدينة هاله لكي يشكلا منطقة حضرية , حيث يطلق عليها (تجمع لايبزيغ-هاله) .. ومدينة هاله تقع في (ولاية ساكسونيا أنهالت) على الحدود مع ساكسونيا .. وتتشارك لايبزيغ مع هاله في نظام القطارات وفي المطار .

الترتيب  – المدينة  – عدد السكان
1- لايبزيغ –  560,472
2-  درسدن –  543,825
3- كيمنتس –  248,645
4 – تسفيكاو –  91,123
5 – بلاوين –  65,201
6 –  غورليتس – 55,255
7 – فرايبرغ – 41,641
8- باوتسن –  39,845
9 – فرايتال – 39,734
10- بيرنا – 38,010

التقسيمات الإدارية لولاية ساكسونيا 

كيمنتس – درسدن – لايبزيغ – دائرة بوتسن

دائرة الجبال الخام  – مايسن – مقاطعة غورلتس

 اتسوكو – سويسرا السكسونية – فوكتلاندكرايس – جبال الخام الشرقية  .

الاقتصاد في ولاية ساكسونيا

الاقتصاد في ساكسونيا يتميز , بقوة قطاع الصناعة في عدة مجالات صناعية , من اهمها صناعة الإلكترونيات , والمركبات وانتاج المعادن والالات البناء ,  حيث يحتل اقتصاد الولاية المرتبة الثانية بعد ولاية ساكسونيا أنهالت بأعتبارها أكثر ولايات ألمانيا اقتصادا (ألمانيا الشرقية) .. حيث بلغ النمو الاقتصادي بنحو 1.9 % لسنة 2010 م .. ولكن نسبة البطالة تعد أعلى من المعدل الوطني.. في حين ان الحكومة الألمانية تعمل علي بناء البنية التحتية للولاية .. كما تتوفر مطارات دولية في دريسدن , و بلايبزغ .

التركيبة السكانية في ولاية ساكسونيا

يتنخفض اعداد سكان ساكسونيا منذ عام 1950م , في حين اقتصر تزايد السكان في السنوات الماضية على مدينتي (درسدن ولايبزيغ) وبعض البلدات بالمناطق النائية.

 – متوسط عدد الأطفال لكل امرأة بلغ في ساكسونيا نسبة 1.49 في عام 2010 م , وهذا المعدل يعد أعلى معدل تم تسجيله بولاية ألمانية.. ووصلت المعدل 1.57 في عام 2014م , وفي مقاطعة باوتسن سجلت أعلى معدل على مستوى الولاية بـ 1.77 , كما سجلت مدينة لايبزيغ أقل معدلات في الولاية 1.49 .. اما نسبة الولادات ففي درسدن بلغت نسبة 1.58, كأعلى نسبة لمدن ألمانيا فيزيد عدد سكان المدينة عن 500,000 نسمة.

اللغات في ولاية ساكسونيا

يتكلم شعب ساكسونيا باللهجة الساكسونية , وهي أحد أشهر لهجات اللغة الألمانية .. ولكن ما زالت اللغة الصوربية العليا (لغة سلافية) والتي تنتشر في عدة مناطق من (لوساتيا العليا).

الدين في ولاية ساكسونيا

شهدت ولاية ساكسونيا خلال حقبة الإصلاح البروتستانتي ليصل ديانة غالبية السكان (البروتستانتية اللوثرية) .. والحكام كانوا لوثريون بصفة تقليدية , بينما الملوك رومان كاثوليك منذ عهد الملك أغسطس الثاني الذي اعتنق الكاثوليكية لأجل ان يصبح ملكاً علي بولندا عام 1697م , ونسبة معتنقي الأديان عام 1925م توزعت على النحو التالي (البروتستانت بنسبة 90.3% , والكاثوليك بنسبة 3.6% , واليهودية بنسبة 0.4% , واديان أخرى بنسبة 5.7% .

التعليم في ولاية ساكسونيا

تحظي ساكسونيا بالعديد من الوجهات الدراسية المتنوعة والتي يقبل عليها الطلاب الدوليين , فيوجد في الولاية أربع جامعات مرموقة كبيرة , وخمسة جامعات للعلوم التطبيقية.. في حين ان جامعة دريسدن التقنية التي تم تأسيسها عام 1828م , هي واحدة من أقدم جامعات ألمانيا .. كما توجد بالولاية هذه الجامعات المرموقة في عدة مدن :

جامعة ليبزج (لايبزيغ)

جامعة دريسدن التقنية (دريسدن)

جامعة فرايبيرغ التكنولوجية (فرايبرغ)

جامعة كيمنتس للتكنولوجيا (شيمنيتز)

جامعة ويست ساكسون للعلوم التطبيقية في تسفيكاو‬‏ ( West Saxon University of Applied Sciences of Zwickau ) .

الوجهات السياحية في ولاية ساكسونيا

 ساكسونيا تشتهر بكونها وجهة سياحية مفضلة .. فيوجد بها المدن الجميلة والتاريخية والتي تعد من أكثر مدن ألمانيا أقبالا من الزوار , والتي من بينهم مدينتي درسدن ولايبزيغ اللتان من أكثر المدن الألمانية سياحة.. وهناك أماكن تحظي بأهتمام الزوار مثل جبال الخام , وجبال لوساتيا , وسويسرا الساكسونية وغيرهم من المناطق التي لها حدود تشيكية , فالكثير من السياح يقبلون علي هذه الوجهات وأغلبهم من الألمان .. ويوجد بولاية ساكسونيا البلدات التاريخية القديمة كـ مدينة مايسن , ومدينة فرايبرغ , ومدينة بيرنا , ومدينة باوتسن , ومدينة غورليتس.

نقاط اهتمام الزوار بالولاية : Frauenkirche Dresden , تسفينغر , Zwinger .

الوجهات السياحية : دريسدن , لايبزيغ , مايسن , جورليتس , شيمنيتز , جبال الخام.

قانون سكسونيا , هو من أغرب القوانين التي كانت موجودة في العالم , فالقانون يقتضي بالتمييز في تنفيذ احكام العقوبة بين (المجرم من عامة الشعب) و(المجرم من طبقة النبلاء).

ويرجع أصل تسمية هذا القانون الذي طبق في ولاية ساكسونيا (إحدى ولايات ألمانيا القديمة) , والذي وضعته حاكمة ولاية ساكسونيا بالقرن الخامس عشر , من خلال مشرعين قانونيين من طبقة الأغنياء , وجاء اسمه علي اسم الولاية التي صدر منها .. ونصوصه قامت علي التفرقة بين الأفراد في العقوبة بحسب طبقتهم الإجتماعية .. فيجري تنفيذ عقوبة الإعدام علي القاتل من عامة الشعب , بقطع رأسه وفصلها عن جسده .. في حين كان القاتل من الطبقة الغنية او من النبلاء , فيجري تنفيذ عقوبة الإعدام عليه بطريقة تدعي الي السخرية , عن طريق وقوف القاتل في الشمس وتقطع رقبة ظله ! ونفس التطبيق في حال تنفيذ عقوبة الجلد للشخص السارق من عامة الشعب , فيجلد علي ظهره , اما السارق من طبقة النبلاء فليقف في الشمس ويتم جلد ظهر ظله ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *