أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية

جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية


جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية

جمهورية تتارستان الفيدرالية (Республика Татарстан) التي تلفظ بـ ريسبوبليكا تاتارستان , وهي تعد إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا .. وتقع الجمهورية على السفوح الغربية لجبال الأورال التي تفصل بين آسيا وأوروبا بمساحة تقدر بنحو 70 ألف كم². وعدد سكانها يقترب من 4 ملايين نسمة.

جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا الإتحادية
جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية

وتنقسم كلمة تتارستان إلى قسمين :

(تتار) – المجموعة الاثنية – و كلمة (ستان) التي ومعناها أرض بالفارسية .. وبداية العمران في دولة تتارستان يرجع إلى القرن الثامن ق.م . ونشأت تتارستان بعد دولة البلغار , الي ان جاء المغول وسيطروا على البلاد في القرن الثالث عشر.

الدين في تتارستان :

ومجيء الإسلام في تتارستان يرجع إلى ما قبل عام 922 , في العام الذي زارها (أخمد بن فضلان) العالم والرحالة ضمن رحلته الشهيرة الدينية السياسية لروسيا (رحلة ابن فضلان) وشملت الرحلة قرابة 5 آلاف شخص قام بأرسالهم الخليفة العباسي (المقتدر بالله) إثر دعوة من الملك (جعفر بن عبدالله) قبل تأسيس مملكة البلقار الإسلامية , وبالإضافة لدين الإسلام السني هناك المسيحية الأرثوذكسية , و أقليات كاثوليكية وبروتستانتية ونسبه قليلة من اليهودية والبهائية.

 

اللغة في تتارستان :

في جمهورية تتارستان يوجد لغتين رسميتين وهما (اللغة التاتارية واللغة الروسية) . كما تعتمد الأبجدية السيريلية في الكتابة.

 

مدن جمهورية تتارستان

أرسك . أيشا . بيتكي . قازان . أزناكاي . بازارنيي . ماتاكي . تشيستوبول . لايشيفو . أزناكاييفو . بافلي . تيتايوشي . لنينوغورسك . أغريز . بالتاسي . دزهاليل . ماماديش . أكتانيش . بوغاتيي . سابي . زاينسك . منديلييفسك . أكتيوبينسكيي بوغولما . زيليونايا . روشتشا . منزيلينسك . أكسوباي .بولشايا .أتنيا . زينسك . نابريجناي . تشلني . ألميتيفسك .بولشيي كايبيتسي . فاسيلييفو . نورلات . أليكسييفسكويي . بولغار . فيركنيي . وسلون . نيجنكامسك .أوغيرتشي .بوينسك .فيسوكايا غورا .ييلابوغا .. (جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

الطقس والمناخ

 – متوسط درجة الحرارة في يناير تبلغ حوالي : 16- درجة مئوية.

 – متوسط درجات الحرارة في يوليو تبلغ حوالي : 19+ درجة مئوية.

 – متوسط هطول الأمطار : يصل إلى 500 ملم (20 بوصة).

 

جغرافية جمهورية تتارستان

أرض تتارستان لا تجاور أي دولة أجنبية , فهي تقع في قلب روسيا الإتحادية في السهل الأوروبي الشرقي .. وتضم الدولة 57 وحدة إدارية .. كما تحتل موقع مهم جدا على نهر فولغا الذي يعتبر شريان الحياة الرئيسي لوسط روسيا.

وتتارستان , هي واحدة من أهم المناطق المنتجة والمصنعة للنفط في روسيا .. ويبدأ من تتارستان خط أنابيب البترول إمتجها لشرق أوروبا (خط الصداقة) .. كما نجد بالأراضي التترية الكثير من الموارد الطبيعية والزراعية والمعدنية ,الأمر الذي ينعكس على السكان ودرجة معيشتهم التي تبدو أفضل من غيرهم بالأقاليم الروسية .. كما تتمتع بتربتها الخصبة وبثروتها الغابية والمائية,كما انها مركز صناعي مهم لروسيا .. كما يتعدد فيها التلال مثل :

مرتفعات فولغا ( Volga heights )

فياتسكيي أوفالي (Vyatskie Uvaly)

مرتفعات بوغولما-بيليبي (Bugulma-Belebey Upland)

الأنهار

الأنهار الرئيسة هي :

 – نهر الفولغا (ملاحة).

 – نهر كاما , رافد من نهر الفولغا (ملاحة).

 – نهر بيلايا , رافد من نهر كاما (ملاحة).

 – نهر ايك , رافد من نهر كاما.

 – نهر فياتكا , رافد من نهر كاما.

البحيرات

توجد الخزانات المائية الرئيسية للجمهورية ويطلق عليها:

نيجنيكامسكوي.

كويبيشيفسكوي.

بحيرة كويبيشيفسكوي

المصادر الطبيعية لتتارستان :

يوجد في تتارستان المصادر الطبيعية (البترول . الغاز الطبيعي . الجبس) .. كما إن المنطقة غنية في الخدمات البترولية , حيث كانت واحدة من أهم المراكز المتوسعة في البترول في حقبة الإتحاد السوفيتي .. فلدي تتارستان ألف مليون من (الأطنان المترية) من البترول .. (جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

تعرف علي :

جمهورية تشوفاشيا التابعة للكيان الروسي

جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي

تأشيرة الشيشان والوثائق المطلوبة للسفر إلى الشيشان

الزواج من الشيشان وأهم شروط ومتطلبات الزواج من شيشانية

العمل في الشيشان وكل مايخص المعيشة والحياة في الشيشان 

الدراسة في الشيشان وأفضل 7 جامعات في الشيشان للطلاب الدوليين

 

عاصمة تتارستان :

قازان هي عاصمة تتارستان , وتعد أكبر مدينة في الجمهورية .. وهي تقع عند إلتقاء نهري الفولغا وكازانكا , ومساحتها 425.3 كيلومتر مربع , ويبلغ عدد سكانها مايزيد عن 1.2 مليون نسمة .

وقازان هي خامس أكبر مدينة في روسيا , كما انها المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان الواقعة على نهر الفولغا , ومنطقة الفولغا الفيدرالية كذلك .

ولقد نمت قازان بمرور القرون لتصبح المركز الصناعي والثقافي والديني الرئيسي في روسيا بحلول عام 1920م , بعد أن أصبحت جمهورية روسيا الإتحادية الاشتراكية السوفياتية جزءاً من الإتحاد السوفيتي .. لتصبح قازان عاصمة لجمهورية التتار الاشتراكية السوفيتية ذات الحكم الذاتي .. وبعدما تفكك الإتحاد السوفيتي ظلت قازان عاصمة لـ تتارستان.

ومدينة قازان تشتهر بمزيج من الثقافة التتارية والثقافة الروسية.. ويتكون سكانها في الغالب من التتار بنسبة (47.6 ٪) والروس (48.6 ٪) .. كما توجد أعراق أخرى كـ التشوفاش والأذر والأوكرانيين واليهود والفيتنام .

ويدين سكان مدينة قازان بالإسلام السني , والمسيحية الأرثوذكسية , مع وجود أقليات كاثوليكية وبروتستانتية ,وبهائية ويهودية.

(جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

التعليم والثقافة في تتارستان :

 تطور العلم والتعليم في تترستان الي أعلي مستوى , وقازان العاصمة ثالث مدينة في روسيا بعد موسكو وسانت بطرسبرغ حيث أقيمت بها جامعة في سنة 1804م , وكان يرأسها (نيقولاي لاباتشيفسكي) عالم الرياضيات الروسي المعروف .وعمل فيها عدد كبير من علماء الكمياء (نيقولاي زينين والكسندر بوتليروف) وايضا فلاديمير بيختيريف وهو مؤسس علم النفس الروسي , ودرس بالكلية الشرقية ليو تولستوي الكاتب الروسي العظيم حيث درس اللغات الروسية والفرنسية والألمانية والإنجليزية والتترية والعربية فيها.

وبلغ حوالي 30 مؤسسة تعليمية عليا في مدينة قازان , بالإضافة لمعهد الموسيقى العالي الذي تعلمت فيه المؤلفة الموسيقية صوفيا غوبايدولينا , وميخائيل بليتنيوف عازف البيانو .

وفي قازان يتم بنجاح كبير العروض والمهرجانات والمسابقات الدولية الموسيقية كـ مهرجان الأوبيرا الذي يحمل اسم المغني الروسي العظيم (فيودور شاليابين) الذي ولد في قازان .. ثم زار قازان عاصمة تترستان راقص الباليه المعروف عالمياً رودولف نورييف في عام 1992 لحضور مهرجان الباليه الكلاسيكي الدولي.

ويحتفل في تترستان بأعياد شعبية كثيرة ومنها مثلا عيد (سابانتوي) الذي كان يحتفل به فقط المزارعون في الربيع , لكنه أصبح الآن عيداً رسمياً للجميع منذ سنة 1990 . (جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

الدراسة في تتارستان (كليات وجامعات تتارستان)

أفضل 10 جامعات في تتارستان :

Kazan State Medical University جامعة كازان الطبية الحكومية.

 

‪В. Г. Тимерәсов исемендәге Казан инновация университеты ‬‏  جامعة قازان للابتكار سميت تيمرسوف.

 

 ‬‏Kazan State Technological University جامعة قازان التكنولوجية.


‪Казанский национальный исследовательский технический университет им. А.Н. Туполева—КАИ
جامعة قازان الوطنية للبحوث التقنية أ. توبوليف كاي

 

Kazanskiy Gosudarstvennyy Energeticheskiy Universitet جامعة ولاية قازان للطاقة.

 

Kazanskiy Gosudarstvennyy Arkhitekturno-Stroitel’nyy Universitet جامعة ولاية قازان للهندسة المعمارية والهندسة المدنية.

 

Innopolis University جامعة إنوبوليس تكنولوجيا المعلومات والروبوتات.

 

Povolzhskiy Gosudarstvennyy Universitet Fizicheskoy Kul’tury, Sporta I Turizma جامعة ولاية فولغا للتربية البدنية والرياضة والسياحة .

 

Kazanskaya Gosudarstvennaya Meditsinskaya Akademiya اكاديمية كازان الطبية الحكومية.

 

Kazan State Conservatory. N.G.Zhiganova حماة ولاية قازان. NG زيغانوفا (نانوغرام معهد تشيجانوف كازان الحكومي).

 

(جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

اقتصاد جمهورية تتارستان :

تتارستان هي واحدة من أكثر المناطق نمواً من الناحية الإقتصادية في روسيا , حيث تشهد تطوراً صناعيا ملحوظاً , وهي تحتل المرتبة الثانية إلى سمارا أوبلاست من حيث الإنتاج الصناعي.

والناتج المحلي الإجمالي لتتارستان كان 391,116 مليار روبل عام 2004م , وتزايد في عام 2009 بنحو 884,232 مليار روبل.. ويعد المصدر الرئيسي للثروة في المنطقة هو (النفط) , وتحتل شركة (تات نفط) التترية المرتبة السادسة من حيث حجم استخراج البترول في روسيا , ويقدر احتياطي النفط فيها أكثر من مليار طن.

كما ان الإنتاج الصناعي يمثل 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للجمهورية , فهناك الصناعات التحويلية (صناعة البتروكيماويات وبناء الآلات) .

صناعة الطيران تتارستان حيث تنتج (طراز توبوليف 214 طائرة ركاب) وطائرات الهليكوبتر ..

كما ان الهندسة والصناعات الغذائية والمنسوجات وتجهيز الأخشاب لهي ذات أهمية رئيسية ايضا في تتارستان.

اما في شمال ووسط وجنوب غرب الجمهورية , هي مناطق ريفية لديها الموارد المائية الضخمة والتربة المتنوعة الخصبة التي تغطي من 1 /3 من الأراضي .. والتطوير في الزراعة في تتارستان ساهم في 5.1 ٪ من إجمالي الإيرادات من تتارستان , اما الغابات فتحتل 16٪ فقط من نسبة الأراضي .. وأهم القطاعات النشطة في الجمهورية , (تكرير النفط وصناعة السيارات) مثل مصانع شركة لادا التي تقوم بتجميع سيارات فيات الإيطالية , ومصانع شركة كاماز المتخصصة في صناعة الشاحنات.

(جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

تعرف علي :

فيزا روسيا ومتطلبات السفارة الروسية

العمل في روسيا و أوراق استخراج إذن العمل

الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

 

العمل في جمهورية تتارستان (روسيا الإتحادية)

فرص العمل في جمهورية تتارستان (روسيا الإتحادية) , هي مثلها مثل مجموعة الدول التابعة للإتحاد الروسي , فمن يعمل في تتارستان كأنه يعمل في روسيا , فهناك فرص عمل للشباب العربي في مختلف المجالات وخصوصاً في الأعمال اليدوية والمعمار والتصليح وفي الصناعات الغذائية وتجهيز الأخشاب والمنسوجات, كما ان أصحاب المؤهلات العليا يجدون فرص حقيقية في تتارستان , فقط عليهم التواصل مع الجهات المعنية سواء بالعمل الخاص او في الحكومة , ومعرفة شروط ومتطلبات العمل في تتارستان حتي يحالفهم الحظ وإيجاد فرص تناسب مؤهلاتهم او ميولهم والمهارات التي يمتلكونها .. (جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا الإتحادية)

ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول الي الموقع الرسمي لجمهورية تتارستان (روسيا اإتحادية)  https://tatarstan.ru/.

(جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية)

 

السياحة في تتارستان

أماكن الزيارة في تتارستان

أفضل 10 معالم سياحية في تتارستان :

 – متاحف قازان كريملين والمواقع المقدسة

– نابريجنيي تشلني / متنزه على ضفاف النهر وحديقة حيوان أوميجا

 – نيجنكامسك / متنزه ومعلم تذكاري

 – بولغار / متحف وضريح وتاريخ وعمارة ومعلم تذكاري

 – بوغولما / معلم تذكاري وتاريخ

 – تشيستوبول / معلم تذكاري ومتحف وتاريخ

 – ييلابوغا / متنزه ومعلم تذكاري ومتحف ومعلم تذكاري وكاتدرائية وتاريخ ودير

 – ألميتيفسك / معلم تذكاري ومتنزه

Sviyazhsk / دير ومتحف وكاتدرائية ومعبد وكنيسة

زيلينودولسك / منطقة محلية

 

وأخيراً :

تكلمنا عن جمهورية تتارستان إحدى الكيانات الفيدرالية في روسيا الإتحادية , وتناولنا اهم الجامعات في تتارستان , وفرص العمل بجمهورية تتارستان وكثير من المعلومات الأخري , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يرغب في الإطلاع عليها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.