أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 

اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 


اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 

إجراءات اللجوء المتبعة في إيرلندا , علي طالب اللجوء ان يعلم , أنه يجب أن يكون في داخل أرضي أيرلندا , أو في ميناء الدخول كـ (المطار أو الميناء البحري) للدولة قبل أن تنوي التقدم بطلب اللجوء .. كما يتم تقديم طلبات اللجوء عن طريق الهيئة الحكومية المعروفة باسم مكتب الحماية الدولية (IPO) ..والتي بدورها ستقوم بفحص طلب اللجوء الخاص بك وإصدار القرار.. كما ان عدد طلبات اللجوء إلى إيرلندا يعتبر قليل  اذ ما قورن بالدول الأوروبية الأخرى , وقد يرجع  السبب إلى موقعها الجغرافي.

اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 
اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا

لماذا اختيار ايرلندا للتقدم بطلب اللجوء ؟

إيرلندا هي البلد الثاني التي يتحدث سكانها باللغة الأنجليزية بصفتها اللغة الرسمية للبلاد بعد بريطانيا , حيث انها تجذب العديد من طالبي اللجوء إليها لكونها تحت السيادة البريطانية , ورغم الصعوبة في الوصول إلىها باعتبارها جزيرة تتصل بـ المملكة البريطانية , إلا أن الدولة الإيرلندية تعتبر مطمع لمن يبحث عن اللجوء الي دولة ناطقة باللغة الأنجليزية وايضا عضو في الإتحاد الأوروبي , كما ان راغبي السفر واللجوء لإيرلندا يتمتعون بالسفر للحصول علي الإقامة الأوروبية ,لأن إيرلندا دولة عضو في الإتحاد الأوروبي .

إذا تقدم طالب اللجوء الي إيرلندا , فالغالب أن أقامته ستكون في بإحدى مراكز الدعم المباشر, والتي تهتم باللاجئين , ايضا إيرلندا تجذب إليها المهاجرين من حاملي الإقامة الأوروبية أو من لديه جنسية أوروبية لكونها تتحدث بالانجليزية ومن السهل الوصول لها لمن يحمل الإقامة الأوروبية .

وايرلندا تتميز بوجود مختلف المدارس والجامعات التي يمكن أن يتعلم فيها الأطفال المهاجرين من خلال برامج دراسية باللغة الانجليزية , كما انها تعد مركزاً هاماً للتجارة ,والأنشطة التجاريه التي تخص المجال الزراعي والأستثمار الأوروبي .

 * عند الوصول إلى إيرلندا وترغب في التقدم كطالب لجوء , يمكنك التوجه الي اي مركز شرطة إيرلندي تجده أو الذهاب لمكاتب الهجرة الرسمية بالعاصمة دبلن لطلب اللجوء , حيث يتم منحك إقامة مؤقتة , ومن ثم التحويل لمركز الأستقبال في دبلن لدراسة الطلب , وإليكم اللجوء في ايرلندا بالتفصيل من الإجراءات المتبعة والخطوات :

 

كيفية التقدم بطلب لجوء الي ايرلندا؟

إجراءات اللجوء المتبعة في إيرلندا و معلومات تخص اللاجئين في ايرلندا

بما أن إيرلندا  عضو في الإتحاد الأوروبي , فإن قوانينها تخضع دائما لقوانين ولوائح الإتحاد التي تقوم بعملية تنظيم إجراءات اللجوء في الدولة , غير أن الموافقة على طلب اللجوء بيد الحكومة الايرلندية فهي التي تقرر هذا الأمر مع القرارات التي تصدرها وزارة العدل , بالإضافة إلى اتفاقية جنيف للاجئين .

منح صفة اللاجئ في ايرلندا

المعايير التي جاءت في اتفاقية جنيف بشأن اللاجئين ,المادة الأولى من الاتفاقية تنص على منح صفة اللاجئ للشخص الذي يتعرض للاضطهاد في وطنه  لعد اسباب , منها (العرق أو الدين ,الجنسيه , أو الانتماء الي فئة اجتماعية معينة , أو بسبب الآراء السياسية , او كونه بخارج بلد جنسيته , ولايريد او يستطيع  بسبب الخوف أن يحتمي بذلك البلد .. أو اي شخص بدون بمعني (لا يملك جنسية) ويوجد خارج بلد إقامته المعتادة بسبب الأحداث ويخشي الخوف والعودة إلي ذلك البلد مرة ثانية) .. وتطبق ايرلندا هذه الأمور ,حيث تسمح للاجئين الذين تتوفر بهم هذه الشروط بالبقاء في إيرلندا , بالإضافة الي انهم يستفيدون ببعض الحقوق التي يتمتع بها المواطن الايرلندي ..

والأشخاص الغير مؤهلين للحصول على صفة لاجئ , يمنكهم الحصول على (الحماية الفرعية) التي تمكنهم من البقاء بالدولة أيضا .. إلا أن الحقوق التي يتمتع بها الحاصل علي الحماية تكون أقل من الحاصل علي صفة لاجيء ..

وتوجد ايضا فئة اخري , يسمح لها بالبقاء بالدولة وهم الحاصلين على (الإذن بالبقاء) , يمنح إذن البقاء في الغالب لأسباب إنسانية أو لأخري بحسب ماتقره الدولة , حيث تمنح الدولة هذا الإذن بالموافقة لمن لم تسمح الشروط لهم بالحصول على صفة لاجئ أو الحماية الفرعية بالدولة , فتصدر لهم أذن بقاء .

 

(اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا)

قانون الإتحاد الأوروبي

هناك قوانين أوروبية للجوء والتي نظمت من قبل اتفاقية دبلن , وهي (عاصمة إيرلندا) .. وهذه القوانين تنص على أنه :

 لا يمكن لطالبي اللجوء تقديم طلباتهم في أكثر من دولة من دول الإتحاد الأوروبي .. ووفقاً لتطبيق اتفاقية دبلن فأن دراسة طلبات اللجوء في دول الإتحاد الأوروبي أصبحت تخضع لدولة واحدة فقط , فهي الوحيدة المسؤولة عن تنظيم إجراءات اللجوء.. بمعني إذا تم تحديد الدولة المختصة بالنظر في طلب اللجوء , فيتوجب عليها في هذه الحالة تنظيم إجراءات اللجوء ودراستها والبت فيها .. وبناء علي ذلك تقوم دول الإتحاد الأوروبي بتسليم طالب اللجوء إلي الدولة المختصة (صاحبة الاختصاص) والتي قامت بدراسة ملف اللجوء  .

تسهيلات لتنفيذ بنود اتفاقية دبلن

ولتسهيل تنفيذ بنود الاتفاقية , فتم وضع (نظام بصمات خاص باللاجئين) أطلق عليه (يوروداك / Eurodac), ومن خلال نظام بصمة اللاجيء , يتم فحص بصمات مقدمي طلبات اللجوء ومن ثم التأكد من إذا كانوا قد قدموا طلبات لجوء من قبل في دولة اخري أو بصموا في دولة أخري أوروبية .. وبناء علي هذا إذا قام شخص بتقديم طلب لجوء في دولة إيرلندا , وتبين من خلال نظام الــ يوروداك أن اللاجئ بصم في هولندا مثلا , فيجب عليه العودة إلى هولندا لكونها دولة الأختصاص المسؤولة عن معالجة ملف اللجوء الخاص به .

تعرف علي :

الهجرة والإقامة فى أيرلندا والطرق المتبعة

الإستثمار فى أيرلندا ومزاياه أهم الشروط المطلوبة

العمل فى آيرلندا ومتطلبات وشروط سوق العمل فى ايرلندا

 

إجراءات اللجوء في إيرلندا يتم في عدة خطوات

خطوات اللجوء في ايرلندا

في حال إذا لم يكن الشخص قد تقدم بطلب لجوء في بلد آخر عضو في الإتحاد الأوروبي , فيمكنه هنا التقدم بطلب لجوء في إيرلندا , وذلك من خلال التقدم لـ مكتب الحماية الدولية (IPO) في ايرلندا , لكونها ستعتبر المسؤولة عن (دراسة طلبات الحماية الدولية) ..

ولتقديم طلب اللجوء , ينبغي علي مقدم الطلب أن يكون موجودا بالفعل في ايرلندا , ويقدم بنفسه طلب اللجوء وذلك من خلال مكتب الحماية الدولية .. ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول علي هذا الرابط :

http://www.inis.gov.ie/en/INIS/Pages/apply-for-asylum

 – في حال إذا تم احتجاز الشخص الراغب في اللجوء من قبل شرطة إيرلندا , فيجب اعلان الرغبة في تقديم طلب لجوء علي الفور , وسوف يتم ترتيب ذلك الأمر.

 – للتسجيل الرسمي عبر الإنترنت للاشخاص الموجودين في إيرلندا يمكنهم الدخول علي هذا الرابط :

http://www.ipo.gov.ie/

 

الخطوة التالية :

 – سيتم استدعاء طالب اللجوء لإجراء المقابلة الخاصة معه,للتأكد من صحة بياناته , كما سيطلب منه تعبئة استمارات , ويحق له طلب خدمة الترجمة الفورية اذا احتاج لذلك ..

وسيطلب منه تقديم أوراقه الخاصة التي بحوزته كـ جواز السفر والبطاقة الشخصية الوطنية, وتذاكر السفر .. كما يمكنه تقديم أي اوراق او معلومات يري انها قد تخدمه وتساهم في عملية قبوله كلاجيء ..

 – في حال تبين حاجة الشخص للحماية في الدولة, يمنحه مكتب الاستقبال والهجرة الإيرلندي (IRA) شهادة إقامة مؤقتة في الدولة , وشهادة اخري تثبت التقدم بطلب لجوء في إيرلندا لحين البت في طلبه.

 – ثم العمل علي اعداد مسكن خاص لطالب اللجوء حتي تتم معالجة طلبه , وسيتلقى الشخص ثلاث وجبات في اليوم ,بالإضافة إلى مصروف أسبوعي محدود اي حوالي (38.80 يورو للبالغين) و (29.80 يورو للأطفال) .. ويحق أيضاً له الحصول علي الرعاية الطبية الكاملة و المجانية له ولطفله , وحقوق الرعايا للطفل و الزوجة الحامل , كما يحق طلب بعض الملابس والحاجات الشخصية الضرورية وأدوات للنظافة الشخصية , ومنظفات للملابس , وغيرها .

كما يمكنه أيضا التمتع بكافة الخدمات كـ التعليم والرعاية الصحية له ولعائلته وللأطفال من سن 6 سنوات حتي 16عاما , حيث يطبق عليهم نظام التعليم الإلزامي..

ولمزيد من المعلومات حول (خدمات الدعم لطالبي اللجوء) , يمكنك زيارة دائرة الهجرة واللجوء (INIS) علي الموقع الإلكتروني :

http://www.inis.gov.ie/en/INIS/Pages/asylum-support

 

الخطوة التالية :

يستدعي لإجراء مقابلة أكثر تفصيلاً , لشرح كيف تعرض الشخص للأضطهاد في بلده , وسبب الخوف من عودته مره اخري, وفي حال إذا لم يحضر بصفة شخصية , يستطيع تقديم الأسباب بشكل كتابي خلال 3 أيام من تاريخ إستدعاءه ..

 

الخطوات التالية :

 بعد الانتهاء من المقابلة الثانية, يقدم مكتب IPO , توصية الغرض منها البت في القرار سواء بالموافقة او الرفض , وهذه التوصية قد تستغرق فترة زمنية من شهر حتي 6 أشهر , واحيانا تستغرق التوصية سنوات لبعض الحالات , وفي حال تم رفض الطلب , يحق لمقدم طلب اللجوء الإستئناف بمعني الطعن في هذا القرار .

كما يمكن الحصول على مزيد من المعلومات بالدخول علي هذا الرابط :

http://www.inis.gov.ie/en/INIS/Pages/asylum-decisions-appeals

 

(اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا)

حول قوانين اللجوء في إيرلندا وما جاء من انتقادات بشأنها

1 – العيوب او الانتقادات التي يواجهها مقدم طلب اللجوء عند قيامه بإجراءات اللجوء الايرلندي , حيث ان اغلب هذه الأنتقادات تركز على طول فترة الانتظار التي يتعرض لها طالبي اللجوء قبل البت بالقرار النهائي سواء بالموافقة أو بالرفض , الأمر الذي يعرض اللاجئ لمزيد من العوامل والتأثيرات السلبية التي تعرضه للضغوط نفسية وستنزف منه صحته.

2- عدم السماح لطالبي اللجوء بالعمل أو الدراسة الجامعية بحسب القانون الايرلندي , حتي البت في طلبات اللجوء.. الأمر الذي  يعرض طالبي اللجوء للفقر والعوز , ايضا تطبيق القانون لا يعطي لهم الفرصة للتطوير من أنفسهم خلال مدة الانتظار التي لا يمكنه فعل اي شيء خلالها سوي الانتظار فقط لاغير .

وللحصول على مزيد من المعلومات بهذا الخصوص , يمكنكم الدخول علي هذا الرابط :

https://www.irishtimes.com/news/lives-in-limbo

 

تعرف علي :

الجواز الأزرق – وثيقة سفر للاجئين

تأشيرة ايرلندا-شروطها وخطوات التقديم والدول المعفاة

الزواج من آيرلندا وإجراءاته وأهم المتطلبات التي تخص زواج الأجنبي من آيرلندية

 

(اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا)

وأخيراً : تكلمنا في هذا المقال عن الإجراءات والخطوات التي يجب ان يتبعها راغبي اللجوء إلى ايرلندا وعلي من يرغب في اي استفسار يمكنه تركه في قسم التعليقات بأسفل المقال , وسوف نرد عليه في أقرب وقت ممكن.

 

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟ الحصول علي تصريح ESTA …

6 تعليقات

  1. السلام عليكم هل يحق لحامل الجنسية الاوروبية تقديم لجوء إلى ايرلندا الجنوبية وما هيه الاجرائات والف شكرا

    • وعليكم السلام أخ Aiman , من خلال نظام بصمة اللاجيء , يتم فحص بصمات مقدمي طلبات اللجوء ومن ثم التأكد من إذا كانوا قد قدموا طلبات لجوء من قبل في دولة اخري أو بصموا في دولة أخري أوروبية .. وبناء علي هذا إذا قام شخص بتقديم طلب لجوء في دولة إيرلندا , وتبين من خلال نظام الــ يوروداك أن اللاجئ بصم في هولندا مثلا , فيجب عليه العودة إلى هولندا لكونها دولة الأختصاص المسؤولة عن معالجة ملف اللجوء الخاص به .. كما يمكنك مراجعة المقال جيدا لما به من معلومات اخري كثيرة , والله الموفق.

  2. تحياتي : هل يقبل طلب اللجوء للجنسية السورية والقادم من بريطانيا الى ايرلاندا الجنوبية والصادر بحقه ترحيل الى روندا –

    • أخ مجد , طالما صدر بحقك ترحيل الي رواندا , فتعتبر هي دولة الاختصاص والتي بدورها تقوم بدراسة طلب اللجوء الخاص بك , حتي وان وصلت الي ايرلندا فسيتم ترحيلك الي روندا , والله الموفق.

      • هل يحق بتقديم طلب اللجوء للجنسية سورية وقادم من أوكراني اريد لجوء لشخص واحد أما عائلتي لديهن جنسية أوكراني

        • أخت منال , سؤالك غير واضح .. هل سؤالك ان هناك شخص سوري الجنسية ويرغب اللجوء في أوكرانيا؟ ام ماذا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.