أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء الي سويسرا وتأثير بصمة دبلن على إجراءات اللجوء في سويسرا

اللجوء الي سويسرا وتأثير بصمة دبلن على إجراءات اللجوء في سويسرا


اللجوء الي سويسرا وتأثير بصمة دبلن على إجراءات اللجوء في سويسرا

اللجوء الي سويسرا , لقد تكلمنا في مقال سابق عن كيفية تقديم طلب لجوء الي سويسرا ,وذكرنا فيه مايتم في مخيمات اللجوء بسويسرا , وعن الإجراءات المتبعة مع اللاجئ في سويسرا في حالة الرفض وفي حالة القبول .. وعن عيوب اللجوء في سويسرا , وذكرنا بعض النصائح حول اللجوء الي سويسرا , ومزيد من المعلومات الهامة , ويمكنكم الدخول علي المقال للإطلاع عليه (كيفية تقديم طلب اللجوء في سويسرا ؟)  أضغط علي هذا الرابط :

كيفية طلب لجوء الي سويسرا

اما اليوم فلقد خصصنا هذا المقال عن مدي تأثير بصمة دبلن علي عملية اللجوء من حيث الإجراءات المتبعة وامكانية القبول او الرفض ..

اللجوء الي سويسرا وتأثير بصمة دبلن على إجراءات اللجوء في سويسرا
اللجوء الي سويسرا وتأثير بصمة دبلن على إجراءات اللجوء في سويسرا

البصمة في سويسرا :

المقصود بالبصمة هنا بصمة دبلن وليست بصمة شنغن , وما تأثيرها علي اللجوء في سويسرا ..

والجدير بالذكر قبل الدخول في صلب هذا المقال , ان بصمة شنغن مرتبطة ببصمة دبلن .. فإذا دخل اللاجئ الأراضي السويسرية بفيزا شنغن ليست صادرة عن سفارة سويسرا , ولكن تم صدورها عن سفارة أخري أوروبية , في هذه الحالة  ستقوم سويسرا بمراسلة هذه الدولة لإمكانية إعادته إليها , أو ترحيل اللاجئ لهذه الدولة التي صدر منها الفيزا ..

تأثير بصمة دبلن على وضع اللجوء في سويسرا

الأشخاص المتوجهين إلى سويسرا بغرض اللجوء , يتساءلون اسئلة عديدة حول بصمة دبلن وتأثيرها على اللجوء في سويسرا .. حيث انهم يعلمون تماماً ان التشديد علي البصمة في سويسرا أكثر من غيرها من بقية الدول الموقعة علي الدبلن ..

تأثير بصمة دبلن على خطوات اللجوء في سويسرا

سويسرا تنفذ اتفاقية دبلن بصرامه , ومن يصل إلى الأراضي السويسرية وتظهر له بصمة سابقه له على نظام دبلن , يكون مصير صاحب البصمة الترحيل المؤكد, ولكن هناك حالات قليلة جداً هى التي تبقي ولا يتم ترحيلها من أرض سويسرا .. بمعني :

(ان يكون للشخص نفسه بصمة سابقة في دولة أوروبية أخري (بصمة دبلن) , وفي مثل هذه الحالة تصبح الدولة الأخري هي الدولة المعنية التي يجب عليها القيام بدراسة طلب اللجوء الخاص للمتقدم بطلب اللجوء , وهذه الجزئية الخاصة ببصمة دبلن لاتتهاون بها سويسرا).

اما عن الدولة الوحيدة التي لاتعترف سويسرا ببصمتها , فهي دولة اليونان دون غيرها من دول أوروبا.

لماذا سويسرا ليست الوجهة المفضلة للاجئين ؟

الترحيل من سويسرا بسبب البصمة :

* والغريب في الأمر ان غالبية الأشخاص الذين يفكرون في اللجوء في سويسرا يعلمهون تمام العلم , بأن سويسرا تقوم بترحيل اللاجئين بسبب البصمة , ومع ذلك فهم يصرون علي تكرار المحاولة .. والبعض يري ان سويسرا ليست الوجهة المفضلة للاجئين نظراً للإجراءات المشددة التي تتعبها بخصوص اللاجئين , وايضا في المعسكرات المعدة لهم ..(ادخل علي كيفية تقديم لطلب لجوء الي سويسرا لتتعرف علي مخيمات اللاجئين في سويسرا ) , الرابط في أعلي المقال .

* غير ان هناك من تبهره سويسرا بطبيعتها الجذابة وتقدمها ورقيها ويرغبون في الذهاب إليها بغرض التجربة , دون الإنتباه إلى البصمة التي تركوها في البلد الاخري ودون مراعاة لعواقب ترحيله من سويسرا .

 * كما ان سويسرا من الدول التي ليست ساحلية بحيث يصل إليها اللاجئين بطريقة مباشرة , لذلك نجد ان معظم اللذين وصلوا  إلي سويسرا لا بد ان يكونوا قد تركوا بصمة سابقة في دولة اخري , وفي سويسرا بالتحديد مصير كل من له بصمة في دولة اخري الترحيل..

وهناك دول لا تقوم بتبصيم المارين بأراضيها مثل دولة  ايطاليا فهي لا تطلب من الكثير من اللاجئين الذين يمرون عن طريقها  إلى دول اوروبا , كما انها لا تلتزم بإستقبال اللاجئين الذين تم ترحيلهم من سويسرا ..

وسويسرا من الدول المدافعة بشدة عن اتفاقية دبلن , لأنها ترى أن الإتفاقية تعمل لصالحها ومفيدة لها بإعتبارها سلاح ترفعه في التصدي للحد من اللاجئين علي أراضيها .

ووفقاً لقانون اللجوء الجديد في سويسرا ونصوصه القانون , ستتم معالجة طلبات اللجوء وإجراءات ترحيل طالبي اللجوء من يتم رفضهم سواء بسبب وجود البصمة في دولة اخري أو لأسباب مختلفة ستكون أسرع من ذي قبل , وفيما يخص الترحيل بسبب البصمة سيكون بشكل عن الوقت السابق .

وأخيراً :

وخلاصة ماسبق فإن تأثير بصمة دبلن على اللجوء في سويسرا يعتبر صارم , حيث لا تتهاون سويسرا بشأن البصمة حتى لا تعطي فرصة للاجئين في الأقبال على سويسرا , وبحيث ضع سويسرا نفسها في قائمة البلدان الغير مفضلة للاجئين فهي تحاول الظهور بصورة تجعلهم يلا يرغبون في اللجوء لديها , ومم سبق ذكره يؤكد لمن له بصمة من قبل أن يفكر جيداً قبل التوجه بطلب اللجوء إلى سويسرا .. وبعد نظام اللجوء الجديد الذي بدا في التنفيذ , لن ينتظر طويلاً كل من تقدم بطلب لجوء في سويسرا , حتى يخطر بقرار دائرة اللجوء السويسرية , اما القبول أو بالرفض.. ولمزيد من المعلومات حول اللجوء والهجرة إلي سويسرا يمكنك الدخول علي رابط موقع المكتب الإتحادي للهجرة BFM .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها

 الفيزا الانسانية لسويسرا لمن تمنح وكيفية الحصول عليها ‏ السفر إلى سويسرا من خلال الحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *