أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في المنامة عاصمة مملكة البحرين

السياحة في المنامة عاصمة مملكة البحرين


مدينة المنامة هي عاصمة مملكة البحرين وهي تعد أكبر المدن في البلاد , وهي من أعلي مدن العالم كثافة للسكان حيث يبلغ ععد السكان نحو 360.874 كم2 , ومساحة المنامة 27.48 كم2 , تقع المنامة علي الساحل الشمالي للبحرين , غرب مدينة المحرق كما ترتبط المنامة بجزيرة المحرق عبر 3 جسور , ويربطها بجزيرة سترة جسر ,كما يوجد بالمنامة ميناء سلمان .

وتعد مدينة المنامة المركز المالي والاقتصادي للبحرين فهي القاعدة والركيزة الاقتصادية لوجود الشركات والمجمعات التجارية .كما اصبحت ميناء حرا 1958 , وعاصمة للمملكة في 1971 بعد استقلالها من المملكة المتحدة .

جزيرة سترة  : أحدي جزر ارخبيل البحرين , وتقع خارج الساحل الشرقي لجزيرة البحرين وتفصلها عنها قناة ضحلة ضيقة من الناحية الجنوبية الغربية , واهم الاماكن والمعالم في جزيرة سترة : حالة ام البيض, دوحة بندر الدار ,حالة الحالات ,الخارجية , مركوبان ,مهزة ,قصارين, القرية, عين الرحي,سفالة , واديان .

مطار البحرين الدولي : هو مطار دولي يقع في جزيرة المحرق شمال العاصمة المنامة , وهي جزيرة تابعة للبحرين ,كما يخدم المطار البحرين جزيرة البحرين بأكملها , وهو المطار الدولي الوحيد في البحرين.

ميناء سلمان : ميناء سلمان هو الميناء الرئيسي لمملكة البحرين ويقع في منطقة الجفير , وتم تأسيس ميناء أخر.

المنامة عاصمة مملكة البحرين
المنامة عاصمة مملكة البحرين

تنقسم مدينة المنامة الي عدة احياء وضواحي وهم :

(ضاحية السيف – الجفير – البلاد القديم وهي العاصمة القديمة – السنابس – الماحوز – ام الحصم – المنطقة الدبلوماسية – عذاري – رأس الرمان – النعيم – العدلية – الحورة – كرباباد – الزنج – القضيبية – سوق المنامة – السقية – السلمانية – القفول – الحورة الحداده – السوفية – طشان ) .

المواصلات في المنامة :

تتميز مدينة المنامة بجودة المواصلات العامة وخصوصا بعد شركة تاكسي الوطنية مع توافر سارات الاجرة وسيارات البيك آب , وهناك مطار البحرين الدولي والذي يقع في المحرق ويقوم بخدمة المواصلات في المنامة , وميناء خليفة بن سلمان وهو في جزيرة المحرق ويستقبل الباخرات السياحية كل يوم , مع وجود ثلاثة جسور تربط العاصمة المنامة وهم جسر الشيخ خليفة بن سلمان – جسر الشيخ عيسي بن سلمان – جسر الشيخ حمد .

السياحة في مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين :

تنفرد المنامة بكل المقومات التي تؤهلها لان تصبح مدينة سياحية جاذبة للسياح فنجدها تتمتع بكثير من الاماكن الاكثر جذبا للسياح, كما تم اختيارها كعاصمة للسياحة العربية لعام 2013 وعاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014 ..  فبها العديد من الاماكن الاثرية والمتاحف , كما يتوفر بها المجمعات التجارية العملاقة المنتشرة في جميع اجزاء المنامة مثل ( السيتي سنترمول – الدانة مول – البحرين مول – العالي مول – يتيم مول – الزينة مول – مدينة عيسي مول – سترة مول – الإنماء مول – الرملي مول – الواحة مول ) وجميع هذه الاسواق والمراكز التجارية تعد من المقاصد السياحية الهامة بهدف التسوق وشراء مايلزم السائح , الي جانب الاسواق الشعبية مثل سوق المحرق القديم وسوق المنامة القديم والسوق الشعبي في مدينة عيسي وسوق واقف وسوق الرفاع وبوكوارة وجد علي وهي اسواق قديمة وشعبية لكنها تحظي بأعجاب الكثير من السائحون .

كما يكثر بالمنامة المنتجعات السياحية التي تحظي باعجاب السائحون حيث المتعة والراحة والاستجمام مثل منتجع وفندق البندر السياحي , ومنتجع نوفوتيل الدانة , منتجع سبا قصر العربين , ومنتجع سوفوتيل الزلاق وكلها منتجعات سياحية اكثر من رائعة لاتتخير جمالها عن بعض .

المتاحف والقلاع في المنامة :

يوجد في المنامة متحف البحرين الوطني , قلعة عراد

متحف البحرين الوطني : هو اكبر واقدم المتاحف في مملكة البحرين ويتكون من مبنيين هما مسرح البحرين الوطني ويقع بجوار المتحف ويحتوي المتحف علي مجموعة متميزة وفريدة من التحف الآثرية القديمة في البحرين , وضم ثلاثة قاعات مكرسة لعلم الآثار وحضارة دلمون القديمة , والقاعتان الاخريتان تجسد الثقافة ونمط الحياة في الماضي .وبلغت تكلفة المتحف حوالي 30 مليون دولار امريكي .

قلعة عراد : هو قلعة او حصن بني في قرية عراد في البحرين وهي واحدة من الحصون الدفاعية في البحرين وهي تطل علي مختلف الممرات البحرية من شواطئ البحار الضحلة في المحرق وعلي مقربه منه مطار البحرين الدولي .

ومن الوسائل الترفيهية في المنامة (مدن العاب وملاهي ) :

مدينة ألعاب عين عذاري – المدينة المائية جنة دلمون المفقودة – مدينة الالعاب المائية واهووو – المدينة المائية للالعاب

الفنادق في المنامة :

من الفنادق المتميزة في المنامة فندق الخليج – فندق الشيراتون – فندق الدبلومات – فندق الرتز كارلتون وكلها فنادق متميزة وعلي أعلي مستوي وترحب بالضيوف من السياح مع توفر الخدمة الممتازة وتتيح للسائح كل سبل المتعة والراحة والاستجمام .

المطاعم الشهيرة والمقاهي في المنامة :

تشتهر مدينة المنامة بالمطبخ العربي الاصيل ذو الطابع والذوق المتميز وعندما تذهب الي المنامة فلابد لك من تناول كل ماهو لذ وطاب في المطاعم المنتشرة بالمدينة وعلي رأسهم ( مطعم ومقهي البنديرة بالمنامة – مطعم ومقهي آريزونا بالمنامة – مقهي ليالي زمان ويقع في كورنيش النادي البحري – مقهي الكهف ويوجد في جزيرة امواج بالمحرق في المنامة .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية الابتكار السحابي هو عملية استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.