أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية

الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية


الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية

لماذا الدراسة في كوريا الجنوبية ؟

كوريا الجنوبية أو الجمهورية الكورية والتي يطلق عليها كوريا – Korea , وهي من البلدان المتقدمة وتتميز بمستوى معيشي مرتفع ,حيث أنها رابع أكبر اقتصاد في آسيا , وتعد مدينة سيول عاصمة جمهورية كورية وهي إحدى أكبر المدن وأهمها في كوريا الجنوبية.

ويجاور كوريا الجنوبية من ناحية الشمال كوريا الشمالية.. كما يحدها من جهة الغرب البحر الصيني الأصفر ومن جهة الشرق اليابان والبحر الياباني .

لدي كوريا الجنوبية حوالي 20 متنزهاً وطنياً , واماكن طبيعية شعبية كـ حقول الشاي بوسونغ , سون تشون خليج لحديقة.

الون : هو العملة الرسمية المتداول استخدامها في كوريا الجنوبية.

الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية
الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية

الدراسة في جامعات كوريا الجنوبية:

لمن يرغب في الدراسة في احدي الجامعات الكورية عليه الاتصال بالجامعة من اجل الحصول على القبول بأحد فروع الجامعة .

قامت جمهورية كوريا الجنوبية بالعمل علي تطوير وتحديث في البلاد واتخذت هذه المسيرة من التحديث من خلال منح للطلاب الي ان أصبحت من أهم الدول الآسيوية الواقعة في المنطقة , وأصبحت تتميز في عدة مجالات مهمة كثل التكنولوجيا والتقنية ونواحي عديدة  مثل العلوم واماكن السياحة والسفر.

كما جذبت كوريا الجنوبية اهتمام الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة بالخارج ليأتو إليها من كافة أنحاء العالم نتيجة للتطوير السريع والمستمر والتطوير في المجالات الدراسية بالجامعات وفي برامج الدراسات العليا , ودراسة الماجستير في كوريا باللغة الانجليزية, دراسة الدكتوراه في كوريا باللغة الانجليزية ايضا .

مع الحفاظ على الثقافات والعادات والتقاليد ذات العراقة التاريخية , فعندما يأتي الطلاب الدوليين للدراسةفي كوريا الجنوبية فهم يتعرفون علي تجربة فريدة ومميزة من خلال التعرف علي هذه الثقافات والعادات ومنهم من يفتن بها وينخرط في المجتمع الكوري كأنه واحد منهم..

والنظام التعليمي في كوريا يحتم ضرورة التعلم اللغوي الكوري من اجل استكمال الدراسة في كوريا الجنوبية , فاللغة تعتبر فرصة جيدة لا تعوض بالنسبة للطلاب الأجانب لاكتساب الكثير من المعلومات الحياتية.

فينبغي ان يعلم الطلاب الأجانب في كوريا الجنوبية ان اللغة الرسمية المستخدمة في الجامعات هي اللغة الكورية , ولذا من الضروري ان يلم الطالب الأجنبي باللغة الكورية وبخاصةً من اجل القبول الجامعي في مرحلة البكالوريوس والليسانس ,أي الحصول علي  شهادة الـ  Test Of Proficiency In Korean) TOPIK ) وضرورة تجاوز المستوي الرابع علي الأقل , غير ان هناك تخصصات في الجامعات التعليمية والتي تجذب الطلاب وتقدم لهم برامج لدراسة الماجستير في كوريا باللغة الانجليزية..

اما في حال استكمال دراستة بمراحل الدراسات العليا والماجستير – الدكتوراة , فإن الجامعات تشترط في كوريا الجنوبية ضرورة تقديم شهادات في اللغة الانجليزية,شهادة الآيلتس-IELTS أو التوفل – TOEFL .

ورغبة في تحقيق المعايير العالمية في المراحل التعليمية , يتم تقديم عدد كبير من البرامج الدراسية في الجامعة باللغة الانجليزية , وفي الفترة الأخيرة تم تعميم هذا القانون علي البرامج الدراسية المتعلقة بالأدب الكوري ..

كما يجب علي الطالب معرفة ان اغلبية الأساتذة الجامعيين في كوريا الجنوبية من أصول كورية محلية ,بمعني ان اللغة الكورية هي التي يتحدثون بها , وقد يواجهون مشكلات عند  التحدث باللغة الانجليزية ولكن بالطريقة الكورية والتي غالبا لا يفهما غير الذي يتقن اللغة الكورية , اما الطلاب الأجانب فسيجدون صعوبة بالغة في بداية الأمر.. ولذا نؤكد علي ضرورة اتقان الطالب الأجنبي للغة الكورية , او للدراسة بالمجال التعليمي باللغة الانجليزية .

ولكن الطلاب الأجانب بحاجة الي الألمام باللغة الكورية من اجل التعامل مع المجتمع الكوري وتكوين صداقات مع من يرسون معهم من الطلاب المحليين بالجامعة , وللمهتمين بالمشاركة في النشاطات و الفعاليات التي تقام في الجامعة وفي خارجها , وفي النوادي الاجتماعية بالدولة.

النظام التعليمي المدرسي في كوريا الجنوبية :

يختلف نظام التعليم المدرسي في كورية الجنوبية عن غيرها من الأنظمة الأخري التعليمية المدرسية في الدول الأجنبية , فنجد ان المرحلة الثانوية تضم مراحل تعليمية مختلفة و فئات عمرية عديدة , فعندما يحصل الطالب الكوري علي قبول في الجامعة والتي تعتبر أول تجربة له للدراسة مع فئات عمرية مختلفة .. و لدراسة متواصلة ورغبة في تحصيل معدلات عالية في صفوف الدراسة , والقبول الجامعي يمثل لهم بداية الطريق بعد تحمل سنوات من الدراسة من اجل مستقبل مرموق . لذا فإن ضغوطات الدراسة في الجامعة تعتبر أقل بكثير بالمقارنة مع دراسة المرحلة الثانوية العامة .. اما باقي المراحل الدراسية فنجد ان الطلاب الكوريين لديهم أوقات كثيرة يقضونها في الترفيه بالمقارنة بغيرهم من الطلاب الأجانب في  الدول الأخري .

التكلفة الدراسية في كوريا الجنوبية

اما بالنسبة لرسوم الجامعة والتكلفة الدراسية الملزمة بسدادها الطلاب في كوريا الجنوبية تعتبر منخفضة بالمقارنة مع الدول الآسيوية ودول الأمريكتين والدول الأوروبية .. حيث يصل متوسط الرسوم السنوي للجامعة , وتكلفة الدراسة في الكليات والجامعات العالية بكوريا الجنوبية إلى مايقارب 6.5 مليون ون كوري جنوبي  سنوياً , أي حوالي 6 ألف دولار أمريكي .

أفضل جامعات كوريا الجنوبية :

أفضل الجامعات في كورية الجنوبية لدراسة البكالوريوس او الليسانس , والماجستير والدكتوراة :

   جامعة سيول الوطنية

  الجامعة الكورية

KAIST الجامعة الكورية الحديثة في العلوم والتكنولوجيا

  جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا – POSTECH

وأخيراً :

قدمنا في هذا المقال المعلومات التي تخص الدراسة في كوريا الجنوبية حتي يتعرف راغبي الدراسة في الخارج علي دولة آسيوية بها كل مقومات التعليم الجيد من حيث التطور والجامعات العريقة من اجل استكمال الدراسة في كوريا الجنوبية في كافة المراحل التعليمية.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في بوروندي من حيث متطلبات التأشيرة والإقامة وفرص العمل المتاحة للأجانب في بوروندي

العمل في بوروندي من حيث متطلبات التأشيرة والإقامة وفرص العمل المتاحة للأجانب في بوروندي

العمل في بوروندي من حيث متطلبات التأشيرة والإقامة وفرص العمل المتاحة للأجانب في بوروندي العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.