أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها

الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها


الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها

جنسية كولومبيا وكيفية الحصول عليها , هذا هو محور هذا المقال , بعدما تكلمنا عن تأشيرة كولومبيا والهجرة الي كولومبيا ..  وكولومبيا هي دولة في قارة أمريكا الجنوبية , تقع في الجزء الشمالي الغربي .. ويحدها البحر الكاريبي من الجهة الشمالية , والبرازيل وفنزويلا من الجهة الشرقية , أما من جهة الجنوب فيحدها كل من الإكوادور , والبيرو .. اما من الغرب فيحدها المحيط الهاديء وقناة بنما  .. ومدينة بوغوتا Bogota هي عاصمة الدولة.

الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها
الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها

دولة كولومبيا هي واحدة من الدول التي تمنح جنسيتها للمهاجرين إليها , وعلي هذا نجد الكثيرون يرغبون في الهجرة إلى كولومبيا , وتركنا لكم رابط مقال (طرق الهجرة الي كولومبيا) باللون الأزرق ..

حيث يمكن التقدم بطلبات الحصول على الجنسية الكولومبية في بعض الحالات التالية :

شروط الحصول علي الجنسية الكولومبية :

 – أن يكون الشخص الراغب في الحصول علي الجنسية مولوداً في كولومبيا.

 – إذا كان أحد والديه من أصل كولومبي الجنسية.

 – إذا كان طالب الحصول علي الجنسية مقيم إقامة دائمة في كولومبيا , اي لمدة خمس سنوات علي الأقل .

 – إذا كان الشخص الراغب في الحصول علي الجنسية , متزوجاً من مواطن كولومبي/كولومبية , في هذه الحالة يمكنه التقدم بطلب الجنسية الكولومبية شريطة ان يكون مضي علي إقامتة في كولومبيا عامين .

 – إذا كان الشخص الراغب في الحصول علي الجنسية , والداً لطفل كولومبي الجنسية (مولود في كولومبيا) , فيحق له التقدم بطلب الجنسية بعد مرور عامين من الإقامة الدائمة في البلد.

 – في حال قيام الشخص بإستثمار مبلغ لا يقل عن 150 ألف دولار , من خلال المشاركة في اسهم أي شركة كولومبية , هنا يحق له تقديم بطلب الجنسية , حتى وان لم يكن مقيماً في كولومبيا , أو لم يسبق له الدخول إلي الدولة .

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

تعرف علي :

الهجرة إلى كولومبيا بعدة طرق بالتفصيل

تأشيرة كولومبيا السياحية وكيفية استخراجها ؟

السياحة في جواتابي بمقاطعة أنتيوكيا – كولومبيا

 

مزايا الحصول على الجنسية الكولومبية

هناك عدة مزايا يمكن للشخص الإستفادة والتمتع بها بعد حصوله على الجنسية الكولومبية , وهي :

 – الحصول على جواز سفر كولومبي .

 – يحق للشخص الحاصل علي الجنسية تولي مناصب عامة في الدولة.

 – يمكن للشخص الإلتحاق لكي يصبح ضابط في الجيش الكولومبي.

 – يحق لحامل الجنسية المشاركة في التصويت في الانتخابات الرئاسية والحزبية في البلاد .

 – التمتع بالخدمات الإجتماعية والصحية والتعليمية بالمجان .

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

 

جواز سفر كولومبيا

يتيح السفر بدون تأشيرة بجواز سفر كولومبيا السفر لقائمة من الدول العديدة , وهذه الدول التي يمكن للشخص حامل جواز السفر الكولومبي , السفر إليها دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرتها التقليدية .. و هناك الدول التي يمكنك السفر إليها بتأشيرة عند الوصول أو بترخيص سفر إلكتروني ..

اما الدول التي يمكن لحاملي جواز سفر كولومبيا السفر إليها بدون تأشيرة هي (الدول لا تتطلب الحصول على تأشيرة مسبقة) سواء من حيث الدخول أو للسفر عبرها .. بمعني ان قائمة الدول بدون تأشيرة تشمل جميع الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر كولومبيا السفر إليها إما بدون تأشيرة أو عن طريق الحصول على تأشيرتها عند الوصول أو عن طريق الحصول على ترخيص سفر إلكتروني .

 

جواز سفر كولومبيا يؤهل حامله للسفر بدون تأشيرة لعدد كبير من الدول :

قائمة الدول بدون تأشيرة لجواز سفر كولومبيا 2022

أوروبا
الدولة / بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول / تصريح سفر إلكتروني

ألبانيا – أندورا – النمسا – بلجيكا – البوسنة والهرسك – بلغاريا – كرواتيا – قبرص – التشيك – الدنمارك – إستونيا – فرنسا – ألمانيا اليونان – المجر – أيسلندا – إيطاليا – كوسوفو – لاتفيا – ليختنشتاين – ليتوانيا – صربيا- مالطا – مولدوفا – موناكو – هولندا – مقدونيا الشمالية – النرويج – بولندا – البرتغال – رومانيا – مونتينيغرو (الجبل الأسود) – سان مارينو – سلوفاكيا – سلوفينيا – إسبانيا – السويد – سويسرا – أوكرانيا – الفاتيكان – فنلندا – صربيا – روسيا – لوكسمبورغ .

الأمريكيتان
الدولة / بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول / تصريح سفر إلكتروني
أنتيغوا وبربودا – الأرجنتين – جزر البهاما – بربادوس – بليز – بوليفيا – البرازيل – تشيلي – دومينيكا – جمهورية الدومينيكان
الإكوادور – السلفادور – غواتيمالا – غيانا – هندوراس – جامايكا – المكسيك – نيكاراغوا – بنما – باراغواي – بيرو – فنزويلا
سانت كيتس ونيفيس – سانت فنسنت والغرينادين – ترينيداد وتوباغو – الأوروغواي .

أوقيانوسيا
الدولة / بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول / تصريح سفر إلكتروني
فيجي – جزر مارشال – ميكرونيسيا – بالاو – ساموا – توفالو .

آسيا
الدولة / بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول / تصريح سفر إلكتروني

أرمينيا – البحرين – بنغلاديش – كمبوديا – جورجيا – هونج كونج – إسرائيل – كازاخستان – لاوس – ماكاو – تركيا – قطر
المالديف – نيبال – سلطنة عمان – فلسطين – الفلبين – سنغافورة – كوريا الجنوبية – سريلانكا – تيمور الشرقية .

أفريقيا
الدولة / بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول / تصريح سفر إلكتروني
بوركينا فاسو – الرأس الأخضر – جزر القمر – مصر – غينيا بيساو – كينيا – مدغشقر – موريتانيا – موريشيوس
موزمبيق – رواندا – السنغال – سيشيل – الصومال – تنزانيا – توغو – أوغندا – زامبيا .

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

 

هل يمكن العمل بجنسية كولومبيا ؟

 إذن العمل في كولومبيا لا يسمح لك إلا من خلال عقد عمل من قبل جهة او شركة كولومبية (حامل تأشيرة العمل) , او عن طريق الحصول علي الجنسية أو حامل تأشيرة الزواج أوتأشيرة الإستثمار في الدولة .. اما إذا كان لديك (تأشيرة طالب أو تقاعد أو تأشيرة سياحية / زائر) , فلا يسمح لك بمزاولة العمل .. اما إذا كان الشخص صحفياً أو منقول للعمل لفترات قصيرة ويتلقى راتبه من الخارج فيمكنه القيام بمزاولة نشاطه .

 

قانون الجنسية الكولومبي

الحصول على الجنسية الكولومبية عادة ما يتم بالولادة في كولومبيا لأحد الوالدين إما يكون مواطن كولومبي أو مقيم بصفة قانونية في كولومبيا) , أو الولادة في الخارج لأحد الوالدين يكون من أصل كولومبي على الأقل .. أو عن طريق التجنس بحسب المادة 96 من الدستور كولومبيا , ووفقاً لقانون 43-1993 بالصيغة المعدلة للقانون التشريعي 1 عام 2002.

– القانون الكولومبي يميز بين الجنسية الكولومبية وبين المواطنة في كولومبيا .. فالجنسية هي صفة الشخص في القانون الدولي التي تصف/تربط علاقته بالدولة .. في حين تمنح الجنسية لأولئك المواطنين (الذين يحملون الجنسية الكولومبية) والذين لديهم حقوق وواجبات تجاه الدولة .. حيث تنص المادة 98 من دستور كولومبيا على أن المواطن الكولومبي هو المواطن الذين يبلغ عمره 18 عاماً أو أكثر . 

 – ويحق للمواطنين الكولومبيين المشاركة في التصويت بالانتخابات الرئاسية والحزبية , واي إجراءات عامة منصوص عليها في الدستور .

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

 

طرق الحصول علي الجنسية الكولومبية :

 * الجنسية الكولومبية بالميلاد

كولومبيا لا تمنح حق المواطنة التلقائية .. والحصول على الجنسية الكولومبية عند الولادة , ينبغي أن يكون لدى المولود أحد الوالدين على الأقل من أصل مواطني كولومبيا , أو مقيم دائم بشكل قانوني في كولومبيا .

يمكن تسجيل الطفل المولود خارج كولومبيا , إذا كان لديه والد على الأقل مواطن كولومبي بالولادة , إما عند عودته الى كولومبيا للاشخاص (للمقيمين) أو في قنصلية بالخارج للاشخاص (غير المقيمين).

 * الجنسية الكولومبية بالتجنس

الشخص الذي يقيم في كولومبيا كمقيم دائم قانوني لمدة لا تقل عن خمس سنوات , يحق له التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكولومبية لدى وزارة الخارجية .

استثناءات لمتطلبات الإقامة لبعض الحالات :

 – يسمح بالإقامة لمدة سنة واحدة فقط لمواطني دول أمريكا اللاتينية أو دول الكاريبي .

 – يسمح لمن إقام لمدة عامين فقط للمواطنين بالولادة في إسبانيا .

 – يسمح لمن إقام لمدة عامين فقط لشخص متزوج من مواطن كولومبي , أو لأحد الوالدين لطفل حامل الجنسية الكولومبية أو مؤهل للحصول عليها.

 – الإقامة لمدة خمس سنوات للاشخاص الأجانب من غير مواطني أمريكا اللاتينية أو الإسبان أو دول الكاريبي .

 * كما ذكرنا ايضا في مقال طرق الهجرة (الحصول علي الجنسية الكولومبية) يمكن تحقيقها عن طريق الزواج , أو عن طريق الإستثمار في الدولة

 * تمنح الجنسية الكولومبية لحامليها الحق في الحصول على جواز سفر كولومبي .

 

اختبار الجنسية الكولومبية :

يجب على الأشخاص المتقدمين للحصول على جنسية كولومبيا , إجتياز الاختبار الخاص بالجنسية , والذي يشمل تاريخ كولومبيا وجغرافية ودستور كولومبيا  , وإجتياز اختبار اللغة الإسبانية A , واختبار القدرات لمن ليسوا من أصل ناطقي الاسبانية.

اما الاشخاص الحاصلين علي درجة البكالوريوس من جامعة كولومبيا , أو ما يزيد سنهم على 65 سنة , فهم معافون من تلك الاختبارات .

 

 * الجنسية المزدوجة

قانون الجنسية الكولومبي , يقر بأن الشخص الكولومبي سواء بالميلاد أو بالتجنس يحق له حمل جنسيات أخرى .

لا يجوز حرمان الكولومبيين الحاصلين علي الجنسية الكولومبية بالولادة من الاحتفاظ بها تحت أي ظرف , حيث إن اكتساب جنسية أخرى لا يتسبب في فقدان الجنسية الكولومبية .. كما ان الشخص الذي سبق وان تخلى عن جنسيته الكولومبية يحق له استردادها متي شاء ذلك .

ولكن هناك بعض المناصب الحكومية تحرم علي ذوي الجنسية المزدوجة .. فلا يجوز مثلاً للدبلوماسيين حمل جنسية مزدوجة بموجب القانون الكولومبي , ويجوز التعيين في منصب دبلوماسي لمن يحمل جنسية مزدوجة , و لكن لا يمكن حصوله على حقوق مهنية.

 

* التنازل عن الجنسية

يمكن للمواطن الكولومبي التخلي او التنازل عن جنسيته .. وعملية التنازل او التخلي تتطلب من المواطن التنازل في سفارة أو قنصلية كولومبية إذا كان الشخص يعيش خارج كولومبيا  , واذا كان الشخص يقيم في كولومبيا فيمكنه التقدم الي وزارة الخارجية , ولإجراء عملية التنازل عن الجنسية الكولومبية يستوجب من مقدم الإلتماس ان يكون حاملاً لجنسية دولة مختلفة.

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

 

وأخيراً :

الهجرة إلى كولومبيا تعد خياراً مناسباً للراغبين في الحصول علي الجنسية وحمل جواز السفر الكولومبي , لما يتمتع حامله بمزايا عديدة.

رابط الموقع الرسمي للحكومة الكولومبية :

https://www.cancilleria.gov.co/en/procedures_services/visa/abc

(الجنسية الكولومبية وطرق وشروط الحصول عليها)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ - وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك

كيفية استعادة بطاقة الكملك؟ – وعن الحقوق التي يتمتع بها حامل بطاقة الكملك بطاقة الحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.