أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / التقدم بطلب للحصول على لجوء سياسي في اليونان

التقدم بطلب للحصول على لجوء سياسي في اليونان


التقدم بطلب للحصول على لجوء سياسي في اليونان

اليونان دولة ضمن الدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي .. تقع في جنوب شرق أوروبا وعاصمتها أثينا وهي أكبر المدن ,كما ان اليونان تقع علي الطرف الجنوبي لشبه جزيرة البلقان ,ولديها حدود برية مشتركة مع ألبانيا إلى الشمال الغربي، وجمهورية مقدونيا وبلغاريا إلى الشمال وتركيا إلى الشمال الشرقي..

التقدم بطلب للحصول على لجوء سياسي في اليونان ؟

التقدم بطلب للحصول على لجوء سياسي في اليونان

للوصول الي دولة اليونان لطلب لجوء سياسي او انساني علي أراضيها فلابد من استيفاء متطلبات الحصول علي فيزا شنغن اليونان أولا وهي :

اسهل فيزا شنغن – فيزا اوروبا

 الحصول علي تأشيرة شنغن اليونان يحتاج بعض المستندات الهامة  :

المستندات المطلوبه لاستخراج تأشيرة شنغن اليونان

(المستندات المطلوبة للحصول علي فيزا شنغن اليونان)

 – جواز سفر ساري المفعول لمدة لاتقل عن 6 اشهر من تاريخ السفر .

 – عدد 2 صورة حديثة بخلفية بيضاء واضحة الوجه بالكامل .

– كشف حساب بنكي لآخر 6 اشهر وبه مبلغ جيد , ومترجم باللغة الانجليزية وكل صفحة مختومة, و لا يجوز نسخه قبل أكثر من سبعة أيام قبل تقديم الطلب على التأشيرة.

– خطاب من جهة العمل مختوم ومطبوع و به الراتب الشهري و المهنة, و رقم التأمين الإجتماعي.

– شهادة تحركات تستخرج من المجمع تفيد دخول وخروج الشخص من البلد.

– تذاكر الطيران ذهاب وعودة , و حجز فندقي , و تأمين على السفر لمن هم أقل من 65 سنة.

– جميع الأوراق تترجم الى اللغة اليونانية او اللغة الأنجليزية عند مكتب ترجمة معتمد من قبل السفارة اليونانية.

– يمكن ملئ الأبلكيشن بمعرفة محام خاص او من خلال احد الشركات المختصة , والقيام بحجز مبدئى للطيران و ايضا الفندق والقيام بعمل وثيقة تامين السفر ,و تحديد موعد مع السفارة , ويأتي دور العميل في تسليم الملف الخاص به (شخصيا) وبه كل أوراق التأشيرة .. وذلك فى الميعاد المحدد وفقاً لتعليمات السفارة اليونانية.

– بعد الموافقة أو الرفض من قبل السفارة يقوم العميل بأستلام الباسبور من السفارة من 15 الى 20 يوم عمل لتسليمها.

– جميع المتطلبات من (تقديم التأشيرة الي استلامها , و الرد سواء بالموافقة او بالرفض) تعتبر المسؤولية للسفارة .

– فى حالة الحصول علي الرفض علي التأشيرة فالسفارة ليست مسؤولة برد اي مبلغ مدفوع.

مقالات للإطلاع ذات صلة :

تأشيرة الترانزيت الشنغن وعلاقتها بـ ترانزيت اليونان ,أضغط من هنـــا .

تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر أضغط من هنـــا ..

تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت ,أضغط من هنـــا .

التأشيرة الذهبية للأقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي , أضغط من هنـــا .

ثانياً :

كيفية التقديم بطلب للحصول علي لجوء سياسي في اليونان ؟

أين يتوجه طالب اللجوء في اليونان ؟

يتوجه طالب اللجوء في اليونان الي المركز الرئيس لدائرة الهجرة واللجوء اليونانية ومحلها في أثينا..  وعليك أولاً:

 – أن تحصل على موعد للمقابلة مع إدارة اللجوء أو أن تستطيع الدخول إلى مبني إدارة اللجوء..

 – حالياً في إستطاعة الأشخاص الذين يتكلمون بلغة معينة الحصول على موعد بمقابلة مع إدارة اللجوء من خلال الأنترنت / سكايب , وهذه اللغات :

العربية والدرزية والفارسية والفرنسية والإنجليزية .

أما الآخرين ممن يتكلمون بلغات أخري فعليهم الأنتظار لعدة أسابيع في الصف للحصول على فرصة الدخول إلى المبنى.. بإمكانكم العثور على عناوين أدارة اللجوء من خلال الدخول على الموقع الرسمي لدولة اليونان : https://help.unhcr.org/greece/ar/where-to-seek-help/greek-asylum-service/

وستحصلون علي عناوين الادارة الآتية  ( مكتب اللجوء أتيكا بأثينا – مكتب اللجوء ثيسالونيكي – مكتب اللجوء ساموس – مكتب اللجوء رودس – مكتب اللجوء ليسفوس – مكتب اللجوء جنوب إفروس) .

اما لمزيد من المعلومات العامة عن اليونان فيمكنكم الدخول علي الموقع الرسمي لدولة اليونان https://government.gov.gr/ ..

ملحوظة : هيئة اللجوء اليونانية هو المكتب الوحيد الذي يجري من خلاله إجراءات اللجوء والإجراءات الأخري ذات الصلة.

 – بمجرد التواصل مع إدارة اللجوء, سيتم تسجيل بيانات الشخص من قبل أحد الموظفين , وسيتم سؤاله بأسئلة متعلقه بموطنه الأصلي , وبالرحلة التي أتي من خلالها إلى اليونان, وأسباب مغادرته لبلده إلخ…

 – سحصل الشخص على بطاقة بيضاء (بطاقة طالب الحصول على الحماية الدولية) وهي تتضمن بياناته الشخصية ,وتاريخ صدور البطاقة ,وتاريخ انتهاء صلاحيتها.

 – موعد المقابلة مع الهيئة سيكون مدونا على هذه البطاقة للنظر في اطلب اللجوء.. و البطاقة البيضاء تكون صالحة الأستخدام لمدة ستة أشهر وفقا للقانون اليوناني .

 –  البطاقة البيضاء قابلة للتجديد في حال لم تنتهي إجراءات اللجوء (لحين إكتمال إجراءات اللجوء) .. وفي أحيان أخري تكون مدة صلاحية البطاقة قصيرة.

تنبيه: في حال لم يحضر الشخص بصفة شخصية إلى المقابلة في مكتب هيئة اللجوء الذي سجل فيه طلبه في الموعد المحدد على الورقة ,فسيتم إلغاء طلب اللجوء من دون حضوره. 

– ضرورة تقديم أسباب مقنعة لعدم الحضور, كأثبات من مستشفى تفيد بكون الشخص كان مريضا , أوان الشرطة قد أوقفته ولم يتمكن من حضوره في الموعد المحدد. فإذا ماتقدم بطلب للحصول على لجوء في مكتب لجوء بعينيه مثل ثيسالونيكي  ,فينبغي تجديد الورقة في نفس المكان, وعليه أن يذهب للمقابلة في نفس المكان ..

 – في حال انتقال طالب اللجوء إلى عنوان آخر جديد, فعليه ترك عنوانه في إدارة اللجوء ليتم نقل طلبه إلى السلطات المختصة المحلية للقيام بدراسة طلب اللجوء في منطقته.

تنبيه: في حال الحصول على البطاقة البيضاء والعلم بموعد المقابلة ,فيجب البحث عن منظمة غير حكومية للمساعدة في التجهيز للمقابلة.

 – بخصوص القادمين من جورجيا وباكستان و بنغلادش ومصر,  فيتم إصدار القرار بشأنهم خلال 45 يوماً, أما فيما يخص الجنسيات الأخرى فيتم الرد عليهم خلال 4 أشهر وهذا بموجب القرارات الصادرة عن المكتب الرئيسي لإدارة اللجوء .

تنبيه: في حال قبول الطلب بالرفض من البداية , فلدي طالب اللجوء الحق بالإستئناف والطعن علي هذا القرار , وربما كان من الأفضل طلب المساعدة من احدي المنظمات الغير حكومية.

وفقاً للقانون, هناك فرصة 30 يوم للتقدم بالطعن بعد الدراسة والتدقيق في الطلب بحسب الإجراءات الطبيعية. ولكن إن تمت الدراسة والتدقيق في الطلب ضمن الإجراءات السريعة ,فهذا يعني ان الإقرار تم نظرا لان طلب اللجوء غير مبرر, وهنا أمام صاحب الطلب 15 يوماً فقط للتقدم بالطعن.

إن كان الشخص في مركز الأحتجاز او السجن فأمامه 10 أيام فقط للتقدم بالطعن.

إن كان في مركز استقبال مفتوح فالفرصة امامه 3 أيام فقط.. كما يجب التقدم بالطعن أمام هيئة اللجوء بصفة كتابية او خطية. يمكن الطلب بالمساعدة في كتابة صيغة الطعن من احدي المنظمات.

تنبيه: في حال تم الرفض علي الطعن,فيمكن التقدم بالطعن أمام محكمة الإستئناف الادارية للمطالبة بتعليق قرار الترحيل بشأنك , انما مثل هذا الإجراء ه مكلف وبطيئ.وينبغي في هذه الحالة توكيل محاني خاص حيث أن المنظمات الغير حكومية اليونانية تفتقر إلى المال وليس في مقدورها تلبية تكاليف المحاكمة .

تنبيه: التقدم بطعن أمام محكمة الإستئناف الإدارية لا يوقف قرار الترحيل الذي سيصدر بعد الرفض علي الطلب مرة ثانية. ولكن للقيام بهذا ينبغي علي المحامي او على المنظمة غير الحكومية أن تتقدم بطلب تعليق قرار الترحيل الي ان يتم النظر في القضية أمام المحكمة العليا.

تنبيه: ينبغي في حال تغيير العنوان أو رقم الهاتف بعد التقدم بطلب الحصول على لجوء في اليونان, ان يخبر السلطات بالعنوان والهاتف فورا حتي يستطيعو إرسال المعلومات إليه.

تنبيه: قم بالأحتفاظ بنسخ على الحسابك الإلكتروني ونسخ مطبوعه, لجميع الوثائق التي ترسل اليك او تسلمتها , مثل الورقة البيضاء عند إطلاق سراحك ,أو بطاقة طالب اللجوء  وجميع تستلمه من مستشفي او طبيب .

وأخيرا :

اللاجئ السياسي؟

اللاجئ السياسي هو الشخص الذ ترك بلده خوفا على حياته للأسباب التالية:

– بسبب الفكر السياسي او المعتقد الديني .

– بسبب الإنتماء إلى فئة ضد الحكومة او حزب معين أو بسبب نوع الجنس أو الميول الجنسية.

  – بسبب الإنتماء إلى جنسية معينة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.