أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية

مسيسيبي – Mississippi  , ‏ هي ولاية تقع في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية , وخليج المكسيك نجده يشكل جزء من حدود الولاية الجنوبية .. كما ان نهر المسيسيبي يمثل الحدود الغربية للولاية .. وعاصمة ولاية مسيسيبي هي مدينة جاكسون .

ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ميسيسبي Mississippi  بالولايات المتحدة الأمريكية

أين تقع ولاية ميسيسيبي ؟

تقع ولاية ميسيسيبي Mississippi في جنوب البلاد (الولايات المتحدة الأمريكية) , وأصل تسمية الولاية , يرجع إلى نهر الميسيسيبي المعروف و الذي يمر بحدودها الغربية , و الاسم نفسه يرجع أصله إلى لغة (قبيلة اوجبي) التي كانت تقطن كندا , و كلمة ميسيسيبي تعني النهر العظيم , اما اسم الشهرة للولاية فيطلق عليها ( Hospitality State – ولاية الضيافة) , ويوجد ضمن سكان الولاية حوالي 0.15 % من العرب الأمريكيين وفقاً للإحصائيات , أغلبهم من السوريين واللبنانيين , ومن بينهم أقلية من المصريين , في حين نسبة المسلمين الموجودون بالولاية يبلغ نسبتهم حوالي 0.02 % .

أهم معالم ولاية ميسيسيبي :

بيلوكسي – Biloxi , ناتشيز تريس باركواي – Natchez , مدينة جاكسون – Jackson

متحف دار القضاء القديم , متحف الكابيتول القديم , متحف روك أند بلوز للتراث

متحف توبيلو للسيارات , معهد دراسات الثدييات البحرية , بلدة أوشن سبرينغز

ميسيسيبي غابة متحجرة , مقبرة فيكسبورج الوطنية , بوفوار – Beauvoir

B.B. متحف كينج ومركز Delta Interpretive

جزر الخليج الوطنية / شاطئ البحر الوطني – Gulf Islands National Seashore

ميدان ومقابر فكسبرك Vicksberg Neti العسكرية التي يعود زمنها إلى الحرب الأهلية ,

وتوجد عدة متاحف ايضا بالولاية من أهمها :

متحف ولاية ميسيسيبي للعلوم الطبيعية – Mississippi State Museum of Natural Sciences .

متحف الفيس بريسلي – Elvis Presley  , متحف سميث روبرتسون – Smith Robertson .

كما تشتهر الولاية بكونها مركز لأنواع جديدة من الموسيقى الشعبية كـ موسيقى الـ Jazz , والموسيقي المعروفة بموسيقى البلوز Blues الحزينة , وايضا موسيقى Rock and Roll الروك اند رول.

من أشهر شخصيات ولاية ميسيسيبي :

الفيس بريسلي Elvis Presley المغني الشهير بمغني البوب , والكاتب الروائي الحائز علي جائزة نوبل وليام فولكنر William Faulkner ,  والمذيعة التليفزيونية أوبرا وينفري –  Oprah  Winfrey.

مناخ ولاية ميسيسيبي
يتصف مناخ ولاية ميسيسيبي بالمناخ الشبه إستوائي , وصيف الولاية يتميز بكونه طويل و شديد الرطوبة والحرارة , اما شتاؤها فهو شتاء قصير ولكنه معتدل الحرارة , في حين ان الولايةتتعرض لبعض الأعاصير الحلزونية القوية والتي تعرف بأعاصير التورنيدو (Tornado). وذلك خلال الفترة مابين شهر فبراير إلى شهر مايو .

جغرافية ولاية ميسيسبي

يحد ولاية ميسيسيبي شمالاً ولاية تينيسي Tennessee , ومن الشرق يحدها ولاية الاباما Alabama , وجهة الجنوب خليج المكسيك وولاية لويزيانا Louisiana , ومن جهة الغرب ولايتي اركانسس Arkansas , ولويزيانا Louisiana  , عبر نهر المسيسبي .

الولاية تتكون من 82 مقاطعة , وسوف نذكر اسماؤهم , اما المساحة الكلية للولاية فتبلغ حوالي 125.443 كم مربع , ولذا فهي تحتل المرتبة 32 بين الولايات المتحدة من ناحية  المساحة.
كما يوجد بالولاية العديد من الأنهار بالإضافة لنهر الميسيسيبي الذي يصل طوله حوالي  6.270 كم , حيث يعتبر ثاني أطول نهر في العالم , كما ان له روافد كثيرة في الولاية ,والتي من بينهم نهر Big Black River بيج بلاك , ونهر Pearl River بيرل , ونهر Yazoo River يازو.

كما توجد البحيرات العديدة في ولاية ميسيسيبي كـ بحيرة Ross Barnett روس بارنيت , وبحيرة Arakabatal اركباتل , وبحيرة Sadris سادريس , وبحيرة Grenada Lake جيرنيد .

اما جبال وود آل (Woodall) فتعتبر أعلى أرض مرتفعة بالولاية عن سطح البحر , بمقدار 800 قدم , حيث إن معظم أراضي الولاية تشكل تلال منخفضة , والبعض منها يمثل جزء من السهل الخليجي علي الساحل الشرقي , والجزء الآخر تابع لوادي نهر المسيسبي .

تعتبر مدينة جاكسون Jackson عاصمة الولاية, وتعتبر من أكبر المدن بالولاية , اما عدد سكانها فيبلغ عددهم حوالي 184.257 نسمة , ومن المدن الكبيرة في الولاية ايضا , مدينة (بيلوكسي Biloxi ) , ومدينة ( كلينتون Clinton ) , ومدينة (كولمبوس Columbus ).

التقسيمات الإدارية لولاية ميسيسيبي

مقاطعة آدامز – مقاطعة ألكورن – مقاطعة أميت – مقاطعة أتالا – مقاطعة بينتون
مقاطعة بوليفار – مقاطعة كالهون – مقاطعة كارول – مقاطعة تشيكاساو – مقاطعة يازو
مقاطعة تشوكتاو – مقاطعة كليبورن – مقاطعة كلارك – مقاطعة كلاي – مقاطعة كواهوما
مقاطعة كوبيا – مقاطعة كوفينغتون – مقاطعة ديسوتو – مقاطعة فورست – مقاطعة واين
مقاطعة فرانكلين – مقاطعة جورج – مقاطعة غرين – مقاطعة غرينادا – مقاطعة هانكوك
مقاطعة هاريسون – مقاطعة هايندز – مقاطعة هولمز – مقاطعة هامفريس – مقاطعة لي
مقاطعة إساكينا – مقاطعة إيتاوامبا – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جاسبر-مقاطعة جيفرسون
مقاطعة جيفرسون ديفيس – مقاطعة جونز – مقاطعة كمبر – مقاطعة لافاييت -مقاطعة لامار
مقاطعة لودرديل – مقاطعة لورنس – مقاطعة ليك – مقاطعة ليفلور – مقاطعة لينكولن
مقاطعة لوديس – مقاطعة ماديسون – مقاطعة ماريون – مقاطعة مارشال – مقاطعة مونرو
مقاطعة مونتغومري – مقاطعة نيشوبا – مقاطعة نيوتن – مقاطعة نوكسوبي
مقاطعة أوكتيبها – مقاطعة بانولا – مقاطعة بيرل – مقاطعة بيري – مقاطعة بايك
مقاطعة بونتوتوك – مقاطعة برنتيس – مقاطعة كيتمان – مقاطعة رانكين – مقاطعة سكوت
مقاطعة شاركي – مقاطعة سيمبسون – مقاطعة سميث – مقاطعة ستون – مقاطعة صنفلور
مقاطعة تالاهاتشي – مقاطعة تاتي – مقاطعة تيباه – مقاطعة تيشومينغو – مقاطعة تونيكا
مقاطعة مقاطعة – مقاطعة والثال – مقاطعة وارن – مقاطعة واشنطن  – مقاطعة وستر – مقاطعة ويلكنسون – مقاطعة وينستون – مقاطعة يالوبوشا.

سكان ولاية ميسيسيبي

حسب إحصاء عام 2004 م , فعدد سكان ولاية مسيبسيي يبلغ عددهم حوالي 184.256 نسمة ولذا فهي تحتل المرتبة 31 من بين الولايات المتحدة بالنسبة لتعداد السكان , أما كثافة الولاية السكانية فتقدر بـ 23.42 شخص لكل كيلومتر مربع , وبذلك فهي تحتل المركز الـ 32 من حيث الكثافة السكانية ..

في حين ان التقسيم العرقي لسكان الولاية فهو كالأتي .. ( نسبة 60 % من ذو أصول أوروبية, ونسبة 36.8 من الأفارقة الأمريكيون , وحوالي 0.8% من الآسيويون , وحوالي 1.5 % من اللاتينيون , وحوالي 0.4 من السكان الأصليون أو الهنود الحمر .. وتبلغ نسبة الفقر في الولاية  17.2% , ونسبة من يمتلكون منازل حوالي 74 % من العائلات بالولاية.

اقتصاد ولاية ميسيسيبي

يعد اقتصاد الولاية اقتصاداً ضعيفاً للغاية اذ ماقورن بغيره من اقتصاديات الولايات الأخرى, فيبلغ إجمالي ناتج الولاية القومي في عام 2004 م , فقط حوالي 72 بليون دولار , في حين يبلغ متوسط دخل الفرد في السنة ما يقرب من 23.467 دولار , ولذا يعتبر ترتيب الولاية الواحد والخمسون من حيث متوسط الدخل للفرد  من بين الولايات الأمريكية الـ 50 , بإضافة إلى العاصمة واشنطن .. كما بلغت نسبة البطالة في عام 2004 م بحوالي 6.2 %.

قطاع الصناعة في الولاية يمثل نسبة 10.8 % من الإجمالي القومي , اما قطاع الحكومة فيشارك بـ 21.5 % , ويشارك قطاع الصحة والتعليم بحوالي 7.4 % , ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تنتج بالولاية (القطن وفول الصويا والأرز) ,كما تشتهر الولاية بمزارع الخنازير وتربية العجول , ومزارع دجاج , ومن الصناعات نجد صناعة الأثاث وصناعة وسائل النقل .
والولاية تعد من أفقر ولايات أمريكا , وبدأ الاقتصاد في الازدهار بالولاية بسبب رواج نوادي لعب القمار بمدينتي بيلوكسي Biloxi , و جلف بورت Gulfport .

جامعات ولاية ميسيسيبي

جامعة ميسيسيبي University of Mississippi :

والجامعة تأسست في عام 1848م , بإعتبارها واحدة من أحد الجامعات المرموقة الحكومية ويبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 16.500 طالب وطالبة سنويا , ويعتبر من أشهر خريجي الجامعة هو (السيد هالي باربر) , وهو حاكم الولاية الذي تألق بعد إعصار كاترينا.

جامعة ولاية مسيسبي Mississippi State University :

الجامعة تم تأسيسها في عام 1878 م , والجامعة من الجامعات الحكومية بالولاية ويلتحق بها  أكثر من 12.500 طالب وطالة كل عام .

جامعة الكرون Alcorn StateUniversity :

الجامعة تأسست في عام 1871 م , ويبلغ عدد طلابها نحو 3000 طال وطالبة كل عام .

جامعة جاكسون JacksonState Unversity :

 تم تأسيسها في عام 1877 م , حيث أنشئت لتكون لطلاب الأمريكيين الأفارقة , وتشتهر بوجود بأقسام عديدة بها , لتدريس إدارة الأعمال وعلوم الكومبيوتر , وبها حوالي 45 كلية,  وعدد طلاب الجامعة حوالي 6.800 طالب وطالبة , وهي جامعة من الجامعات الحكومية ويرأسها (البروفسير رونالد ماسون – Ronald Mason ) , وتأخذ الجامعة شعاراً لنفسها هو : تعرف على الحقيقة والحقيقة ستجعلك حراً – Know the truth and the truth shall makeyou free) .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.