أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية فيرجينيا Virginia بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية فيرجينيا Virginia بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية فيرجينيا Virginia بالولايات المتحدة الأمريكية

تقع ولاية فيرجينيا في وسط شرق الولايات المتحدة , وهي من الولايات الساحلية إذ تقع على ساحل المحيط الأطلنطي , ويحدها ولايتا كارولينا الشمالية (North Carolina) , وتينسي (Tennessee) من الجنوب , و ولايتي كينتاكي (Kentucky) وولاية فيرجينيا الغربية (West Virginia) من الغرب , و ولاية ميريلاند (Maryland) , ومقاطعة كولومبيا District of Columbia) من جهة الشمال الشرقي .

ولاية فيرجينيا Virginia بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية فيرجينيا Virginia بالولايات المتحدة الأمريكية

أصل التسمية : سميت الولاية بـ فرجينيا علي اسم الملكة إليزابيث الأولى Elizabeth 1 Queen.

عاصمة فيرجينيا هي مدينة ريشموند, ومن المدن الكبيرة في الولاية (نورفولك وفرجينيا بيتش).

أهم ما تشتهر به ولاية فيرجينيا :

تعد فيرجينيا بكونها مقراً للبنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) .

الجاليات العربية في فيرجينيا – العرب في فيرجينيا

وولاية فيرجينيا تحتل المرتبة الحادية عشر بين الولايات الأمريكية من حيث نسبة التعداد السكاني العرب المقيمون علي أراضيها , إذ يبلغ عدد الجنسيات العربية فيها حوالي 135 ألف نسمة حسب تقرير المعهد الأمريكي العربي , ويتوزع العرب على 114 مقاطعة بفيرجينيا من 135 (مجموع مقاطعات الولاية) ,إلا ان 47% نجدهم منهم يتمركزون في (مقاطعة فير فاكس Fairfax) , و 8% منهم يقيمون في (مقاطعة أرلينجتون Arlington) و 6% في مدينة (الاكسندريا Alexandria) .

اهم مدن ولاية فيرجينيا

فرونت رويال – فرجينيا بيتش – جيمستاون – ريتشموند – نورفولك – الإسكندرية.

جغرافية فيرجينيا

مساحة ولاية فيرجينيا الكلية تبلغ 102,558 كيلومتر مربع .. لذا فهي تحتل المرتبة الخامسة والعشرون من حيث المساحة من بين الولايات الأمريكية .. وتتكون الولاية من خمسة وتسعين مقاطعة , وتسعة وثلاثين مدينة.

الطقس والمناخ في ولاية فيرجينيا

ويتميز الطقس في ولاية فيرجينيا بصيف حار جاف وبشتاء بارد ممطر .. والولاية تحتوي علي وديان ومناطق جبلية من الغرب بما فيها (جبال بلو ريديج مونتن- وهضاب رولنغ بدمن) .

التقسيمات الإدارية لولاية فيرجينيا

مقاطعات ومدن لاية فيرجينيا

مقاطعة أكوماك – مقاطعة ألبمارل – مقاطعة أليغاني – مقاطعة أميليا – مقاطعة أمهيرست
مقاطعة أبوماتوكس – مقاطعة أرلنغتون, فيرجينيا – مقاطعة أوغوستا – مقاطعة بيدفورد
مقاطعة باث  – مقاطعة بلاند – مقاطعة بوتيتورت – مقاطعة برونزويك – مقاطعة بوكانان
مقاطعة باكنغهام – مقاطعة كامبل – مقاطعة كارولاين – مقاطعة كارول – مقاطعة شارلوت مقاطعة تشارلز سيتي – مقاطعة شارلوت – مقاطعة تشيسترفيلد – مقاطعة كومبرلاند
مقاطعة كلارك – مقاطعة كريغ – مقاطعة كلبيبر – مقاطعة ديكينسون – مقاطعة دينويدي
مقاطعة إيسكس – فيرفاكس – مقاطعة فاوكواير – مقاطعة فلويد – مقاطعة فلوفانان
مقاطعة فرانكلين – مقاطعة فريدريك – مقاطعة جايلز – مقاطعة غلوستر – مقاطعة غرين
مقاطعة غووتشلاند – مقاطعة غرايسون – مقاطعة غرينزفيل – مقاطعة هاليفاكس
مقاطعة هانوفر – مقاطعة هنريكو – مقاطعة هنري – مقاطعة هايلاند – مقاطعة لانكاستر
مقاطعة آيل أوف وايت- مقاطعة جيمس سيتي – مقاطعة كينغ أند كوين, فيرجينيا
مقاطعة كينغ جورج, فيرجينيا – مقاطعة كينغ ويليام, فيرجينيا – مقاطعة لونينبرغ
مقاطعة لي – مقاطعة لودون – مقاطعة لويزا – مقاطعة ماديسون – مقاطعة ماثيوز
مقاطعة ميكلينبرغ – مقاطعة ميديلسكس – مقاطعة مونتغومري – مقاطعة نورثهامبتون
مقاطعة نيوكينت – مقاطعة نيلسون – مقاطعة نورثومبرلاند – مقاطعة بيتيسيلفانيا
مقاطعة نوتوواي – مقاطعة أورانج – مقاطعة بيج – مقاطعة باتريك – مقاطعة برينس إدورد
مقاطعة باوهاتن – مقاطعة برينس جورج – مقاطعة برينس ويليام- مقاطعة بولاسكي
مقاطعة راباهانوك – مقاطعة ريتشموند – مقاطعة رونوك – مقاطعة سبوتسيلفانيا
مقاطعة روكنغهام – مقاطعة روسيل – مقاطعة سكوت – مقاطعة شيناندوا – مقاطعة سميث
مقاطعة ساوثهامبتون – مقاطعة روكبريج  – مقاطعة ستافورد – مقاطعة ويستمورلاند
مقاطعة سوسيكس – مقاطعة تازويل – مقاطعة وارين – مقاطعة واشنغطون
مقاطعة سوري  – مقاطعة وايز – مقاطعة وايذ – مقاطعة يورك – واينيسبورو – ريتشموند –  تشيسابيك – نورفولك, فيرجينيا – إمبوريا – فيرجينيا بيتش, فيرجينيا – نيوبورت نيوز – هامبتون سوفولك –  بورتسموث, فيرجينيا – بوكيوسون – فرانكلين – سالم –  فولز تشيرش  فريدريكسبيورغ – ويليامزبرغ, فرجينيا – وينشستر – كسينغتون – الإسكندرية, فيرجينيا – دانفيل
فيرفاكس – كولونيل هايتس – روانوك – هوبويل – مارتينسفيل – ستونتون – بارك ماناساس – نورتون – جالاكس – بوينا فيستا – بريستول – كوفينغتون – هاريسونبورغ – بطرسبرغ, فرجينيا –  لينشبرغ – رادفورد .

سكان فيرجينيا

 يبلغ عدد سكان فرجينيا حوالي 7,386,330 مليون نسمة تقريبا حسب إحصائيات عام 2003 م , وتحتل الولاية المرتبة الثانية عشر في نسبة الكثافة السكانية.. وبالنسبة للأعراق فنجد ان البيض من أصول أوربية يشكلون غالبية السكان العظمى والتي تبلغ 72,3% , وومن الأمريكيون الأفارقة حوالي 19,6% , وبالنسبة للأسيويون حوالي 3,7% , ومن الهنود الحمر 0,3% , اما الأمريكيون من ذوالأصول اللاتينية فتبلغ نسبتهم حوالي 3,3% , وغيرهم من أصول جزر المحيط الهادي حوالي 0,1% , و نسبة الأجناس الأخرى من السكان والغير مذكورة في الإحصاء فتقدر نسبتهم بحوالي 2,0% .. كما ان سكان فيرجينيا المولودين خارج الولايات المتحدة فتبلغ نسبتهم 5,3 % , في حين ان نسبة الكثافة السكانية في الولاية تبلغ 186.6 شخص في الميل المربع. ومن يملكون مساكنهم نسبتهم 68,1% , اما السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر فتبلغ نسبتهم 9,6% في ولاية فيرجينيا .

اقتصاد فيرجينيا

 – يبلغ الإجمالي القومي في فيرجينيا حوالي 271,1 مليار دولار , ويصل متوسط دخل الفرد السنوي لحوالي 29,372 دولار, وحين وصلت البطالة لنسبة  6,8% في عام 2004م , و نسبة القطاع الصناعي يبلغ نسبته من من إجمالي الناتج العام بحوالي 9,3% , وتصل نسبة ناتج قطاع الخدمات لحوالي 23,63% , في حين ان القطاع الحكومي يساهم بـ 17,67%.

– واقتصاد فيرجينيا يعتمد في الأساس على القطاع الزراعي , وعلي زراعة التبغ خصوصا وصناعته التي تعد من أهم الصناعات بالولاية , كما ان التبغ يعد من أهم المحاصيل التي تقوم الولاية بتصديرها .. فالتبغ نجده ينمو في معظم أراضي الولاية مما جعله من أهم العناصر التي تنفرد بها ولاية فيرجينيا.

 – تضم فيرجينيا أسواق دخان عديدة ومن بينها (دنفيل Danville , وساوث هيل SouthHill , وساوث بوسطن South Boston , والجدير بالذكر ان ريشموند العاصمة هي المدينة الرئيسة في صناعة السجائر من التبغ في الولايات المتحدة , كما تشتهر بصناعة الخمور.
 – غير ان الاقتصاد في الولاية يعتمد على مصادر اخري من بينها: (القطن وصناعة الحبوب  وفول الصويا , والتفاح , والبطاطا).

 – كما ان اقتصاد فيرجينيا حاليل يعتمد على إنتاج الماشية ومنتجات الحليب والدواجن وبالأخص بمنطقة (سهل فيرجينيا Virginia Valley ) ..

 – وفيرجينيا تحتوي على العديد من السواحل الكبيرة والتي تستغل تماما في استخراج الأسماك وصناعته , وإنتاج كميات ضخمة من المأكولات البحرية..

 – و الفحم من الموارد المعدنية بالولاية بجانب الأسمنت والرمل و الحجر .

 – ولاية فيرجينيا مقراً لثمانية عشر شركة من أهم وأكبر 500 شركة في العالم , ومن بينها :

شركة يو اس آير وايز جروب US Air ways Group , وشركة جنرال ديناميك General Dynamics – وشركة كابتل وان فيناتشيل Capital One Financial , وشركة دمنيون رسورسس Dominion Resources .

الوجهات السياحية في فيرجينيا

Shenandoah National Park حديقة شيناندواه الوطنية

Mount Vernon ماونت فيرنون .

Williamsburg وليامزبورغ

Virginia Beach فرجينيا بيتش .

جامعات فيرجينيا

 جامعة فيرجينيا University of Virginia تقع في مدينة شارلتسفيل , وهي تعد من أهم جامعات الولاية، وهي من الجامعات الحكومية وتأسست في عام 1819م  علي يد توماس جفرسون. والجامعة تحتل المرتبة الأولى في الولاية للتعليم العالي .. كما تحتل المرتبة الثانية على عموم الولايات المتحدة الأمريكية بأعتبارها أفضل جامعة حكومية , وعدد الطلبة الذين يدرسون فيها يبلغ عددهم حوالي 19,200 طالب وطالبة .. ودرس في جامعة فيرجينيا كلا روبرت , وتيد كينيدي , وايضا الرئيس الأمريكي ودرو ويلسون (الرئيس الثامن والعشرون).

جامعة فرجينيا كومنولث Virginia Commonwealth University , وهي أول جامعة حكومية تم تأسيسها لخدمة الأمريكيين الأفارقة .. وتأسست في عام 1882م , ويبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون فيها نحو  24,000 طالب وطالبة , ومنهم حوالي 657 طالب أجنبي .. والجامعة لديها 45 برنامجاً للدراسات العليا في مختلف المجالات الهندسة والزراعة والعلوم والتجارة والتكنولوجيا والبحوث.

جامعة أولد دمنين Old Dominion University , تم تأسيسها عام 1930 م علي يد فرانك باتان , وتعتبر من أبرز الجامعات في فيرجينيا التي تتخصص في مجالات الهندسة والعلوم والإدارة والبحوث .. ويبلغ عدد الطلاب الذين الملتحقين فيها حوالي 19,000 طالب وطالبة .

جامعة جورج مايسن George Mason University  , وهي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1972م , وتشتهر بالبرامج المختلفة المجالات كـ اللغة الانجليزية والاقتصاد و التجارة والأعلام والسياسة والمجال البيولوجي .. ويبلغ عدد الطلبة الذين الملتحقين فيها حوالي 28,874 طالب وطالبة .

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.