أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان

وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان


وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان :

حقوق طالب اللجوء عند التقدم بطلب الحصول على لجوء في اليونان :

– البطاقة البيضاء لا تتوافق مع أية حقوق للاجئ,معني ذلك أن أثناء فترة التقدم بطلب الحصول على لجوء في اليونان ، لا يمكن ترحيل اللاجئ إلى ان يتم الانتهاء من الإجراءات الإدارية ,وصدور قرار مصلحة الهجرة واللجوء اليونانية برفض الطلب.

 – لدي طالب اللجوء الحق في الحصول على أي رعاية طبية من قبل المشافي الحكومية اليونانية العامة.. و نتيجة للأزمة الأقتصادية الحالية, فأن إدارة العمل توقف تصاريح عمل . وفي حال الحصول علي فرصة عمل في اليونان ,فيجب التواصل مع منظمة غير حكومية للمساعدة في إصدار تصريح العمل, حيث أن القانون اليوناني يتشدد في تصاريح العمل ويعاقب من يعمل بدون تصريح عمل.

 – اذا كان طالب اللجوء ضحية لتعذيب أو عاني من ممارسة عنف جسدي أو نفسي , فينبغي عليه إعلام الجهات المختصة أو المنظمات غير الحكومية حتي يتم إحالته إلى مجلس اللاجئين اليوناني او الي منظمة بابل , أو منظمة أطباء بلا حدود جميعها منظمات مختصة تستطيع التأكيد علي صحة مايدعي من التعرض للتعذيب عن طريق إصدار تقرير طبي يدعم صحة أقواله وهذا المر سيساعده في إجراءات اللجوء كثيرا .

وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان
وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان

ماذا بعد الحصول علي اللجوء في اليونان :

امكانية مغادرة اليونان والذهاب لبلد آخر أوروبي بعد الحصول علي اللجوء :

يحق للاجيء في اليونان مغادرة اليونان بشكل قانوني اذا :

– في حال اذا تم الأعتراف به كـلاجئ سياسي في اليونان ,فيمكنه التقدم بطلب للحصول على وثيقة السفر الخاصة بطالبي اللجوء وهي (TDV) , وبذلك سيتمكن من السفر إلى أي بلد يرغبها بإستثناء بلده التي فر منها.

 – في حالة تم منحه الحماية الفرعية فيمكنه التقدم بطلب للحصول على وثيقة السفر (TDV) الخاصه به عند استحالة الحصول على جواز سفر من سفارة بلده.

 – ينبغي عليه شرح مالديه من الأسباب المقنعة التي تمنعه من الحصول على جواز السفر كـ (عدم وجود سفارة أو قنصلية بلده في اليونان) .. (في حال الحماية الفرعية) حتي يستطيع التنقل بعد ذلك إلى أي بلد يرغب به وإلى بلده الأصلي أيضاً.. ولكن يمكنه البقاء خارج البلاد لمدة تصل أقصاها الي ثلاثة أشهر في كلتا الحالتين .

 – اما طالب اللجوء في اليونان الذي ينتظر صدور قرار طلبه, فلا يستطيع مغادرة الأراضي اليونانية مطلقا , لأنه لا يحمل وثيقة سفر .

تنبيه : قد تطلب بعض دول أوروبا فيزا – تأشيرة دخول من اللاجئون السياسيون المعترف بهم في بلد اوروبي أخر. وقد تطلب دول غير أوروبية تأشيرة دخول قبل ان تسمح لهم بزيارتها.

 حالات استثنائية , يتم الأستثناء اذا كان الشخص يعاني من مرض يستحيل علاجه في اليونان فيمكنه التقدم بطلب الحصول على وثيقة سفر , حتي لو كان في فترة انتظار الرد علي طلب اللجوء, ولكن هذه الاستثناءات تدور في نطاق ضيق وصعب للغاية ولابد من جلب تقارير طبية تثبت ذلك.

تنبيه: في حال مغادرة اليونان بأي وسيلة غير قانونية كـ وثيقة سفر مزورة مثلا وتم الأعتقال فهذا الأمر يتسبب في المثول أمام المحكمة ,ثم الحكم بالسجن.

في حال الرغبة بجلب قريب متواجد في بلد أوروبي آخر ,هنا يحق التقدم بطلب لم شمل للعائلة وفقا لاتفاقية دبلن ,و يتم التقديم علي طلب لم الشمل لهيئة اللجوء اليونانية .

 – قبل التقدم بطلب للحصول على لجوء في اليونان ,ينبغي العلم بوصول العائلة سواء من الوالدين أو الأخوة القصّر إلى بلد أوروبي ,لأعلام الجهات اليونانية على الفور , حتي إن تقدم الشخص بطلب الحصول على لجوء , وطلب لم الشمل العائلي في اليونان ,فأمامه ثلاثة أشهر فقط للتقدم بطلب لم شمل.

وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان

 من لديه بصمة في بلد أوروبي آخر قبل الوصول إلى اليونان :

في حال كان الشخص قد ترك او وضع بصمته في بلد أوروبي اخر قبل الوصول إلى اليونان وتم العثور على بصمته في قاعدة البيانات الأوروبية ففي هذه الحالة ستقوم السلطات اليونانية بإرسال طلب إلى البلد الأوروبي المعني لمعرفة إذا كان علي أستعداد لإستقبال اللاجئ مجدداً , أم ان البلد سترفض أعادته إليها.

ينبغي التفكير في حال الرغبة في العودة إلى ذلك البلد الذي بصم فيه أم لا , إن لم يرغب بالعودة إليه وأن السلطات في اليونان أعلمتك بنيتها في إعادتك مرة ثانية إلى ذلك البلد, فينبغي طلب المشورة من محامي حتي يمكن البقاء في اليونان إن رغبت بالعودة ,لأن بصمتك موضوعه في بلد جيدة كـ بريطانيا ,هنا يمكن إعلام السلطات او هيئة اللجوء اليونانية عن البصمة بنفسك, مع تقديم أدلة لهم تحملها.. ويرجع قرار الرفض أو القبول للطلب على السبب الذي يرجع له ترك ذالك البلد سواء بالترحيل , و لماذا تم الترحيل؟ , وهل العودة طوعية ام قسريه؟) لابد من مشورة أحد المحامين المختصين بهذه الشئون.

في حال مغادرة اليونان أو غيرها من الدول الأوروبي , سواء ترحيل أو طوعي, وتم العثور على بصمات الشخص, فسوف يسأل عن أسباب مغادرته لبلده الأصلي , وأسباب التعرض للإضطهاد في حالة العودة إلى بلده. وسيسمح له بالتقدم بطلب لجوء من جديد في حال إن توافرت لديه الأسباب التي تمكنه من إغلاق طلبه القديم عندما تعلم السلطات بعدم وجود الشخص في البلد.

وضع اللاجئ في اليونان وموقف السويد تجاه المحظورين من اليونان

السويد ترفض منح الإقامات للاجئين الذين حظرتهم اليونان :

حسب ماورد عن آخر القرارات الصادرة من مصلحة الهجرة السويدية مع اللاجئين القادمين من اليونان وقامت اليونان بوضع حظر عليهم:

 السويد ترفض منح إقامة للاجئ الذي حظرته اليونان – لماذا ؟

هل الحظر له علاقة او مرتبط بـاتفاقية دبلن للبصمات ام ماذا .

الحظر قد يكون يمرتبط مع اتفاقية دبلن من جانب واحد:

– أن يكون اللاجئ قد تم بحقه صدر قرار بالترحيل من اليونان , وتم رفض الترحيل الطوعي, وليس امام اليونان غير أن تضع عليه هذا الحظر لأنه رفض قرار الترحيل الطوعي , ولكن هذا الحظر قانونيا مرتبط بـصورة ما بـ اتفاقية دبلن بصورة غير مباشرة لأن قانون الحظر له علاقة بـ اتفاقية شنغن .. وايضا إتفاقية شنغن مرتبطة بإتفاقية دبلن قانونيا وبشكل مباشر , فهناك ربط قانوني بين الأتفاقيات , ويحق لأى دولة من دول شنغن أن تعمل بهذا الحظر نتيجة لأسباب تراها مثل ارتكاب جرائم مشينه أو لرفض قرار الترحيل وغيره ,وفقاً لنظام (SIS) المعني بالحظر فى الاتفاقية الشنغن.

ومن هنا تصر السويد علي رفض منح الإقامات للاجئين الذين تم حظرهم من قبل اليونان

حتي تعمل اليونان علي رفع الحظر , أو يصدر في حقهم حلاً اخر كالتغاضى عن القانون , مثلما تغاضت دول أوروبا سابقا ومن بينهم السويد عن بصمة دبلن اليونان.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.