أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / نيو مكسيكو New Mexico بالولايات المتحدة الأمريكية

نيو مكسيكو New Mexico بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية نيو مكسيكو New Mexico بالولايات المتحدة الأمريكية

نيو مكسيكو , هي ولاية تقع في منطقة جنوب غرب الولايات المتحدة.. (أين تقع ولاية نيومكسيكو؟).. وتم إدخال نيومكسيكو في الإتحاد الأمريكي في 6 يناير 1912 م حتي تصبح الولاية السابعة والأربعين بالولايات الأمريكية .. والولاية تعتبر عادةً ضمن الولايات الجبلية. ونيو مكسيكو تأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة , حيث تبلغ مساحتها نحو  315194 كيلومتر مربع تقريباً , وتحتل الترتيب السادس والثلاثون في تعداد السكان , وايضا سادس أقل ولاية في كثافة السكان بين الولايات الأمريكية الـ 50 .

ولاية نيو مكسيكو New Mexico بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية نيو مكسيكو New Mexico بالولايات المتحدة الأمريكية

عاصمة نيو مكسيكو : هي مدينة سانتا فيه Santa Fe – New Mexico , ولكنها ليست أكبر مدنها , حيث ان مدينة (ألباكركي) هي أكبر مدينة في نيومكسيكو , تليها مدينة (لاس كروسيس) التي تحتل المكانة الثانية في عدد السكان , بينما نجد ان مدينة (ريو رانشو) هي ثالث أكبر مدن الولاية .

سكان ولاية نيو مكسيكو

قبل الاستكشاف الأوروبي , سكنت القبائل الأصليين الأمريكيين المنطقة منذ آلاف السنين , وجاءت اسبانيا واستعمرتها في 1598 لتدخل ضمن (إسبانيا الجديدة) .. التي أصبحت فيما بعد جزءا من دولة المكسيك المستقلة قبل أن تمثل إقليماً داخل الولايات المتحدة , وذلك بعد حدوث الحرب المكسيكية الأمريكية..

ونيو مكسيكو تضم أعلى نسبة سكان من أصل إسباني بالولايات المتحدة , وبها ثاني أعلى نسبة من السكان الأمريكيين الأصليين بعد ولاية ألاسكا , كما ان بها رابع أعلى عدد من الأمريكيين الأصليين بعد الولايت (كاليفورنيا – أوكلاهوما – أريزونا) .

اما الأعراق والقبائل الرئيسية في ولاية نيومكسيكو : فهي (نافاهو – أباتشي – بويبلو) .

ديموغرافيا الولاية :

تشكلت ثقافة نيومكسيكو بواسطة التأثيرات التي هيمنت عليها من الإرث الإسباني والإرث الهندي , وهو ما يبدو في علم الولاية .. فألوان القرمزية والذهبية التي بالعلم جاءت من المعايير الملكية لـ إسبانيا , ورمز الشمس القديم جاءت لقبائل زيا , وهي قبيلة لها صلة بشعب بويبلو . غالبا ما يعتقد أن بأن نيو مكسيكو أو (نويفو مخيكو) باللغة الإسبانية والتي تعني المكسيك الجديدة, قد أخذت من (أمة المكسيك) .. غير أن الإسبان المستكشفين سجلوا  المنطقة غي عام 1563م بأسم نويفو مخيكو , وايضا في عام 1581م , معتقدين بالخطأ أنها تضم حضارات لقبائل مكسيكا الهندية التي تماثل الإمبراطورية الأزتيك .. وظل هذا الاسم ملتصقا بها مع مرور الدهر , ولكن المنطقة في حقيقة الأمر ليس لها علاقة بالمكسيك أو بقبائل مكسيكا.

وبعد ان نالت المكسيك استقلالها بعد ان كانت جزءاً من اسبانيا الجديدة , قامت باعتماد اسمها في عام 1821م , و كانت نيو مكسيكو جزءاً من (الإمبراطورية المكسيكية المستقلة) و(جمهورية المكسيك الاتحادية) لمدة تصل الي 27 عاما , من عام 1821م حتى 1848م .

تاريخ نيومكسيكو

تم اكتشاف نيومكسيكو علي يد (فرانسيسكو فاسكيز دي كورونادو) المكتشف الأسباني , فهو يعد أول من رحلل لهذه الولاية بحثاً عن الذهب خلال الفترة مابين 1540 إلى 1542.

 – وتم تأسيس أول مستعمرة إسبانية في هذه المنطقة عام 1598 م بواسطة الإسباني (خوان دي أوناتي) بجانب نهر ريو جراند .. ومن نتائج الحرب المكسيكية الأمريكية حصول الولايات المتحدة الأمريكية على معظم الأراضي بالولاية في عام 1848 م , وانتهت الحروب جميعها مع قبائل الأباتشي والهنود الحمر في عام 1868م.

الرياضة في نيو مكسيكو

تضم ولاية نيو مكسيكو نادي كرة قدم نيومكسيكو الذي تأسس في البركيكي (نادي نيو مكسيكو يونايتد) والذي يلعب في بطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم بالوقت الحالي .

التقسيمات الإدارية ولاية نيو مكسيكو

مقاطعات ولاية نيو مكسيكو
مقاطعة فالينسيا – مقاطعة يونيون – مقاطعة تورانس – مقاطعة تاوس – مقاطعة سيرا
مقاطعة سوكورو – مقاطعة سانتا فيه – مقاطعة سان ميغيل – مقاطعة سان خوان
مقاطعة ساندوفال – مقاطعة روزفلت – مقاطعة إدي – مقاطعة كواي – مقاطعة أوتيرو
مقاطعة مورا – مقاطعة ماككينلي – مقاطعة لونا – مقاطعة كولفاكس – مقاطعة لينكون
مقاطعة هيدالغو – مقاطعة هاردينغ – مقاطعة غوادالوبي – مقاطعة لوس ألاموس
مقاطعة ريو أريبا – مقاطعة دونا أنا – مقاطعة دي باكا – مقاطعة كوري – مقاطعة غرانت
مقاطعة سيبولا – مقاطعة شافيز – مقاطعة كاترون – مقاطعة بيرناليلو – مقاطعة ليا .

الدراسة في نيومكسيكو / جامعات ولاية تيومكسيكو

 – جامعة ولاية نيومكسيكو (لاس كروسيس)
New Mexico State University (Las Cruces)

 – جامعة نيومكسيكو (ألباكركي)
University of New Mexico (Albuquerque)

 – جامعة نيومكسيكو هايلاندز (لاس فيجاس)
University of New Mexico Highlands (Las Vegas)

‪  كلية شمال نيو مكسيكو (إسبانولا) – ‬‏
Northern New Mexico College (Espanola)

مركز خدمات الطلاب بالحرم الرئيسي CNM (SSC) (ألباكركي) -‬‏
CNM Main Campus Student Services Center (SSC) (Albuquerque).

 – جامعة إيسترن نيو مكسيكو Eastern New Mexico University

 – جامعة ولاية نيو مكسيكو , مكتبة زهل
New Mexico State University, Zuhl Library

 – مكتبة زيمرمان في UNM .

Zimmerman Library at UNM

الوجهات السياحية في نيومكسيكو :

سانتا في/ Santa Fe

– ألباكركي / Albuquerque

حديقة وايت ساندز الوطنية  / White Sands National Park

** (أهم وأكبر مدن ولاية نيومكسيكو) **

سنبدأ بالعاصمة سانتا في , رغم انها ليست أكبر مدن الولاية  :

– سانتا فيه (Santa Fe) – نيومكسيكو

سانتا فيه , هي عاصمة ولاية نيومكسيكو الأمريكية .. وتقع في الجزء الشمالي الأوسط من الولاية , بشمال شرق مدينة ألبكركي كبري المدن .. تم استيطانها من قبل الإسبان تقريبا في عام 1609 فقد كانت منطقة حطام للأمريكيين الأصليين , حيث تم تحويلها لمركز تجاري للمائتي عام التاليين … ثم جاءات القوات الأمريكية واحتلتها في عام 1846, وأصبحت عاصمة لإقليم سانتا فيه في عام 1851,  ثم في عام 1912 عاصمة للولاية , ويبلغ عدد سكان سانتا فيه حوالي 70631 نسمة وفق تعداد عام 2005م .. والمدينة حاليا تعد مركزاً ثقافياً هاماً للمنطقة الجنوبية الغربية , ومركزاً اقتصادياً وعلمياً ايضا . . ويقع بالمدينة دار أوبرا عالمي ,  والمدينة يرتادها الكثير من الأدباء والكتاب , فالمدينة تتنوع بها الثقافة فهي مزيج بين ثقافة الإسبان والأمريكيين الأصليين ونيومكسيكو في بداية عهدها .

  • أهم معالم مدينة سانتا فيه – نيومكسيكو :

 – كنيسة لوريتو / Loreto Church .

 – سانتا في بلازا / Santa Fe Plaza .

 – قصر المحافظين / Palace of the Governors .

 – متحف نيو مكسيكو للفنون / New Mexico Museum of Art‬‏ .

 – متحف جورجيا أوكيف / Georgia O’Keeffe Museum .

– ألباكركي Albuquerque – نيومكسيكو

مدينة ألباكركي , هي أكبر مدن ولاية نيومكسيكو , ويبلغ عدد سكانها حوالي 494.236 نسمة في عام 2005م , وتم تأسيسها في عام 1797م , كما انها أنضمت لحكومة الولاية بصفة مدينة في عام 1832م , كما انها أنضمت مع الولاية للحكم الأمريكي عام1912م.

أصل الاسم ألباكركي يعود لكلمة البرقوقي بالعربية , وقد يرع الاسم لجذور لاتينية متزامنا مع العربية.. وتم تسمية (ألبوكيرك) تكريما لفرانسيسكو , وهو دوق ألبوركيركي , نائب ملك إسبانيا الجديدة ..والتفسير الغربي يرجح ان اسم البوكيرك يرجع إلى كلمة (الجاليكية ألباريكوك) وتعني (المشمش) بعدما تم جلب فاكهة المشمش إلى نيو مكسيكو في عهد  المستوطنين الإسبان.

  • أهم معالم مدينة ألباكركي – نيومكسيكو :

 – متحف البوكيرك / Albuquerque Museum‬‏.

 – ترام سانديا بيك / Sandia Peak Tramway.

 – حديقة البوكيرك البيولوجية / Albuquerque Biological Park.

 – نصب بتروجليف التذكاري الوطني / Petroglyph National Monument‬‏.

 – متحف نيو مكسيكو للتاريخ الطبيعي والعلوم / New Mexico Museum of Natural History and Science.

 – لاس كروسيس Las Cruces – نيومكسيكو

لاس كروسيس ,‏ هي واحدة من إحدى المدن بولاية نيومكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية ..وهي عاصمة لمقاطعة دونا أنا .

يبلغ عدد السكان في مدينة لاس كروسيس حوالي 97.618 نسمة تقريبا في عام 2010 م وفقا لإحصائيات تعداد السكان لعام 2010م , الأمر الذي يجعلها ثاني أكبر مدينة في ولاية نيومكسيكو من حيث عدد السكان .. ويعد اقتصاد وجغرافية مدينة لاس كروسيس مركز (لوادي ميسيلا) الخصب .. كما تبعد عن لاس كوسيس جبال أورغان ارائعة (Organ Mountains)‏ بحوالي عشرة أميال/ 16 كم من جهة الشرق , حيث تشكل تلك الجبال الجمال البارز المنظر في المدينة , بالإضافة لجبال دونا أنا Dona Ana Mountains ,‏ و جبال روبليدو Robledo Mountains , ‏و قمة بيكاتشو  Picacho Peak ‏.

أصبحت لاس كروسس في السنوات الأخيرة موطن للكثير من الأشخاص المتقاعدين من مختلف أنحاء البلاد .

مدينة لاس كروسيس هي موطن لـ جامعة ولاية نيو مكسيكو (New Mexico State University – NMSU)‏.

وأقرب مطار دولي للاس كروسيس هو مطار مدينة إلباسو El Paso ,في ولاية تكساس حيث  يبعد حوالي 80 كم .

  • أهم معالم مدينة لاس كروسيس – نيومكسيكو :

 – منطقة الينابيع الطبيعية / Dripping Springs Natural Area‬‏ .

 – حديقة ميسيلا فالي بوسك الحكومية / Mesilla Valley Bosque State Park‬‏ .

 – متحف الفن / NMSU / NMSU Art Museum .‬‏

 – مزرعة نيو مكسيكو / New Mexico Farm  .

 – النصب التذكاري الوطني للممرات ما قبل التاريخ / Prehistoric Trackways National Monument‬‏ .

 – أمة مسارات ما قبل التاريخ / Prehistoric Trackways Nation .

 – ريو رانشو Rio Rancho – نيومكسيكو

مدينة ريو رانشو هي ثالث أكبر مدينة في نيو مكسيكو , حيث يبلغ عدد سكانها نحو 87،521 نسمة.. وريو رانشو تقع في مقاطعة Sandoval , ولكنها تمتد ايضا نحو مقاطعة برناليلو Bernalillo .. والمدينة تعد محور مقاطعة Sandoval الاقتصادي , وبها مصنع لتصنيع أشباه الموصلات وهو تابع لشركة أنتل , إنتل فاب 11 إكس (Intel Corporation , Intel Fab 11X) , والمعروف ان المصنع هو أحد أكبر المصانع في العالم بمدينة ريو رانشو , وشركة إنتل تعد أكبر صاحب عمل بريو رانشو .

 – روزويل Roswell – نيومكسيو

مدينة روزويل , هي خامس أكبر مدينة في نيومكسيكو من حيث عدد السكان , ويبلغ عدد سكان روزويل حوالي 48412 نسمة , كما ان المدينة عاصمة مقاطعة تشافيس , وتشتهر بكونها مركزاً لتربية المواشي وصناعة منتجات الألبان , والمدينة تعتمد ايضا علي إنتاج النفط والمحاصيل الزراعية .. وتقع Roswell بالقرب من العديد من المناطق الطبيعية مثل متنزه حديقة بوتومليس ليكس الحكومية Bottomless Lakes State Park , والمحمية الوطنية لبحيرة بيتر للحياة البرية Peter Lake National Wildlife Refuge.  

 – تاوس Taos

تاوس , هي مدينة تقع في مقاطعة تاوس بولاية نيومكسيكو في المنطقة الشمالية الوسطى في جبال (سانغري دي كريستو) .. وتشتهر بالمدينة بما يسمي بـ (همهمة تاوس) وهي ظاهرة سماع أصوات غريبة في مدينة تاوس يسمعها جزء من السكان ووضعو لهذه الهمهمة بعض الأفتراضات منها ماهو خرافي ومنه يرجع للتلوث السمعي والبصري بمنطقة الهمهمة او تصدر من كائنات فضائية او لأصوات الامواج , والجدير بالذكر ان مدينة وبريستول الانجليزية قد سبقت تاوس في سماع هذه الهمهمة وسميت بظاهرة همهمة وبريستول .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.