أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / نقل مركب الملك خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)

نقل مركب الملك خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)


نقل مركب خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)

تم نقل مركب الملك خوفو (مركب الشمس) الي مقره الجديد في المتحف المصري الكبير , وعن التحويلات المرورية لنقل مركب الشمس للملك خوفو , فلقد شهدت العاصمة حركة مرور غير عادية , وتم إجراء تحويلات مرور جديدة تسهيلاً علي المواطنين في هذه المدة الزمنية .. الي ان يتم عبور موكب النقل بسلام .

نقل مركب خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)
نقل مركب خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)

فالحدث العظيم الدي شهدته القاهرة أمس الجمعة 7 / 8  من الساعة 6 مساء وحتى صباح اليوم السبت 7 / 8 ..  إلا ان إدارة المرور قد أعلنت من قبل عن غلق كلى لجميع المحاور والطرق المؤدية لخط سير موكب نقل (مركب الملك خوفو – مركب الشمس) من منطقة الأهرامات الأثرية إلى المتحف المصري الكبير.

نقل مركب الملك خوفو

حيث ودع مركب الملك خوفو مكانه وصولاً إلى المتحف المصري الكبير في إجراءات مشددة استغرقت حوالي 10 ساعات , بغرض الحرص علي سلامة المركب ..

وقال اللواء (عاطف مفتاح) المشرف العام على المتحف المصري الكبير وعلي المنطقة المحيطة ايضاً .. إن مركب خوفو يصل اليوم السبت إلى مقره الأخير في المتحف الكبير .. كما أشار إلى أن مركب الشمس قد سبق ومر بتنفيذ تجربتين ناجحتين , ولقد واجه تحدٍ في إجراءات خروجه من مكانه الأول , ثم التحدي عند دخول المركب إلى مقره الثاني والأخير في المتحف الكبير .

خطوات نقل مركب الشمس للملك خوفو الأول

خط سير الموكب والمناورة التي تمت لتلافي العقبات في طريق خط سير الموكب.
إعداد المركب بفك مقصورة القائد والمجاديف وتثبيتها وتغليفها

– سبق عمليات النقل إعداد المركب بفك مقصورة القائد والمجاديف وتثبيتها وتغليفها ونقلها للمتحف الكبير.

– قبل النقل جرى إعداد المنطقة برفع الأحجار التي كانت موجودة فوق الحفرة التي اكتشفت بها المركب وتشوينها بأحد المخازن لحين عودتها بعد نقل المركب، حتى لا تشكل معوقا لعملية النقل مع تغيير بعض أماكن إضاءات الصوت والضوء.

– أحيطت مركب خوفو بدعامات حديدية تمنع اهتزازها، ومن ثم صنع فريق الترميم بالمتحف المصري الكبير بعمل قفص خشبي لتثبيتها.

– بدأ العمل مساء الخميس بدخول العربة الآلية داخل المتحف القديم لإحاطة المركب بالصندوق الحديدي المعد لنقله وتحريرها بشكل نهائي من المتحف القديم ورفعها عبر القنطرة والزلاجات المثبتة أسفل المركب إلى العربة الآلية.
بناء ست قناطر حديدية لتتحرك عليها العربة

– تم بناء ست قناطر حديدية لتتحرك عليها العربة، حيث ترفع العربة كل واحدة من تلك الكباري، ونقلها أمامها لتسير عليها عبر الجزء غير الممهد والأجزاء التي بها فروق ارتفاعات لضمان ثبات عملية النقل ومنع أي اهتزاز بالمركب.

نقل مركب خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)

معلومات عن اكتشاف مركب الشمس

وقال د. مجدي شاكر , وهو كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار , إن مركب الشمس تم اكتشافه في (عام 1954م ) بالجانب الجنوبي للهرم الأكبر , ووجد عبارة عن قطع مفككه يبلغ عددها 1214 قطعة , والحبال الخاصة بالمركب .

وذكر الحاج أحمد يوسف مرمم أثار , والذي قام بجمع قطع المركب ومن ثم إعادة تركيبه إلى الشكل الأصلي له , ولقد استلهم شكل المركب في عملية التجميع والتركيب من الرسوم الموجودة على المقابر القديمة المصرية , كما انه كان يعمل في صناعة المراكب بمدينة دمياط .

وذكر أن تجميع المركب كان في غاية الصعوبة حتي يتم إعادة بنائه عن طريق أجزاء المركب المصممة علي شكل متداخل (عاشق ومعشوق).

وقال د. شاكر , إلى وجود فريق من المرممين والأثريين ومؤسسة الجايكا حالياً يقوم بعمل آخر مشابه , وهو (تجميع وتركيب مركب خوفو الثاني) بالاستعانه بما قام به من قبل المرمم المصري أحمد يوسف الذي تمكن من تجميع  وتركيب مركب خوفو الأول .

كما ذكر  إلى أن مراكب الشمس كان يتم تجهيزها ثم تفكيكها الي قطع صغيرة لحين يقوم الملك من نومته (الموت) ليستخدمها في العالم الآخر , ولا يجوز لغيره أن يستخدمها , لهذا السبب يتم تفكيك المركب , ودفنه مع الملك .

المصري قديما كان يقوم بترقيم القطع الخشبية للمركب وفق ترتيب معين ليسهل تجمعها من جديد ويستخدمه الملك يوم البعث.

 وزارة الداخلية تأمن عملية نقل مركب الشمس الخاص بالملك خوفو الأول

قامت وزارة الداخلية بتأمين عملية نقل مركب الملك خوفو (مركب الشمس) من منطقة الهرم الأثرية إلى المتحف المصري الكبير , بموجب تنسيق دار مع الجهات المعنية , بالإضافة الي تكثيف الجهود والخدمات المرورية للعمل علي تسهيل وتيسير حركة المرور في الاتجاهات المؤدية لسير الموكب من طرق ومحاور محيطة بالمنطقة .

– مع وصول مركب الشمس للمتحف الكبير , سيتم رفع الحاوية عن طريق ونش يقوم بإنزاله , من سقف المتحف الجديد والمبني كملحق للمتحف المصري الكبير , و سيتم استكمال بناؤه بعد دخول الحاوية وينتهي العمل به في غضون الشهر تقريبا .

والجدير بالذكر , أنه تم نقل الممياوات الملكية من قبل الي المتحف المصري الكبير في موكب كبير شهده العالم كله عبر الفضائيات , واحتفل به كل المصريين.

نقل مركب خوفو للمتحف الكبير (مركب الشمس)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.