أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / منح للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا

منح للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا


منح للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا :

فرص الدراسة في الخارج ينتظرها الكثير من الطلاب الراغبين في السفر والإطلاع علي ثقافات مجتمعات مختلفة , وياحبذا لو كانت الدراسة في الخرج من خلال المنح الدراسية, وفي هذا المقال سنتكلم عن منح دراسية تقدمها تركيا للطلاب الأجانب, حيث يجد الطالب أمامه فرصة لتحقيق حلمه في السفر بالإضافة الي ان هناك عدد مختلف من الخيارات بين المنح الدراسية في جمهورية تركيا , أو قد يصادفه الحظ في نيل منحة دراسية توفرها له دولته ,و ربما يحظي بفرصة من خلال المنح الدراسية من قبل الجهات الدولية والمؤسسات , او منح دراسية تقدمها الجامعات .

منح للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا
منح للطلاب الدوليين للدراسة في تركيا

وربما تختلف الخدمات والإمكانيات التي توفرها المؤسسات او الجهات الدولية في تقديمها للمنح الدراسية , فبعض المؤسسات التي تقدم المنح نجدها تتكفل بمصروفات سفر الطالب إلى تركيا , وأيضا القيمة الشهرية التي تقدمها للطالب من خلال المنحة الدراسية تختلف بإختلاف المستوى الطلاب الدولييين التعليمي .

هناك برامج للمنح الدراسية مقدمة من قبل مؤسسة المنح الدراسية التابعة لـ  YÖK  (مجلس التعليم العالي بتركيا) .

منحة مجلس التعليم العالي التركي YÖK للطلاب الدوليين:

تم تنفيذ برنامج المنحة المصمم للطلاب الدوليين في عدة مراحل تعليمية ( البكالوريوس – والماجستير  – والدكتوراة ) ويخص هنا طلاب الدول الموقعة على بروتوكول التعاون بينها وبين مجلس التعليم العالي في تركيا , فالطلاب المسجلين في تلك البرامج التعليمية العليا بجمهورية تركيا قد حصلو على الكفاءة , وهنا يقدم للطلاب فرصة سنة واحدة من اجل تعليم اللغة التركية.

منح تركيا

وبرنامج منح تركيا ليس فقط يوفر للطالب الدعم المادي , ولكن البرنامج يعمل علي تمكين الطالب الأجنبي من الإلتحاق بالبرامج التطبيقية المستهدفة بالجامعات. ونجد ان الإمكانية هذه يشملها بعض الأختلاف عن غيرها من البرامج المألوفة للمنح الأخرى التي تقدمها دولة أخرى بالعالم.

الهدف من برنامج منح تركيا :

الأستفادة التي تعود علي الطالب الأجنبي من أنشطة ثقافية واجتماعية, خلال فترة التواجد في تركيا, وان برنامج المنحة التركية يشمل تلبية الأحتياجات التي تلزم الطلاب الدوليين من حيث ( المسكن و التأمين الصحي) أثناء مدة التعليم في جمهورية تركيا.

برنامج منح تركيا :

البرنامج مقدم للطلاب الدوليين من مجلس التعليم العالي التركي

المعادلة و الاعتراف للشهادات التعليم :

علي الطالب الدولي الراغب في التعليم في تركيا او الحصول علي منحة تركيا ان يقوم بعمل معادلة لتصحيح وضع الشهادة الدراسية الحاصل عليها لتلائم المنحة المنتظرة , وتجرى هذه المعادلة او خدمات الأعتراف , بمعرفة مجلس التعليم العالي , والهدف ايضا هو تحديد مقابل  النظام التعليمي العالي في بلد الطالب للشهادات و بدرجات مختلفة صادرة من المؤسسات التعليمية العليا بخارج البلاد , وفي مختلف الدرجات التعليمية ( بكالوريوس تحضيري – أو البكالوريوس – أو دراسات عليا) .

الاعتراف:

هو ان يقوم مجلس التعليم العالي بالاعتراف بصلاحية الشهادة الدراسية الصادرة من مؤسسة التعليم العالي في دولة الخارج , أو الاعتراف بالبرنامج الدراسي المتعلق بهذه المؤسسة التعليمية لإصدار الدرجات الأكاديمية.. وأن تكون المؤسسة التعليمية العليا هي التي تصدر الشهادة بصفة رسمية وإصدار مختلف الدرجات والشهادات العلمية والأكاديمية  من خلال مؤسسات مختصة دورها ممارسة هذا النشاط بالدولة, علي أساس وجود ضمان  للجودة , والأعتماد لتحقق الأستمرار وسهولة الوصول والشفافية أيضاً.

المعادلة:

هي إجراء يقوم من خلاله تحديد قيمة الشهادات والدرجات في المراحل المختلفة من (بكالوريوس تحضيري – و بكالوريوس أو دراسات عليا ) التي تم منحها عن طريق مؤسسة من المؤسسات التابعة للتعليم العالي في دولة الخارج , وتحديد برنامجها المعترف به من خلال مجلس التعليم العالي لجمهورية تركيا ا, وفق لقيمة الدرجات المقابلة لها سواء من بكالوريوس تحضيري أو بكالوريوس أو دراسات عليا ممنوحة للطالب من قبل مجلس التعليم العالي .. و لإجراء الحصول على المعادلة لشهاة التخرج الخاصة بالطالب ينبغي إجراء فحص يشمل المستوى الأكاديمي لبرنامج التعليم العالي والذي تخرج منه الطالب , ومعرفة ودرجته,  وأهم خصائصه,و صفته, و الساعات الدراسية , والمجموع الكلي للدرجات بحسب النظام الأوروبي للتحويل , ومهارات لابد من اكتسابها بالإضافة الي المهارات والمعلومات.

وثيقة معادلة الشهادة:

هي وثيقة تستخدم  من قبل الراغبين في استكمال دراستهم والتحضير للدرجة الدكتوراة أو درجة الدراسات العليا في تركيا , أو من يرغب في اتخاذ اي إجراء مهني يخص برنامج التعليم العالي الذي حصلو عليه في الخارج وبالأخص في المجالات الصحية.

وثيقة الاعتراف بشهادة التخرج:

يحتاج إليها من يريد توثيق أنه تخرج من مؤسسة تعليمية عالية , ويحسب له تقييم للدرجة الأكاديمية دون إجراء عن التقييمات الاخري والتي تشمل المكتسبات والمهارات المهنية للبرنامج الدراسي ولنظام التعليم العالي .

من الممكن الدخول علي هذا الموقع بشأن التقدم بصفة مبدأية لأجل معادلة الشهادة والاعتراف بشهادة التخرج :

http://denklikbasvuru.yok.gov.tr/denklik/yu-denklik-basvuru-form

وثيقة الاعتراف بالمؤسسة التعليمية:

هي وثيقة مخصصة لمعرفة ما إذا كانت المؤسسة التعليمية العليا في الخارج هذه التي تخرج منها الطالب معترف بها من قبل المجلس التعليمي العالي في تركيا , أو غير معترف بها.

ويمكن الحصول عليها من خلال الدخول الي موقع الحكومة الإلكترونية : http://okultanima.yok.gov.tr

مكتب الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي

هو مكتب يرد على طلبات المعلومات الواردة من أصحاب المصالح الدولية، ويقوم بإعداد تقارير ودراسات خاصة بالاعتراف بالكفاءات المهنية أو الأكاديمية وكذلك أنظمة التعليم للدول، والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، والدرجات والشهادات الممنوحة من تلك المؤسسات.

مكتب شبكات لمراكز المعلومات الوطنية الاكاديمية  NARIC في تركيا , والشبكة الأوروبية لمراكز المعلومات ENIC ,وتم توحيدها من قبل اتفاقية لشبونة للاعتراف بالكفاءات حيث يقوما بتداول المعلومات في شتي الموضوعات كجودة المؤسسات التعليمية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.