أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / مملكة بروسيا الألمانية السلف للدولة الموحدة الألمانية الحالية

مملكة بروسيا الألمانية السلف للدولة الموحدة الألمانية الحالية


مملكة بروسيا الألمانية السلف للدولة الموحدة الألمانية الحالية

مملكة پروسيا German Kingdom of Prussia (باللغة الألمانية: Königreich Preußen) , وهي مملكة ألمانية منذ عام 1701 م حتى عام 1918م , وكانت تشكل ثلثي الامبراطورة الالمانية حتى هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

بروسيا , كان يطلق على المقاطعة الألمانية التي سميت فيما بعد بأسم (بروسيا الشرقية) .. كما ان المنطقة سميت على اسم السكان البروسيين الأصليين من ذوي الأصول البلطيقية , وعاصمتها في ذلك الوقت هي كونيغسبرغ , وتأسست في عام  1525 م ..

مملكة بروسيا الألمانية السلف للدولة الموحدة الألمانية الحالية
مملكة بروسيا الألمانية السلف للدولة الموحدة الألمانية الحالية

من هي بروسيا ؟

مملكة بروسيا من الدول التي ذاع ذكرها في التاريخ , ولكن إذا قمت بالبحث عنها في الخرائط فلن تجدها , ألا ان بروسيا كانت تشكل في السابق قوة عسكرية واقتصادية كبرى في (أوروبا الوسطى) خلال القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشرأيضا .

وعلى مر التاريخ كانت بروسيا تشير لدول ذات مستويات وأحجام مختلفة من الحكم الذاتي , حيث قامت بروسيا في خلال عصر ذروتها بضم نصف الدولة البولندية الحديثة وجميع مناطق ألمانيا بإستثناء الجنوب منها ..

ورغم ان أنبروسيا بنفسها واحدة من ولايات ألمانيا العديدة إلا أن مملكة بروسيا كانت تتألف من :

مم تتألف مملكة بروسيا؟

(غرب بروسيا وشرق بروسيا وبراندنبورغ بما فيها برلين وساكسونيا , ويستفاليا وراينلاند وبوميرانيا وسيليزيا غير النمساوية ولوساتيا وهانوفر هولشتاين وهيسن ناسو , وشليسفيغ) .

تطور في اسم بروسيا :

تطور اسم بروسيا في العصور الوسطي عندما سكنت القبائل الوثنية المنطقة المجاورة لبحر البلطيق والتي بين (ليتوانيا وبوميرانيا) وكان يطلق اسم بروسيا في ذلك الوقت على هذه القبائل.

وفي القرن الثالث عشر تم غزو تلك القبائل من قبل (جماعة من الروم الكاثوليك لفرسان التوتونيين) والتي نظمت الاقليم كـ إقطاعية من إقطاعيات بولندا .. وكانت بروسيا تحت حكم أسياد الفرسان التوتونيين لعدة قرون قليلة .

ولكن عندما أصبح ألبرت الأول من عائلة (هوهنزولرن سيد الفرسان) الأكبر في المنطقة , تحول الى اللوثرية , حيث أعاد تشكيل الدول التوتونية لكي تصبح (دوقية بروسيا العلمانية) في عام 1525م , وبذلك أصبح أول حاكم ينفصل عن السلطة الكنيسية الكاثوليكية اثناء فترة الإصلاح .

وقد أصبحت بروسيا جوهرة التاج لعائلة هوهنزولرن أو (هوهنتسولرن) , كون العائلة استحوذت على ولاية براندنبورغ الألمانية بما في ذلك مدينة برلين , حيث اشتهرت بكونها جزءاً من الهيئة الانتخابية للامبراطورية الرومانية المقدسة التي يصوت حاكمها لاختيار الإمبراطور الروماني .

وبعد ضم بروسيا إلى أملاك عائلة هوهنتسولرن في القرن الخامس عشر تم توسيع مقتنيات العائلة الشرقية , وأصبحت ولاية هوهنزولرن في القرن السابع عشر تسمي بـ براندنبورغ/بروسيا .

تعرف علي :

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

ولاية سكسونيا أنهالت إحدي ولايات ألمانيا – سكسونيا الداخلية

ساكسونيا Sachsen ولاية ألمانيا الديمقراطية (مدينة كارل ماركس)

ولاية ساكسونيا السفلى Lower Saxony ثاني أكبر ولايات ألمانيا

 

تأسيس مملكة بروسيا

في عام 1701 تم إعلان بروسيا كـ مملكة خارج حدود الإمبراطورية الرومانية المقدسة , ولكن احتراما للإمبراطور الروماني المقدس الذي كان (الملك البروسي) يوليه اسميا , فقد حصل ملك بروسيا على اللقب وهو (ملك في بروسيا  او ناخب براندنبورغ) على حاكم آل هوهنزولرن بداخل الإمبراطورية الرومانية , واطلق عليه ملك بروسيا خارج الإمبراطورية .

وخلال القرن الثامن عشر الميلادي غزا فريدريك الكبير (1740- 1786) لـمنطقة سيليسيا من (النمساويين) للعمل علي توحيد أراضي العائلة المتناثرة , ثم قامت بروسيا مشتركة مع الإمبراطوريتين الروسية والنمساوية) بتفكيك (الكومنولث البولندي الليتواني) لكونها ضعيفة من الناحية العسكرية وكبيرة من حيث المساحة .

ومن هذا التفكيك تم بط ممتلكات العائلة بروسيا ببقية أراضيها , وتم محو بولندا من الخريطة لأكثر من 100 عام .

ونظراً لهذا التغيير و الزيادة في القوة التي اكتسبتها المملكة البروسية , في عام 1772م تم تغيير اسم الملك من (ملك في بروسيا الى ملك بروسيا) .

 

تعرف علي :

بافاريا أكبر ولايات ألمانيا الاتحادية

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

كسر البصمة في ألمانيا والطرق المتبعة في كسر البصمة

 

تأسيس الإتحاد الألماني

مؤتمر فيينا

تمكن الإمبراطور الفرنسي نابليون الأول من هزيمة بروسيا , الذي استولي علي بعض الأراضي في القارة الأوروبية في مطلع القرن التاسع عشر والتي اكتسبتها بروسيا عند تقسيم بولندا .

ولكن مؤتمر فيينا في عام 1815م أعاد الأراضي التي كان مستولي عليها نابليون , كما تمكنت بروسيا من إستعادة جزء من قوتها ومكانتها الأوروبية , و استفادت بروسيا ايضا من مؤتمر فيينا في تشكيل الإتحاد الألماني , وهذا التحالف ضم جميع الدول الناطقة باللغة الألمانية حيث ضمت النمسا و بروسيا التي في ذلك الوقت اكبر دولتين في الإتحاد بالإضافة لـ 37 دوقية ومنطقة وكانت ضمن أراضي الإمبراطورية الرومانية المقدسة وتم فكها عام 1806م.

غير ان بروسيا قامت بممارسة نفوذها وأنشأت نقابة عمالية مع دول الإتحاد ,وتم استبعاد النمسا الأمر الذي سمح لـ بروسيا بالتغلب على النمسا (المنافس لها) وأصبحت بذلك المهيمنة علي المنطقة الناطقة بالألمانية .

ثم قام الملك البروسي فريدريك ويليام الثالث بإصدار مرسوم بإتحاد الطوائف البروتستانتية في المملكة , والكالفينيون المصلحون , و اللوثريون ..

وقبل ذلك كان معظم عامة الشعب البروسي من اللوثريين , لكن عائلة الهوهينزولرن وغالبية النبلاء كالفينيون , ثم انشقت عدة تجمعات عن الإتحاد وعرفت بأسم اللوثريين القدامى , ولتجنب الاضطهاد هاجرت هذه التجمعات إلى الولايات المتحدة .

ولقد سيطرت بروسيا خلال القرن التاسع عشر على الدول الأصغر والأضعف للإمبراطورية النمساوية وواصلت مسيرتها ودخلت في صراع مع النمسا المنافسة لها (الناطقة بالألمانية).. وقامت بروسيا بضم هانوفر وأجزاء من ولاية هيسن بعد أن انحاز كلاهما  إلى النمسا في حرب 1866م .

ودخلت في هجوم ضد الفرنسيين (الحرب الفرنسية البروسية) للحرب العالمية الأولى والفوز , وقام السياسي الألماني البروسي (بيسمارك) بالعمل على وحدة الإمبراطورية الألمانية وتم الإعلان عن تأسيس الإمبراطورية الالمانية الثانية.

واصبح ملك بروسيا حاملاً للقب الإضافي (إمبراطور ألمانيا) وتمكنت بروسيا من ان تصبح الدولة البارزة في (الإمبراطورية الألمانية الفيدرالية).

كيف انتهت مملكة بروسيا؟

احتفظت بروسيا بمكانتها كقوة مهيمنة في الإمبراطورية الألمانية الي ان تم حلها بعد الحرب العالمية الأولي في عام 1918 , الا ان اسم بروسيا ظل يطلق على موقع مدينة فايمر الألمانية (جمهورية فايمر) خلال الفترة ما بين الحربين الأولي والثانية .

وبعد الهزيمة الألمانية في الحرب العالمية الثانية لمرة اخري تم محو اسم بروسيا من الخريطة , لأن اسمها أصبح مرتبطاً بالنزعة العسكرية , ولكن المؤرخون يعتبرون بروسيا سلف (الدولة الألمانية الموحدة) الحالية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.