أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / مفهوم الفيدرالية – الفرق بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الأتحادية

مفهوم الفيدرالية – الفرق بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الأتحادية


مفهوم الفيدرالية – الفرق بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الأتحادية :

ماذا تعني الفيدرالية,وما هي الحكومة الفيدرالية ؟.. أسئلة تدور في عقول كثير من القراء عندما تمر عليهم .. وفي هذا المقال سنوضح ما معنى فدرالي,وما هو الحكم الفيدرالي,وما المقصود بدولة اتحادية او دولة فيدرالية..

كلمة الفيدرالية ماذا تعني؟

مفهوم الفيدرالية, او مصطلح federal , والذي معناه باللغة العربية (الاتحادية) .. وهو مصطلح يعبر عن نظام الدولة الذي تقوم عليه مع مقاطعتها او ولاياتها,فهو نظام حكومي مركب ..

ولكن يمكننا أن نعرف مفهوم الدولة الفيدرالية أو الدولة الاتحادية على أنها عدد الولايات أو المقاطعات أو حتى بين الدول وتمثلها دولة في الخارج, وهذه الدولة لها حق السيادة علي الولايات او المقاطعات او الدول, ولها الحق ايضا في تنظيم العلاقات فيما بينهم من خلال الدستور او قانون الدستور.

وعلي هذا فأن الدولة الفيدرالية هي عبارة عن نظام دولة يتشكل من عدة أنظمة للحكم والتي غالبا ما تكون حكم مستقل ذاتي, ولكن تتحد بعضهما البعض بنظام مركزي.

رغم اختلاف الخبراء السياسيين والمفكرين حول مبدأ الفيدرالية,الا ان هناك قواعد محددة يقوم بوضعها الدستور الفيدرالي لتوضيح او تحديد الركيزة التي يقوم عليها النظام الفيدرالي ..

مفهوم الفيدرالية - الفرق بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الأتحادية
مفهوم الفيدرالية – الفرق بين الحكومة الفيدرالية والحكومة الأتحادية

الفيدرالية او الأتحادية (Federalism and federalism) :

الحكومة الفيدرالية الحكومة الأتحادية / federal chancellery federal government :

  كيف تتشكل الفيدرالية؟

 طرق تشكل الأنظمة الفيدرالية: تتشكل الحكومة الفيدرالية او النظام الفيدرالي حيث يقوم على أسسين او ركيزتين:

 – الركيزة الأولى التي يقوم عليها النظام الفيدرالي ,هو أن الولايات المتحدة او الأقاليم يتوفر لكل ولاية فيهم أو إقليم ,نظام مستقل ذاتي, بمعني ان يكون لكل أقليم او ولاية او مقاطعة سلطة تشريعية, وسلطة تنفيذية,وسلطة قضائية , مستقلة ذاتيا و لها الحق في السيادة على الحدود الطبيعية التابعة لها.

 – الركيزة الثانية التي يقوم عليها النظام الفيدرالي , أن هذه المقاطعات او الولايات أو الأقاليم اتفقت فيما بينهم علي بعض الصفات,فضحت وتنازلت بأنفرادها بدوليتها من أجل صالح حكومة أونظام موحد يجمع فيه كل الولايات التابعة للدولة تحت دستور فيدرالي.

 متي نشأة الفيدرالية ؟

نشأة الفيدرالية :

 الولايات الفيدرالية او الدول الفيدرالية تنشأ عبر اتحاد مجموعة معينة من الدول أو اتحاد الولايات داخل الدولة الواحدة, وقد تنشأ في بعض الأحيان نتيجة لتفكك دول كانت موحدة من قبل مثل :

  تتحد الولايات من أجل تكوين دولة قوية ذات سيادة مؤثرة, وبهذه الطريقة تألف أغلب الدول الفيدرالية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي بدأت بتوحد 13 ولاية , ثم وصلت الاتحاد الي 51 ولاية .. ودولة الإمارات العربية المتحدة كذلك.

– تفكك دول كانت مترابطة: فبعض الدول الفيدرالية تنشأ نتيجة لتفكك دولة موحدة, ويرجع هذا التفكك الي الأسباب مختلفة , فقد ترجع السبب ان هذه الدول الغير مترابطة تكونت مع اختلاف في القوميات واللغات وايضا الأديان ,فيصبح من الصعب حكم وإدارة هذه الدول بشكل كامل وموحد, فيأتي من هنا تفكيك الدولة إلى دول مستقلة او مقاطعات او ولايات مستقلة لها حكم ذاتي.

  وعلي نفس الغرار, فقد تنشأ دول مستقلة وموحدة عملت علي نيل استقلالها بهدف الانضمام إلى دول أخرى تتبع النظام الفدرالي .

وفي النظام الفدرالي تقسم السلطة بين الولايات او الأقاليم التي تتحد وتترابط فيما بينها, و الحكومة هي التي تقوم بالأشراف عليهم , وكل حكومة دولة فيدرالية لديها طريقة تتبعها تختلف عن غيرها من الدول الفيدرالية لأخرى.

فـ النظام الفيدرالي النموذجي يقوم على أساس ان الحكومة المركزية هي التي لها الحق في السيادة في (الدفاع عن الدولة, وفي العلاقات والسياسات الخارجية للولايات),ولكن أي ولاية لديها الحق بالقيام بدورها المستقل والذاتي الخاص بها, وكما انها تتشارك في اتخاذ اي قرارات مع باقي الولايات على مستوى الدولة.

أنواع الفيدرالية :

أنواع الفيدرالية : ( الفيدرالية المركزية,الفيدرالية المدمجة,الفيدرالية المتشابكة,الكونفدرالية).

الفيدرالية المركزية : الفيدرالية هنا تقوم بالسيطرة من اجل السلطة, تحت مراقبة الدستور الفيدرالي الذي يفرض علي أي طرف في السلطة أن ينفرد او يغير في النظام او القوانين إلا بموافقة الأطراف الأخري, وهذا يخالف النظام المركزي, فـ الحكومة المركزية تقوم بقطع الصلاحيات التي تتمتع بها الولايات والتي هي أجزاء من الدولة والتي هي صفة مهمة للفيدرالية المركزية التي تعمل علي حل اي خلافات في اطراف الدولة.

الكونفدرالية : النظام الكونفدرالي , فيه تضعف الحكومة المركزية نوعاً ما, ولكن الكونفدرالية تتحلي ببعض المميزاتمنها ان الولايات المترابطة لديها الحق في الإنفصال قانونيا , والحق في اختيار السلطات التي تمنح للحكومة المركزية بالقيام بها, والحكومة المركزية معرضه للأنتقاد الدائم وليست مستقلة مالياً,و ليس لها اي قاعدة للانتخابات..

والولايات المتحدة الأمريكية من أمثلة النظام الكونفدرالية في الفترة بين 1776/1787م , وايضا سويسرا في الفترة بين 1291/1847م , وحاليا الاتحاد الأوروبي .

الفيدرالية المدمجة : النظام الفيدرالي المدمج , ويمثلها في هذا تلنظام دولة الولايات المتحدة الأمريكية الذي يقوم طريقة مركزية في اتخاذ القرارات دون مراجعة من الولايات, والذي يمثل كل ولاية سيناتوران للقيام بالسلطة التشريعيةويتم اختيارهما عن طريق الانتخابات من قبل المواطنون ولهما الحق في اتخاذ قرارات الولاية.

الفيدرالية المتشابكة : النظام الفيدرالي المتشابك , الولايات هنا لها الحق في المشاركة لاتخاذ القرار عن طرق ممثلين الولاية ومشاركتهم للحكومة, والمجلس التشريعي والذي ينتج عنه بعد ذلك النظام المركزي , وهو يعرف بالنظام التعاوني.كما يقوم بمراقبة عمل الحكومة المركزي, وله انتقاد القرارات أو التشريعات ويسمي (النظام الانقسامي).

نماذج من الدول الفيدرالية :

من الدول التي تتخذ نظام الأتحاد الفيدرالي :

الارجنتين,أستراليا,النمسا,بلجيكا,البوسنة والهرسك,البرازيل,كندا,جزر القمر,إثيوبيا,ألمانيا,الهند,العراق,ماليزيا,المكسيك,ولايات ميكرونيسيا المتحدة,نيجيريا,باكستان,روسيا,سانت كيتس ونيفيس ,السودان,سويسرا,الامارات العربية المتحدة,الولايات المتحدة,فنزويلا,الصين,نيبال .

دول بحكم الواقع فدرالية وليست أحادية :

والجدير بالذكر , ان التمييز بين الدول الفدرالية والدول الأحادية ليس بالسهل او البسيط, حيث ان االدولة الأحادية ربما تتشابه مع الدولة الفدرالية أدارياً .. إلا أن بعض من الحكومات المركزية لديها القدرة في سحب الحكم عن إقليم يتمتع بالحكم الذاتي ,وهذا يمثل صعوبة بالغة من الناحية السياسية.. ونجد ان الجهات التي لديها حكم ذاتي في الدول الأحادية غالبا ماتحصل على صلاحيات أفضل وأوسع عن غيرها من ما توفره بعض الجهات الفدراليات.. وعلي هذا  هناك من يقر بأن بعض من الدول المعاصرة الأحادية هي حكومة فدراليات .

 الأتحاد الفيدرالي – Federal Union :

مفهوم الأتحاد الفيدرالي : علي انه اتحاد اختياري يتم بين ولايات في دولة واحدة او مقاطعات, أو بين دول تختلف فيما بينهم من حيث العرق والقومية والدين واللغة والثقافة ,حتى تتحول إلى كيان قانوني واحد أو هيئة اونظام حكومي او سياسي واحد مع الأحتفاظ بأجزاء من شخصية هذا الكيان المتحد كـ ( الهوية – الخصوصية ) وهناك تفويض لهذا الكيان المركزي المتحد وله صلاحيات مشتركة مع أحتفاظ بالولايات او الأجزاء ببعض الصلاحيات الخاصة بهم.. وهذا يضمن الاستقلال الذاتي لتلك الولايات التي تخضع للاتحاد .. والأستقرار الذاتي للولايات او الدول المنضمة للأتحاد الفيدرالي الذي يعد من أهم ما يميز الدول الفيدرالية أو الدول الاتحادات الفيدرالية.. كما ان للاتحاد الفيدرالي قانون او دستور (الدستور الاتحادي)  الذي يضع الركائز والأسس التي تقوم عليها الدول او الولايات التابعة للاتحاد , والدستور الفيدرالي هذا يحدد اختصاصات و سلطات الاتحاد , ويؤكد علي صلاحيات وسلطات الولايات.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة المميزة في السعودية المحددة المدة والإقامة الدائمة غير محددة المدة

الإقامة المميزة في السعودية المحددة المدة والإقامة الدائمة غير محددة المدة

الإقامة المميزة في السعودية المحددة المدة والإقامة الدائمة غير محددة المدة في السعودية , يعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.