أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / معلومات حول الدراسة في إسبانيا واجابة استفسارت الطلاب

معلومات حول الدراسة في إسبانيا واجابة استفسارت الطلاب


معلومات حول الدراسة في إسبانيا واجابة استفسارت الطلاب :

تعتبر إسبانيا من الدول المتقدمة عالميا في مجال البحث العلمي, حيث ان الدولة تقوم  بالأهتمام بالبحوث وتخصص لها جزء من ميزانية التعليم العالي .

 – ونظام التعليم العالي في الدولة الإسبانية يطرح خيارات عديدة في كافة المجالات سواء العلمية أوالأدبية ,كما يتميز أيضا بتعدد التخصصات والفروع , وتنوع مراحل المؤسسات التعليمية..

معلومات حول الدراسة في إسبانيا واجابة استفسارت الطلاب
معلومات حول الدراسة في إسبانيا واجابة استفسارت الطلاب

 – اللغة الإسبانية تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث نسبة المتحدثين بها , ومما أدى إلى توافد الكثير من الطلبة من مختلف أنحاء العالم من اجل الدراسة في اسبانيا والإلتحاق بالجامعات الإسبانية العريقة, مع حرصهم علي إتقان اللغة باعتبار انها واحدة من أدوات العمل الرئيسية في العالم وشروط أساسي للنجاح في الدراسة وعلي المستوي المهني .

 –  إسبانيا يوجد بها أنواع من متعددة ومختلفة المؤسسات التعليمية منها الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي , أو الخاصة أو الدينية .

الجامعات : (كليات ومعاهد ومدارس عليا تقنية ومدارس آخري متعددة التقنيات وفي جميع التخصصات العلمية والفروع  من طب وعلوم ورياضيات وقانون وهندسة وتاريخ وآداب ….

– جامعات ومعاهد متعددة التقنيات : تشمل تخصصات الهندسة والتقنية والعلوم والفنون الجميلة والزراعة والاقتصاد والإدارة وغيره من بقية التخصصات …و التعليم فيها يعتمد على التطبيق العملي بهدف تأهيل الطال للحياة المهنية.

الشهادات في إسبانيا :

 – و الجامعات تمنح الطلاب الشهادات الرسمية الوطنية بالإضافة الي الشهادات الخاصة التابعة للجامعة , وتختلف مدة الدراسة في الجامعة حسب الجامعة , كما توجد مراكز تعليمية ومعاهد مرتبطة بالجامعة وتمنح الطالب لديها نفس الشهادات وهي تخضع للشروط الأكاديمية التابعة للجامعة المستضيفة لها , وتقوم بمنح شهادات تقنية عالية ومنح درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير.

 –  الشهادات الدراسية في إسبانيا معظمها معترف بها من الدولة حيث انها تحرص وبشدة على تحسين جودة التعليم بصفة مستمرة, والشهادات الممنوحة من المؤسسات التعليمية كالجامعات والمعاهد والمدارس الحكومية , هي شهادات رسمية وطنية تخضع لمراقبة حاسمة من الدولة , بالإضافة الي منح شهادات أخرى خاصة من المؤسسة التعليمية .

عند التقديم على الفيزا :

 – تقوم بإجراء حجز موعد مسبق قبل التوجه الي السفارة الإسبانية فى دولة إقامتك.

– تجهيز الأوراق المطلوبة للسفارة قبل الذهاب لحضور الموعد مثل (جواز سفر ساري المفعول والمدة – صور شخصية حديثة – طلب التقديم على الفيزا –  حجز الطيران –  حجز مكان الاقامة – التأمين الصحى – كشف حساب بنكي ).

–  المستندات المطلوبة للتقديم على الإقامة و تشمل (موعد مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة – استمارة او طلب التقديم على الإقامة – التأنين الصحي – التأمين الصحى)

– الحصول على الإقامة الدراسية فى إسبانيا وفقاً لمدة الدراسة والتي توفر الدخول لجميع دول أوروبا.

–  ستقوم الجهة المعنية بالدراسة بإرسال قبول او دعوة للدراسية بإسم الجهة التعليمية فى إسبانيا.

– تقوم جهة الدراسة التعليمية بإرسال نسخة من الموافقة للسفارة للحصول على الفيزا.

استفسارات حول الدراسة في إسبانيا والإجابة عليها :

 – ماهي مدة الإقامة المسموح بها للدراسة في اسبانيا مؤقتة أم  دائمة ؟

الإقامة في اسبانيا للدراسة سوف بتكون حسب مدة الدراسة فقط ولا يمكن الحصول علي إقامة دائمة من خلال الدراسة .

 – هل مسموح للطالب بعد انتهاء مدة دراسته البحث عن عمل بالاقامة اللى معاه ويمكن تجديدها فور الحصول علي عمل ؟

يمكن للطالب في إسبانيا البحث عن عمل , ولكن عليه السفر والعودة الي إسبانيا مرة أخري مع تغيير فيزا طالب الي فيزا عمل , ومن ثم التقدم للحصول علي إقامة عمل في اسبانيا.

  – الدراسه في أسبانيا تسمح بمدة اقامة محددة من 6 شهور الي أكثر , فهل لا تتوفر امكانية الإقامه بعد إنتهاء المده المسموح بها أم يمكن التمديد لفتره آخري لتخفيض التكلفه بدلا من السفر الي الوطن والعودة مرة ثانية؟

مدة الإقامة بتكون على حسب مدة المحددة للدراسة , وفي حال الرغبة في تمديد الإقامة يمكن الإلتحاق بمستوي دراسي آخر او بالجامعة او دراسة كورس , وفي هذه الحالة تحصل على مدة اقامة جديدة وفقاً لمدة الدراسة.

هل الدراسة باللغة الإسبانية تعتبر أرخص من الدراسة باللغة الإنجليزية ؟

بالتأكيد عندما يكون الطالب ملماً باللغة الأسبانية سيكون من السهل عليه دراسة اي مناهج مثله مثل المواطن الإسباني وبالطبع التكلفه حتكون أقل بكتير من الدراسة باللغة الانجليزية.

 – هل هناك رسوم للتسجيل في اي مؤسسة تعليمية او جامعة اكاديمية ؟

– نعم هناك رسوم يجب استحقاقها عند اختيار الطالب للمؤسسة التعليمية التي يرغب في التسجيل فيها للدراسة , وتختلف الرسوم حسب نوع المرحلة الدراسية والمدينة او المقاطعة , وترسل الرسوم علي حساب المؤسسة في إسبانيا , وفي بعض الاحيان يمكن استردادها عند عدم التمكن من الحصول علي التأشيرة للسفر , فقط يتم خصم رسوم عملية التحويل .

– كيف يمكن للطالب تحويل رسوم التسجيل لدورة اللغة أو بأي مرحلة دراسية قبل قبوله وسفره للدراسة؟

تتعدد طرق تحويل الرسوم , سواء عن طريق فتح حساب بنكي في احد البنوك المتواجده في بلدك وتحويل قيمة الرسوم من هذا الحساب , او عن طريق الطرق السريعة للتحويل مثل فروع  ويسترن يونيون المنتشره في معظم البلاد  أو موني جرام .

– كم من الوقت المستغرق للحصول علي فيزا اسبانيا للسفر ؟

يعتمد الوقت على حسب تجهيز الاوراق المطلوبة للفيزا ووعلي جنسية الطالب , وفي الغالب يستغرق شهر ونصف علي الأقل , لذا يتعين علي الطالب التقدم لطلب فيزا دراسية جديدة حتي لو يمتلك فيزا شنغن سارية , ويطلب نوع التأشيرة للدراسة في إسبانيا من اجل الحصول على إقامة طالب.

– لماذا يطلب من الطالب تقديم كشف حساب بنكي عند التقدم بطلب الفيزا من السفارة ؟  وهل يمكنه تقديم حساب بنكي يخص الأب أو الأم ؟

 السفارة تمنح الطالب فيزا دراسية بحسب المدة المحددة للدراسة , وعلي الطالب ان يكون فى حسابه البنكي مبلغ يكفي لتغطية احتياجاته وتحسب عن كل شهر حوالي 600 يورو , وهذا المبلغ يتضاعف وفقاً لعدد الشهور التي سيقيمها في اسبانيا , ولكن يمكن للطالب التقدم بكشف حساب من يعوله سواء كان الأب أو الأم , ويجب ان يتعهد صاحب الحساب بتغطية مصاريف الطالب كاملة .

– هل هناك فرص متنوعة بالنسبة للسكن المناسب حسب الحالة المادية؟

هناك اختيار السكن التابع للمؤسسة التعليمية بداخل الحرم الجامعي (بيت الطلاب المغتربين)  , كما يمكن السكن مع عائلة اسبانية واكتساب اللغة بسهولة وتوفير وجبات وخدمات اخري مثل الغسيل والتنظيف , او الأشتراك مع طلبة في شقة تسع من 3 الي 5 افراد وتقسيم القيمة بينكم , مع دفع شهر كتأمين مسترد في حال عدم احداث اي ضرر بالسكن وضرورة ابلاغ المالك قبل مغادرة السكن بشهر لأسترداد شهر التأمين.

 – ما هو سن الطالب المسموح به من اجل السفر والدراسة في اسبانيا ؟

لا يوجد سن محدد للدراسة والسفر , فإمكانية السفر متاحة طالما بلغ الطالب عمر 16 سنة.

– هل احتاج مدة طويلة قبل الدراسة لأكون متواجد في اسبانيا , ومتي تبدأ الدراسة ؟

ينبغي الوصول الي اسبانيا لغرض الدراسة خلال 15 يوماً من بدأ الدراسة لا أكثر من ذلك.

– متي يتم استلام كارت إقامة الطالب ؟

يتم استلام كارت الإقامة في اسبانيا بعد شهر ونصف تقريبا من وصول الطالب إلي إسبانيا, وتكون مدة الإقامة محسوبة مع المدة المخصصة للدراسة.

– هل يتمكن الطالب من السفر خلال فترة الدراسة؟

نعم يمكنه السفر طالما حصل علي كارت الإقامة , غير ذلك لا يمكنه , والفرصه امامه للسفر إلى الدول الأوروبية او لبلده ان رغب .

– هل يستطيع الطالب الإقامة بعد إنتهاء مدة الدراسة؟

نعم يمكنه الإقامة علي ان يلتحق بمستوي دراسي آخر من اللغة , أو ان يلتحق بالدراسة الجامعية – مرحلة البكالوريوس .

– هل يتمكن الطالب من العمل اثناء فترة الدراسة؟

نعم يستطيع الطالب ممارسة اي عمل بجانب فترة الدراسة والتي غالبا ماتكون 4 ساعات فقط كل يوم .

– في حال الحصول على عمل خلال مدة اقامته لفترة الدراسة هل يحق له التحويل من إقامة طالب إلى إقامة عمل؟

لا توجد امكانية للتحويل من نوع إقامة الي اخري وعليه السفر الي بلده والعودة ومعه فيزا عمل.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.