أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة – الأحياء الخمس التي تضمها

مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة – الأحياء الخمس التي تضمها


مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة – الاحياء الخمس التي تضمها

مدينة نيويورك تقع في ولاية نيويورك , وهي مركز منطقة ديناميكية حضرية,تضم حوالي 23 مليون شخص , وبها فرص لوظائف عديدة .. أقتصادها يمثل 10٪ من اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية .. تعد مدينة نيويورك المدينة الأكثر أكتظاظاً بالسكان , حيث يتواجد بها 45٪ من السكان الإقليميين بالأحياء الخمس التي تضمهم المدينة ..

مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة - الاحياء الخمس التي تضمها
مدينة نيويورك أكبر مدينة في الولايات المتحدة – الاحياء الخمس التي تضمها

مدينة نيويورك بها خمسة احياء رئيسية :

مانهاتن Manhattan , كوينز Queens , برانكس Bronx , ستاتن ايلاند Staten Island , بروكلين Brooklyn .. بالإضافة لنطاق أوسع يمتد إلي لونج ايلاند Long Island , ناسو Nassau , سوفولك suffolk وإلي الشمال westchester ويستشستر , ايضا اجزاء من غرب ولاية نيوجيرسي New Jersey و اجزاء من ولاية كونكتيكت Connecticut ..

تاريخ مدينة نيويورك والتسمية :
تم تأسيس المدينة في عام 1624 , وكانت تعرف بأسم نيو أمستردام لمعظم المستوطنين الهولنديين ..وبعد السيطرة الانجليزية علي المدينة سميت يورك , نسبة لـ دوق يورك . ثم اصبحت عاصمة للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1785م إلي 1790 .. وإليكم :

اسماء تشتهر بها مدينة نيويورك

The capital of the world عاصمة العالم
Big Apple تفاحة الكبيرة
Nyc مدينة نيويورك
The city of Dreams مدينة الأحلام
The city that never sleep المدينة التي لا تنام
The five Boroughs الأحياء الخمس
Empire city مدينة الإمبراطورية

بم تشتهر مدينة نيويورك الأمريكية ؟

تشتهر مدينة نيويورك بالعديد من الأرقام القياسية , الأمر الذي يجعل منها عاصمة العالم ..
 – بمدينة نيويورك يوجد أطول و أقدم كوبري معلق (Brooklyn Bridge) تم افتتاح الكوبري عام 1883 .

 – بمدينة نيويورك اول نفق تحت المياه Holland tunel وتم افتتاحه عام 1927.

 – بمدينة نيويورك اقدم ناطحة سحاب سكنية (Empire State الامباير ستيت) 1931م بطول 381 متر .

الطقس في مدينة نيويورك :
بما ان المدينة تقع في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة , فتعتبر من المدن التي تتصف بالبرودة في فصل الشتاء لتصل درجة الحرارة إلي أدني من الصفر وخصوصاً في اغلب ايام شهري يناير وفبراير , ولكنها تظل بارده حتي قدوم شهر مايو .
اما في الصيف وفي شهر اغسطس وسبتمبر تكون درجة الحرارة  الاعلي في المدينة حيث  تصل إلي الثلاثينات مصحوبة ببعض من الرطوبة وذلك لقربها من الساحل الاطلسي ..
ونجد ان الامطار تتزايد في الصيف , فهي قادمة من جهة الجنوب الغربي للولايات المتحدة وغالباً ما تتحول هذه الأعصار الي عواصف استوائية حيث قلت حدتها بعد قدومها من جهة الجنوب الشرقي .

جغرافية مدينة نيويورك :
تقع الاحياء الخمس بمدينة نيويورك في جنوب شرق ولاية نيويورك , وعلي أطراف لونج ايلاند التي تمتد نحو 120 ميلاً بداخل المحيط الاطلنطي .. من هنا تلقب بالجزيرة الطويلة , ويحد المدينة من جهة الغرب كلاً من (ولاية نيوجيرسي , ونهر هيدسون ) ومن جهة الشمال ( ويستشيستر ) .

السكان بمدينة نيويورك :
يقدر عدد سكان في المدينة بحوالي 8 مليون ونصف تقريباً , وبكونها قطاع حضري يمتد نحو  ولايات نيوجيرسي وكونيتيكت فيقدر بحوالي 23 مليون نسمة , حيث تمتد خطوط شبكة مواصلات متنوعة ومعقدة بينها .

الاقتصاد والاعمال في مدينة نيويورك :
ومدينة نيويورك تعد واحدة من أهم مراكز التجارة والمال بالعالم , لذا فهي عاصمة اقتصادية قوية للولايات المتحدة ,نظراً لكثرة وجود البنوك والشركات الكبري والعالمية .. كما يوجد بالمدينة مقر الأمم المتحدة كما ذكرنا في مقال سابق , وسوق للأوراق المالية والبورصة وبها مؤشر الداو جونز الصناعي 30 (بورصة نيويورك / بورصة نازداك NASDAQ Stock Exchange), وتوصف مدينة نيويورك بكونها العاصمة الإقتصادية والثقافية للعالم .
كما ان مدينة  نيويورك صناعياً تأتي في المركز الثالث بعد لوس انجلوس , وشيكاغو فيوجد فيها حوالي 17,000 مصنع ,في مجال الملابس , ولديها انتاج يصل الي السدس من إنتاج الولايات المتحدة من مجال الطباعة والنشر .. ولديها انتاج ضخم في المواد الكيميائية وفي الأغذية , والورق والأثاث والمنسوجات .. كما ان ميناء نيويورك يعد من أكبر الموانئ في مجال التصدير والاستيراد , حيث يعمل بالميناء نحو 200,000 عامل .. ولكن فتح مواني اخري أثر علي مكانته .. وشركات المال والأسهم والتأمين والعقارات , فبها من العمال مايقرب من 495,000 عامل .. ومن أشهرهم بورصة نيويورك.

المواصلات والطرق
هناك شبكة كبيرة من وسائل النقل تخدم النشاط الأقتصادي في المدينة , و بها Subway  أقدم مترو انفاق في العالم , و يعمل 24 ساعة , بين 4 أحياء , وحوالي 472 محطة فهي أكبر شبكة صب واي في العالم .

العمارة في مدينة نيويورك :
مدينة نيويورك تشتهر بـ مدينة ناطحات السحب , فلديها السباقة في مجال الهندسة المعمارية في بناء أعلي الناطحات .. والي وقت قريب كان بها أعلي ناطحة سحاب في العالم واحتفظت بها لمدة طويلة مثل مبني (الامباير ستيت) وبرجي التجارة العالمي ..

الثقافة والاعلام بمدينة نيويورك :
تيوجد بالمدينة العديد من شركات الاتصال والطباعة والنشر , فهي تعد أكبر مركز للاتصال بـ الولايات المتحدة , فيوجد حوالي 60 محطة إرسال إذاعي وتلفاز او يزيد .. ونيويورك تعد من أكبر مراكز الثقافة في العالم , فبها العديد المسارح وقاعات الفنون والمتاحف والموسيقى والجمعيات الثقافية, وبها العديد من شركات الإعلان والنشر والاتصال فكان لهم دور في انتعاش الثقافة في المدينة.

الحدائق في مدينة نيويورك :
هناك الكثير من الحدائق والباركات , فهي قريبة من بعضها , ومن اهمها ( السنترال بارك) ومن بين حدائق نيويورك نجد (بروسبكت بارك , واشنطون سكوير بارك , سنترال بارك وكورونا بارك – فلشنغ مادوز , وفورست بارك وبلهام باي بارك وهي أكبر حدائق مدينة نيويورك.

الاجناس والأعراق في مدينة نيويورك :
مدينة نيويورك كأن العالم كله فيها , ففيها احياء تحس فيها بأنك في دولة عربيه , افريقية , بنغالية , كاريبيية , صينية ,  يهودية ,هندية , امريكا الجنوبية .. وبها تنوع عرقي وألوان البشر مختلفة , ويمتلكون ثقافات متعددة .. ويوجد بها احياء فقيرة فلا حدود بين الطبقتين فالكل يعمل مع بعضه والاحترام متبادل ولكن مع ببعض من الحذر .

الدين – نيويورك :
المسيحية هي الديانة السائدة في المدينة حيث تصل نسبة المسيحيين لحوالي 63% من سكان المدينة, وفي المقدمة تأتي الكنيسة الرومانية الكاثوليكية , تليها الكنائس البروتستانتية يليها اليهودية بما يقرب من 1.1 مليون يهودي , كما ان الإسلام يأتي في المرتبة الثالثة , كما توجد الهندوسية والبوذية وديانات مختلفة , وهناك الملحدين , ولادين لهم بنسبة 19% من سكان المدينة.

 الأحياء الخمس في مدينة نيويورك :

1- مانهاتن Manhattan
تعتبر أشهر مناطق مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية , وهي واحدة من الخمس مناطق التي تقسم من خلالهم مدينة نيويورك .. ومانهاتن تقع في جزيرة بوسط المدينة على مصب نهر هدسون من جهة الغرب , وهو الذي يفصلها عن نيوجيرسي .. ومن جهة الشوق نهر هارلم الذي يفصلها عن كوينز وبرانكس وبروكلين , ومن جهة الجنوب نجد خليج نيويورك وبه مجموعة جزر من اهمها (جزيرة ستاتن ايلاند) وعدة جزر اخري صغيرة من اهمها (جزيرة تمثال الحرية) , وبها حديقة سنترال بارك و أكبر الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية والمطاعم و ومبنى البلدية والعمدة والمصالح العامة , وبها وقع التفجير في مركزي التجارة العالمي 11 سبتمبر 2001م .. ويقع بها (Wall Street Economic Center / الوول ستريت المركز الاقتصادي) للدولة , ومبني الأمم المتحدة وأعلي ناطحات السحاب لحد وقت قريب فكانت المدينة الرائدة في هندسة ناطحات السحاب .
وتنقسم منهاتن الي عدة مدن :

داون تاون – Downtown : هي بداية مدينة نيويورك وبها المنطقة التاريخية ذات الشوارع الضيقة, والوول ستريت ومركز التجارة العالمي , والميناء القديم , وبها الخط البحري الذي يصل بينها وبين جزيرة (وحي ستاتن ايلان staten Island ) وايضا الخط البحري الذي يصل بينها وبين (جزيرة تمثال الحرية) وكما يوجد نفق هولاند وهو اقدم نفق تحت الماء , وبه حديقة Battery Park و الحي الصيني , وبها اقدم كوبري , ومانهاتن بريدج و بروكلين بريدج .

ميد تاون Midtown : بها مبني الامم المتحدة والذي يقع علي نهر هارلم , وايضا التايم سكوير , والامباير ستيت والمسارح حول التايم سكوير وعددهم 42 , ونفق لينكولن تانل الذي يربط بين مانهاتن ونيوجيرسي .. وكوينز بريدج الذي يفصل حي مانهاتن عن حي كوينز .

اب تاون uptown : وفيه سنترال بارك اكبر واجمل حديقة في مانهاتن وتعلو الأبراج علي ضفتي الحديقة في uptown , ويسكن بها أغني أغنياء العالم .

حي هارلم : تعلو حديقة السنترال بارك , و النطاق السكني يغلب عليه سكان من ذوي البشرة السوداء , وايضا لناطقين باللغة الاسبانية فمنهم الدومينكان و البورتوريكان , وبه العديد من الجاليات المسلمة من دول افريقيا ومالي والسنغال .. وحي هارلم يحده من الشرق حي برانكس , ومن جهة الغرب يتصل بكوبري جورج واشنطن , ومن الشمال نيوجيرسي , ويوجد فيه اهم جامعة (كولومبيا والـ city college الحكومية بدعم من CUNY مدينة نيويورك , وبرناردو .

2- كوينز : Queens

هو الحي الأكبر لمدينة نيويورك والثاني سكاناً بعد حي بروكلين والخامس سكانا للولايات المتحدة .. والمدينة الوحيدة بها أكبر تنوع عرقي بالعالم .. ويقع حي كوينز شمال حي بروكلين وغرب جزيرة Long Island لونج ايلاند , والتي حدها من جهة الشرق ناسو / مقاطعة Nassau .. كما يحدها نهر هارلم من الغرب فيفصلها بحي مانهاتن , وشمالا نهر هارلم مع  برانكس , ومن جهة الجنوب خليج نيويورك و ستاتين ايلاند
الحي به مطار JFK الدولي , والمطار الداخلي ليجوارديا LGA , وبه الجامعات العديدة والتي منها جامعة كوينز بدعم من CUNY
وبه ضواحي هامة وكل ضاحية تتميز عن الاخري بالعرق :
استوريا Astoria , الجالية العربية تمليء الضاحية من المغرب العربي ومصر , واهل الشام واليمن حيث تكثر المساجد والمطاعم العربية والمقاهي .
لونج ايلاند سيتي , تكثر فيها ناطحات السحاب حديثة المنشأ فأصبحت الداون تاون لحي كوينز .
فلاشينج , يوجد بها الحي الصيني أوالكوري , وبه ثاني أشهر اندية البيسبول Mets وصالات التنس فيقام بها مباريات التنس الدولية Us open .

جاكسون هايتس يتواجد به الاسبان بدرجة كبيرة ووسط امريكا والمكسيكيين .
ريدج وود
– اوزن بارك
– روكاواي

3- برانكس Bronx

هي الرابعة من حيث السكان والثالثة بالنسبة للكثافة السكانية , و يحدها من الغرب حي مانهاتن ولديها حدود بحرية مع نهر هيدسون و نيوجيرسي , ومن الجنوب لها حدود بحرية مع حي كوينز , اما من الشمال فمقاطعة ويستشيستر ..
تتناصف مع بورتوريكو ودومينكان بنسبة 56٪؜ ومع ذوي البشرة السوداء بنسبة 43٪؜ , ولكن الأغلبية المسلمة في حي برانكس من الجاليات الافريقية (نيجيريا وغانا) ,
وتضم جامعة وليهمان كولج , وجامعة فوردهام .
ويع بها حديقة الحيوان Bronx Zoo المشهورة , ونادي Yankees لكرة البيسبول الاشهر في مدينة نيويورك.

4- بروكلين او كينجز Brooklyn

هي ثاني اكثر كثافة سكانية في نيويورك , ويحدها من الغرب و الشمال حي كوينز , ومن جهة الجنوب لديها حدود بحرية وكوبري فيرازانو الذي يربط بروكلين بحي وجزيرة ستاتن ايلاند , ومن الغرب نجد حي وجزيرة مانهاتن .. وبها توجد جامعة بروكلين بدعم من مدينة Cuny نيويورك , كما بها العديد من الجامعات المتعددة المجالات ..وبها الحي العربي .
باي ريدج Bay Ridge وهي الطرف الجنوبي لنيويورك وبه الجالية العربية والجالية المسلمة من المغاربة والمصريين والشوام واليمنيين والبنجلاديش وباكستان فتكثر به المساجد والمطاعم العربية والمقاهي .
– ويليام سبيرج ,  بوروه بارك : يحتويان علي العرق اليهودي فيقدر تعداد اليهود القانطين في بروكلين بحوالي 600 الف يهودي ويعتبر ثاني أكبر تجمع لليهود بالعالم .
الداون تاون : يكثر به ناطحات السحاب الحديثة والمتاجر .
– كوني ايلاند بيتش Coney Island Beach : الملاذ المائي لأهل نيويورك فالشاطئ يجذب اليه الكثيرون في الصيف ومدينة الألعاب لونا بارك ,ويضم ايضا حديقة , ومتحف للاحياء البحرية ..

5- ستاتن ايلان Staten Island
هي اصغر احياء مدينة نيويورك وهي جزيرة تعداد سكانها 476.143 وتسمي ريشموند كاونتي , و الحي المنسي لكونها لا تحظي باهتمام كباقي الأحياء..
يمكن اخذ العبارة وهي مجانية , حيث لها خط بحري بين الجزيرة مانهاتن , و لديها جدول للرحلات فكل نصف ساعة تقوم العبارة حيث ان مدة الرحلة نصف ساعة فتري اجمل المناظر الطبيعية خلال هذه المدة مجاناً مثل تمثال الحرية , والداون تاون , مانهاتن , بروكلين ونيوجيرسي فهم مصفوفون في منظر بديع .

ولكن خارج الاحياء الخمس , هناك من النيويوركيين يعيشون في حي ناسو Nassau وهو علي الحدود لحي كوينز , وايضا علي  الشريط الممتد من نيوجيرسي علي اطراف نهر هيدسون ومانهاتن وبرانكس , ويستشيستر , وايضا اجزاء من ولاية كونكتيكت.. حيث ان اللذين يعيشون في هذه القطاعات يعيشون لأجل :

 – العجز عن دفع تكاليف الإيجار الباهظة في مدينة نيويورك .

 – البحث عن الوسع في المعيشة السكنية لأن الشقق في نيويورك صغيرة الحجم , والبحث عن الاستقلالية وعدم الرضوخ للسكن المشترك .

 – الأمان والأمن .

 – الهدوء بعيدا عن صخب المدينة .

بالنسبة للمميزات والعيوب , قلقد تم ذكرها فيما سبق عندما تكلمنا عن ولاية نيويورك , إلا اننا سنقوم بإعادتها لمن لم يحيط علماً بها ..

مميزات نيويورك :

1- هي بوابة الولايات المتحدة ولديها خط مباشر مع كافة دول العالم وخط مباشر بدون توقف بين القاهرة نيويورك .

2- بها جالية عربية كبيرة تتواجد بمنطقتين ( استوريا في حي كوينز , الباي ريدج في حي بروكلين) وستشعر بأنك في بلدك سواء المغرب العربي او مصر او او الشام.

3- فرص العمل متاحة في كل المجالات .

4- بها الكثير من الأعراق من شعوب العالم فلن يكون لديك اي احراج في النطق واللهجة وكفاءة اللغة .

5 – يحصل المهاجرين الجدد من الولاية علي دعم مادي وصحي.

6- تدعم الطلبة الجدد لتعليمهم اللغة الانجليزية.. والحفاظ علي ابقاؤهم بنفس الدرجة الدراسية المناسبة مع السن دون خسارة سنة دراسية , وهناك الجامعات العديدة المرموقة للجميع .

عيوب نيويورك :

1- تكلفة المعيشة الباهظة جداً .

2- الطقس بارد جدا شتاءاً .

3- المدارس في نيويورك تعتمد علي الرمز البريدي ( zip code ) فاذا حاولت ووجدت سكن رخيص يتناسب مع الدخل فالمدارس ستكون ليست بالكفاءة , ولكنك يمكنك الاهتمام بأبناءك لتعويضهم النقص من خلال البرامج والمتابعة).

4- الازدحام الشديد وعدم ايجاد موقف للسيارات وعند استعمال الباركنج فعليك دفع ايجار يصل لـ 400 او 500 دولار في الشهر ..

5- قد تجد بعض العنصرية اتجاه المهاجرين .

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.